نصائح من مدربة الحياة هناء بركات لتحقيق الأهداف والأحلام

الصحة النفسية والجسدية

نصائح من مدربة الحياة هناء بركات لتحقيق الأهداف والأحلام

صائح لتحقيق الأهداف

تحلمُ الأم بالعديد من الأشياء وتسعى لتحقيق الأهداف والأحلام الخاصة بها. ولكن الأم كغيرها من الأشخاص تواجه العوائق والظروف التي قد تؤخرها عن تحقيق أهدافها؛ فهي تفضل أن تحترق حتى تنير درب الآخرين لا دربها، وتسعى لسعادة أطفالها وعائلتها متناسية حاجاتها. ليمر العمر بالنهاية وهي تحلم فقط دون أن تحقق أي حلم أو رغبة لديها! فتكمل حياتها غاضبة وموجهة أصابع الاتهام لمن حولها!

فكيف تتجنب الأم كل ذلك؟

لنأخذ بعض النصائح القيمة المتعلقة بتحقيق الأهداف والأحلام، من مدربة الحياة وصاحبة حساب ماماتشينو Mom Mindest Coach على منصة إنستغرام؛ هناء بركات.


 عرفينا عن نفسك وشهادتك ومن أين حصلت على التخصص

إسمي هناء بركات أخصائية علاج وظيفي. حصلت على درجة البكالوريوس في العلاج الوظيفي من الجامعة الأردنية، وعلى درجة الماجستير في التعليم الطبي من جامعة قناة السويس. كما حصلت مؤخراً على درجة الدبلوم في Life Coaching. مارست العمل بالعلاج الوظيفي لأكثر من عشر سنوات، وحالياً أعمل لايف كوتش للأمهات.

كيف يمكن أن تقوم الأم بتنظيم وقتها حتى تعمل شيء خاص بها؟

الرغبة بالشيء هو الدافع والحافز الأول؛ الذي يدفعنا كأمهات على تنظيم الوقت لتحقيق ذلك. وثانياً؛ تحديد الهدف هو ما يسهل علينا كأمهات اللحاق والإصرار على تحقيق أحلامنا. ويكون تحديد الهدف؛ بالتفكير بإيجابياته وسلبياته العائدة عليكِ وعلى عائلتك، والتغيرات التي ستحصل لكِ عند تحقيقه. ثالثاً؛ من المهم أيضاً أن تكوني على وعي ومعرفة بأدوارك الحالية سواء كنتِ أم زوجة إبنة أخت. حددي أدوارك ومهام كل دور والوقت اللازم من يومك للعب هذا الدور. رابعاً؛ ترتيب الأولويات عامل مهم جداً في تنظيم الوقت. ويكون ترتيب الأولويات من خلال مصفوفة الأولويات، أو من خلال كتابة المهام وتقسيمها ضمن مجموعات تحتوي على: (المهام الهامة والعاجلة، المهام الهامة غير عاجلة، المهام غير هامة وغير عاجلة، المهام غير هامة وعاجلة). بعد تصنيف المهام؛ فكري بالبدائل أو بإمكانية تمرير بعض المهام للمحيطين بك وتفويضهم بها. خامساً؛ لا تنسي جعل نفسك أولوية قومي بتخصيص وقت راحة خاص بكِ حتى لو كان قصيراً. فقط أغمضي عينيك وخذي شهيق عميق. خصصي وقتاً تمارسين به روحانياتك بهدوء أو تشربين به قهوتك دون إزعاج أو تخططين به لتحقيق الأهداف والأحلام الخاصة بك. كلها أشياء بسيطة لكنها تساعدك على العناية بنفسك.

وأخيراً؛ سأتحدث عن أهم نقطة هنا. هي ألا تنسي حلمك بل ذكري نفسك به في كل الأوقات. اعتبري أن المرحلة الحالية؛ سهلةً كانت أم صعبة؛ هي سلم ترتقين به درجة أخرى نحو حلمك. ابحثي عن أي فرصة في هذه المرحلة واستغليها وتأكدي أنها ستساعدك لتحقيق هذا الحلم.


 قرأت في كتاب How to raise successful people أن جملة “أنا مشغول” هي وهم تم اختراعه في العصر الحديث، وأننا فعلاً مشغولون بأشياء لا قيمة لها. فما نصيحتك للأم حتى تكون أكثر إنتاجية؟

أتفق مع جملة “أنا مشغول” كوهم أخترعه أهل العصر الجديد. ونحن فعلاً مشغولون بأمور لا قيمة لها! نعم دائماً نقول “لا ينجز الأعمال إلا مشغول”؛ ولكن عندما يكون هذا الشخص مشغول بأمور حقيقية. أما عن الإنشغال اليوم بأمور لا قيمة لها ولكنها تأخذ من يومنا الوقت الأعظم؛ لدرجة أننا لا نجد الوقت الكافي للاعتناء بأنفسنا، أو التخطيط لمهامنا والعمل على تحقيق الأهداف والأحلام الخاصة بنا وتحديد أولوياتنا. هنا تتغير التسمية من الانشغال إلى عدم تنظيم وإدارة الوقت بالشكل الصحيح.

وحتى تزيد الأم من انتاجيتها؛ يجب عليها بالبداية أن تحدد ما هي الإنتاجية بالنسبة لها، وبماذا تُعرّفها. فنحن كأمهات ننجز العديد من المهام في اليوم الواحد، ولكن تكمن مشكلتنا في إدراك وتقدير هذه المهام. فبعض الأمهات لا ترى ترتيب المنزل والاعتناء بالأطفال وتحضير الطعام كإنجازات، ولا تقدر نفسها على ذلك. ولكن لا! يجب أن تهللي لنفسك! فقدرتك على القيام بهذه المهام غير البسيطة هو إنجاز وإنتاجية.

فلا تحددي معنى الإنتاجية بالعمل خارج المنزل فقط، أو بإدارتك لمشروعك الخاص. نعم حصولك على عمل أو مشروع خاص شيء رائع وإضافي، ولكن عدم وجوده لا يشير إلى نقص فيكِ وفي قدراتك. افرحي بالإنجازات الصغيرة؛ فإعداد طعام لذيذ لأطفالك وقضائك القليل من الوقت النوعي معهم أو حتى إعداد حلوى منزلية الصنع لهم، كل هذه إنجازات افرحي واحتفلي بها.


ما هي طرق تحفيز الأم على البدء بدراسة ذاتية في منزلها لتطور من مهاراتها؟ فنحن الآن بعصر التكنولوجيا الذي أتاح لنا العديد من مواقع التدريب وبسعر زهيد

سأكرر مرة أخرى ما ذكرته عن تحديد الهدف سابقاً. فقيامك بتحديد الهدف والحلم به والعمل على تحقيقه؛ سيحفزك أكثر لبذل جهد إضافي لتطوير نفسك. سواء من خلال الدراسة أو تطوير المهارات، دون قيامك بتحديد الهدف، لن يستطيع الآخرين على دفعك وتحفيزك مهما حاولوا! لأن التحفيز الحقيقي سينبع من داخلك ومن رغبتك بالتطور والإنجاز.

وأيضاً حددي النية الكامنة وراء رغبتك على تحقيق هذا الحلم، واحرصي على أن تكون نيتك نفع نفسك وعائلتك، ليس لمجرد تقليد المحيطين بكِ.

 في حال واجهت الأم عواقب ومشاكل أو معيقات لتحقيق هدفها، كيف نقدم لها النصيحة والتشجيع على الاستمرار؟ وما رأيك بخيار تأجيل الدراسة أو العمل أو أي هدف وحلم آخر بسبب احتياج العائلة أو الأطفال لها؟ كيف تمنع نفسها من الوصول إلى مرحلة الاحتراق الذاتي الذي تسببه كل هذه الأفكار والاحتياجات؟

العوائق المتعددة تواجه أي إنسان يسعى لتحقيق هدفه غير مقتصرة على الأمهات فقط. تختلف هذه العوائق من أم لأخرى ومن شخص لآخر؛ ففي بعض الأحيان يكون العائق مرتبط بالوقت أو بالزوج أو بالأولاد أو حتى بالعائلة. ولكن من تجربتي سأقول لكِ: إذا كان هدفك واضح ورؤيتك واضحة ستتجلى هذه الرؤية تلقائياً بأفعالك وأقوالك، بل ستجبرين كل من حولكِ على احترامك واحترام رغبتك، وستكونين قادرة حتى لو بعد حين أن تكملي ما بدأتِ به.

  • أما فيما يتعلق بتأجيل الدراسة أو العمل: فسأقول لكِ بصراحة ألا قاعدة ثابتة تحدد هذا الخيار، بل تحدده الظروف والشخصيات والأولويات المختلفة. حتى الشخص الواحد تختلف أولوياته في كل مرحلة من مراحل حياته. فنرى طالبة حديثة التخرج تسعى للحصول على الخبرة قبل أن تبدأ مشروعها الخاص. لتتغير أهدافها بعد ذلك وتوجه طاقاتها نحو هدف أو حلم آخر، بتغير الظروف والإمكانيات أوحتى الأفكار والأولويات والبدائل.
  • أما فيما يتعلق بتجنب الإحتراق الذاتينصيحتي لكِ أن تهتمي بنفسك وتجعليها أولوية. جميعنا نسمع المضيفة وهي تنصحنا خلال رحلة جوية؛ أن نضع قناع التنفس لنا أولاً ثم نساعد أطفالنا أو المحيطين بنا ونعم إنها محقة! إنقاذنا لأنفسنا أولاً يعطينا القدرة على مساعدة وإنقاذ الآخرين. عنايتك بنفسك لا تقع أبداً تحت باب الأنانية ولا تعني أنك لا ترغبين بمساعدة الآخرين؛ بل تعني “وأنتِ أيضاً”! فاستمعي لجسدك ولأوجاعك ولهمومك، كوني صديقة نفسك واهتمي بها من جميع النواحي نفسية وعقلية وجسدية. أعطي لنفسك حتى لو دقائق قليلة باليوم واستمتعي بها.

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0