الأمهات الجدد: نصائح لتنظيم الوقت

للأم الحديثة

الأمهات الجدد: نصائح لتنظيم الوقت

pexels-karolina-grabowska-4397907

إدارة الوقت وتنظيمه؛ من أكثر الأمور التي تؤرق الأمهات بشكل عام، والأمهات الجدد بشكل خاص. فهذه المهارة تحتاج منك لما هو أكثر من الصحة الجيدة أو طلب المساعدة من الغير، بل هي تحتاج لضبط والتزام وترتيب وحصر للمهام المترتبة عليكِ.

إن كنتِ أم حديثة؛ قد تشعرين أن المنزل بحالة فوضى دائمة، ولا وقت للطهي أو ممارسة الرياضة أو حتى احتساء فنجان من القهوة الساخنة! حتى مع مساعدة زوجك بالقيام بالمهام المختلفة أو العناية بالطفل، ستشعرين أن الفوضى تعم من حولك ولا تعلمين من أين تبدأين!

هدئي من روعكِ عزيزتي وخذي أنفاساً عميقة، فلا زلت في بداية هذه الرحلة الممتعة. سنساعدك اليوم بتقديم نصائح قيمة وخطوات بسيطة لتنظيم وقتك وإدارته بطريقة تحقق لك الفائدة القصوى.

قائمة مهام ممتلئة

أستيقظ في بعض الأيام مع عشرات المهام المتكدسة في قائمة المهام المعلقة على باب الثلاجة في المطبخ! حضري غداء الأطفال للمدرسة، أنشري الغسيل المتكدس بالغسالة منذ ليلة الأمس، تسوقي البقالة، ادفعي الفواتير، موعد طبيب الأسنان! كل هذا يدور في رأسي بعد ليلة من النوم المتقطع مع رضيع حديث يقاوم النعاس طوال الليل!

أنت لستِ وحدك في هذا، بل تعاني أغلب الأمهات، والأمهات الجدد بشكل خاص، من هذه الأيام المربكة الخالية من التنظيم، التي تتكدس بها المهام فوق رؤوسنا، ولا نعلم حتى من أين نبدأ. مع ذلك؛ تستمر الحياة بجمالها وروعتها من حولنا، قد نضيع بعض اللحظات المهمة بسبب انشغالنا بإنهاء ما علينا من مهام متراكمة. ولكن ليس بعد الآن؛ فالقليل من التنظيم سيجعل حياتنا مليئة بالبركة والحب والدفئ.

حسناً؛ كأم عاملة لثلاثة أطفال، فإن مهارة تنظيم الوقت هي المنقذ الدائم والوحيد لي! ويمكنني اليوم ومن واقع خبرتي أن أعدك، أنه سيصبح بإمكانكِ الاعتناء بأسرتك، والقيام بالمهام اليومية، بالإضافة للاعتناء بأطفالك، دون الشعور بالإرهاق والإنهاك التام، وبعيداً عن الوقوع بالاحتراق النفسي في نهاية اليوم!

اقرأ أيضاً نصائح لتجنب وقوع الأم في الاحتراق النفسي

كيف ذلك؟

ابدأي أولاً بالعمل الداخلي مع نفسك! ويكون ذلك من خلال التخلي عن فكرة “أنا لست منظمة” التي تخبرين بها نفسك باستمرار! وأيضاً عن طريق زرع فكرة وفرة الوقت المتاح للقيام بكل المهام اليومية، فاليوم طويل ويتسع لكل المهام المختلفة.


إليك أيضاً هذه النصائح، التي ستساعدك خصوصاً إن كنتِ من الأمهات الجدد في تنظيم يومك وإدارة وقتك

  • خططي ليومك بالساعة

واكتبي الخطط اليومية على دفتر اليوميات أو التقويم الخاص بك. بهذه الطريقة، أنت ترتبين أفكارك وتنقلينها من رأسكِ إلى الورق، فالاحتفاظ بكل المخططات في عقلك أمر مرهق ومربك للغاية. أقوم بالعادة بالتخطيط لكامل الأسبوع، أكتب المهام اليومية، والوجبات التي سأقوم بطهيها خلال الأسبوع، والأماكن التي أنوي زيارتها في أيام محددة، والمواعيد التي يجب علي الذهاب إليها، وحتى ماذا سأشتري للبقالة! هذا لا يعني أن نحشر الأسبوع بالمهام، بل فكري به كطريقة لإفساح المجال لقضاء وقت خاص بك، أو وقت نوعي عائلي خالٍ من أي مهام.

  • إعداد القوائم 

تعتمد إدارة الوقت وتنظيمه على التخطيط اليومي والأسبوعي إلى جانب العديد من الأمور الأخرى؛ مثل إعداد القوائم، وقوائم لكل شيء! أقوم بإعداد قوائم للبقالة، وقوائم للوجبات المختلفة، وقائمة للأعمال المنزلية، وحتى تلك الخاصة بأنشطة الأطفال، أو قائمة مواعيد الرضاعة وتغيير حفاظات الطفل الرضيع بالنسبة للأمهات الجدد. ثم استخدم هذه القوائم مع المخططات اليومية لتحقيق أقصى استفادة. على سبيل المثال؛ يوم السبت أتسوق للبقالة، وأعتمد على قائمة البقالة للانتهاء من هذه المهمة في أسرع وقت، فلا حاجة للبحث في كل أنحاء السوبر ماركت، بل أنا أعلم أين يجب أن أبحث تحديداً.


  • استغلي التكنولوجيا لإنجاز المهام

في عصر التكنولوجيا والتطبيقات الإلكترونية المتعددة، ولت تلك الأيام التي كنا مضطرين فيها للقيادة من مكان لمكان ومن متجر لآخر، لشراء حاجياتنا أو دفع فواتيرنا! بل يمكننا اليوم وبنقرة زر، الدخول إلى متاجرنا المفضلة وشراء حاجياتنا منها؛ دون هدر الوقت بالقيادة والبحث عن مكانٍ خالٍ للاصطفاف. والأصعب من ذلك؛ الاعتناء بالأطفال والطفل حديث الولادة بالنسبة للأمهات الجدد أثناء التسوق! أصبح بإمكاننا أيضاً تخليص معاملاتنا البنكية، ومعاملات التأمين، ودفع كافة الفواتير، دون الحاجة للخروج من المنزل، والانتظار لساعاتٍ في بعض الأحيان. إنها نعمة توفر الكثير من الوقت عليكِ، فاستغليها.

اقرأ أيضاً تسوق المونة المنزلية أون لاين في الإمارات

اقرأ أيضاً أفضل المواقع لتسوق الخضار والفواكه أون لاين في الإمارات

  • اطلبي المساعدة لأداء المهام التي لا تستمتعين بها

ولا عيب في ذلك أبداً! إن كنت لا تستمتعين بتنظيف المنزل، استعيني بعاملة منزلية. وإن استمريتِ بتأجيل كي الملابس الذي يشعرك بالملل، فلا ضير من إرساله إلى خدمة “دراي كلين”! هذا لا يعني أنك لا تنجزين مهامك، على العكس تماماً! بل أنت تنجزينها من خلال استعانتك بالآخرين.

اقرأ أيضاً مساعدة منزلية عن طريق تدبير الإمارات


  • تخلصي من الفوضى أولاً بأول

فتراكم الفوضى بشكل يومي ودائم، خصوصاً لدى الأمهات الجدد، يجعل من يوم التنظيف اليوم الأكثر عبئاً من ناحية جسدية ونفسية! المقصود هنا أن تقومي مثلاً بتعليق معطفك فور دخولك المنزل، لا تضعيه على السرير لتعلقيه لاحقاً، لن تعلقيه! بل ستتراكم فوقه المزيد والمزيد من قطع الملابس، التي ستحتاج للمزيد من الوقت لترتيبها.

  • كوني منفتحة لبعض التغييرات

قد نشعر في بعض الأحيان، أننا نجري ونجري خلال اليوم، دون أن نحدث تغييراً يخرجنا من هذا الروتين اليومي، ودون أن نجد بعض الوقت لأنفسنا في نهاية اليوم. وقد نبدأ بلوم الظروف أو الأشخاص على طريقة سير الأمور! هذا اللوم والشكوى لن يغير من الأمر شيئاً، بل قيامنا ببعض التغييرات هو ما سيغير من سير الأمور، وهو ما سيوفر لنا المزيد من الوقت. كوني منفتحة للاستيقاظ بوقتٍ أبكر، أو إخبار زوجك بأنك بحاجة لمشاركته بشكل أكبر خصوصاً فيما يتعلق بالاعتناء بطفلك حديث الولادة.


اتبعي أسلوب التقليل 

أتفهم رغبة الأمهات الجدد باقتناء كل المنتجات التي تخص طفلهم حديث الولادة، وهذا شيء رائع! ولكن تذكري؛ مقتنيات أكثر تحتاج لوقت أطول لترتيبها وتنظيفها! احرصي على شراء المنتجات التي قد يحتاجها طفلك حقاً، اقرأي أو استشيري صديقاتك ممن سبقنك في مشوار الأمومة. هل تحتاجين لأرجوحة الطفل حقاً؟ وهل يحتاج طفلك حديث الولادة للعديد من الألعاب المحشوة؟ ماذا عن كرسي الطعام؛ هل يجب أن تشتريه منذ يومه الأول؟ تستطيعين تقدير ما يجب شراءه الآن، وما تستطيعين تأجيل شراءه بعد عدة أشهر. بهذه الطريقة تقللين من المقتنيات بالمنزل، وبالتالي لن تحتاجي لوقتٍ طويل في تنظيم وترتيب المنزل.


احجز اونلاين

جلسة ترتيب وتبسيط منهج ماري كوندو مع عهد الزبيدي

هل تعانين من تراكم الأغراض والمقتنيات في منزلك دون معرفة كيفية ترتيبها أو التخلص منها؟ تشعرين بالإحباط من كمية المقتنيات الموجودة في غرفتكِ الخاصة؟ هل تبحثين عن الفرح الذي سرقته منك مهام التنظيف والترتيب والتنظيم؟ تقدم لكِ مختصة التبسيط والمينيماليزم عهد الزبيدي استشارة منزلية خاصة وبقيمة 250 درهم/ساعة فقط! (متاحة عند الطلب في إمارة أبوظبي) لمساعدتكِ على إيجاد الفرح في حياتك من خلال اتباع منهج التبسيط الذي سيحدث تغييراً نوعياً في حياتك وحياة أطفالك وعائلتك. حيث ستساعدك الأخصائية عهد الزبيدي بما يلي:

  • التخلص من المقتنيات المتراكمة.
  • استغلال المساحات على أكمل وجه.
  • ترتيب الحاجيات المتكدسة وتنظيم المطبخ وغرف التخزين والخزائن.
  • إعادة ترتيب المنزل وقطع الأثاث بطريقة عملية ومريحة.
  • مساعدة الأمهات الجدد بتنظيم مشتريات الطفل حديث الولادة.

1 التعليق

  1. […] الأمهات الجدد: نصائح لتنظيم الوقت […]

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0