الصدمة النفسية لأم طفل احتياجات خاصة

أمهات ذوي الهمم قصص أمهات ملهمة

الصدمة النفسية لأم طفل احتياجات خاصة

pexels-photo-698882

تتغير حياة الأم منذ اللحظة الأولى لرؤية خطين على جهاز فحص الحمل المنزلي، تنتابها المشاعر المختلفة من سعادة وحماس وخوف وتأهب، تمسك الجهاز بين يديها وتجلس غير مصدقة وغير قادرة على التعبير عن مشاعرها، تبكي وتضحك في آن واحد، ثم تهدأ وتفكر وتحلم وتتخيل. إنجاب طفل إلى هذه الحياة؛ معجزة عظيمة! معجزة تغير حياتك بشكل كامل. سواء كان طفل سليم أو طفل احتياجات خاصة؛ فهو هبة وهدية ومعجزة، وهو من سيضيف لحياتك نكهة ورونق والكثير من السعادة والحب.

الصدمة النفسية لأم طفل احتياجات خاصة

تخضع الأم الحامل للعديد من الفحوصات الطبية المتعلقة بصحتها وصحة جنينها خلال فترة الحمل الممتدة لتسعة أشهر. حيث تعد أسابيع الحمل من الثالث وحتى الأسبوع الثامن؛ من أكثر الفترات حرجاً؛ فالجنين في هذه الفترة، معرضاً للعديد من الاضطرابات التي تؤثر على تطوره بشكل سليم.

تطمئن الأم من خلال هذه الفحوصات على جنينها وسلامته وسلامة أعضائه الداخلية والخارجية. وأيضاً يستطيع الطبيب تحديد وضع الجنين بشكل عام من خلال هذه الفحوصات؛ التي تبين إن كان طفلك يعاني أو لا يعاني من وضع صحي خاص.

من أهم هذه الفحوصات هو فحص أعضاء الجنين خلال الحمل، الذي يتم من خلاله وعبر جهاز السونار، مراقبة وقياس أعضاء الجسم المختلفة لدى الجنين للتأكد من سلامتها. في أغلب الأحيان؛ يتم إجراء فحص أعضاء الجنين لمرتين أثناء الحمل.

وهما:

  • فحص المسح المبكر للأعضاء؛ ويتم إجراؤه في الفترة ما بين الأسابيع 14 – 17 من الحمل، أي خلال الشهر الرابع من الحمل.
  • فحص المسح المتأخر لأعضاء الجسم، خصوصًا الداخلية منها؛ ويتم إجراؤه في الفترة الواقعة بين الأسابيع 18 – 22 من الحمل.

اقرأ أيضاً تلخيص كتاب ما لم أكن أتوقعه

بين هذا الفحص العيوب الخلقية لدى الجنين إن وجدت، ويتيح للأم إجراء المزيد من الفحوصات الأشمل إذا استدعت الحاجة لذلك. ولكن؛ وعلى الرغم من الاجراءات والفحوصات المستمرة خلال فترة الحمل وما قبلها؛ قد يشاء الله في بعض الأحيان إصابة الجنين ببعض التشوهات أو العيوب الخلقية، التي قد يكون من غير الممكن رؤيتها خلال مسح الأعضاء المبكر، كما أن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تمنع الطبيب من إخبار الأم أن جنينها مصاب بأحد الإعاقات أو الاضطرابات.

لتصدم الأم عند رؤية طفلها أنه طفل احتياجات خاصة، ثم تقع في صدمة نفسية قوية، تؤثر على علاقتها بطفلها وعائلتها. خلال لحظات تنقلب حياة هذه الأم رأساً على عقب، غير مصدقة ما يحصل معها! إسمحوا لي أن أصف قسوة اللحظات الأولى على الأم وبصوت عالٍ، حتى لا تشعر أي أم بالذنب إن هي واجهت هذا الموقف. فالمشاعر التي تنتابها في تلك اللحظات، من ذهول وحزن ورفض وعدم تصديق، قد تسبب لها إحساساً دائماً بالذنب، ولكني اليوم أقول لكم ومن تجربة شخصية؛ ألاّ عيب ولا عار أبداً في إحساسك بهذه الطريقة؛ بل ستمضي الأيام ولن يتسع قلبك الكبير لكل الحب الذي ستحملينه لطفلك.

ضيفتنا الاستثنائية اليوم السيدة نور؛ وهبها الله طفلة استثنائية من أطفال متلازمة داون. ستحدثنا عن الصدمة التي شعرت بها خلال اللحظات الأولى، التي علمت بها إصابة طفلتها آمنة بمتلازمة داون بعد الولادة


حدثتنا نور عن تجربتها وقالت: 

“أنا أم لملاك يحمل كل صفات الحب و الرّحمة. ولدت آمنة يوم 10 – 12 – 2019. ولم أكن أعلم أثناء فترة الحمل أن طفلتي آمنة من أطفالمتلازمة داون، ولم أكن أعلم أن الله حباها بكروموسوم إضافي “كروموسوم الحب”. آمنة؛ أتمت ال 18 شهراً. تشخّصت بعد الولادة مباشرة بإصابتها بمتلازمة داون أو التثلث الصبغي 21. خلال فترة الحمل لم تنبهني طبيبتي النسائية بوجود أي مشاكل، بل كنت أزور طبيبتي كل شهر بانتظام لأطمئن على جنيني من خلال الفحوصات المختلفة.

ثم وأثناء الشهرين الخامس والسابع؛ قمت بإجراء صورة 4D للجنين، رغبة مني بمعرفة شكل طفلتي وأرى هل هي تشبهني؟ ولم يظهر أي شيء غير طبيعي في هذه الصورة! وأنا اليوم أشكر الله على لطفه وحكمته لعدم معرفتي بوضع طفلتي أثناء فترة الحمل؛ لأن معرفتي بذلك كانت ستسبب لي القلق والتوتر كل فترة الحمل المتبقية”.

الصدمة الأولى

عندما ترى الأم طفلها أمام عينيها، عندما تضمه إلى صدرها، ومن النظرة الأولى ستعلم! أذكر أنني عندما رأيت آمنة لأول مرة بعد الولادة، علمت مباشرة أنها مصابة بـ trisomy 21 أي متلازمة داون. رغم إنكار كل من حولي، ولكن إحساس الأم لا يخطئ أبداً!

صدمتي كانت قوية للغاية والرفض كان أقوى! أول جملة تفوهت بها ووجهتها لأمي كانت: “خذيها من هنا أنا غير قادرة على النظر إليها”! كانت علامات إصابة آمنة بمتلازمة داون تكاد تكون معدومة؛ فكان كل من حولي يظن أنني أتوهم ذلك. فقمت بطلب طبيب الأطفال وصارحته بشكوكي، فحدد لآمنة إجراء فحص جينات، الذي لن تظهر نتيجته قبل شهر ونصف.

شهر ونصف من أصعب الأيام التي عشتها! عايشت كل المراحل المختلفة من رفض وبكاء وعدم تقبل. عشت حالة متعبة جداً من الشك؛ فكنت أستيقظ في بعض الأيام متأكدة من إصابة طفلتي بمتلازمة داون، ثم وبعد ساعتين أكون متأكدة أن طفلتي طفلة سليمة تماماً لا تعاني من أي اضطراب!

يوم النتيجة

ظهرت النتيجة إيجابية وتأكدنا من تشخيص آمنة. في ذلك اليوم بكيت كثيراً، بكيت أكثر مما بكيت طوال ال 27 عاماً التي عشتها! في ذلك اليوم، قال لي والدي جملة لن أنساها ما حييت: “إذا ما بدك آمنة أعطيني إياها؛ فهذا الملاك مفتاحي إلى الجنة”. عندها حضنت والدي وبكيت آخر دموعي، ثم مسحت دموعي وصليت ركعتين شكر لله رب العاملين على هديته، ورضيت وسلمت لقضاء الله. حضنت طفلتي ووعدتها أن أكون أنا ووالدها مرآةً وسنداً لها، وأن نحبها كما هي، وأن أتعلم وأتثقف أكثر عن حالتها؛ حتى أستطيع أن أقدم لها كل ما ستحتاجه لعيش حياة سعيدة ودافئة ومليئة بالحب.

حدثينا عن نظام الدعم من حولك

الحمدلله زوجي وأهلي وكل من حولي قدموا لي كل ما احتجته من دعم، منذ اليوم الأول لتشخيص آمنة وحتى الآن. كما تعرفت على أمهات لأطفال من متلازمة داون كنّ مصدر القوة والأمل بالنسبة لي، أمهات من كل أنحاء العالم كنّ ولا زلنّ مصدر إلهامي، وأنا أرى طفلتي آمنة في عيون كل طفل من أطفالهن!

نصيحة أخيرة

تقبلي طفلك كما هو. برأيي؛ عندما تتقبل الأم طفلها وتحبه حباً غير مشروط؛ ستنعكس هذه المشاعر على العالم الخارجي وعلى كل من حولها أيضاً.

أوجه كلماتي هذه لكل أم طفل احتياجات خاصة؛ تقبليه وارفعي رأسك به. مري بمراحل الصدمة كاملة دون خجل أو شعورٍ بالذنب، فهذه المراحل من رفض وبكاء وغضب واكتئاب، هي جزء من مرحلة التقبل، وهي فقط من ستقودك إلى الحب اللامشروط.

أخيراً سأقول لكِ: أهلاً فيكِ بمجتمع “The Lucky Few” ❤️


إحجز أون لاين

جلسة تدريب على التعامل مع الأطفال ذوي الهمم مع تانيا حمدان

إن كنتِ أماً لطفل احتياجات خاصة؛ فأنتِ تعلمين صعوبة الأيام الأولى وصعوبة تخطيها، وتعلمين أيضاً مدى صعوبة الرحلة لدمجه مع العائلة أولاً ثم مع المجتمع. قد تدفعك بيئة المنزل المحبطة إلى الوقوع في الإرهاق والاكتئاب، وقد تُحرمين من الاستمتاع برحلة الأمومة. إن كنتِ تشعرين بهذه الطريقة فلدى المدربة تانيا حمدان الحل!

  • دعم أولياء أمور أطفال ذوي الهمم الذين يعانون من صعوبات و اضطرابات مختلفة أو أمراض مزمنة.
  • مساعدة الأهالي الذين يعانون من الإحباط والإرهاق.
  • مساعدة الوالدين على دفع العبء والبدء في خلق بيئة مريحة في المنزل.
  • تقديم الدعم والنصح لتوصل عائلات الأطفال ذوي الهمم على تخطي الصعوبات في مراحل طفلهم المختلفة.
  • مساعدة العديد من الأمهات على الاستمتاع برحلة الأمومة.
  • احجز الآن من هنا بقيمة 220 درهماً فقط للساعة الواحدة.

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0