اكتئاب العودة إلى العمل بعد إجازة الأمومة مع الأخصائية نرمين القاسمي

الصحة النفسية والجسدية للأم الحديثة للأم العاملة

اكتئاب العودة إلى العمل بعد إجازة الأمومة مع الأخصائية نرمين القاسمي

pexels-photo-313690

هل تفزعك فكرة انتهاء إجازة الأمومة؟ إجازة الأمومة تمر بسرعة، وقد تواجه الأمهات العاملات الكثير من التحديات.. كما أن العودة إلى العمل بعد إجازة الأمومة؛ قد يسبب مشاكل عاطفية للأمهات، مثل مشكلة اكتئاب العودة إلى العمل بعد الإجازة!

شعور الأم العاملة بالذنب هو المحرك الأساسي لاكتئاب العودة إلى العمل! لذلك؛ تذكري دوماً أن مصطلح “الأم المثالية” لا وجود له.. ولن يجعل العمل خارج المنزل منك أماً سيئة! فلم تكتشف الدراسات في الواقع أي ضرر على الأطفال عند عمل الأم خارج المنزل. فالطفل الذي تحيطه الرعاية والاهتمام سواء كانت الأم تعمل أم لا من المؤكد أنه سينمو نمواً سليماً.

وصلتنا العديد من الاستفسارات المتعلقة باكتئاب العودة إلى العمل على صفحة الإنستغرام الخاصة بأمهات.. ولأننا وعدناكم بالأفضل قمنا باستشارة الأخصائية النفسية نرمين القاسمي لتجيبنا عن استفساراتكم..

لنتعرف على اكتئاب العودة إلى العمل من بعد إجازة الأمومة بشكل موسع مع الأخصائية النفسية نرمين القاسمي..

ما حقيقة وجود “اكتئاب العودة إلى العمل بعد إجازة الأمومة”؟

الاكتئاب بحد ذاته حقيقي طبعاً ويصيب العديد والعديد من الأشخاص.. ولكن “اكتئاب العودة إلى العمل بعد الإجازة”؛ غالباً هو مزيج من مشاعر الاكتئاب الذي يصيب معظم الأمهات بعد الولادة، ومشاعر قلق ما بعد الولادة وقلق الانفصال.. تجتمع هذه المشاعر السلبية معاً في داخل الأم.. وإن لم يتم علاجها والتخلص منها؛ ستسمر الأم بالشعور بها وستلازمها مسببة لها قلقاً زائدا وكآبة من العودة إلى العمل.


ما هي العوامل التي تساعد على خلق اكتئاب العودة إلى العمل بعد إجازة الأمومة؟

  • معاناة الأم من اكتئاب ما بعد الولادة سواء بعد ولاتها الحالية أم في ولادات سابقة؛ دون أن يتم علاج هذا الاكتئاب.
  • الإصابة باضطراب القلق بعد الولادة: وهنا تشعر الأم بالقلق والخوف والرهبة بشكل دائم.. بحيث تكون غير قادرة بتاتاً على التخلص من هذا القلق أو إيقافه، وقد يرافقه اضطرابات في النوم وغثيان وإرهاق أو حتى الوسواس القهري.
  • قلق الانفصال لدى الأم: هذا النوع من القلق غير مرئي ويسبب مشاعر مختلطة لدى الأم أهمها الشعور بالذنب! ومن العلامات التي تدل أن الأم تعاني من قلق الانفصال: 
  1. الشعور بالذنب.
  2. قلق دائم.
  3. حزن دائم.
  4. أعراض جسدية مختلفة. متل: تسارع في ضربات القلب، ومشكلة التنفس الضحل؛ أي عدم القدرة على التنفس العميق.
  5. الشعور بالذعر الشديد.

اقرأ أيضاً تحديات الأم العاملة والشعور بالذنب تجاه أطفالها

نصائح للأم للتخلص من اكتئاب العودة إلى العمل من الأخصائية نرمين

قبل العودة إلى العمل

  • السعي نحو تغيير الأم لطريقة تفكيرها فيما يتعلق بعودتها إلى العمل وانفصالها لساعات من اليوم عن طفلها، مع تمرين العقل على مطابقة توقعات الأم من نفسها مع كينونتها الجديدة.
  • العمل على التكيف مع المراحل الانتقالية المختلقة التي ستمر بها الأم العاملة بعد الإنجاب.
  • تحديد المخاوف عن طريق كتابة هذه المخاوف. بهذه الطريقة ستتمكن الأم من التخفيف من العبء العقلي الذي تشعر به. ثم العمل على إيجاد حلول لهذه المخاوف.
  • اتخاذ التدابير اللازمة فيما يخص رعاية الطفل عند ذهاب الأم للعمل، والتفكير بالخيارات المطروحة سواء مربية منزلية أم حضانة أطفال. فكري بإيجابيات وسلبيات كل الخيارات وثقي بحدسك.
  • التعامل مع مشاعر الذنب التي تشعر بها الأم.. تذكري دائماً أن عملك خارج المنزل وانفصالك عن طفلك أثناء ساعات العمل؛ لا يعني أنك أم سيئة! ولن يقع أي ضرر نفسي على طفلك جراء اتخاذك لقرار العودة إلى العمل.

اقرأ أيضاً حضانة أم مساعدة منزلية؟ 

عند العودة إلى العمل

  • لا تقيسي حرارتك العاطفية ولا تحكمي على النتائج خلال أول أسبوعين من عودتك إلى العمل.. فمن الطبيعي جداً أن تشعري بمشاعر مختلطة وسلبية في الفترة الأولى من العودة إلى العمل.
  • تحدثي إلى مديركِ.. وحددي مهام وظيفتك ومواعيدها بوضوح. كما ويمكنك المطالبة بشيء من المرونة في ساعات عملك أو بالعمل عن بُعد أو العمل بدوام جزئي.
  • أحيطي نفسك بنظام دعم سواء من العائلة أو الاصدقاء.. وتحدثي مع شخص قريب منكِ وأخبريه عن مخاوفك إذا كنتِ تشعرين بالذنب أو الحزن أو الإرهاق.
  • اطلبي المساعدة من زوجك.. فتعاون الزوج في هذه الفترة أساسي للتخلص من اكتئاب العودة إلى العمل. أخبريه باحتياجاتك ورغباتك ومشاعرك بوضوح، واطلبي منه المشاركة في العملية التربوية والعناية بالطفل.

هل تمرين بوضع مشابه؟

عزيزتي الأم.. كل ما تشعرين به طبيعي وقد مررنا به سابقاً. البعض منا استطعن أن يجتزن هذا التحدي، والبعض الآخر قمن بالاستعانة وطلب المساعدة من الأخصائيين.

في حال شعرتِ أن غير قادرة على التعامل مع مشاعرك، أو في حال تطورت هذه المشاعر وأخذت شكلاً من أشكال الاضطرابات المختلفة؛ مثل: اضطراب قلق الانفصال أو اكتئاب ما بعد الولادة أو حتى اضطراب الوسواس القهري…إلخ؛ لا تترددي واطلبي المساعدة من الخبير.

تعرفي على الخدمات المختلفة التي نوفرها للأم الحديثة والأم العاملة بالتعاون مع أمهر الأخصائيين المختصين بالصحة النفسية والجسدية والأمومة من خلال موقع كلنا أمهات. حيث نحرص على تسهيل طريق الأمومة لكِ ونسعى إلى مساعدتك على تحقيق أهدافك وطموحاتك بكل الوسائل.

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0