الأمهات الرياديات – ما بين التحديات والحلول والحفاظ على الصحة النفسية

للأم العاملة

الأمهات الرياديات – ما بين التحديات والحلول والحفاظ على الصحة النفسية

pexels-photo-864994

الأمومة عمل بدوام كامل.. يحتاج إلى طاقتك كاملة وأكثر. وريادة الأعمال كذلك! ما بين ترتيب الأولويات وإدارة التحديات ومواجهة المصاعب المتعلقة بريادة العمل وتلبية متطلبات والعائلة.. قد تحتاج الأمهات الرياديات إلى مهارات شخصية أقوى، وقدرة أكبر على التعامل مع التحديات. فما الذي يدفع الأمهات لريادة الأعمال؟ وما هي التحديات التي تواجه الأمهات الرياديات؟ وأىن صحة الأم النفسية من كل ذلك؟

هذا المقال بقلم..

يتقدم فريق عمل كلنا أمهات للأستاذة حنين الداود بالشكر والعرفان لتقديم هذا المقال القيم المليء بالفائدة

مهندسة كيميائية حاصلة على ماجستير بعلم نفس الأعمال. زوجة وأم لطفلين وريادية أعمال.. مهتمة بالصحة النفسية للأمهات العاملات، والأمهات الرياديات ورواد الأعمال والموظفين. تقدم لنا حنين بعض النصائح المبنية على خبرتها في ريادة الأعمال.. بهدف تمكين ودعم السيدات والأمهات الرياديات.. كما تقدم استشارات في الصحة النفسية للأم العاملة.


لماذا تتجه الأمهات بشكل متزايد لريادة الأعمال؟

مع تغييرات الحياة ومتطلبات الحياة المعاصرة؛ أصبح عمل المرأة ضرورة حياتية من عدة نواحي. لم يعد سراً أن مسيرة حياة الأم العاملة كانت ولا تزال صعبة! وأن احتياجات العائلة المعاصرة أصبحت تتطلب حضور الأم الكامل جسدياً وعقلياً ونفسياً.. بكامل طاقتها وحبها وتفاؤلها.. فهي الأم والمرشدة والموجهة والمدرسة.

مع كل هذه المتطلبات، ومع ضرورة استمرارية تحقيق الذات و مواكبة التطور السريع للتغييرات المجتمعية.. زادت رحلة البحث عن حلول عملية تساعد المرأة على الوصول إلى التوازن بين تطوير النفس والاستقلال المالي والأمومة وواجباتها.

لذلك؛ نرى اليوم زيادة توجه الأمهات لريادة الأعمال.. وذلك أملاً في تحقيق:

  • المرونة في أوقات العمل.. القدرة على التحكم بأوقات العمل هي من أولويات الأمهات.
  • القدرة على تحويل الأفكار الصغيرة أو الهوايات إلى أعمال.
  • البداية بمجال ريادة الأعمال يبني خبرة بمجالات متعددة.. منها كتابة المحتوى، استشارات الأعمال، التسويق، إدارة المشاريع.. وغيرها.
  • الأمهات الرياديات ينظرن إلى ريادة الأعمال كخيار جيد ومناسب يلائم سن التقاعد وما بعده.

التحديات التي تواجه الأمهات رياديات الأعمال

  • إدارة الوقت

بالرغم من خوض العديد من الأمهات في مجال ريادة الأعمال أملاً في إيجاد مرونة في الوقت.. إلا أن الواقع قد يكون مختلفاً. ريادة الأعمال تتطلب مهارة عالية في إدارة الوقت، بالإضافة إلى تحقيق التوازن بين مجالين يحتلان الأولوية الأولى في معظم الأحيان في حياة الأمهات الرياديات.. نعم؛ إنه تحدٍ كبير.

  • التعامل مع التوتر والإجهاد

مسؤولية إدارة المنزل بالإضافة إلى إدارة العمل الخاص؛ قد تسبب الشعور بالإجهاد والتعب والتوتر. كما أن العمل الخاص لا يوفر دخلاً ثابتاً أو أمان وظيفي أو أي امتيازات وظيفية.. لذلك قد تشعر الأمهات رياديات الأعمال بمستويات أعلى من التوتر والقلق.

  • الشعور بذنب الأمومة

تتوقع معظم الأمهات الرياديات أن يحصلن على المزيد من المرونة في الوقت، أملاً بقضاء المزيد من الوقت مع أطفالهن.. إلا أن الواقع مختلف تماماً! فريادة الأعمال تحتاج لجهد ووقت كبيرين، وقد تتعدى على أيام العطل وعلى الوقت المخصص للعائلة. فبحسب الإحصائيات.. سبب هذا التحدي خيبة أمل كبيرة للأمهات الرياديات.

  • قلة التمويل

عالمياً 2% فقط من الاستثمارات في الشركات الناشئة؛ كانت من نصيب شركات ناشئة مملوكة من سيدات أعمال. وبينت نتائج احصائيات تم جمعها عام 2021 في الشرق الاوسط دلالات مماثلة نوعاً ما. بالعودة إلى الشهر الأول والثاني من عام 2022؛ فقد حصدت الشركات الناشئة ما يقارب 622 مليون دولار.. حيث أن 6 مليون فقط (اقل من 1%) كانت من نصيب شركات ناشئة نسائية! أما عن الأسباب فلم يتم التصريح بها.. لكن الحواجز الاجتماعية والثقافية تلعب دوراً واضحاً.


كيف تحافظي على دافعيتك وحماسك مع كل هذه التحديات؟

في الشركات الناشئة؛ مسؤوليتك تبدأ من وضح استراتيجية للشركة.. وتشمل حتى أصغر المشاكل وكل ما بينهما! لذلك من الطبيعي أن تشعري في بعض الأحيان بفقدان الدافعية والحماس.. فما الحل؟ 

من تجربتي الشخصية سأقدم لك النصائح التالية: 

  • حافظي على وضوح الهدف ووضوح الخطوات.
  • حافظي على روتين معين.
  • احتفلي بكل خطوة تقربك من هدفك.
  • أعيدي تقييم توقعاتك.
  • لا تغفلي عن صحتك النفسية.

أهمية الحفاظ على الصحة النفسية للأمهات الرياديات

الإناء الفارغ لا يعطي.. وحالتك النفسية والجسدية تنعكس على مجالات حياتك وعملك وعائلتك وعلاقاتك ونفسك.

لذلك أقدم لكِ بعض النصائح للحفاظ على صحتك النفسية في خضم ريادة الأعمال:

  • من المهم إيجاد قيمة معنوية وهدف من عملك لمساعدتك على الشعور بالرضى الذاتي. مثل: المساهمة بتمكين المرأة، تقديم نصائح بريادة الأعمال، رعاية فعاليات تعنى بمعاني إنسانية.
  • السيطرة على التوقعات: نبدأ المشوار مع توقعات مثالية.. أوقات أكثر مرونة أو مساحة أكبر من الحرية أو نجاح سريع.. لكن سرعان ما نتفاجأ بواقع صعب. إدارة هذه التوقعات منذ البداية يساعدنا على تخفيف خيبات الأمل.
  • طلب المساعدة والدعم: اطلبي المساعدة بالعمل واطلبي المساعدة للعناية بالعائلة.. أطلبي المساعدة لأجل نفسك وفي كل نواحي الحياة. لا تنتظري حدوث الضرر حتى تطلبي المساعدة.. فالعناية الذاتية هي أقوى سبب لطلب المساعدة.
  • اعرفي متى تحتاجين المساعدة: الوعي بالصحة النفسية مهم حتى تعرفي وتميزي الوقت الذي أنت بحاجة به لطلبي المساعدة.

إدارة تحديات ومصاعب ريادة الأعمال هي مهارة.. وإن اكتساب هذه المهارة ستمهد لكِ الطريق نحو النجاح.. استمتعي بكل خطوة وبكل تحدي.. ولا تقلقي ستصلين لهدفك.  


هل تشعرين أنك بحاجة للمساعدة؟ 

برنامج كوتشينج جماعي – ورشة الصحة النفسية للأم العاملة

ماذا سأستفيد من هذه الورشة؟

  1. حلول اكتئاب العودة للعمل والتعامل مع مشاعر ترك الطفل الرضيع بعد إجازة الأمومة.
  2. حلول للتخلص من العبء الذهني.
  3. التعامل مع الإجهاد النفسي والتخلص من القرارات الانفعالية “سأستقيل من عملي” والندم لاحقاً.
  4. فهم التوتر ومسبباته وتعديل استجابتنا للأحداث المجهدة.
  5. تحديد المعارك الداخلية في عقلك واستراتيجيات الخروج منها بسلام.
  6. ترتيب وتوكيل المهمات بما يتناسب مع جميع أُفراد الأسرة.
  7. إعادة تعريف معنى التوازن، سنساعدك على تحقيق الإيقاع الصحي لنفسك وبيتك.
  8. ضبط المشاعر وتفريغها بشكل صحيح بدل الانفعال على أطفالي أو زوجي.

هذه الورشة تناسب الأم العاملة في جميع أوجهها: أم عاملة تنتظر مولوداً – أم عاملة لطفل رضيع – أم عاملة لأطفال بأعمار مختلفة – أم عاملة عزباء – أم عاملة لمراهقين.

التفاصيل

  • مدة ورشة الصحة النفسية للأم العاملة: 4 ساعات مقسمة على يومين (كل يوم ساعتين)
  • التوقيت: الساعة 8:30 – 10:30 مساءً بتوقيت الإمارات العربية المتحدة. ستكون الجلسة الأولى يوم الأحد 20 مارس، والجلسة الثانية يوم الثلاثاء 22 مارس لعام 2022
  • سعر الخدمة: $100

1 التعليق

  1. […] اقرأ أيضاً الأمهات الرياديات ما بين التحديات والحلول و… […]

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0