أفضل البرامج التعليمية للأطفال من عمر 3 إلى 6 سنوات على موقع يوتيوب

تقييم منتجات وأماكن

أفضل البرامج التعليمية للأطفال من عمر 3 إلى 6 سنوات على موقع يوتيوب

أفضل البرامج التعليمية للأطفال من عمر 3 إلى 6 سنوات على موقع يوتيوب 2

في عصر التكنولوجيا؛ يقضي الأطفال الوقت الطويل في مشاهدة فيديوهات أو قنوات اليوتيوب، التي قد تحتوي على محتوى غير لائق وغير مناسب للأطفال في العمر ما قبل المدرسة. ولأن الأطفال يميلون لتقليد ما يشاهدونه؛ يجب على الآباء الحرص على انتقاء أفضل البرامج التعليمية للأطفال، ويكون ذلك عبر اختيار القنوات ذات المحتوى المناسب لعمرهم، وتجنب الفيديوهات التي تحتوي على محتوى لا يتفق مع الطريقة السليمة للتربية أيضاً.

بالإضافة إلى ذلك؛ وجدت دراسة أمريكية؛ أن 34% من الآباء يسمحون لأطفالهم بمشاهدة برامج وقنوات موقع يوتيوب بشكل منتظم. حيث تعد هذه النسبة مرتفعة نوعاً ما!

فما هي أفضل البرامج التعليمية ذات المحتوى المناسب لأطفالنا؟ وما هي الطرق التي تساعدنا على جعل اليوتيوب أكثر أماناً؟

1. Blippi

يعتبر برنامج بليبي الذي تعرض حلقاته عبر موقع يوتيوب؛ من أفضل البرامج التعليمية للأطفال. فهو بسيط من حيث المفهوم! حيث يقوم هذا الرجل ذو النظارة البرتقالية والقبعة الطفولية والطاقة الهائلة؛ بأخذ الأطفال في رحلات متعددة. فمرة إلى حظيرة الحيوانات ومرة إلى مزرعة الفراولة! ثم ينتقل بهم إلى محطات الإطفاء والمتاحف والعديد من الأماكن التي تستحوذ على انتباه الطفل. كما يقدم شرح بأسلوب مبسط وسلس ومفصل عنها؛ ليتمكن الطفل من الفهم بكل سهولة. أيضاً يقوم بتزويد الأطفال بمعلومات متنوعة من خلال الأغاني التي يقدمها في حلقاته؛ لتصبح جزءً لا يتجزأ من ذاكرتهم.





2. طارق وشيرين

أحد أفضل البرامج التعليمية للأطفال، وأحد أوائل مسلسلات الكرتون ثنائية الأبعاد التي تم انتاجها باللغة العربية؛ والتي تعمل على تعريف أطفالنا بالتراث والتاريخ والثقافة والموسيقى العربية. كما أنه يعتبر أداة تعليمية مبكرة تقدم المعلومات بطريقة مسلية وترفيهية.

تتكون هذه السلسلة من 13 موضوعاً متنوعاً، ابتداءً بحروف اللغة العربية والأرقام وأسماء الحيوانات، ثم انتقالاً إلى الألوان والأشكال وأجزاء الجسم، مروراً بالفصول والوقت والمشاعر؛ انتهاءً بالتمارين الرياضية وقواعد السلامة. حيث تطل علينا شيرين مع أخيها طارق عبر حلقات هذا المسلسل الذي يتم عرضه على موقع يوتيوب؛ لتثري معرفة أطفالنا ولتساعدهم بقضاء وقتاً مفيداً أمام شاشة التلفاز.





3. قناة كرزة

تم انشاء هذه القناة على موقع يوتيوب، بهدف أن تصبح أفضل المواقع التعليمية للأطفال؛ لتعلمهم أساسيات اللغة العربية بطريقة محببة. ويكون ذلك عن طريق أغانٍ ترفيهية ولافتة ذات جودة عالية. حيث تقدم كل أغنية حرف من حروف اللغة العربية لمساعدة الأطفال على تعلّم شكل وصوت هذا الحرف.

تم إعداد محتوى قناة كرزة من قبل فريق مختص في علم النفس الخاص بالأطفال؛ حيث لا يسبب إدمان الطفل على هذه القناة الخالية من أي مشاهد عنف وصخب، أو أي مشاهد غير تربوية.

قد أصبحت قناة كرزة اليوم قناة تعليمية عربية ذات محتوى مدروس ومنتقى بعناية؛ بالإضافة لكونه جذاب وممتع ويساعد في عملية التطور المجتمعي لدى الطفل.





4. قناة ماجد

ولدت شخصية ماجد مع إنشاء مجلة ماجد الأسبوعية؛ وهي من أقدم المجلات العربية المخصصة للأطفال والأكثر شعبية. ثم مع ازدياد شعبية شخصية ماجد التي أصبحت رمزاً ثقافياً متأصلاً في الوطن العربي؛ تم تأسيس قناة ماجد لبث الروح في هذه المجلة الرائعة، ولتحويل شخصياتها المرسومة إلى أبطالاً على شاشة التلفزيون.

تهدف هذه القناة إلى غرس وتعزيز قيم وعادات المجتمع العربي بشكل عام، والمجتمع الخليجي بشكل خاص في نفوس الأطفال. من خلال الشخصيات ذات الطابع المحلي، التي يتم تعريف الأطفال من خلالها على البيئة والمجتمع، وخصوصيته وبصمته العربية.





5. أمونة المزيونة

أمونة الفتاة الشقية ذات الخمسة أعوام، التي تمتلك خيالاً واسعاً قادراً على حياكة القصص الخيالية والمغامرات. حيث تعد أشهر شخصيات قناة ماجد؛ بل هي الفتاة الأكثر شعبية التي يحبها جميع الأطفال! وهي بطلة مسلسل أمونة المزيونة، الذي تشارك فيه مع الأطفال حياتها اليومية الواقعية الممزوجة بالخيال؛ والذي يحوّل بدوره التفاصيل البسيطة، إلى حكايات تدهش الأطفال وتغذي مخيلتهم.

ترسم أمونة البسمة على وجوه أطفالنا بسبب المواقف غير المتوقعة، والتي تمر بها مع أخويها “علي وسيف”؛ من خلال هذا المسلسل الرائع الذي سيحبه طفلك ويستمتع بحكاياته.





6. قناة ولاء دركل – للطفولة عنوان

تطمح معلمة اللغة العربية ولاء دركل؛ لزرع محبة اللغة العربية والدين الإسلامي في قلوب أطفالنا، من خلال قناتها عبر موقع يوتيوب للطفولة عنوان.

حيث تهدف القناة إلى إيجاد وتوفير محتوى عربي ديني ضخم وقوي وسليم وجذاب، وموجه بطريقة سلسة ومحببة  إلى الأطفال بشكل عام، والأطفال في المُغترب بشكلٍ خاص. حيث تعمل على كسر الحاجز الكبير بين أطفالنا وبين اللغة العربية. بالإضافة أيضاً إلى تعزيز محبة اللغة والدين الإسلامي في قلوبهم.

تناسب هذه القناة الأطفال من عمر ثلاث سنوات. حيث تقدم فيديوهات سلسلة الحروف العربية، وقصص السيرة النبوية والصحابة عليهم السلام أيضاً. كما ويتم عرضها بشكل مبسط باستخدام لغة سهلة تناسب إدراك الطفل.





7. افتح يا سمسم – أجمل وأفضل البرامج التعليمية للأطفال

يستطيع أطفالنا الآن مشاهدة نعمان وقرقور وعبلة وكعكي وأنيس، والعديد من شخصيات افتح يا سمسم المحببة عبر موقع يوتيوب! حيث يظهر العرض مكاناً هادئاً يعيش فيه الجميع بحب وسلام. وكان الهدف الأولي من انتاج هذا البرنامج؛ هو تشجيع الأطفال على الاستعداد نفسياً وعقلياً للذهاب إلى المدرسة. كما كان له الأثر الإيجابي على جيل الثمنينات، وسيكون له نفس الأثر على الأجيال القادمة.

اجتمعت الموسيقى والغناء والشخصيات والعلم والوعي والفكاهة والإنسانية معاً، لتنسج صرحاً تعليمياً محبباً للأطفال.





 8. راشد ونورة

الحياة هي رحلة تعليمية بالنسبة لنورة وشقيقها راشد الشغوفان بالأبجدية وباللغة العربية. حيث تحب نورة قراءة الكتب، ولديها شغف بالمعرفة. أما راشد فهو الطفل الهادئ، الذي يحب أخته حباً جماً، ويسير على خطاها في التعلّم وحب المعرفة أيضاً. بذلك يأخذنا راشد ونورة عبر موقع يوتيوب في رحلة تعليمية، من خلال لعبهم سوياً وتحدياتهم في المعرفة والعلم؛ حتى يكتسب الأطفال منهم العديد من المهارات اللغوية، بأسلوب شيّق وممتع وبمحتوى عربي مفيد.





دعونا نتحدث الآن عن بعض الطرق التي يمكننا اتباعها لجعل موقع يوتيوب مكاناً آمناً لأطفالنا

1. انتقاء مقاطع فيديو ذات نسق واحد والموافقة عليها.

يقدم موقع يوتيوب ميزة “القنوات الموثوقة”. حيث يمكننا كآباء انتقاء مقاطع فيديو من مجموعة منسقة ثم الموافقة عليها. قم بتحميل تطبيق Youtube Kids، ثم انتقل إلى “الإعدادات”، واختر وضع “المحتوى الموافق عليه فقط”، الذي لن يستطيع الاطفال القيام بأي عملية بحث من خلاله.

2. اختر القناة ذات المحتوى المفيد.

يجب تجنب الفيديوهات التي تعرض أطفالاً يشترون كل جديد من الألعاب! بل ويقومون بعرضها عبر فيديوهات تستهدف الأطفال! تلك التي تساهم في تطوير ثقافة “أنا أريد” لدى أطفالنا دون وعي منهم.

3. ضع حدوداً تتناسب مع عمر الطفل.

فيجب علينا البحث عن المدة الزمنية المسموحة والموصى بها من قبل المختصين والباحثين. فمثلاً وفقاً لمايو كلينك؛ يسمح للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 إلى 5 سنوات، بمشاهدة البرامج ذات المحتوى المفيد لمدة ساعة واحدة فقط يومياً.

4. أضبط الوقت.

يوفر تطبيق Youtube Kids ميزة “ضبط الوقت”؛ حتى تستطيع من خلالها تحديد المدة المسموح لطفلك خلالها مشاهدة الفيديوهات، والتي يتم من خلالها إغلاق التطبيق، بمجرد الوصول إلى الحد الزمني المحدد مسبقاً.

5. شاهد المحتوى قبل أن تسمح لطفلك بمشاهدته.

بكل بساطة قم بمشاهدة البرنامج مع طفلك، أو قبل أن تسمح لطفلك بمشاهدته؛ فقد تتعلم شيئاً جديداً، أو أيضاً قد تجد إشارات معينة تساعدك على أن تقرر إن كان هذا الفيديو مناسباً لخطوطكم التربوية أم لا.

6. ادفع مقابل نسخة التطبيق الخالية من الإعلانات.

يقدم موقع يوتيوب محتوى مجاني لجميع العائلات. حيث أن هذا المحتوى يتم دعمه مادياً من خلال الإعلانات التي تعرض من خلاله. ولأن العديد من الإعلانات تستهدف الأطفال بشكلٍ مباشر؛ قام تطبيق Youtube Kids بطرح نسخة خالية من الإعلانات بقيمة 11,99 دولار شهرياً، تحت مسمى Youtube Premium.

7. امنع مشاهدة الشاشات قبل ساعتين من موعد النوم.

فالضوء الأزرق المنبعث من الشاشات، ومشاهدة الفيديوهات عبر يوتيوب؛ يحفز هرمون النشاط لدى الأطفال والبالغين، وبالتالي يؤثر على عملية النوم الصحية.

اقرأ أيضاً عن تنظيم النوم لدى الأطفال

2 تعليقات

  1. […] اقرأ أىضاً أفضل البرامج التعليمية للأطفال من عمر ٣ إلى … […]

  2. […] اقرأ أيضًا أفضل البرامج التعليمية للأطفال من عمر 3 – … […]

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0