المرأة وريادة الأعمال: كل ما تريدين معرفته عن عالم ريادة الأعمال

قصص أمهات ملهمة للأم العاملة

المرأة وريادة الأعمال: كل ما تريدين معرفته عن عالم ريادة الأعمال

pexels-photo-2041393 (1)

 

 

برزت مواضيع المرأة وريادة الأعمال مؤخّراً؛ حيث شهد العالم في السنوات الأخيرة تدفّقاً ملحوظاً في تمكين  روّاد الأعمال، لا سيّما النساء منهم. و إن بروز المرأة وريادة الأعمال في الآونة الأخيرة وفي مختلف مجالات العمل، أحدث ثورة بين القوى العاملة؛ فبدلاً من الوقوف بانتظار ظهور الفرص، خلقت المرأة الفرص بنفسها.

عندما تقود النساء، تجني الشركات المزيد من المال

في دراسة استقصائية أجراها معهد بيترسون للإقتصاد الدولي على 21،980 شركة من 91 دولة أظهرت نتائجها أن وجود النساء، على مستوى المدراء التنفيذيين، في الشركات يعزّز بشكل كبير من هوامش الربح الصافي. فعندما تبدأ النساء أعمالهن الخاصّة، فإن سماتهن الجيدة في مجال الأعمال (والمثبتة إحصائيًا أنها جيدة) تقودهن إلى النجاح.

المرأة وريادة الأعمال: للنساء سماة جيدة في مجال ريادة الأعمال تقودهن للنجاح

توصّل بحث لجامعة هارفارد إلى أن النساء يتفوقن في:

  • اتخاذ المبادرة.
  • العمل بمرونة.
  • ممارسة التطوير الذاتي.
  • القيادة لتحقيق النتائج.
  • إظهار النزاهة والصدق العاليين.

حتى إنهّن يتفوّقن بهذه الصفات على نظرائهم الذكور.

في الواقع، وجدت المزيد من أبحاث لجامعة هارفارد أن النساء يملن لأن يكن قائدات أفضل في أوقات الأزمات أيضًا (أي عام 2020 بأكمله).


ما هي ريادة الأعمال؟

ريادة الأعمال هي القدرة والاستعداد لتطوير وتنظيم وإدارة مشروع تجاري، إلى جانب أي من المخاطر المرهونة به، من أجل تحقيق الربح. أبرز مثال على ريادة الأعمال هو البدء بأعمال تجارية جديدة. كما تُعرف عملية إنشاء شركة بإسم ’ريادة الأعمال‘. وعادة ما يُنظر إلى رائد الأعمال على أنه مبتكر ومصدر للأفكار الجديدة والسلع والخدمات والأعمال أو الإجراءات.

إقرئي أيضاً كيف تنتقل بسلاسة من وظيفة إلى عمل خاص؟

هل أنت رائد أعمال طموح بدون فكرة ’رائعة‘؟ أنت 99٪ هناك.

معظم رواد الأعمال لا يخترعون أشياء جديدة. بل يقومون بترقية الحلول الحالية.


أساسيات ريادة الأعمال

على عكس المهن التقليدية، حيث غالبًا ما يكون هناك مسار محدد يجب اتباعه، فإن الطريق إلى ريادة الأعمال محيّر للبعض. بسبب أن ما يصلح لأحدهم قد لا يصلح للآخر والعكس صحيح.

ومع ذلك، هناك سبع خطوات عامة اتّبعها معظم رواد الأعمال الناجحين:

1- ضمان الاستقرار المالي

هذه الخطوة الأولى ليست شرطًا صارمًا ولكنها موصى بها في عالم ريادة الأعمال.

إن البدء بإمدادات نقدية كافية وضمان التمويل المستمر في عالم ريادة الأعمال يمكن أن يساعد رائد أعمال طموح، ومنحه المزيد من الوقت للعمل على بناء مشروع تجاري ناجح؛ بدلاً من القلق بشأن كسب المال بسرعة.

2- بناء مجموعة مهارات متنوعة

من المهم بناء مجموعة متنوعة من المهارات في عالم ريادة الأعمال، ثم تطبيق تلك المهارات في العالم الحقيقي. يكمن جمال الخطوة الثانية في إمكانية إجراءها بالتزامن مع الخطوة الأولى.

اقرئي أيضاً كيف ابدأ مشروع بدون رأس مال؟

3- الإطلاّع على المحتوى المٌراد عبر عدّة قنوات

يجب أن يتعرف رائد الأعمال الطموح دائمًا على العالم من حوله حتى يتمكن من النظر إلى الصناعات من منظور جديد، مما يمنحه القدرة على بناء عمل تجاري حول قطاع معيّن.

4- تحديد مشكلة لحلها

من خلال تحديد المشكلة، يكون رائد الأعمال الطموح قادرًا على بناء عمل تجاري حول حل هذه المشكلة.

5- تقديم حل لمشكلة معيّنة

تحل الشركات الناشئة الناجحة نقطة ألم محددة لشركات أخرى أو للجمهور. يُعرف هذا باسم “إضافة قيمة داخل المشكلة”. فقط من خلال إضافة قيمة إلى مشكلة معينة أو نقطة ألم يصبح رائد الأعمال ناجحًا.

6- تأسيس شبكة معارف كبيرة

الشبكات أمر بالغ الأهمية لأي رائد أعمال جديد. يمكن للقاء الأشخاص المناسبين الذين يمكنهم تعريفك على جهات الاتصال في مجال عملك، مثل الموردين والممولين المناسبين وحتى الموجهين، أن يكون هو الفرق بين النجاح والفشل.

7- مثالا يحتذى به

يحتاج كل رائد أعمال إلى أن يكون قائداً داخل شركته. فإن القيام بالمتطلبات اليومية ببساطة لن يؤدي إلى النجاح. لذلك يحتاج رائد الأعمال إلى العمل الجاد وتحفيز وإلهام موظفيه للوصول إلى أفضل إمكاناتهم، مما سيؤدي إلى نجاح الشركة.


أنواع رواد الأعمال

1- الباني

يسعى البناة في عالم ريادة الأعمال إلى إنشاء أعمال قابلة للتطوير في إطار زمني قصير إضافة إلى بناء بنية تحتية قوية من خلال توظيف أفضل المواهب والبحث عن أفضل المستثمرين. لديهم شخصيات مزاجية تتناسب مع النمو السريع الذي يرغبون فيه ولكن يمكن أن تجعل العلاقات الشخصية والتجارية صعبة.

2- الانتهازي

رواد الأعمال الانتهازيون هم أفراد متفائلون يتمتعون بالقدرة على انتقاء الفرص المالية في عالم ريادة الأعمال، والدخول في الوقت المناسب، البقاء خلال وقت النمو، والمغادرة عندما يصل النشاط التجاري إلى ذروته.

تهتم هذه الأنواع من رواد الأعمال بالأرباح والثروة التي سيبنونها، لذلك ينجذبون إلى الأفكار التي يمكنهم من خلالها إنشاء دخل متبقي أو متجدد. يمكن أن يكون رواد الأعمال الانتهازيون مندفعين.

3- المبتكر

المبتكرون في عالم ريادة الأعمال هم الأفراد النادرون الذين يأتون بفكرة أو منتج رائع لم يفكر فيه أحد من قبل. فكر في توماس إديسون وستيف جوبز ومارك زوكربيرج. عمل هؤلاء الأفراد على ما أحبوه ووجدوا فرص عمل من خلال ذلك.

بدلاً من التركيز على المال، يهتم المبتكرون أكثر بتأثير منتجاتهم وخدماتهم على المجتمع. هؤلاء الأفراد ليسوا الأفضل في إدارة الأعمال التجارية لأنهم أفراد يولدون الأفكار، لذلك غالبًا ما يتركون العمليات اليومية لمن هم أكثر قدرة في هذا الصدد.

4- المتخصص

هؤلاء الأفراد تحليليون ويكرهون المخاطرة في عالم ريادة الأعمال. لديهم مجموعة مهارات قوية في مجال معين تم الحصول عليها من خلال التعليم أو التدريب المهني. سيبني رائد الأعمال المتخصص أعماله من خلال الشبكات والإحالات، مما يؤدي إلى نمو أبطأ من نمو رواد الأعمال البناة.

يظهر مقال من هارفارد بيزنس ريفيوHarvard Business Review أن المؤسسين الناجحين يبدؤون أعمالهم بمتوسط ​​عمر 42.لذلك، العمر بالتأكيد ليس عقبة في بدء عملك.


أنواع ريادة الأعمال

نظرًا لوجود أنواع مختلفة من رواد الأعمال، فهناك أيضًا أنواع مختلفة من الأعمال التي يقومون بإنشائها. فيما يلي الأنواع الرئيسية المختلفة من ريادة الأعمال.

ريادة الأعمال الصغيرة

ريادة الأعمال التجارية الصغيرة هي فكرة فتح مشروع تجاري دون تحويله إلى تكتل كبير أو فتح العديد من السلاسل. متجر بيع بالتجزئة لبيع سلعك المصنوعة يدويًا مثالاً على ريادة الأعمال التجارية الصغيرة.

بدء تشغيل قابل للتطوير

هذه الشركات من ريادة الأعمال تبدأ بفكرة فريدة. الهدف منه ابتكار منتج أو خدمة فريدة ومواصلة تنمية الشركة، والتوسع باستمرار مع مرور الوقت. غالبًا ما تتطلب هذه الأنواع من الشركات مستثمرين ومبالغ كبيرة من رأس المال لتنمية فكرتها والوصول إلى أسواق متعددة.

شركة كبيرة

ريادة الأعمال في الشركات الكبيرة هي قسم أعمال جديد يتم إنشاؤه داخل شركة قائمة. قد تكون الشركة الحالية في وضع جيد للتفرع إلى قطاعات أخرى.

المشاريع الاجتماعية

يعمل رائد الأعمال كوكيل تنسيق في الاقتصاد الرأسمالي. يأخذ هذا التنسيق شكل الموارد التي يتم تحويلها نحو فرص ربح محتملة جديدة. ينقل رائد الأعمال موارد مختلفة، ملموسة وغير ملموسة، مما يعزز تكوين رأس المال.

مفهوم ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة

الريادة والمشاريع الصغيرة لديهما الكثير من القواسم المشتركة ولكنهما مختلفان.

مفهوم المشاريع الصغيرة

المشاريع الصغيرة هي شركة شراكة ذو ملكية فردية، وعادة ما تكون صغيرة الحجم. وهي تعمل محليًا، لذا لا يمكنها الوصول إلى قدر هائل من الموارد أو رأس المال.

مفهوم ريادة الأعمال

ريادة الأعمال تشير إلى الفرد الذي لديه فكرة وينوي تنفيذها. وعادةً ما يؤدي ذلك إلى النزول بمنتج أو خدمة جديدة على السوق الحالي. في معظم الحالات تبدأ ريادة الأعمال كشركة صغيرة ولكن تكون الرؤية طويلة المدى، للبحث عن أرباح عالية وللاستحواذ على حصة في السوق.

أسئلة من الحياة الواقعية يسألها كل رائد أعمال ومستثمر

  • أتخلق (فكرتي/منتجي) قيمة في السوق؟ بإمكاني جعل حياة شخص ما أسهل مع حل أفضل من الموجود حالياً في الأسواق؟ هل يمكن أن يكون أفضل أو أرخص أو أسرع؟
  • أتجسّد (فكرتي/منتجي) القيمة؟ هل يدفع الناس أو الشركات مقابل ذلك؟ إذا كان الأمر كذلك، كم؟
  • هل تحتفظ (فكرتي/منتجي) بقيمة؟ إذا لم يستخدمها المستهلكون بشكل متكرر أو إذا وجدوا حلاً آخر، فلن تحتفظ (الفكرة/المنتج) بالقيمة التي أنشأتها.

وتذكر هذا: تنمو الفكرة/المنتج من خلال الاحتفاظ بالعملاء. إنها طريقة أكثر فعالية من حيث التكلفة مقابل الحصول على منتجات جديدة


أمثلة لنساء عربيات ناجحات

ظهرت نساء ملهمات على مرّ العصور في مختلف المجالات الثقافية والإجتماعية والريادية، نكنّ لهن كل الإحترام والتقدير لشجاعتهّن وتميّزهن وبروزهّن. لكننا اليوم في صدد اشادة الضوء على نساء عربيات كان لهن دور في بناء المجتمع والوصول للعالمية بفضل إدارة حديدية وكاريزما مذهلة. وكُنَّ نساء مميزات حقّقن ما يستحق الوقوف عنده.

حيث تزداد مشاركة سيدات الأعمال العربيات في إدارة المؤسسات المالية الحيوية بمنطقة الشرق الأوسط عامًا تلو الآخر..

اقرئي أيضاً المرأة موظفة مزدوجة فهل يتم إنصافها؟

فيما يلي

أمثلة لنساء عربيات ناجحات شققن طريقهنَّ إلى الأمام على الرغم من الصعاب التي اعترضتهنَّ:

أمثلة لنساء عربيات ناجحات: سارة العايد

 سيدة أعمال سعودية بدأت عملها بمكتب صغير يديره ثلاثة أشخاص؛ لتفتح 14 فرعًا وتديرها داخل المملكة وخارجها، و230 موظفًا متخصصًا بالعلاقات، وتعد من أفضل 100 شركة للعلاقات العامة على مستوى العالم.

من أقوالها: «الشركات لا تبنى على مجهود فردي، وإن كان هناك اختلاف في الآراء؛ فالعمل فريقًا، يعطي فرصة للآخرين للعمل والتطوير.

عرفت العايد برائدة صناعة العلاقات العامة على مستوى منطقة الخليج، وهي أيضاً رئيسة مسابقة؛ ولقاء ريادة الأعمال بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية بجدة، في نوفمبر 2014م تم اختيار سارة العايد كأحد سفراء يوم رائدات الأعمال العالمي، تمثيلاً للملكة العربية السعودية.

وقد درست العايد بكالوريوس آداب إنجليزي ولغويات عام 1997م، كما حصلت على كورس تسويق أزياء من معهد نبراسكا، تشغل منصب أعمال الشريك المؤسس للشركة الإبداعية (تراكس) ومديرة إدارة التخطيط الإستراتيجي للمقر بالسعودية، وقامت أيضاً بتأسيس أبجديات التواصل، والتي تهدف إلى تطوير أسلوب ومعايير التواصل وبناء الذات لدى فئة الشباب لتأهيلهم لدخول مجال الأعمال، وهي مدربة مختصة في آلية التواصل والإتيكيت للحياة العملية والخاصة للنشء، ولها دور بارز من خلال تقديم الاستشارات والمساندة في وضع خطط وإستراتيجيات للشركات لبناء إدارة التواصل والعلاقات العامة.


أمثلة لنساء عربيات ناجحات: حنان خضر

نجد في عالم المرأة وريادة الأعمال نموذج يُفتخر به:

حنان خضر، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة HelloWorldKid؛ وهي منصة تعليمية للأطفال لتعلم البرمجة في المدرسة أو في المنزل (www.hellocode.me).

أسست خضر شركتها في ريادة الأعمال عام 2015 بهدف تطوير منهج برمجة مبسط وتفاعلي يحل محل فصول الكمبيوتر التقليدية القديمة. ثم تم تبني منهجها في أكثر من 200 مدرسة، واستفاد منها أكثر من 100 ألف طفل.

حنان باحثة في كيفية تعليم البرمجة للأطفال. حققت نجاحًا كبيرًا مع فريقها الهندسي لإنشاء لغة برمجة جديدة تسمى (SmoothY)؛بنيت بشكل أساسي لتشكيل جسر بين الأطفال ولغات البرمجة المتقدمة في العالم ؛ يتم تقديم كل ذلك في تجربة مبسطة للغاية وبديهية. عملت حنان كمدير تطوير برمجيات في العديد من الشركات ذات السمعة الطيبة ، بما في ذلك مكتوب و IntegrantInc و Jeeran وغيرها. ساعدت حنان في تخطيط وبناء عشرات المنصات والشركات عبر الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. قبل بدء HelloWorldKids ، أسست حنان أول شركة ناشئة لها عقار-استيت ، وهي منصة عقارية على الإنترنت تساعد الناس على البحث والعثور على أفضل ما يمكن بسهولة وبسرعة.

الجوائز والتقديرات

حصلت حنان على العديد من الجوائز والتقديرات، مثل جائزة مبادرة كارتييه للمرأة 2018 ، وجائزة EY لعام 2017 ، وجائزة الملكة رانيا لـ ريادة الأعمال التعليمية لعام 2019. وقد تم اختيار حنان في عام 2013 من قبل مكتب التعليم والشؤون الثقافية في الولايات المتحدة كرائدة في التكنولوجيا في منظمة TechWomen لتمثيل الأردن في وادي السيليكون. بالإضافة إلى ذلك ، حنان نشطة ومتحمسة للغاية بشأن تحفيز النساء والفتيات في بلدها على الوقوف لمهمة جديدة في حياتهن، والمساهمة في خلق مستقبل أكثر إشراقًا لأنفسهن كـ نساء ملهمات، وللمجتمع.


استحوذت منى عطايا على المركز ال37 على قائمة فوربس ضمن أقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط لعام2021. وبالتالي تكون عطايا نموذج آخر في عالم المرأة وريادة الأعمال يُفتخر به.

المؤسس والرئيس التنفيذي

منى عطايا هي المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ممزورلد التي أسستها في عام 2011 مع شريكتها في التأسيس لينا خليل، وهي حاليًا إحدى العلامات التجارية الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط. درست عطايا، الفلسطينية الأصل، في الولايات المتحدة التي انتقلت إليها بعد غزو العراق للكويت عام 1990، حيث كانت تقيم فيها. وهي أم لثلاث أولاد.  كما أنها أسهمت أيضا في تأسيس موقع “بيت” للتوظيف الإليكتروني. إحدى منصات التوظيف الرائدة في المنطقة. تخرجت مع مرتبة الشرف المزدوجة في التسويق والتمويل. عملت منى أيضًا في شركات مثل Procter & Gamble و Johnson & Johnson.

صفقة “تاريخية” تقودها نساء لأول مرة.. مجموعة سعودية تشتري متجرا إلكترونيا

قالت مجموعة “ممزورلد” (mumzworld) التي تمتلك أكبر شركة بيع بالتجزئة للأطفال في الشرق الأوسط، الاثنين، إنها وقعت اتفاقية بيع وشراء وصفت بأنها “تاريخية” و”الأولى من نوعها” تقودها نساء في المنطقة، مع مجموعة “تامر” السعودية للخدمات والرعاية الصحية.

ونقل موقع خليجي تايمز عن عطايا قولها “لقد سجلنا نموا بمقدار 10 مرات على مدى السنوات الخمس الماضية، وهذه مجرد بداية بالنسبة لنا”، مؤكدة إن شركتها “في وضع أفضل من أي وقت مضى لتسريع النمو ودفع التوسع الجغرافي على نطاق أوسع”.


ليس صحيحًا أن التخصص في ريادة الأعمال ضروري لبدء عمل تجاري. حيث نتعرّف يوماً بعد يوم على نساء مميزات تخصصن في مختلف التخصصات؛ وهو ما يمكنه أن يفتح عينيك على طرق تفكير مختلفة يمكن أن تساعدك في مشوارك في عالم ريادة الأعمال والبدء بتأسيس عملك الخاص.

ولطالما كانت مواضيع المرأة وريادة الأعمال من المواضيع التي لا يتم طرحها لا سيّما في مجتمعاتنا العربية، فثارت المرأة على واقع مفروض عليهن وأثبتن فعاليتهن وقدرتهن على تحقيق ماقد حوربوا طويلاً من تحقيقه: النجاح. حيث واكبت هذه النسوة النجاحات غير آبهات بأحكام مجتمعية.

يبدو أن هنالك حقيقة منسية تماماً، ألا وهي “عندما تقود النساء، تجني الشركات المزيد من المال.

1 التعليق

  1. […] المرأة وريادة الأعمال: كل ما تريدين معرفته عن عالم رياد… […]

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0