أسرار تخطيط الطعام للمرأة العاملة

للأم العاملة

أسرار تخطيط الطعام للمرأة العاملة

تخطيط الطعام للمرأة العاملة مهارة اكتسابها يوفر الكثير من الوقت والجهد

ماذا أطبخ غدًا ؟ سؤال يؤرق كل امرأة وتحديدًا المرأة العاملة، في الحقيقة لا تحتمل قائمة المهام اليومية وبعد عدد ساعات عمل طويلة التفكير بماذا سنحضر لوجبة العشاء. ولا يكون هذا الوقت المناسب أبدًا لإحصاء مكونات الثلاجة وتجميعها بطبق رئيسي أو حتى جانبي.في واقع الأمر التفكير في تخطيط الوجبات يضيف عبئًا إضافياً على ربة المنزل وخصوصًا إذا كانت امرأه عاملة، لذلك لابد من تحجيم هذا التعب والأرق الذهني من خلال تخطيط الطعام للمرأة العاملة.

في هذا المقال سوف نتعرف على أسس تخطيط الوجبات وبعض النصائح في تخطيط الطعام للمرأة العاملة.

ما هو تخطيط الوجبات

هو ببساطة خطة جاهزة تحتوي جميع المكونات  والتكنيكات لعملية طبخ سريعة. وذلك لتجنب القلق والتوتر وتقليل الاعتماد على الوجبات الجاهزة ولحفظ الطعام والمال من الهدر. تبدو مهمة تخطيط الطعام للمرأة العاملة صعبة وعبئًا لا داعي له.  والحقيقة أنها مهارة بمجرد ممارستها ستشعر بأثرها وسحرها في تنظيم جدولها وصفاء ذهنها.


مزايا التخطيط للوجبات

  • تخطيط الطعام للمرأة العاملة مهم جدا في حفظ  وقتها واستغلاله بشكل جيد، أيضا التخطيط يقلل من هدر الطعام الفائض وبالتالي يقلل من صرف المال.
  • يساعد تخطيط تجهيز الطعام للمرأة العاملة خصوصًا وربة المنزل عمومًا على وضع قوائم التسوق بشكل فعال.
  • تخطيط الطعام للمرأة العاملة يقلل من اعتمادها على المطاعم والوجبات السريعة وبالتالي اتباع نظام غذائي صحي نوعا ما.
  • التخلص من القلق الذهني حول نوعية الطعام الذي يأكله أفراد العائلة.

أسس تخطيط الوجبات للمرأة العاملة

لتخطيط الوجبات أسس وخطوات مجرد ما قامت بها المرأة العاملة وكررتها دوريًا ستكون خبيرة بها. و تكتسب مهارة جديدة تزيد من كفاءتها في حمل عصا التوازن بين أمور المنزل والعمل من المنتصف.

تكمن هذه الأسس بأربع خطوات أساسية للحصول على وجبات طعام مطهوة منزليًا بكل حب وبدون قلق نفسي.

  1. الجرد المنتظم المستمر ووضع قوائم تسوق و طبخ اسبوعية ويفضل إنجاز ذلك خلال عطلة نهاية الأسبوع. اقتطاع بضع ساعات خلال يومي الجمعة والسبت مثلا للتفكير بخطة الأسبوع التالي كفيلة بضمان أيام عمل أكثر سلاسة خلال الأسبوع.
  2. اختيار الوصفات السهلة والتي يمكن تحضيرها في وعاء طبخ واحد أو إثنان على الأكثر وذلك لتسهيل مهمة غسل الصحون.
  3. اتباع نظام  مضاعفة كميات الطبخ من أهم أسس التخطيط للمرأة العاملة بحيث تؤمن الكميات المطبوخة عشاء يوم آخر.
  4. الإحتفاظ بوجبات مثلجة تحتاج التسخين فقط من أهم ما يمكن تطبيقه في تخطيط الطعام للمرأة العاملة.

1. الجرد ووضع قوائم التسوق

من أهم خطوات الترتيب والسيطرة على إدارة الأمور لفترة أطول هي الجرد المستمر المنتظم. يتمثل ذلك في المطبخ عن طريق جرد أسبوعي لمحتويات خزانة المونة ومحتويات الثلاجة. يستحسن وضع قائمة التسوق على باب الثلاجة أوتُعلق على جدار المطبخ ويتم كتابة ما ينفذ من مكونات أو قاربت على النفاذ مباشرةً على القائمة خلال الأسبوع، للحصول على قائمة جاهزة في آخر الأسبوع دون الاضطرار إلى تفقد الثلاجة و الخزانات مرة أخرى.

2. اختيار الوصفات السهلة

يفضل أن تختار المرأة العاملة الوصفات سهلة التحضير أو التي تتقن تحضيرها، وتتجنب تجريب وصفات جديدة خلال الأسبوع دون وجود بديل في حال عدم نجاح الوصفة.

في الواقع اختيار الوصفات وتطبيق الوصفات عمليتان منفصلتان تمامًا ولابد من التفكير في كل واحدة على حدا. فمثلًا  يمكن اختيار نوعين من السلطة لتكونا على مائدة الطعام على مدار ستة أيام ولكن طريقة التحضير ستكون مختلفة، بحيث يمكن التخطيط لتقطيع الخضار وتحضير الصلصة dressing    للسلطة الأولى يوم الأحد وتقطيع الخضار وتجهيز الصلصة للنوع الثاني يوم الأربعاء. آخذين بعين الاعتبار حفظ الخضار والصلصة منفصلتين في أوعية محكمة الإغلاق تمنع دخول الهواء ويتم مزجهما لحظة تقديم الطعام فقط.

أيضًا يستحسن اختيار الوصفات التي لا تحتاج إلى أكثر من قدر أو اثنين للطبخ.

تجنب الوصفات التي تحتوي اللحوم الحمراء التي تحتاج وقت طهي طويل نوعًا ما. ويمكن التغلب على هذه المشكلة عن طريق استخدام قدر الضغط.


3.مضاعفة كميات الطبخ

من أهم أسرار تخطيط الطعام للمرأة العاملة مضاعفة كميات الطبخ بحيث يتم طبخ وجبتين ليومين في آن واحد، وبالتالي لا تحتاج المرأة أن تمضي ساعات طويلة يوميًا  في المطبخ لتحضير الطعام من الصفر،  يستحسن اختيار الوصفات التي لا يتغير طعمها عند تسخينها مرة أخرى.


4.الوجبات المثلجة

من أهم أسرار المرأة العاملة في تخطيط الطعام الاحتفاظ بوجبات نصف مطهوة أو مطهوة بالكامل  أو حتى خضار مثلجة بالفريزر لأوقات الأزمات مثل موسم اختبارات أو وقت ولادة واستقبال مولود جديد.

أمثلة على مفرزنات تسهل عملية تخطيط الوجبات للمرأة العاملة الكبة المفرزنة أو كرات الكفتة المطهوة والتي تحتاج لإضافة الخضار أو صوص الطماطم  فقط .أيضًا الخضار المقطعة الجاهزة للطبخ بحيث يمكن طهيها بوصفات عديدة مثل الشوربات أو كاسرول الخضار أو مع الباستا.


جدول تخطيط الوجبات

من أهم أسرار المرأة العاملة في تخطيط الطعام الاحتفاظ بوجبات نصف مطهوة أو مطهوة بالكامل. الخضار المثلجة بالفريزر حل سحري لأوقات الأزمات مثل موسم اختبارات أو وقت ولادة واستقبال مولود جديد.

أمثلة على مفرزنات تسهل عملية تخطيط الطعام للمرأة العاملة الكبة المفرزنة أو كرات الكفتة المطهوة، والتي تحتاج لإضافة الخضار أو صوص الطماطم  فقط .أيضًا الخضار المقطعة الجاهزة للطبخ حيث يمكن طهيها بوصفات عديدة مثل الشوربات أو كاسرول الخضار أو مع الباستا.

المراجع

https://www.blessthismessplease.com/meal-planning-busy-moms/
https://theindiannest.com/6-meal-planning-hacks-for-working-moms/

https://www.eatright.org/food/planning-and-prep/smart-shopping/creating-a-grocery-list

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0