التسويق الذاتي وبناء هوية رقمية فريدة في بيئة الأعمال

للأم العاملة

التسويق الذاتي وبناء هوية رقمية فريدة في بيئة الأعمال

Image Request Template

بيئة الأعمال اليوم تنافسية للغاية ومتطلبة، خصوصاً مع التضخم التكنولوجي الذي نعيشه وتطور وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة تدعم الأعمال والخبرات. أصبح التواجد الرقمي اليوم والتسويق الذاتي وبناء هوية رقمية من أساسيات التألق الوظيفي. حيث يستطيع صاحب الخبرة أن يعكس مهاراته وخبراته بشكل احترافي، ويسوق لعلامته الشخصية بأسلوب عصري متطور للباحثين عن الخبرة.

لتبسيط الأمر أكثر؛ اليوم كل شخص يطمح بالحصول على وظيفة مرموقة يحتاج لبناء ملف رقمي لخبراته على وسائل التواصل الاجتماعي أو مواقع البحث عن الوظائف. وأحد هذه المواقع التي تشكل حلقة وصل بين الباحثين عن العمل والباحثين عن الخبرات هي موقع لينكد إن.

يعتبر هذا الموقع من أقوى المنصات الرقمية التي تدعم أصحاب الخبرة والباحثين عن العمل والشركات؛ فهو يوفر مساحة رقمية لكل شركة وموظفيها للإنضمام عبر المنصة بالإضافة لإمكانية تسويق الخبرات في بيئة العمل. في حال كنت تعمل في مجال التسويق على سبيل المثال؛ ستجد العديد من الشركات المختصة بالتسويق على شبكة لينكدإن. كما يمكنك متابعة الشركات وترصد طلبات التوظيف المستقبلية والتقديم لها عبر الموقع ومتابعة أصحاب القرار وموظفي الموارد البشرية، وستحصل على وظيفة وأنت في راحة منزلك.

يمكنك موقع لينكد إن من متابعة أصحاب الخبرة في مجالك والإستفادة من المعلومات التي يشاركونها على صفحاتهم في مجال العمل. كما يتيح الموقع فرصة بناء شبكة علاقات مع أصحاب القرار والمؤثرين في العديد من المجالات. مثل التسويق الرقمي وصناعة المحتوى والتصميم والهندسة والصناعات التكنولوجية الحديثة وغيرها من المجالات التي تثري خبرتك. كما ويقدم خدمات التدريب مع مختصين في مجال خبرتك.اليوم تغير مفهوم البحث عن الوظيفة بالطرق التقليدية، وبديلاً عن الوسائل المعتادة أصبح الحصول على وظيفة ممكناً عن طريق صناعة المحتوى عبر لينكدإن. حيث أن الموقع يشكل ما نسبته ٨٠%  من محتوى الأعمال وليس للبحث عن وظيفة بحد ذاتها؛ وأفضل طريقة للحصول على وظيفة عبره هو من خلال بناء شبكة من المعارف والعلاقات في مجال خبرتك.


إليك نصائح الخبراء لتطوير ملفك الرقمي عبر لينكدإن ليساعدك في التسويق الذاتي وبناء هوية رقمية ومن ثم الحصول على وظيفة:

1-افتح حساب لينكدإن وحدث المسمى الوظيفي في العنوان الرئيسي، مع إضافة الخبرات والمهارات التي تمتلكها.

2- أضف صورة مهنية تظهر ملامح وجهك تمكن الباحث عن الخبرات التعرف عليك.

3- تابع صفحات الشركات الرسمية التي تطمح العمل بها عبر لينكد إن.

4- تابع مجموعات التوظيف في بلدك أو البلد الذي تود العمل به مثل (Jobs In Dubai).

5- تفاعل مع المنشورات المرتبطة بطبيعة عملك وتضيف قيمة لك ولشبكة علاقاتك عبر لينكد إن.

6- اتصل بشبكة من الخبراء في مجال التدريب، واحرص على التعلم والتفاعل مع منشوراتهم المهنية لتبادل الآراء والخبرات.

7- ميزة أخرى تقدمها لينكدإن هي الدورات التدريبية ويمكنك تقديم اختبار عبر الموقع وأخذ شارة الخبرة على حسابك الشخصي.8- فعل زر المتابعة Follow عبر حسابك لتخفف من طلبات الإرتباط وزيادة دائرة متابعينك.

9- اطلب توصيات على حسابك من زملائك الحاليين أو السابقين.

10- أضف إلى ملفك المجالات التي تود العمل بها والدول المستهدفة، لتظهر لك نتائج الوظائف بناءً على بحثك.

11- شارك منشورات مفيدة حول طبيعة عملك مع نصائح لمتابعيك للإفادة والإستفادة ونقل الخبرات، وزيادة شبكة الأصدقاء. 12- ابحث عن وظائف في منطقتك من خانة “الوظائف”، حيث تمكنك خاصية الفلتر من البحث حسب المنطقة أو نوع الخبرة، أو من خلال طريقة الـ”Boolean Seach” الموضحة في الفيديو أدناه من المدرب إبراهيم محمود.

اضغط هنا لمشاهدة الفيديو

وأخيراً وليس آخراً

عند البدء بالتسويق الذاتي وبناء هوية رقمية؛ أهم شيء ممكن أن تضيفه لحسابك وملفك العملي هو المصداقية والشفافية وحسن السلوك. لن يفيدك تلفيق الخبرات غير الحقيقية في سيرتك الذاتية؛ لأنه سرعان ما ستكتشف وينفضح أمرك. فكر بطريقة منطقية وأعمل على تطوير خبرتك العملية والإجتماعية بشكل تدريجي واصعد السلم درجة درجة. اقرأ أيضاً قنوات الاتصال الرقمي وآداب استخدامها في بيئة العمل


7 تعليقات

  1. […] ليس بالضرورة أن تضيف الدراسات العليا أو الدورات التدريبية للسيرة الوظيفية، بل ما يهم أكثر هو المهارات التي يتمتع بها الشخص وطريقة النسويق الذاتي وعرض الهوية الرقمية، كما أن القراءة والاختلاط في المؤتمرات وتوسيع شبكة المعارف والإنغماس في أجواء العمل الفعلية قد تفيد بشكل كبير للباحثين عن عمل، هناك العديد من المؤتمرات أو الجلسات التي تقام على هامش التعريف الوظيفي ومن الضروري للباحثين عن عمل الحضور والانخراط بالبيئة المناسبة للحصول على الوظيفة المنشودة، من المهم جداً أن يتمتع الشخص بالثقة في النفس ويتجرأ ويختلط في بيئة العمل الواقعية.نصيحة تقدميها لكتابة ملف لينكدإن أو السيرة الذاتية بشكل احترافي….أول نصيحة هي كتابة السيرة الذاتية بما يتناسب مع الوظيفة التي تود التقديم عليها، العديد من الباحثين عن العمل يقومون بإرسال نسخة واحدة من سيرتهم الذاتية لجميع الوظائف التي يقدمون عليها، ولكن يجب إعادة صياغة السيرة الذاتية بطريقة تعرض المهارات المطلوبة لكل وظيفة على حدى بما يتناسب مع المتطلبات والخبرات المذكورة.أما من ناحية حساب لينكدإن فنصيحتي هي أن تهتم بكل تفاصيل الملف الشخصي على لينكدإن، فهو هويتك أمام الباحثين عن الخبرات، ويعتبر طريقة مثالية واحترافية للتسويق لمهاراتك عبر الشبكة، اتصل بصناع القرار وحاول أن تكون نشطاً على الشبكة بتعليقات ومشاركات إيجابية احترافية تعكس ذكائك العاطفي وخبرتك العملية، ومن المهم جداً أن تتمتع بالأخلاق والنزاهة وتلتزم حدود المهنية عبر الشبكة لأن أدائك عليها يعكس صورتك أمام أصحاب القرار مما يساعدك في العثور عن عمل.إليك هذه النصائح للتسويق الذاتي وبناء الهوية الرقمية في بيئة ال…. […]

  2. […] اقرأ المزيد عن بناء هوية رقمية فريدة على لينكدإن […]

  3. […] أول نصيحة هي كتابة السيرة الذاتية بما يتناسب مع الوظيفة التي تود التقديم عليها. العديد من الباحثين عن العمل يقومون بإرسال نسخة واحدة من سيرتهم الذاتية لجميع الوظائف التي يقدمون عليها؛ ولكن يجب إعادة صياغة السيرة الذاتية بطريقة تعرض المهارات المطلوبة لكل وظيفة على حدى؛ بما يتناسب مع المتطلبات والخبرات المذكورة.أما من ناحية حساب لينكدإن؛ فنصيحتي هي أن تهتم بكل تفاصيل الملف الشخصي على لينكدإن، فهو هويتك أمام الباحثين عن الخبرات، ويعتبر طريقة مثالية واحترافية للتسويق لمهاراتك عبر الشبكة. اتصل بصناع القرار وحاول أن تكون نشطاً على الشبكة بتعليقات ومشاركات إيجابية احترافية تعكس ذكائك العاطفي وخبرتك العملية. ومن المهم جداً أن تتمتع بالأخلاق والنزاهة وتلتزم حدود المهنية عبر الشبكة؛ لأن أدائك عليها يعكس صورتك أمام أصحاب القرار مما يساعدك في العثور عن عمل. إليك هذه النصائح للتسويق الذاتي وبناء الهوية الرقمية في بيئة ال…. […]

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0