اختيار أفضل حضانة أطفال في الإمارات

أمومة وتربية الطفولة المبكرة

اختيار أفضل حضانة أطفال في الإمارات

Kindergarten interior


قد يبدو اختيار حضانة للأطفال أمرًا سهلًا وأكثر أمانًا بالنبسة للكثير، إلا أنه لم يكن قراراً سهلًا بالنسبة لي. في الواقع، كثُرت المقالات والأخبار المروعة عن سوء أحوال الكثير من الحضانات والحوادث في الفترة التي كنت أبحث فيها عن مكان مناسب لابنتي. لذلك، قررت وبعد التجربة الإيجابية؛ أن أشارككم هذا المقال. حتى لا يصيبكم الإحباط من كم المعلومات السلبية والأخبار المسيئة للحضانات على مواقع الأخبار ومواقع التواصل الاجتماعي الذي اعتراني. ولأكون سببًا في نشر الإيجابية والدعم للأمهات المغتربات وللأم العاملة.

سأشارككم في هذا المقال:

  • أفضل توقيت لتسجيل ابنك في الحضانة.
  • كيف تختاري الحضانة المناسبة؟
  • معدل رسوم الحضانات والنفقات التي ترافقها في الإمارات.
  • للأم العاملة هل الحضانة هي الخيار المناسب؟

أفضل توقيت لتسجيل ابنك في الحضانة

بحكم تجربتي وكوني أم عاملة، في بداية عودتي للعمل في المكتب وقعت بحيرة بين خيار الحضانة أو الخادمة ولجأت لخيار الحضانة ولم يستمر القرار لأكثر من 3 أيام. السبب؟ أن الأمراض تنتشر بشكل مخيف وخصوصًا للأطفال بعمر أقل من سنتين، لأن مناعتهم ضعيفة بهذا اهمر. للأسف كانت هذه التجربة حقًا مرة وتبعاتها سببت لي خسائر كثيرة واقتنعت تمامًا أن الحضانة غير مناسبة لعمر ابنتي. من ناحية أخرى، بعد عمر السنتين، أنصحكم أن تسجلوا أبناءكم بفصل تجريبي مثل المخيم الصيفي أو الشتوي قبل البدء بالفصل الدراسي الرئيسي من بدأ تهيئة الطفل للجو العام والانفصال عن والدته.

كيف تختاري الحضانة المناسبة

وأما الاختيار المناسب للحضانة، فهنا سأقول لكم أنني حضرت قائمة بجميع حضانات الإمارات وتصفحت أكثر من 80 موقعٍ، بعضها في دبي وأخرى في أبوظبي. كما زرت أكثر من 10 على أرض الواقع. وخياري كان بناءًا على التالي:

البحث في جوجل

اقْرَأي وابْحَثي عَن المَدْرَسَةِ أو الحَضانَة التي تُناسِبُكِ مِن نَاحِيةِ المَكانِ والمِنْهاجِ والرُسوم. أنْصحُكِ بِتَصَفُح هذا المَوقِع edarabia.com وَلا تَنْسَي طَلَب آراءِ الأْصْدِقاء وَمَن لَهُم تَجارُب سابِقَة ربما عن طريق “مجموعات الفيسبوك لتجمع الأمهات” لِتَتمكّني من الاخْتِيارِ السَليم.

لا تَدَعي خْيارَكِ عَشْوائِيًّا

بَلْ احْرِصِي عَلى زِيَارَةِ الحضانة مَرّتَين على الأَقَلْ قَبْلَ التَسْجيلِ، لِتَأْلَفِي المَكانَ وَتَرَي بِأُمّ عَينِكِ كَيْفِيّةَ سَيرِ النِظامِ بِها وَكَيفيّة التَعامُل مَع الأَطْفال، وَكَيْفيّة تَقَبُلِ ابْنِك للِجَوّ العَامِ والمُدرِسات.

لا تهملي موضوع الأمان والحماية

تأكدي من أن الحضانة توفر مدخلًا آمنًا ورجل أمن، ولا يفتح باب الحضانة لأيٍ كان! وتأكدي من داخل الحضانة نفسها هل المكان آمن للأطفال، ربما هنالك سلالم وأدراج، كيف تنظم الحضانة الأمن والحماية للأطفال من الانزلاق والصعود والنزول.

تعرفي على منهاج الحضانة واختاري ما يناسبك

تتعد المناهج بين “مونتسوري”، “ريجيو إيميليا”، “والدورف”، وهنالك النظام البريطاني لتعليم السنوات المبكرة EYFS والنظام الدولي لتعليم السنوات المبكرة IEYC. أرشح نظام والدورف بداية وإن لم يتوفر أنصح بمنهاج مونتسوري. هذان النظامان يشجعان الإبداع والتفكير الحر والتعلم من خلال التواصل البصري والحسي بعيدًا عن القيود والقوانين الشديدة. بحيث يسمح للطفل بالتعلم من خلال الممارسة ولمس الأِشياء واكتشاف ما يبدع به دون تقييده بحصة معينة، فقد تجد طلاب الصف الواحد لا يتعلمون نفس المعلومة بنفس الطريقة.

تفقدي المكان وألووانه وتوزيعه وماذا يتوفر به من أدوات

اختياري لحضنة تاليا “ريدوود مونتسوري” كان بناءًا على كم الضوء الذي يدخل المكان، هدوء األوان يستخدمون اللون الأبيض والخشب الذهبي الفاتح فليس هنالك صريخ أو ضوضاء الألوان وأدوات (حسب منهاج منتسوري ووالدورف ينصحون بذلك).

كم عدد المعلمات والمشرفات الاتي يشرفن على الصف، وكم عدد طلاب!

يجب ألا تزيد النسبة عن 1:5 معملة مقابل 5 طلاب، وإلا برأي لن يحصل طفلك على اهتمام كافٍ.

وجود شاشات تلفاز أو أجهزة إلكترونية مثلاً…

إن كان هذا الأمر يعنيك، فاحرصي على أن تسألي عنه، وعن تدريس اللغات واللغة المعتمدة، أو وجود اللغة التي تفضلينها على الأقل.

الأهم من ذلك كله:

النظافة. أنصحك بسؤال المدرسة عن آلية النظافة ولاتغرك الكلمات المنمقة ووجود ممرضة أو طبيبة في الحضانة الأهم من ذلك كله، كيفية تعامل المعلمات والموظفات مع الأطفال المرضى وهل يسمحون بوجودهم ضمن الحصة مع الأطفال، كيفية تعقيم الأدوات وأوقاتها ولتتأكدي زوري الحضانة خلال ساعات العمل بعد وجبة الغداء أو خلالها لتري بنفسك. عن نفسي اخترت حضانة “ريدوود مونتسوري” لتطبيقهم آلية تنظيف معتمدة من شركة تعقيم “بويكر” وللحقيقة زرت الحضانة أكثر من مرة ولم أرها في أي مرة لا تلمع من كثرة النظافة ورائحة التعقيم.


معدل رسوم الحضانات والنفقات التي ترافقها في الإمارات

للأسف، أن رسوم الحضانات في الإمارات وحتى في الأردن تعتبر أغلى من رسوم المدارس، وقد يكون السبب لكثرة المتطلبات والإجراءات القانونية من تراخيص وغيره أو ربما للحاجة لغرف وأماكن متنوعة أكثر من المدرسة.  وتتراوح الرسوم ما بين 1,500 درهم شهري وحتى 12000 شهري! الفرق شاسع في المبلغ إلا أن الرسوم تختلف على حسب ساعات الدوام (7 صباحاً- 1 ظهراً) أو حتى السادسة مساءاً … عدد أيام الدوام (2،3، أو 5 أيام). جميع أيام السنة أو الفصول الرئيسة… ونظام المدرسة ومدى أهلية المعلمات، فضمنيًا الحضانات التي توفر معلمات مؤهلات بشهادات عالمية غير الحضانة التي توفر فقط نساء يحببن الأطفال… إلخ. اخترت حضانة تاليا لأن جميع الكادر التدريسي مؤهلات بشهادات تربية الأطفال معتدة عالميأ ومتدربات على نظام مونتسوري، أمر يشعرني بالاطمئنان بأن ابنتي بأيدي أمينة.

يبقى السؤال الأخير… هل الحضانة هي الخيار المناسب للأم العاملة؟

أجيب أن لكل ظروف ولكل شخصية ما يناسبها، اذا كنت تمتلكين القدرة المادية على دفع رسوم عالية لأفضل حضانة، وإذا كانت ظروف عملك تسمح بمرونة لكي تتمكن من أخذ إجازات في حال مرض ابنك أو في حال العطلات والإجازات بين الفصول، فالحضانة خيار جيد، بل وممتاز لأنها تمنح الطفل حياة اجتماعية وبيئة متنوعة من الاختلاط. بغير ذلك قد يكون الأمر صعباً.

طريقة التعامل مع غيرة الأطفال

أهم 7 نصائح في تربية الأطفال من كتاب HOW NOT TO HATE YOUR HUSBAND


4 تعليقات

  1. ahmed
    أبريل 9, 2020 في 7:24 م

    .ايزي سكولز أكبر موقع مدارس فى الوطن العربى لمساعدة الآباء والطلاب والمعلمين في العثور على أفضل مؤسسات تعليمية

    https://www.easyschools.org/ar/nurseries

  2. […] للحصول على مربية أطفال تأمنيها على أولادك أو اختاري الحضانة أو المدرسة التي تناسبك قبل البدء بالعمل. كوني مستعدة نفسياً […]

  3. […] الحياة خلال جائحة فيروس كورونا COVID-19 صعبة على الآباء والأطفال على حد سواء، وبالرغم من صعوبة اتخاذ القرار في العودة للمدارس تعد هذه الخطوة مهمة للغاية، ومن المؤكد أن يكون لدى الأهل والطلاب العديد من التساؤلات حول الموضوع، كيف ستكون عودة المدارس وما هي الإجراءات المتبعة من قبل الدول وبعض المدارس في الإمارات وبعض من الدول الأوروبية؟نشهد عودة بعض من المدارس إلى مقاعد الدراسة ولكن لا يزال أكثر من مليار طالب خارج المدرسة بسبب إغلاق المدارس على مستوى العالم. ومع ذلك قررت 105 دولة من إجمالي 134 دولة أغلقت المدارس (78 في المائة) موعدًا لإعادة فتح المدارس. وقد أعادت 59 دولة من أصل 105 دول بالفعل فتح مدارسها أو تخطط لفتحها قريباً. [اعتباراً من أواخر أغسطس 2020] (المصدر موقع الأمم المتحدة)كثير من التحديات يواجهها الأهالي والطلاب في نظام الدراسة عن بعد ومنها، عدم توفر أجهزة كافية لعدد الأطفال، وعدم توفر وقت للأم العاملة بمتابعة دراسة أطفالها، وهناك أيضاً مشكلة المعلمين اللذين هم أهل في نفس الوقت ويحاولون التنسيق بين الإهتمام بأطفالهم وتسجيل حصص صفية من المنزل في وقت المدرسة، بالإضافة لصعوبة السيطرة على الأطفال في الصفوف التأسيسية وصعوبة إقناعهم بجدية الدراسة وحثهم على التركيز وملاحقتهم في حل الواجبات، مما زاد من تعقيد الأمور على الأهالي والمدرسين والمدارس أيضاً.تعرفوا على أهم الدروس الإيجابية من فيروس كورونالم يسبق أن شهد العالم جائحة مثل التي نعيشها حالياً مع فيروس كورونا، لهذا كل الإجرائات المتبعة تكون وليدة اللحظة وغير معروفة الملامح ولم تثبت فاعليتها بعد، ولكن اجتهدت بعض الدول في التعامل مع فيروس كورونا واستطاعت أن تتخذ عدد من الإجرائات الوقائية للحفاظ على سلامة الأطفال.نذكر لكم الإجراءات التي اتبعتها بعض الدول في محاولة العودة للمدارس خلال أزمة فيروس كورونا مع الحفاظ على عدم إنتقال العدوى بالتالي:الإجراءات المتبعة للعودة إلى المدارس في الإمارات:أصدرت دولة الإمارات قرار العودة إلى المدارس في بداية سبتمبر مع تقليل عدد الطلاب في الصف الواحد والحرص على التباعد بينهم بما مقداره 2 متر، وقسم الطلاب لمجموعات كما تم إعتماد دمج التدريس بين التعلم عن بعد والتعلم في المدرسة لبعض المواد التي تتحمل المرونة، كما وضعت بعض القواعد للحد من التلامس وخلق مساحة بين الطالب والآخر مثل منع الطلاب استعارة الأدوات المدرسية أو مشاركة الأكل من زملائهم بالإضافة لإلزام الطلاب على إحضار أقنعة الوجه ومعقم اليدين وعزل الطلاب الأصغر عمراً عن بعضهم البعض باستخدام فقاعات، لا نعرف بعد ما هو شكل هذه الفقاعات أو آلية عملها ولكنها تبدو فكرة عملية إلى حد ما.تعرفوا على طريقة اختيار أفضل حضانة أطفال في الإمارات […]

  4. […] كما وضعت بعض القواعد للحد من التلامس وخلق مساحة بين الطالب والآخر مثل منع الطلاب استعارة الأدوات المدرسية أو مشاركة الأكل من زملائهم بالإضافة لإلزام الطلاب على إحضار أقنعة الوجه ومعقم اليدين وعزل الطلاب الأصغر عمراً عن بعضهم البعض باستخدام فقاعات، لا نعرف بعد ما هو شكل هذه الفقاعات أو آلية عملها ولكنها تبدو فكرة عملية إلى حد ما.تعرفوا على طريقة اختيار أفضل حضانة أطفال في الإمارات […]

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0