ألعاب تعليم اللغة العربية للأطفال

تقييم منتجات وأماكن

ألعاب تعليم اللغة العربية للأطفال

تعليم اللغة العربية للأطفال

تعلم اللغة العربية للأطفال من أكثر الأمور شغفاً بالنسبة لي كأم. وعندما يرتبط التعليم باللعب ويصبح أسلوب حياة يكون الأمر أكثر متعة وسلاسة وأكثر طبيعية لأطفالي. تعلم وتعليم اللغات شغفي! وكنت محظوظة خلال السنوات الأولى من أمومتي لأن أعمل بمجال تقنيات تعليم اللغة العربية للأطفال. وبهذا وظفت بعض التقنيات التي تعلمتها من مجال عملي بخلق حب اللغة العربية في أطفالي، وبدأت بالبحث عن ألعاب لتعليم اللغة العربية للأطفال.

أشعر أنني في مهمة “تحبيب أطفالي” والتأثير في الأمهات في مجتمعي؛ لنغرس حب العربية في قلوب أطفالنا، ونقاوم الفكرة النمطية بأن العربية صعبة! هنالك العديد من المصادر التعليمية وقصص الأطفال والمنتجات وحتى التطبيقات التي تحتاج الدعم منا لأصحابها.

من أكثر الأمور التي حفزت أطفالي على محبة اللغة العربية والاستمتاع في تعلم أحرف اللغة العربية؛ اصطحابي لهم للمكتبة بشكل دوري، الغناء في السيارة أغاني عربية تعليمية وخلق روتين يومي لقراءة قصة ما قبل النوم؛ جعل من العربية لغة الحب والحنية والوقت النوعي بيني وبين أطفالي. بالإضافة إلى مشاهدة الرسوم المتحركة على قناة براعم وسبيس تون وماجد، وهي القنوات والرسوم المتحركة التي كنت أشاهدها في صغري؛ خلق رابطاً عاطفياً بين أطفالي وذكرياتي معهم.

بالنهاية هم يشعرون بالحماس حين أشاهد معهم وأغني أغاني من طفولتي ويرغبون بتقليدي!


ومن الأمور الأخرى التي حفزت أولادي على تعلم اللغة العربية؛ هي ألعاب لتعليم اللغة العربية بطريقة مسلية. أذكر لكم تفاصيلها بالتالي:

كتاب حروفي الأولى

كتاب على شكل أحجية puzzle؛ يعلم الطفل قراءة اللغة العربية عن طريق تركيب الكلمة وتهجئتها حرفاً بحرف. يناسب الأعمار من 4 سنوات وأكثر. أسلوب اللعبة ممتع للغاية وفيه تحدي ومستويات، حيث أنه بإمكان الطفل أن يبدأ بتنسيق الحرف مع الصورة ومن ثم تركيب الأحرف لتصبح كلمة كاملة.

تتوفر اللعبة في الأماكن التالية: موقع ممزوورلد، محلات المفكر الصغير أبوظبي – الوحدة مول، وموقع أمازون.

اقرأ أيضًا: كيف أعلم طفلي التضدّي للتنمر

كتاب حروفي الأولى

لابتوب دورا

لابتوب دورا

جهاز تعليمي على شكل لابتوب مع فأرة للتحكم. الأمر الذي جعله ممتع للغاية بالنسبة لأطفالي! فهو ناطق باللغة العربية. متوفر في متجر Brands For Less ماركة Vtech التعليمية، سعره 70 درهم اماراتي.


قرص مدمج للأغاني العربية للأطفال من آدم ومشمش التعليمية

هذا القرص المدمج هو رفيقنا الدائم في مشاوير السيارة. حيث يحتوي على مجموعة من أجمل الأغاني العربية للأطفال؛ مثل أغنية الحروف وأغنية الحركات وغيرها من الأغاني التعليمية الممتعة.

آدم ومشمش

تطبيقات عربية لتعليم اللغة العربية وقنوات يوتيوب تعليمية:

  • سراج من مؤسسة قطر.
  • تطبيق لمسة للأطفال.
  • تطبيق حروفي المجاني.
  • قناة كرزة على اليوتيوب.

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0