أفضل الكتب التربوية لمساعدة الآباء الجدد

تقييم منتجات وأماكن للأب

أفضل الكتب التربوية لمساعدة الآباء الجدد

أفضل الكتب التربوية لمساعدة الآباء الجديد

لا يأتي الأطفال مع كتيب تعليمات، جميعنا ندرك هذه الحقيقة. ولكن احتواء المكتبات على العديد من الرفوف الممتلئة بأفضل الكتب التربوية أمرٌ رائع! مع ذلك؛ تستهدف معظم كتب الحمل والكتب التربوية النساء والأمهات. ولكن ماذا عن الآباء؟ فهم أيضاً يرغبون بمعرفة العديد من الأمور! ابتداء بمعرفة دوره كزوج بدعم زوجته في مراحل الحمل والولادة، مروراً بمشاركته كأب في العملية التربوية ومراحلها المختلفة، انتهاءً بمخاوفه المتعلقة بكونه أباً جيداً!

يمتلئ الأب حماساً عندما تخبره زوجته، أن خطاً ثانياً قد ظهر على جهاز فحص الحمل المنزلي. ثم تتدافع الأفكار والأسئلة والمخاوف في رأسه! هل سأكون أباً جيداً؟ كيف سأؤدي دوري بشكل صحيح؟ متى حصل هذا!!

ما زال زوجي وبعد مرور 9 سنوات على إنجابنا لطفلتنا الأولى، يجاهد كل يوم ليكون أباً جيداً، بالرغم من أنه كذلك حقاً. تراوده الشكوك أحياناً ويفخر بنفسه كأب أحياناً أخرى. هكذا سيكون الأمر بالنسبة لك أيضاً! إنه أمر طبيعي جداً! فالعملية التربوية مليئة بالتحديات والصعوبات. مع ذلك؛ هناك العديد من الطرق لجعلها أسهل.

من هذه الطرق الفعالة والناجحة والمفيدة “الكتب التربوية”. سنضع لكم اليوم من خلال هذا المقال، قائمة بأفضل الكتب التربوية لمساعدة الآباء بالتحديد.

1. Pregnancy for Dad to be

يتمحور هذا الكتاب حول الحمل والولادة بشكل عام، وحول دور الأب بدعم زوجته خلال هذه الفترة بشكل خاص. فخلال التسعة أشهر، تحدث العديد من التغيرات الهرمونية لدى الأم، والتي تؤدي إلى تقلبات عاطفية ومزاجية. وبينما هي تمر في هذه التقلبات، يجب عليها أيضاً أن تستعد لاستقبال هدية الخالق بمساعدتك.

يشرح هذا الكتاب مراحل نمو الطفل شهراً بشهر، ويوجهك لكي تستعد لليوم الكبير؛ يوم ولادة طفلك. وأيضاً يشرح العديد من المعلومات التي ستساعدك في دعم زوجتك أثناء فترة الحمل، وأثناء المخاض والولادة وما بعدها.

كما يساعدك هذا الكتاب على تجهيز منزلك بطريقة ملائمة لاستقبال طفلك، وسيجهزك بشكل صحيح لعيش فرحة الأبوة! حسناً أيها الأب، حان وقت الاستعداد، وحان الوقت لكي تحتضن مخاوفك وللتعامل مع الأبوة بترقبٍ وشجاعة.

هذا الكتاب من تأليف Adam Carpenter.

اشترِالآن من هنا


2. Your Pregnancy for the Father-to-Be

يمكن أن تكون فترة الحمل رحلة مثيرة للزوجين. على الرغم من أن معظم الاهتمام موجه للأم، فإن الأشهر التسعة من الحمل, تمثل فترة مؤثرة ومثيرة ومرهقة وسعيدة ومليئة بالعواطف للأب أيضاً!

كتب Glade B. Curtis, M.D., M.P.H و Judith Schuler, M.S هذا الكتاب للتحدث مع الأب أيضاً، ولوضع مخاوفه واحتياجاته خلال فترة الحمل بالاعتبار. وأيضاً تضمنت صفحاته سرداً شاملاً للمصطلحات الخاصة بفترة الحمل، والتي قد تكون غير مألوفة بالنسبة للأب، بالإضافة للعديد من المعلومات الطبية الموثوقة، ونصائح لدعم الزوجة أثناء فترة الحمل والولادة.

سيساعدك هذا الكتاب حتى تكون أفضل أب، من خلال تغطية العديد من الأمور الواجبة عليك. مثل: دعم زوجتك أثناء فترة الحمل، تأثير الحمل على حياتك الزوجية وكيفية التعامل معها، تقييم نفقات إنجاب الطفل، والعديد من الأمور الأخرى التي ستجعل منك شريك وأب عظيم.


3. Ready, Daddy, Go!

هل أنت قلق بشأن الأبوة؟ أتشعر بأنك لست مستعداً لأن تصبح أباً؟ ما هو نوع الأب الذي تريد أن تكونه؟ تقنع نفسك بأنك غير قادر على التكيف مع حياتك وكينونتك الجديدة؟ حسناً؛ تنفس! كل شيء سيكون على ما يرام!

اكتشف المهارات الملائمة لدور الأب الذي ستقوم به قريباً، والتي تحتاج لاكتسابها خلال فترة الحمل، وأيضاً ستساعد على الانتقال إلى حياة الأبوة بطريقة سلسة وهادئة، فمهمتك القادمة هي أن تكون أباً صالحاً وملتزماً، وهذه المهمة ليست بالأمر السهل.

يقدم لك الكاتب بيتر بلاك -وهو طبيب نفسي وكاتب- من خلال هذا الكتاب، مجموعة مميزة من النصائح والأساليب، التي ستساعدك على تحقيق نمط حياة، يضمن لك حياة أبوة سلسلة وبأقل توتر ممكن.

باتباع هذه الأساليب الموجودة في هذا الكتاب، سيكون لديك فرصة أفضل بالتعامل مع الأبوة بشكل ممتع، والحصول على جو منزلي خالٍ من الإجهاد.

أيضاً من خلال هذا الكتاب ستكتشف العديد من الأمور مثل:

كيف تعتاد على فكرة الأبوة، وكيف تتصالح مع فكرة تغيير حياتك. أهمية أن تحافظ على هدوئك، وكيفية إدارة حياتك بشكل فعّال بعد الولادة. أن تصبح الأب الذي تريده، وتجنب الإجهاد غير الضروري لك كأب، نهاية بالاستمتاع بحياتك الجديدة. والكثير من المواضيع المهمة الأخرى التي تم تغطيتها في هذا الكتاب.


4. إلى أفضل أب على الإطلاق

لا شيء يمكن أن يعدك تماماً لما تعنيه كلمة أبوة. هل تذكر عندما حملت طفلك بين ذراعيك للمرة الأولى وسألت نفسك: “ماذا سيحدث بعدئذ؟”. لا يوجد دليل أو تطبيق معين يمكنك من خوض رحلة الأبوة. إنها رحلة عاطفية لا يمكن التنبؤ بها. تتخللها ضحكات ودموع، وأوقات مليئة بالمرح والمواقف المضحكة وغير المتوقعة، وبلحظات عزيزة ستحملها في قلبك إلى الأبد.

تقول المؤلفة ليندا بويندكستر في كتابها هذا: “عندما لم أكم أعين والدي كان يعينني”. وقالت أيضاً عن الأب: “خبير في الحلول، صائد العناكب، أستاذ في حفلات الشواء. هذه بعض مواهبك الجديدة كأب”.

وقدمت هذا الكتاب الزاخر بالمقولات الحكيمة، والحلول السهلة والحقائق الممتعة، والألغاز المحيرة؛ للتعبير عن شكرها على كل ما تفعله، لأنك بلا شك أفضل أب على الإطلاق.

هذا الكتاب متوفر في مكتبة الجامعة في إمارة أبوظبي في دولة الإمارات العربية. احصل عليه الآن من مكتبة الجامعة أو من خلال موقعهم الإلكتروني، حيث يمكنك الحصول على خصم 25٪، عند استخدامك لكود الخصم التالي UMMAHAT والخاص بموقع كلنا أمهات. مع توفر الشحن لكل دول العالم.


5. Better Dads, Stronger Sons

العلاقة بين الأب والأبن لا مثيل لها حقاً! فالأب هو الأسد المسؤول عن إعالة وحماية أسرته، وهو من يسعى دائماً لتعليم أشباله المهارات الحياتية، التي يحتاجون إليها لكي يصبحوا رجالاً شرفاء. على الرغم من ذلك؛ يعاني العديد من الآباء من شعور عدم الكفاية والكفاءة فيما يتعلق بمهاراتهم الأبوية، ودائماً يسعون لكي يكونوا آباءً أفضل.

حسناً؛ لا تقلق عزيزي الأب. يقدم لنا الكاتب ريك جونسون، من خلال هذا الكتاب الرائع والعملي، بعض الطرق التي تجعل منك قدوة إيجابية لأبنائك. ويشدد على أهمية الترابط بين الأب وأبنائه، ويناقش أيضاً بعض الموضوعات المهمة والمتعلقة بالأبناء من الذكور. مثل: الطهارة الجنسية، الاحترام والانضباط الذاتي، والأخطاء التي يجب أن يتجنبها الآباء خلال التربية.

كما وتتنوع المواضيع المطروحة خلال هذا الكتاب، من الالتزام والشجاعة، إلى الصدق والتواضع، والتي تهدف إلى الأخذ بيد الأب ليصبح ذلك الأب الذي يساعد أبنائه ليكبروا بحب وتفهم وعناية.

اشترِ الآن من هنا


6. Strong Fathers, Strong Daughters

بالاعتماد على خبرتها الممتدة لثلاثين عاماً في ممارسة طب الأطفال والمراهقين، تشرح خبيرة صحة المراهقين الدكتورة ميج ميكر،سبب كون شخصية الأب النشط، هي العامل الوحيد الأكثر أهمية في نمو المرأة الشابة.

في هذا الكتاب الذي لا يقدر بثمن، توضح ميكر كيف يمكن للأب أن يكون مستشارًا وحاميًا لابنته أثناء نموها، لتصبح شابة قوية روحياً وعقلياً.

منذ احتضان طفلته حديثة الولادة، إلى السير بها في الممر. يجب على الأب أن يستمتع بمسؤوليته الكبرى والتي هي: توجيه مسار حياة ابنته.

تكشف لنا ميكر من خلال هذا الكتاب ما يلي:

  • كيف يمكن للرجل أن يصبح “أبًا قويًا”.
  • كيف تؤثر إرشادات الأب على كل جزء من حياة المرأة، من احترامها لذاتها إلى منظورها بشأن المخدرات والكحول والجنس.
  • كيفية وضع القواعد الأساسية التي يتم احترامها دون خلق مسافة في علاقتك بابنتك.
  • لماذا يجب أن تكون بطل ابنتك.
  • الأخطاء التي يرتكبها معظم الآباء والعواقب الوخيمة.
  • كيفية مساعدة البنات على اتخاذ قراراتهن الصائبة وتجنب الأخطاء الكارثية.
  • كيف سيؤثر إيمان الأب على التطور الروحي لابنته.
  • كيف تتواصل مع ابنتك، حتى خلال أصعب سنواتها.
  • قصص حقيقية لبنات سلكن الطريق الخطأ، وكيف ساعد آباؤهن في إعادتهن.

اقرأ أيضاً أهمية مشاركة الأب في العملية التربوية مع دكتور جاسم المطوع

1 التعليق

  1. […] اقرأ أىضاً أفضل الكتب التربوية لمساعدة الآباء الجدد […]

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0