أعمال محببة في ليلة القدر يمكنكم مشاركتها مع أطفالكم

أمومة وتربية

أعمال محببة في ليلة القدر يمكنكم مشاركتها مع أطفالكم

أفضل الأعمال المحببة في ليلة القدر 1

من الجميل دائماً إشراك أطفالنا بأنشطة مختلفة؛ نهدف من خلالها تعليمهم قيم ومبادئ مختلفة. وفي ذات الوقت لها من الأثر الإيجابي الكثير على علاقتنا مع أطفالنا. فقضاء الوقت النوعي معهم، والقيام بأنشطة مختلفة له ميزات إيجابية، تنعكس إيجاباً على كلا الطرفين. ونحن الآن في شهر رمضان المبارك؛ ومقبلين على ليلة عظيمة ذكرها عز وجل في كتابه الكريم. ليلة لها قدسيتها ومكانتها الدينية، والتي تفتح فيها أبواب السماء، وتقبل فيها الطاعات جميعها. وتعادل العبادات في هذه الليلة قيام ألف شهر آخر، وهي ليلة القدر. كما أنها فرصة عظيمة؛ لتربية أطفالنا على قيم ومبادئ دينية، تتحدث عن الثقة بالله والتوكل عليه دوماً. مثل:  الصدق والصبر ومساعدة الآخرين وحب الخير للغير. فاخترنا لكم باقة من الأعمال المحببة في ليلة القدر، والتي بإمكانكم تنفيذها مع أطفالكم.


صلاة ليلة القدر

ثاني ركنٍ في الإسلام بعد الشهادتان هو الصلاة. فهي عمود الدين، ومن أول ما نسأل عنه يوم القيامة. وإنه لمن أكثر الأعمال المحببة في ليلة القدر؛ هي صلاة ليلة القدر. فمن المستحب أدائها 11 ركعة.

 عن عائشة رضي الله عنها، عن الرسول صلى الله عليم وسلم. قال: ما كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَزِيدُ في رَمَضَانَ، وَلَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً. يُصَلِّي أَرْبَعًا، فلا تَسْأَلْ عن حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ. ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا، فلا تَسْأَلْ عن حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ. ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا”. مع التسليم بين كل ركعتين.

ويمكنك أن تلبسي أطفالك ملابس الصلاة، وأن تشجعيهم على أداء الصلاة ولو قليلاً  من الركعات، لو كانوا يعلمون كيفية أداءها. أو حتى تقليدك في أداء حركات الصلاة، من وقوف وركوع وسجو د وتشهد.


قراءة القرآن الكريم

 ليلة القدر ليلة عظيمة! لأن الله عز وجل أنزل فيها القرآن على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-. فمن الأعمال المحببة في ليلة القدر وأفضلها هي قراءة القرآن. فالقران كلام الله عز وجل، منه نأخذ المبادئ القيمة التي أمرنا تعالى الالتزام بها، والتي نؤجر على قراءته وترتيله بخشوع.

فكم من الجميل لو جلس طفلك بجانبك، وأخبرته أنه في مثل هذه الليلة العظيمة، نزل القران من السماء العليا إلى نبينا. وأن القران كتبانا، وفيه من القصص والعبر ما هو جميل ومفيد. بإمكانكم عمل جلسة عائلية، تسردون فيها بعضاً من قصص القرآن والنبيين. فالأطفال يحبون سماع القصص كثيراُ! ولو كان يحفظ سورة قصيرة، أعطيه القرآن ليمسكه، واختاري صفحة السورة التي يعرفها، واجعليه يقرأها. ثم هنئيه بعبارات مشجعة على قيامه بذلك.


الدعاء

أكرمنا الله بالدعاء؛ كوسيلة أخرى لربط العبد بربه وتقريبه منه وتعزيز ثقته به. فالدعاء عبادة نؤجر عليها، نتهجد به إلى الله عزوجل شاكرين له نعمه، مستغفرين ذنبونا، مسبحين له على بديع خلقه، وطالبين منه العفو والرحمة في الدنيا والآخرة. ندعوه لتحقيق أمورنا التي نتمناها، فيقول الله عز وجل: “فإني قريبٌ أجيب دعوة الداعِ أذا دعانِ”.

يمكنك أن تعلمي طفلك أهمية الدعاء وقيمته، وأنه عبادة نؤجر عليها، بالإضافة إلى أنها تقربنا من الله تحببه بنا، ويمكنه أن يحقق لنا ما نريد. فهو قريب مستجيب للداعي! شاركيه بقول أدعية قصيرة.

ومن الأدعية المحببة في ليلة القدر

سألت عائشة رضي الله عنها، رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقالت: “يا رسول الله، أرأيتَ إن وافقتُ ليلة القدر، ما أقول فيها؟” قال: (قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني)”.

– ربنا لك الحمد، ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد. أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد. اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجَد منك الجد.

– اللهم إن كانت هذه ليلة القدر، فاقسم لنا فيها خير ما قسمت، واختم لنا في قضائك خير ما ختمت، واختم لنا بالسعادة فيمن ختمت.


الزكاة

من الأعمال المحببة في ليلة القدر، وهي تمثل قيمة اجتماعية عظيمة، تهدف إلى تكافل وترابط المجتمع، والإحسان إلى الغير وتنمية حس التعاون والمساعدة؛ هي والزكاة. فمن أركان الإسلام، التي لا يصح إسلامنا إلا بالالتزام بأعمدته الخمسة، عامود الزكاة. فعلينا أن نقدم للفقراء من أفضل ما نملك لتلبية احتياجاتهم، سواء كان ذلك نقوداً أو طعامً أو ملابس أو دواء. وعلى أطفالكم أن يعوا ذلك، وأن الهدف منه، هو مساعدة الآخرين، الذين لا يملكون ما نملك. وأن الله أمرنا بالقيام بذلك.

يمكنك تشجيع طفلك على عمل الزكاة أو الصدقة؛ عن طريق إقناعه بالتخلي عن لعبة يملكها لطفل آخر، قد لا يستطيع أن يشتري لعبة. سينمي ذلك عنده ثقافة تقديم العون للآخرين، وشكر الله على النعم التي أعطانها إياها. وإنها لمن أجمل القيم التي من الممكن أن ننشأ أطفالنا على الالتزام بها.


صلة الرحم  

حثنا ديننا الكريم على قيمة ومبدأ عظيم آخر؛ ألا وهو صلة الرحم. والتي تتمثل بالعلاقة الطيبة بين العائلة، التي يجب أن تكون مفعمة بالحب والاحترام. وبالتواصل الدائم مع أقاربنا وأصدقائنا، وعدم مقاطعتهم وهجرهم، لما له من عقابٍ عند الله عز وجل.

يكون ذلك في كل الأوقات ليس فقط شهر رمضان، لكنها من أكثر الأعمال المحببة في ليلة القدر؛ ألا وهي زيارة الأقارب في وقت مبكر، للتفرغ ليلاً لإداء العبادات الأخرى التي تحدثنا عنها سابقاً. كزيارة والديكم أو أقاربكم، لكسب أجر صلة الرحم العظيمة عند الله عز وجل.

 فمن كان مخاصماً لأقاربه، أو أحد أصدقائه؛ عليه بالتواصل معه والاعتذار منه. فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم” ” لا هجرة فوق ثلاث“. أي ألا تتجاوز ثلاثة ليالي. ولتعزيز فكرة صلة الرحم وبر الوالدين لدى أطفالكم، يمكنكم أن تقترحوا عليهم زيارة بعضهم البعض في غرفهم الخاصة حاملين هدايا بسيطة. أو أن يزوروا أصدقائهم الذين خاصموهم من قبل، أو الذهاب لزيارة بيت الجدة والخالة والعمة للاطمئنان عليهم حاملين الهدايا.

 صور الأطفال مأخوذة من صفحة الانستغرام التالية، والتي تعرض محتوى قيم ومفيد يتعلق بالأطفال يمكنكم متباعتها والاستفادة منها.

Nour Amarneh

مقالات ذات صلة

قصص أطفال رائعة تتحدث عن الأسلام

تعليم الأطفال الإسلام في سن مبكرة وتحبيبهم به


ورشة كيف أربي طفلي على القيم في زمن العجب

هل أنت من الأمهات اللاتي يسعين لتربية أطفالهن على القيم والأخلاق في هذا الزمن المنفتح متعدد الثقافات؟ ترغبين بتربية طفل واعي لأصله وثقافته ودينه رغم تطور وتغير الزمان؟ هل تبحثين عن طريقة لتقوية الصلة بين الطفل ودينه بشكل مبسط؟ وهل تواجهين صعوبة في غرس الأفكار الصحيحة وضحد المعتقدات المؤذية لديننا ومعتقداتنا لدى طفلك؟

إليك فرصة الإنضمام لورشة كيف أربي طفلي على القيم لمدة يومين بواقع ساعتين لكل يوم، حيث سيتم عقد هذه الورشة عن طريق برنامج زووم يومي الإثنين 13/3/2023 والأربعاء 15/3/2023 الساعة 8 مساءً بتوقيت دولة الإمارات.

في ورشة ” كيف أربي طفلي على القيم في زمن العجب”؛ ستكونين محاطة بأمهات يشبهنك، لديهن أهداف مشابهة لأهدافك، حيث ستتواجدين في بيئة داعمة لك وستتمكنين من التعلم من تجارب الأمهات الأخريات.

مدة الورشة: 4 ساعات بواقع ساعتين لكل يوم. 

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0