زينة شهر رمضان – مبارك عليكم شهر رمضان

أمومة وتربية تقييم منتجات وأماكن

زينة شهر رمضان – مبارك عليكم شهر رمضان

pexels-shanto-mazumder-1038179

هلّ هلال رمضان! شهر الرحمة والغفران، هذا الشهر الذي ننتظره بشوقٍ يزداد في كل عام. بعبارة أخرى شهر غسل الذنوب وغسل الأرواح وغسل القلوب. هلّ هلال رمضان! حيث ابتسمت الثغور، وخفقت القلوب، واستعدت النفوس لشهر كامل من الروحانيات.

وهلّ هلال رمضان! فرح الأطفال بزينة شهر رمضان، التي حملوها بين أيديهم، وتسابقوا لتعليقها في أنحاء المنزل. حيث تزينت بيوتنا بأبهى الحلل الرمضانية مختلفة الألوان، لتشعرنا بفرحة وبهجة الشهر الفضيل، ولتبني علاقة حب شوق بين شهر رمضان وأطفالنا.

زينة شهر رمضان حول العالم

من باب تعظيم شعائر الله؛ تشتهر شوارع مصر والقدس وعمّان، بتعليق الفانوس والهلال على النوافذ وشرفات المنازل. وقد تتبع بعض العائلات عادة إعطاء كل طفل فانوسه الخاص به. أيضاً قد تختلف مظاهر الاحتفال بشهر رمضان، باختلاف البلدان والثقافات.

حيث نرى جمال الاحتفال بالشهر الفضيل في ماليزيا، الذي ترش فيه الشوارع والساحات، وتعلق الزينة، وتدق الطبول في أول ليالي رمضان. وتعطر المساجد وتفتح أبوابها طوال اليوم في رمضان.


أما في البوسنة

وقبل أن يحل الشهر الفضيل، يهرع الشباب البوسنيون لتنظيف الجوامع، وتزينها بالمصابيح والأنوار. كما ويرتفع العلم الأخضر الإسلامي على مآذنها. وعند رؤية الهلال، يُطلق مدفع رمضان معلناً عن بداية الشهر الفضيل.

في السنغال

في الوقع؛ لا تغلق المساجد المزينة بالأنوار والأضواء الملونة، أبوابها أبداً في الشهر الفضيل، بل تمتلئ بالمصلين. حيث يقاطع الشباب فيها السهر الليلي، والاستماع إلى الأغاني؛ احتراماً للشهر الفضيل. كما أنهم يستبدلون ذلك، بالتدرب على الموشحات الدينية، ورفع الآذان وفق الطريقة الأفريقية المميزة.

لنسافر إلى تركيا الآن

أينما ذهبنا سنرى الشوارع والأشجار المزينة بسلال الأنوار الملونة؛ لاستقبال الشهر الفضيل، كما تكون المساجد مضاءة ومزدحمة. أيضاً قبل أيام من دخول رمضان، يقوم حرفيون بعمل “المحيا”؛ التي هي لافتات ضوئية تعلق في شهر رمضان، توضع بين مئذنتي المساجد الكبيرة في تركيا، حيث تعرض عبارات دينية، تتغير على مدار الشهد الفضيل. محافظين بهذه الطريقة، على عادة عثمانية مستمرة منذ ٤٥٠ عام.

في إندونيسيا

حيث يهتم الإندونيسيون بمنازلهم وتزيينها، ووضع الزخارف عليها. كذلك تزيين الشوارع وترفع اللافتات. وصولاً إلى العناية بالمساجد على نحوٍ خاص.


أبوظبي

لننهي رحلتنا حول العالم اليوم، في أبوظبي الجميلة. إذ يتم استقبال الشهر الفضيل، من خلال تزيين شوارع العاصمة وضواحيها، بأشكال ضوئية هندسية، وعبارات دينية تعكس فرحتنا بالشهر الفضيل.

تُعلق الأضواء والمصابيح الكهربائية، التي تضيء الشوارع والجسور. وتتوزع مجسمات الهلال والنجمة والفانوس في أنحائها، لإضفاء المزيد من الجمال، والسكينة والروحانية.


لنتحدث الآن عن فانوس رمضان، لماذا الفانوس وما علاقته بالشهر الفضيل؟

هناك العديد من القصص التي تتحدث عن فانوس رمضان. أحد هذه القصص أن الخليفة الفاطمي، كان يخرج إلى الشوارع ليلة الرؤية ليستطلع هلال شهر رمضان. وكان الأطفال يخرجون معه لإضاءة الطريق له، وكان كل طفل يحمل فانوسه. ويقوم الأطفال معاً بغناء بعض الأغاني الجميلة، تعبيراً عن سعادتهم باستقبال شهر رمضان.

بالإضافة إلى قصة أخرى عن أحد الخلفاء الفاطميين؛ حيث أنه أراد إضاءة شوارع القاهرة، طوال ليالي شهر رمضان. فأمر كل شيوخ المساجد بتعليق فوانيس، يتم إضاءتها عن طريق شموع توضع بداخلها.

وتروي قصة ثالثة أنه خلال العصر الفاطمي؛ لم يكن يُسمح للنساء بترك بيوتهن إلا في شهر رمضان. وكان يسبقهن غلام يحمل فانوساً لتنبيه الرجال بوجود سيدة في الطريق، لكي يبتعدوا. بهذا الشكل كانت النساء تستمتعن بالخروج، وفي نفس الوقت لا يراهن الرجال.

 المصدر

أياً كان أصل فانوس رمضان؛ يظل الفانوس رمزاً خاصاً بشهر رمضان. انتقل من جيل إلى جيل حتى أصبح أطفالنا اليوم يتطلعون لشراء الفوانيس والزينة الخاصة بالشهر الفضيل. وأصبحت العديد من البيوت، تزين مداخلها وأروقتها بالفوانيس الكبيرة الملونة.

كمغتربة يذكرني فانوس رمضان والزينة الخاصة بالشهر الفضيل بدفء العائلة! يمنحني شعوراً بالطمأنينة، يعود بي إلى شوارع عمّان المليئة بالفوانيس والهلالات مختلفة الألوان، والمتوزعة على نوافذ البيوت.

أينما نظرت؛ ستجد العديد من الفوانيس، تضيء عتمة الليل، ستجد فرحة وبهجة رمضان في هذه البيوت.


لماذا نحب التزيين في شهر رمضان؟

على الرغم من أنه ليس مطلب ديني؛ ولكن تزيين البيوت لشهر رمضان، هو طقس جميل لا بد منه لدى العديد من العائلات، خصوصاً تلك العائلات التي ترغب بتحبيب أطفالها بهذا الشهر الفضيل.

تقول السيدة نادين؛ أن السبب الرئيسي الذي يدفعها للتزين هو أطفالها. فهم كعائلة تعيش في الغربة، حيث تتنوع الثقافات وتختلف الأديان، قد لاحظت فرحة أطفالها بالزينة المتعلقة بأعياد الأديان الأخرى. مما دفعها للإصرار على التزيين الخاص بالشهر الفضيل، بل وبإشراك أطفالها بهذا النشاط. حيث تحرص على أن يقوم أطفالها بابتكار زينة من صنع أيديهم، وقد يتخلل نشاط صنع الزينة، معلومات عن رمضان والدين الإسلامي والجزاء الحسن.

أما السيدة أسيل، وهي أم لطفلة واحدة، تقول:

“قبل أن أرزق بطفلتي، كنت أقوم بتزيين منزلي لاستقبال الشهر الفضيل، حتى أشعر بأجواء وروحانية رمضان. فمن الجميل جداً أن نستقبل الشهر الفضيل بالاحتفال والبهجة. ثم بعد أن رزقني الله بطفلتي، حرصت على إشراكها بنشاط التزيين، حتى تشعر بأهمية هذا الشهر وجماله وتميزه. ثم استغليت نشاط التزيين، لتعليم طفلتي بعض الأسس الدينية والعادات الرمضانية”.

وترى السيدة وسن؛ أنه من المهم أن تقوم العائلات المسلمة بتزيين منازلهم، احتفالاً بالشهر الفضيل أولاً، ومن أجل أطفالهم ثانياً. فالزخارف والعلامات الملموسة الخاصة بالشهر الفضيل، تمنح الأطفال فهماً أعمق لمفهوم شهر رمضان. وأيضاً تذكرهم دائماً بهذا الوقت الخاص، الذي نمارس عبادة الصوم من خلاله.

ويشكر السيد يزن زوجته دائماً؛ لقيامها بالتزيين لاستقبال الشهر الفضيل، حيث تشعره زينة شهر رمضان بجمال المنزل. وأيضاً تساعده على الإحساس بتميز هذا الشهر، رغم بعده عن عائلته في الأردن.

ويشارك السيد هيثم بهجته وفرحته بتزيين المنزل، ومشاركة أطفاله بهذا الوقت الخاص. اقتناعاً منه أن هذه الذكريات المبهجة ستكون قوتاً يقتات منه أطفاله، عند مواجهتهم الأوقات الصعبة والتحديات بالمستقبل.


من أين أحصل على زينة رمضان بأسعار مناسبة؟

هناك العديد من المواقع الإلكترونية، والمحال التجارية، التي توفر زينة رمضان، بأسعار متفاوتة، لتتناسب مع جميع الفئات. لو بحثت عبر موقع أمازون، ستجد العديد والعديد من الأشكال المتنوعة، والمجسمات المختلفة، وبأسعار مناسبة.

كما يوفر موقع ممزوورلد، مجموعة مميزة من المعلقات الرمضانية الباهرة. مع خدمة توصيل هذه المنتجات إلى باب المنزل خلال وقت قصيرٍ جداً.

تسوق زينة رمضان من ممزوورلد

كما يوفر موقع نون العديد من الخيارات الرائعة، والخاصة بزينة شهر رمضان. ليضفي على أيام رمضان رونقاً لا ينسى، مع توفير خدمة التوصيل في اليوم التالي فقط.

تسوق زينة رمضان من نون

كما ويمكنكم دعم المشاريع الصغيرة، عبر طلب زينة شهر رمضان، والتوزيعات الخاصة بشهر رمضان، من السيدات صاحبات الأعمال المنزلية. حيث تقوم السيدة نادية عمايرة، ببيع زينة شهر رمضان والتوزيعات الرائعة، من خلال صفحتها عبر تطبيق انستغرام pastelbabystoree.


أيضاً

عرضت السيدة نادين عبر صفحتها على منصة إنستغرام nadineknot، مظهر حديث من مظاهر الاحتفال بقدوم الشهر الفضيل، من خلال نشاط يقوم به الأطفال. فقد قامت بطلب مجموعة تسمى “كوكيز رمضان”، من خلال صفحة eatazkana. حيث تحتوي على مجموعة من قطع البسكويت مختلفة الأشكال، وكيس كريمة الخفق، بالإضافة إلى بعض السبرنكلز مختلفة الألوان. ثم يتم تجميع هذه القطع معاً لتكوين مجسم المسجد. في حين يتخلل هذا النشاط بعض المعلومات عن الشهر الفضيل، وعن العبادات الخاصة به.

كما ويمكنكم طلب صندوق “كوكيز رمضان”، باستخدام كود الخصم التالي Nadineknot، للحصول على خصم بقيمة 15٪ عند القيام بعملية الشراء.

اقرأ أيضاً قصص أطفال تتحدث عن الإسلام


مبارك عليكم شهر رمضان من فريق عمل كلنا أمهات

1 التعليق

  1. […] اقرأ أىضاً زينة شهر رمضان – مبارك عليكم شهر رمضان […]

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0