الضمان الاجتماعي للمرأة العاملة ومربية الأجيال

للأم العاملة

الضمان الاجتماعي للمرأة العاملة ومربية الأجيال

unnamed

في البداية سأعرفكم بالضمان الاجتماعي؛ وهو حق من حقوق الإنسان الذي يجب أن تضمنه له الدولة. ويشتمل على توفير احتياجات الإنسان الضرورية من خلال راتب أساسي، يضمن له حياة كريمة في حال التقدم بالعمر أو العجز الطبيعي أو العجز الناجم عن إصابة عمل، أو التعطل عن العمل أو أثناء إجازة الأمومة للسيدة.

لطالما راودتني أفكار بخصوص الضمان الاجتماعي وتأمين المستقبل لي ولأطفالي؛ فحالي كحال كثير من النساء العاملات منهن أو ربات الأجيال أود الأفضل لعائلتي. هل فكرت في مستقبلك؟ أمنت مستقبلك ومستقبل أطفالك؟ ما هي خططك المستقبلية هل فكرت بخطة مالية بعد التقاعد تضمن لك العيش الكريم؟

حاورت السيد علي السنجلاوي مدير مديرية التوعية التأمينية في مؤسسة الضمان الاجتماعي للوقوف على أهم التساؤلات في هذا الموضوع.


ما هي الخيارات المتاحة للسيدة العاملة وللأردنية غير العاملة في الأردن وخارجها؟

في حال التحاق السيدة بعمل لدى منشأة مسجلة أو مرخصة داخل الأردن، ومهما كانت طبيعة العقد شفهي أو كتابي وأياً كانت طبيعة الأجر يومي أو شهري؛ فإنها تُشمل بالضمان الاجتماعي ومن أول شهر تكمل فيه 16 يوم من التحاقها بالعمل. أما إذا كانت السيدة الأردنية لا تعمل وسواء كانت مقيمة داخل الأردن أو خارجه؛ بإمكانها الاشتراك بشكل اختياري. ويتم تحديد الأجر الذي ترغب بالاشتراك به بالضمان وفقاً لأسس محددة من مؤسسة الضمان الاجتماعي.

ما هو الحد الأدنى والأعلى للشمول بالضمان الاجتماعي؟

الحد الأدنى لراتب الشمول من خلال منشأة 220 دينار أردني والحد الأعلى هو 3338 دينار. والقسط الشهري المستحق للقطاع الخاص 21.75%. ويشمل جميع التأمينات:

  • تأمين إصابات العمل.
  • الشيخوخة والعجز والوفاة.
  • تأمين الأمومة.
  • تأمين التعطل عن العمل.

حيث يوفر تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة حماية العامل المشترك من أخطار فقدان القدرة على الكسب، بسبب بلوغ سن الشيخوخة. وكذلك حمايته من أخطار وآثار العجز الطبيعي الذي قد يتعرض له في حياته سواءًا كان العجز كلياً أو جزئياً. بالإضافة إلى حماية أسرة المؤمن عليه عندما تفقد معيلها بسبب الوفاة.

أما تأمين الأمومة؛ فإنه يهدف لحماية المؤمن عليهن من العاملات في القطاع الخاص. مما يساعد على تشجيع أصحاب العمل لتشغيل النساء وعدم الاستغناء عن خدماتهن في حال زواجهن أو قرب استحقاقهن إجازة الأمومة. الأمر الذي يسهم في تعزيز مشاركة المرأة في سوق العمل، وتحقيق الضمانة الملائمة لها ولصاحب العمل في بناء علاقة عمل تحفظ حقوق وواجبات كل طرف تجاه الآخر. كما يضمن للمرأة استمرار الشمول والتغطية بمظلة الضمان الاجتماعي أثناء فترة انقطاعها عن العمل بسبب إجازة الأمومة.

أما التأمين الرابع فهو تأمين التعطل عن العمل. وهذا التأمين يوفر الحماية للمؤمن عليه المشترك عند خروجه من سوق العمل بصفة مؤقتة؛ بما يضمن توفير دخل مناسب للمؤمن عليه خلال فترة تعطله عن العمل، وإلى حين العثور على فرص بديلة. كما يعتبر هذا التأمين وعاءً ادخارياً واستثمارياً للمؤمن عليه. حيث تعاد له عند خروجه نهائياً من أحكام القانون كافة مدخراته في هذا الصندوق مع عائدها الاستثماري. (المصدر صفحة الضمان الاجتماعي الرسمية).


كيف يمكن للمغتربات التسجيل في الضمان الاجتماعي؟

يمكن للنساء والرجال الاشتراك عن طريق الموقع الإلكتروني في حال كانوا مقيمين بالأردن أو خارجها عبر البوابة الإلكترونية. وذلك بعد التسجيل بالموقع الإلكتروني للمؤسسة والدخول برمز الدخول؛ وهو الرقم الوطني وكلمة السر التي تم تحديدها عند التسجيل. أما عن آلية الدفع؛ فيمكن للمشترك أن يسدد القسط الشهري من خلال أي مزود لخدمة إي فواتيركم مثل البنوك، مكاتب البريد، وأكشاك اي فواتيركم e-Fawateercom. وكذلك من خلال خدمة الدفع الإلكتروني على حسابه البنكي لدى أي بنك في الاردن. ومن خارج الأردن بإمكانك الدفع عن طريق البنك العربي أو منصة فواتيركم الرقمية.  

اضغط هنا للاشتراك

ما هي المنافع التأمينية التي يمكن أن تحصل عليها المرأة نتيجة شمولها بالضمان الاجتماعي؟

قانون الضمان الاجتماعي لم يميز بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات؛ بل كان هناك بعض التمييز لمصلحة المرأة. فهي تستفيد من التقاعد المبكر بشروط أيسر من الرجل، وكذلك تقاعد الشيخوخة عند إكمالها سن الشيخوخة 55 للمرأة بينما تقاعد الشيخوخة عند إكمال الرجل سن 60. إضافة إلى استفادتها مثل الرجل من منافع تأمين إصابات العمل، وتأمين التعطل عن العمل. وتستفيد أيضاً السيدة من بدل إجازة الأمومة، وأيضاً من راتب الاعتلال الطبيعي. وفي حال الوفاة الطبيعية للمرأة تورث راتبها التقاعدي للمستحقين جميعهم مثلها مثل الرجل؛ باستثناء أن الزوج يحصل على حصة من راتب زوجته المتوفاة فقط في حال كان عاجزًا ولا يعمل.

متى يمكن أن يتقاعد المشترك ويستلم راتب الضمان؟

  • أي شخص مشترك في الضمان قبل شهر 10 من عام 2019 بإمكانه التقاعد مبكراً سواءًا كان ذكراً أو أنثى بعد إكمال عمر 45 عام.
  • مع إكمال فترة اشتراك لا تقل عن 300 شهر (25 سنة) للذكر والأنثى.
  • أو عند إكمال سن 50 للذكر والأنثى وفترة اشتراك لا تقل عن 21 سنة للذكر و19 سنة للأنثى.
  • أما في حال كان الاشتراك حديث ولأول مرة بعد تاريخ 1-10-2019 أصبح التقاعد المبكر في سن الـ 55 للذكر.
  • وفترة اشتراك لا تقل عن 21 سنة، وبعد إكمال سن 52 للأنثى وفترة اشتراك لا تقل عن 19 سنة.

ما هي تعويضات الدفعة الواحدة، وهل تنصح بها النساء التي توفرت فيهن الشروط لصرفها؟

تلجأ الكثير من النساء بعد الانقطاع عن العمل لفترة إلى صرف تعويضات الدفعة الواحدة. وهي عبارة عن صرف التعويضات مرة واحدة وإلغاء فترة الاشتراك. وتخضع هذه الحالة لشروط محددة؛ منها الزواج أو الطلاق أو وفاة الزوج وفي حال كانت عزباء يجب أن تتم عمر الأربعين وغيرها.

لا ننصح النساء بهذا الخيار لما فيها من مضرة أكثر من منفعة

  • حيث يتم صرف 10% من مجموع الرواتب المشتركة عليها في الضمان في حال كانت فترة الاشتراك 10 سنوات فأقل.
  •  أما السيدة التي عملت لأكثر من 10 سنوات وأقل من 18 عاماً فتحصل على تعويضات بنسبة 12%.
  • وإذا كانت الفترة 18 عام فأكثر يتم صرف ما نسبته 15%.

أنصح جميع النساء الأردنيات في حال عدم الالتحاق بالعمل، البحث مبكراً وقبل وصولهن الى سن الشيخوخة عن خطة مناسبة لضمان مستقبلهن وتحقيق الاستقلال المادي من خلال خطة تقاعد مناسبة. حتى لو كان من خلال الاشتراك اختيارياً بالضمان بالحد الأدنى للأجر وزيادته تدريجياً حتى الوصول لسن التقاعد، وفي حال كانوا غير أردنيات فأنصحهن عن بديل مماثل في بلادهن.


كيف أعود للعمل بعد إجازة أمومة

العودة للعمل بعد الولادة كيف ابدأ مسيرتي بعد انقطاع؟

2 تعليقات

  1. […] الضمان الإجتماعي للمرأة العاملة وربة الأجيال […]

  2. […] الضمان الإجتماعي للمرأة العاملة وربة الأجيال […]

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0