أفلام كرتون للأطفال من عمر سنتين بالعربية

الطفولة المبكرة تقييم منتجات وأماكن

أفلام كرتون للأطفال من عمر سنتين بالعربية

أفلام كرتون للأطفال من عمر سنتين بالعربية 3

تعد البرامج التلفزيونية وأفلام كرتون الأطفال والرسوم المتحركة العربية والمعرّبة؛ طريقة ممتازة لممارسة الفهم السماعي لدى أطفالنا. بل وتعد نقطة انطلاق رائعة لتعريف الأطفال باللغة وتعويدهم عليها والتقاطهم لبعض المفردات. كما أنها تحتوي على الحكايات المبسطة التي تساعد الطفل في فهم البيئة المحيطة به والعلاقات الاجتماعية والتعاملات في العديد من الأمور. على مدى العقود أثبتت الدراسات أن جلوس الأطفال مطولاً لمشاهدة التلفاز؛ قد تؤدي إلى عواقب وخيمة. وتنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال السماح بساعتين فقط لمشاهدة التلفاز للأطفال بدءاً من سن الثانية. فلنشجع أطفالنا على مشاهدة أفلام كرتون للأطفال ذات محتوى هادف ومفيد؛ يساعد على تطوير لغتهم العربية ويشجع على تحليهم بالأخلاق الحميدة.

1. افتح يا سمسم

كبر جيل الثمنينات مع نعمان وقرقور وعبلة وكعكي وأنيس والعديد من شخصيات افتح يا سمسم المحببة، وبعد انقطاع هذا البرنامج عاد مرة أخرى في عام 2010 مكملاً للسلسلة التي بدأت في عام 1979 ليشاهده أطفالنا بعد أن شاهدناه نحن عندما كنا بسنهم! يظهر العرض مكاناً هادئاً يعيش به الجميع –من بشر وحيوانات ووحوش- بحب وسلام. وكان الهدف الأولي من انتاج هذا البرنامج هو تشجيع الأطفال على الاستعداد نفسياً وعقلياً للذهاب إلى المدرسة، كما كان له الأثر الإيجابي على جيل الثمنينات وسيكون له نفس الأثر على الأجيال القادمة. اجتمعت الموسيقى والغناء والشخصيات والعلم والوعي والفكاهة والإنسانية معاً؛ لتنسج صرحاً تعليمياً محبباً. يعلم الأطفال الأرقام والحروف والألوان؛ بل وليصب تركيزه الأساسي على التطور العاطفي والاجتماعي لدى الطفل، يعمل على معالجة قضايا مهمة بأسلوب طفولي حتى يفهمه الأطفال ويطبقوه. يُعرض هذا البرنامج الرائع على قناة سبيس تون.


2. بابار الفيل

مسلسل كرتوني فرنسي مترجم إلى اللغة العربية ويستند على كتب بابار (قصة بابار الفيل الصغير، وقصة بابار يأتي إلى أميركا)، في طفولتنا تابعنا هذه السلسلة بشغف وانتظرنا كل حلقة بفارغ الصبر، ثم وبعد أن أصبحنا آباء نقلنا حبنا لهذه الشخصية لأطفالنا. يعرض هذا الكرتون على قناة سبيس تون ويحكي  قصة فيل يعيش كالبشر متزوج ولديه أطفال ويمر بالعديد من الأحداث والمغامرات الشيقة. يمتاز الفيل بابار بالذكاء والنبل وحسن الأخلاق، ويربي أطفاله على هذه الأخلاق الحميدة والمتحضرة. التي ستؤثر على أطفالنا كما أثرت علينا و ستنتقل إليهم دون وعي منهم. يتحدث أبطال المسلسل الكرتوني الشهير باللغة العربية الفصحى. الأمر الذي يساعد على تطور لغة الطفل واكتسابه للعديد من المفردات السليمة التي تستخدم بشكل يومي.


3. Peppa Pig بالعربي

سلسلة Peppa Pig هي سلسلة كرتونية بريطانية تم عرضها لأول مرة عام 2014، تدور أحداثها حول بيبا وعائلتها وأصدقائها، وتبين للأطفال أصدقاء بيبا والذين هم أنواع مختلفة من الحيوانات، تميل حلقات المسلسل إلى عرض أحداث الأنشطة اليومية التي تقوم بها بيبا مع أصدقائها وعائلتها، كاللعب والسباحة وزيارة الأجداد وركوب الدراجات. تظهر لنا حياة الشخصيات القريبة من حياة الإنسان من خلال حلقات المسلسل، مع الحرص على عرض بعض خصائص الحيوانات. مثل أصواتهم وبعض أماكن السكن الخاصة بهم. كما تظهر المشاعر من خجل وحزن وغضب وفرح على هذه الحيوانات. يستطيع أطفالك مشاهدتها باللغة الإنجليزية أو مشاهدة النسخة المعربة منها؛ التي تعرض على قناة نيك جونيور العربية.


4. Daniel Tiger بالعربي

هو مسلسل كرتوني أمريكي موسيقي ومعرّب موجه للأطفال. عرض لأول مرة عام 2012 على نتفلكس، ويستهدف الأطفال في سن ما قبل المدرسة. حيث تدور أحداث هذا المسلسل الكرتوني؛ حول دانيال وعائلته بالإضافة لشخصيات أخرى من الأصدقاء. أيضاً ويعبر من خلال حلقاته عن مواضيع اجتماعية، وعن العواطف التي تخالج الشخصيات؛ من خلال استخدامه للأغاني والموسيقى التي تلفت الأطفال والتي تساعد على تعزيز الفكرة المراد توصيلها؛ ألا وهي تعريف الأطفال على دروس الحياة المختلفة.

يزرع هذا المسلسل في أطفالنا العديد من الصفات الجيدة. مثل: اللطف والاحترام. كما ويعزز الذكاء العاطفي لديهم. يتبع محتواه منهجاً مبنياً على تعليم وأبحاث فريد روجرز المختصة في تنمية الطفل وتطوره العقلي.


5. بوب المعمار

نشأ هذا المسلسل الكرتوني في الولايات المتحدة. حيث ظهر البطل بوب كمقاول بناء جنباً إلى جنب مع صديقه ويندي، والعديد من الأصدقاء ومركبات العمل والمعدات. في كل حلقة يساعد بوب وأصدقائه في حل النزاعات، من خلال القيام بأعمال الترميم والإصلاحات لمن يحتاجها. كما يزرع أيضاً صفة التعاون في الأطفال، من خلال تعاونه مع أصدقائه في حل المشكلات مردداً جملة “هل يمكننا إصلاحه؟” ليرد عليه أصدقائه “نعم نستطيع”. مسلسل كرتوني رائع ومفيد يستمتع به الأطفال الصغار. حيث يمكنهم مشاهدته على قناة سبيس تون، التي تعرض هذا المسلسل من ضمن قائمة رائعة تحتوي على العديد من أفلام كرتون للأطفال عربية ومعرّبة.


6. راشد ونورة

الحياة هي رحلة تعليمية بالنسبة لنورة وشقيقها راشد، الشغوفان بالأبجدية وباللغة العربية، تحب نورة قراءة الكتب ولديها شغف بالمعرفة، وهي الأخت الذكية النشيطة، التي لا تكل ولا تمل من البحث والتعلّم، أما راشد فهو الطفل الهادئ، الذي يحب أخته حباً جماً ويسير على خطاها في التعلّم وحب المعرفة، طفل تنافسي سريع التعلم مليء بالحماس ويُضحك كل من حوله بنكاته المسلية، يأخذنا راشد ونورة عبر قناة براعم في رحلة تعليمية من خلال لعبهم سوياً وتحدياتهم في المعرفة والعلم، ليكتسب الأطفال منهم العديد من المهارات اللغوية بأسلوب شيّق وممتع وبمحتوى عربي مفيد.


7. دوريات المخلاب

لا شيء يلفت نظر الأطفال في المرحلة العمرية ما قبل المدرسة، أكثر من طفل ذكي يبلغ من العمر عشر سنوات، ويعمل مع طاقم من الكلاب مختلفة الأنواع، تقود سيارات الشرطة والإسعاف والإطفاء لمساعدة كل محتاج، يتمتع كل صديق منهم بمهارة خاصة، تمكنه من مشاركة أصدقائه لإتمام المهام  المختلفة، ليُظهر لأطفالنا أن العمل معاً والجمع بين المهارات المتنوعة يجعل العمل أقل صعوبة وأكثر متعة.

تبدأ حلقات هذه الرسوم المتحركة المفيدة للأطفال، والتي يتم عرضها على قناة نيك جونيور، بإخطار رايدر من خلال مكالمة هاتفية، بوجود مشكلة تحتاج إلى تعاون الفريق لحلها، ومن هنا تبدأ المغامرة.

اقرأ أيضاً أفضل البرامج التعليمية للأطفال على يوتيوب


3 تعليقات

  1. […] اقرأ أيضاً أفلام كرتون للأطفال من عمر سنتين بالعربية […]

  2. […] شاركي الطفل في الوقت المخصص لمشاهدة أفلام الكرتون وتواجدي معه في نفس الغرفة وتناقشي معه عن الأحداث والمجريات التي تحصل في البرنامج الذي تشاهدانه معاً. اقرأ أيضاً أفلام كرتون عربية للأطفال […]

  3. […] اقرأ أيضاً أفلام كرتون عربية للأطفال […]

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0