طريقة تنظيم نوم طفلتي الرضيعة

أمومة وتربية

طريقة تنظيم نوم طفلتي الرضيعة

2015072008261820150629_mira_babytalia_home_cl_lr_18

نسيت النوم وأيامه، نسيت لياليه وأحلامه… آخ  يا أم كلثوم! أدري أن هذه الأغنية لم تقصدين بها قلة النوم التي تعاني منها الأمهات مع الطفل الرضيع. لقد عرفت معنى السهر من ولَه الحبيب بعد رؤية ملاكي الصغير، وقد أصبح النوم رفاهية لدي، ومع قلة خبرتي فيما يتعلق بتنظيم نوم طفلتي!

لطالما كنت من عشاق النوم! بل لدي قصة عجيبة أسرد بها حكايا عن علاقتي بالنوم.. أنا ممن يرفضون السهر بكل أشكاله واقتنع قناعة تامة أن الله خلق الليل للسكينة والنوم. بنظري لاشيء يستحق السهر، لا مسلسل تلفزيوني ولا سهرة مع الأصدقاء ولا حتى جلسة مع الحبيب. والآن جاء من يسهرني وينسيني النوم.

عانيت الأمرين ولم أعرف سبب رفض رضيعتي للنوم، ولم أعلم أي شيء عن تنظيم نوم الطفل الرضيع! طلبت النصيحة من الجميع وكان الكل يقول: “فترة وبتعدي” وآخرون أفهموني أن السبب هو الرضاعة الطبيعية وأن الطفل لايشبع. تخيلوا معي مقدار التعب والسهر، نوم متقطع لا يكتمل لأكثر من 4 ساعات واستيقاظ مبكر للعمل وساعات دوام غير قليلة لمدة 10 أشهر. قررت في النهاية أنني لن أسمح بذلك ولا بد لهذا الطبع أن ينتهي!

والخلاصة:

  • تخفيف الرضاعة، إطعامها وجبات كافية من الطعام الصلب (3 وجبات).
  • خلق روتين للنوم يتمثل بتحضيرها للنوم بالكلام أولًا، مثلاً بعد ساعة يحين موعد نومك وأكرر ذلك بعد نصف ساعة وربع ساعة. فعندها تتهيئ نفسيًا للنوم ولتقبله.
  • حمام أو تغسيل للجسم والأسنان.
  • تغيير الحفاض.
  • قراءة قصة قصيرة، قبلة على الجبين وحضن دافئ، ثم أتركها في سريرها حتى تغفوا لوحدها.
  • ممكن أن أتركها مع زجاجة حليب لتتناولها أو مع دمية مفضلة أو بطانية تحبها لخلق جو من الحنان.

يحتاج الأمر لقلب قوي ودعم من الزوج. لا بأس إن تركت الطفل يبكي، قرأت مراراً عن هذا الموضوع وحقاً ليس هنالك ما يسببه البكاء من ضرر! وجودك أمام الطفل أو ظهورك أمامه يؤكد له أنك سترضخين لبكاءه. هذه تجربتي الفعلية فقد حاولت طريقة “سوبر ناني البريطانية” لمدة 10 أيام وكنت أتركها في سريرها وأنا أمامها وجربتها لمدة 3 ساعات من البكاء دون جدوى. في النهاية، الطريقة التي أثمرت نتائجها، ترك الطفل لوحده. لكن لا تنسي أنه يجب التأكد من أنه سليم لا يعاني من أي حرارة أو آلام أو جوع أو اتساخ! والكثيييييير من الحب والحنان. احضنيه بقوة وكثرة وقبّليه حتى يعلم أنه ليس عقاباً. ولا تنسي، لا ترضخي للبكاء أيضاً خلال الليل. العلم يقول والأطباء يؤكدون أن الطفل يجب أن ينام 6-8 ساعات متواصلة بعد الشهر الثاني من ولادتهم!.

الصبر يا أمهات … والحب والحنان هما الحل لتنظيم نوم الطفل الرضيع.  ولا تنسي أن تأديب الطفل هو أكثر خير تقدمينه له. النوم صحة والدراسات والأطباء يؤكدون أن الجسم يفرز ثلاث هرمونات خلال النوم بعد وقت العِشاء تساهم في نمو الجسم وتمنح الطفل الصحة، لذلك السهر مضر للأطفال.

هل أصبحت اللغة العربية بالية في نظر أطفالنا اليوم؟

حلول مشاكل الحمل والأطفال حديثي الولادة الأكثر شيوعاً

احجز اليوم باقة تنظيم نوم الطفل الرضيع من عمر 4 – 18 شهراً مع أخصائية النوم المعتمدة سجى حايك

12 تعليقات

  1. […] طريقة تنظيم نوم طفلتي الرضيعة […]

  2. […] طريقة تنظيم نوم طفلتي الرضيعة […]

  3. […] تابعي أيضاً تجربتي مع  تنظيم نوم طفلتي الرضيعة […]

  4. […] تابعي أيضاً تجربتي مع تنظيم نوم طفلتي الرضيعة […]

  5. […] طريقة تنظيم نوم طفلتي الرضيعة […]

  6. […] طريقة تنظيم نوم طفلتي الرضيعة […]

  7. […] طريقة تنظيم نوم طفلتي الرضيعة […]

  8. […] طريقة تنظيم نوم طفلتي الرضيعة […]

  9. […] أهم نصيحة أقدمها لكم، لا تؤجّلي تقديم الطعام حتى لا تعاني مع طفلك، ولا تحاولي فرض الطعام على الطفل فبعض الأطفال قد يقاومون ذلك وفرض الطعام قد يجعلهم يقاومون ذلك أكثر. ودائماً استمعي لقلبك وكوني أنت الحكم في تعاملك مع ابنك، في أوقات معينة حدسك قد يكون أدق من الطبيب. اقرأ أيضاً طريقة تنظيم نوم طفلتي الرضيعة […]

  10. […] طريقة تنظيم نوم طفلتي الرضيعة […]

  11. […] في أوقات معينة حدسك قد يكون أدق من الطبيب. اقرأ أيضاً طريقة تنظيم نوم طفلتي الرضيعة […]

  12. […] دائماً استمعي لقلبك وكوني أنت الحكم في تعاملك مع ابنك. في أوقات معينة حدسك قد يكون أدق من الطبيب. اقرأ أيضاً طريقة تنظيم نوم طفلتي الرضيعة. […]

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0