التدوين : قوة تمكنك من تنظيم وقتك والتعبير عن مشاعرك.

الصحة النفسية والجسدية

التدوين : قوة تمكنك من تنظيم وقتك والتعبير عن مشاعرك.

التدوين 1

هل جربتِ التدوين؟ كيف كانت مشاعرك حين قرأتِ يومياتٍ قديمة تخصك؟ هل تشعرين بتحسنٍ حين تدونين أفكارك ومشاعرك وتُفرغين كل شيء بداخلك؟ هل شعرتِ فعلاً أن الأمر يعطيكِ شيئاً من الحرية؟ في هذا المقال سندعك تتعرفين على التدوين وأهميته في حياتك كأم مشغولة في المنزل بين الكثير من المهام أو كأم عاملة تسعين لتحقيق التوازن بين العمل والمنزل.


التدوين ببساطة واختصار هو كتابة وتسجيل أفكارنا ومشاعرنا وخططنا وأهدافنا والكثير من كل ذلك.. وسواء كنتِ تفرغين مشاعرك وأفكارك باستخدام الكتابة أو الرسم أو الطباعة على جهازك الإلكتروني فكلّ هذا يعد تدويناً. ولأن البعض قد يظن أن التدوين يتسم بالصعوبة كونه يحتاج للاستمرارية في الكتابة.. فالخبر الجميل أن الفوائد الإيجابية التي يحققها التدوين تترك أثراً لا يرتبط بالتدوين اليومي.


  • تخفيف القلق:

هل تعلمين أن الكتابة التعبيرية تساهم بانخفاض الضيق التنفسي الذي قد تشعرين به في حالات القلق؟ ولقد أظهرت دراسة أجراها مجموعة من الباحثين على مجموعة أشخاص لديهم ظروف صحية مختلفة، ويمارسون الكتابة لمدة 15 دقيقة ثلاثةَ أيامٍ في الأسبوع وعلى مدار 12 أسبوع، أنهم شعروا بالرفاهية وانحسارٍ في أعراض الاكتئاب بعد الشهر الأول.

في دراسةٍ أخرى مثيرة للفضول.. تم الإشارة فيها إلى أن التدوين مفيد للنساء أكثر منه للرجال رغم تأثيره الإيجابي على كلاهما.


  • الابتعاد عن التفكير السلبي بشكله المفرط

يساعد التعبير بالكتابة عن حدث عاطفي مررتِ به على الخروج من دائرة التفكير السلبي والغوص فيها. ولأن بعض الدراسات تشير إلى أن الكتابة عن حدث صادمٍ قد يشعرك فعلاً بالسوء فإن اختيار وقت مناسب للكتابة فيه أمر مهم جداً.

  • زيادة الوعي

إن صياغتك لأفكارك ومشاعرك باستخدام الحروف والكلمات تساعد في ترتيب صورةٍ جديدة عن التجربة التي مررت بها وتبني مساحةً كافية للتفكير بالأمر بمنظورٍ مختلف، وهذا ما أثبتته دراسة نشرها موقع NIH والتي بينت أن التدوين يُنشأ انفصالاً إدراكياً عن الأفكار السلبية بدلاً من الانغماس فيها.  


  • التعرف على نفسك واكتشافها.

عند تجربتك للتدوين سيظهر أمامك الكثير من الأحجيات التي قد تسعين في اكتشافها وحلها ولأنك تتطورين باستمرار ويوماً بعد يوم فإن التدوين يساعدك على إلقاء الضوء على هذا التطور ومجموعة التحديات والمخاوف والأهداف التي بداخلك.


  • فوائد جسدية ونفسية

تشير الأبحاث إلى أن للكتابة التعبيرية مجموعة من الفوائد الجسدية والنفسية، وهي:

  1. المساعدة في خفض ضغط الدم.
  2. تحسين وظائف الكبد
  3. تقليل فترة الجلوس في المستشفى
  4. تحسن الحالة المزاجية
  5. تقليل من أعراض الاكتئاب

وفي دراسة نشرها موقع NIH عن النساء اللواتي تعالجن من سرطان الثدي في مرحلته الأولى وجربن الكتابة التعبيرية تبين أن للكتابة التعبيرية أثر فعال وإيجابي في الحصول على الدعم الاجتماعي والعاطفي.

  • تقبل طلب المساعدة

بما أن للتدوين يد في اكتشاف الذات والتعرف عليها؛ فحتماً سيساعد في معرفة احتياجات الإنسان وبالتالي طلب المساعدة لتلبيتها.


وأخيراً وبعد أن تعرفتِ على التدوين وفوائده، كوني مبدعة وفنانة وجربي طرق مختلفة في التعبير عن ذاتك، سواء في الرسم أو الرقص أو تصميم الحرف، وجربي الكتابة بالورقة والقلم! في أي وقت، وإبدئي دون التفكير بشيءٍ معين لكتابته! اكتبي أي شيء وكلّ شيء، واحرصي على أن تتذكري الأشياء التي تمتنين إليها وتكتبيها كعادة يومية.

والآن وبما أننا موقع داعم لكلِ أم وفتاة، قررنا ألاّ نكتفي بتقديم معلومات مفيدة حول التدوين فقط، بل أن نشارك معكِ قصص نجاحٍ مرتبطة أيضاً بمقالنا لليوم. وهي قصة دينا، فمن هي دينا وماذا تحب أن تفعل؟

في البداية كبرت دينا وهي تعبر عن نفسها بالفنّ والرسم والتخطيط، واعتادت على ذلك ووجدت نفسها فيما تحب، إلى أن اكتشفت أن لديها مشكلةً في تنظيم أمورها ومهامها المختلفة فقررت بطريقةٍ إبداعية أن تعمل على تصميم “مذكرات ومخططات يومية” تساهم في تنظيم حياةِ الآخرين وترتيبها، ولم تكتفي دينا بذلك فقد كبر مشروعها لتصمم أشياء أكثر تعكس شخصيات الأفراد المختلفة وما يحبون ويهوون ويريدون بتصاميمٍ جذابة ورقيقة.

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0