الوظائف الأكثر طلباً في العالم والإمارات لعام 2021

للأم العاملة

الوظائف الأكثر طلباً في العالم والإمارات لعام 2021

الوظائف الأكثر طلباً للعام 2021.jpeg8

إثر الجائحة التي بدأت مطلع العام الماضي، فقد العديد من الأشخاص وظائفهم بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة. كما تم تخفيض أجور أغلب الموظفين؛ بسبب قلة الطلب على الخدمات التي تقدمها بعض الشركات. وانتهى العام بما يقارب 2.7 مليار عامل عاطل عن العملوفقاً لمنظمة العمل الدولية المصدر. مما يجعلنا نتساءل ما هي الوظائف الأكثر طلباً لعام 2021؟

أيضاً و من الجانب الآخر؛ شهدت بعض الصناعات والخدمات إقبالاً كبيراً لدرجة أن بعض الشركات تعاني من نقصٍ في الموظفين. قد يصعب تصديق ذلك في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تسبب بها فايروس كورونا؛ لكن هذا ما حصل ويحصل إلى الآن. فما هي الوظائف الأكثر طلباً لعام 2021 وكيف يمكنكِ تطوير مهاراتك للعمل بها؟

في هذا المقال؛ نتحدث عن الوظائف الأكثر طلباً لعام 2021

  • ملاحظة: الدخول لسوق عمل الوظائف الأكثر طلبًا في 2021 ليس بهذه الصعوبة!

1. مهن القطاع الطبي

يحتل القطاع الطبي والصحي المرتبة الأولى على مستوى الوظائف الأكثر طلباً لعام 2021. فنظراً للجائحة التي لا زلنا نمر بها؛ قد توجهت الشركات الخاصة بتعيين العديد من الممرضين والممرضات، الذين يقومون بإجراء فحوصات الكشف عن فيروس كورونا للموظفين بشكلٍ دوري. بالإضافة إلى المستشفيات التي تعاني نقصاً عاماً في الكادر الطبي. فلو كان تخصصك الجامعي في المجال الطبي؛ فلا تترددي بإنعاش معلوماتك من جديد، وقدمي سيرتك الذاتية للمستشفيات والشركات. فستبقى هذه الوظيفة من أكثر الوظائف طلباً لعام 2021 ولكل الأعوام أيضاً.

2. التسويق الرقمي

رأينا معظم الشركات التسويقية التجارية العالمية تتوجه إلى العمل عن بعد، وإلى منصات التجارة الإلكترونية؛ حفاظاً على سلامة الموظفين، واستمرارية العمل في الوقت ذاته. لهذا السبب زاد الطلب على مختصي التسويق الرقمي، الذين يعملون ضمن المنصات الإلكترونية عبر الإنترنت. احرصي على تطوير خبرتك المتعلقة في الفضاء الرقمي إلى جانب خبرة التسويق بشكل عام؛ فهذا المجال هو مستقبل العمل والاقتصاد.

3. تصميم الجرافيك

نظراً لتوجه الشركات إلى التسويق الرقمي؛ ستكون مهنة التصميم الجرافيكي من الوظائف الأكثر طلباً في العالم لهذا العام. حيث أن هذه الشركات سترغب في عمل حملات تسويقية مبدعة عبر الإنترنت، كما ستحتاج إلى فريق عمل متميز لعمل هذه الحملات التسويقية.

إن كنتِ تبحثين عن مسار عمل مضمون ويسمح لكِ بتوظيف إبداعك وخبرتك؛ فهذه هي الوظيفة المناسبة لكِ. تشمل هذه الوظيفة تطوير مخططات الرسوم التوضيحية للمنتج وعمل شعارات جديدة وجذابة للشركة، بالإضافة إلى تغيير العلامة التجارية الخاصة بها وما إلى ذلك. أيضاً تحتاج إلى شخص ذو خبرة بالإنتاج والإخراج ومعرفة في مجال الرسوم المتحركة. كما يتطلب العمل في هذا المجال إلى خبرة ومعرفة في استخدام بعض الأدوات المتعلقة بالتصميم. مثل:

Adobe photoshop, Adobe indesign

4. كتابة المحتوى

كتابة المحتوى؛ هي شكل من أشكال الكتابة التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بحملات التسويق عبر الإنترنت. انتقلت هذه المهنة من غير رائجة إلى ملكة التسويق الرقمي في العصر الحالي. وازداد الطلب عليها خلال العام الفائت؛ نظراً لتوجه الشركات إلى التسويق الرقمي الذي يحتاج لكتابة محتوى رقمي متعلق بالمنتجات، مما يساعد في عملية التسويق بشكل عام. فلا يمكن الترويج لمنصات الشركات الإلكترونية دون كتابة محتوى مميز يصف عمل ومهمة وأهداف ورؤية هذه الشركة.

لو كنتِ من هواة الكتابة اعملي على تطوير لغتكِ وتحسينها واقرأي أكثر عن كتابة المحتوى. استخدمي أفكارك الإبداعية وأسلوبك الخاص ولا تترددي بالبدء! تعد هذه الوظيفة من فرص العمل الجذابة لمرونتها من ناحية الوقت ومكان العمل، بالإضافة للعائد المادي المربح إلى حدٍ ما. فوفق باي سكيل يصل دخل كاتب المحتوى المبتدئ من لديه أقل من خمسة سنوات خبرة إلى 37 ألأف دولار سنوياً في بعض الدول.


5. الذكاء الاصطناعي – من الوظائف الأكثر طلبًا لـ 2021 وما بعد..

هذا المجال هو مستقبل الصناعات، الذي سيخلق نقلة نوعية في كل قطاعات التكنولوجيا. وهو فرع من علم الكمبيوتر الذي يحاكي الذكاء البشري؛ من خلال نظام وبرنامج كمبيوتر قادر على أداء المهام التي تطلب ذكاء بشري. مثل البحث عن طريق جوجل والمساعدة “Siri” في هاتف آيفون.

وهكذا أصبح اليوم هذا المجال الركيزة الأساسية لتحقيق الابتكار في العديد من القطاعات؛ لما له من أثر في تحسين أداء المؤسسات وإنتاجيتها. بسبب قدرته على فهم البيانات على نطاق واسع لا يمكن لأي إنسان تحقيقه.

إذا كنتِ من محبي تكنولوجيا المعلومات وهندستها؛ توجهي إلى تطوير شغفك هذا وابذلي كل جهدكِ للحصول على خبرة كافية. فمجال الذكاء الاصطناعي هو المستقبل.

6. تكنولوجيا التعليم

اضطررنا جميعاً خلال العام المنصرم وإلى الآن بالتوجه إلى التعليم عن بعد الذي لم نجربه قبل ذلك. وصدم البعض منا بعدم معرفته بالتقنيات والأدوات المستخدمة في توصيل المعرفة للطلاب. نظراً لاستمرار التعليم عن بعد؛ فإن فرص العمل المتعلقة بتكنولوجيا التعليم من الأكثر طلباً لعام 2021. فلو كانت خبرتك التكنولوجية واسعة ولو كان لديك القدرة والمعرفة لاستغلال خبرتك هذه في عملية التعليم فهنيئاً لكِ! فهذه الوظيفة تحتل مرتبة ضمن الوظائف الأكثر طلباً في العالم لعام 2021.

7. علوم البيانات – قد تكون من الوظائف الأكثر طلبًا في 2021 أكثر من أي مهنة أخرى

الآن أكثر من أي وقت مضى؛ أدركت الشركات أهمية البيانات التي تقودهم لمعرفة عادات المستهلك سواء عبر الإنترنت أو غيره؛ ومن ثم استخدام هذه المعلومات لإنشاء استراتيجيات تسويقية لافتة وجديرة بالاهتمام. هنا يأتي دور عالم البيانات الذي يجب أن يكون على دراية بالعديد من الأمور المتعلقة بالبيانات. مثل الفهم الجيد للإحصاءات والتعلم الآلي الذي يساعد على فهم الخطوط الرئيسية في كيفية عمل الخوارزميات. بالإضافة إلى مهارات قوية في التفاضل والتكامل والجبر الخطي ومعالجة البيانات والبرمجيات. كما يتوقع من عالم البيانات معرفة كيفية استخدام بعض أدوات التجارة ولغة البرمجة الإحصائية. مثل: R, Python, SQL language


8. مدير الخدمات الطبية والصحية

مرت العديد من المستشفيات بأيام من الفوضى؛ فزيادة أعداد المصابين بكوفيد وعدم استعداد النظام الصحي لهذا الحدث، خلق الفوضى والقلق ولفت نظر الإدارات إلى أهمية وجود مدير خدمات طبية في المشافي.

يقوم مدير الخدمات الطبية بتنظيم كل الأمور المالية واللوجستية وإجراءات التشغيل اليومي. كما يشرف على الرعاية الطبية المقدمة للمرضى بشكل يومي، ويشرف أيضاً على شراء المعدات اللازمة للمستشفى؛ من كمامات وقفازات طبية والعديد من اللوازم الأخرى. إضافة إلى ذلك؛ هو من يحرص على مرور اليوم بسلام دون فوضى. فلا عجب من زيادة الطلب على هذه الوظيفة في ظل الظروف الراهنة.

9. مدير التجارة الإلكترونية – 2021 عصر الطلب عليها

مع ازدهار التجارة الإلكترونية في الآونة الأخيرة؛ قد شهدت السنوات القليلة الماضية إرتفاعاً حاداً في فرص العمل تحت مسمى مدير التجارة الإلكترونية. حيث يكون شاغل هذا المنصب مسؤولاً عن تواجد مبيعات التجزئة عبر الإنترنت، أيضاً يتولى العديد من المسؤوليات المتعلقة بالمرتجعات وأمور التوصيل. يلوح إزدهار هذه الوظيفة بالأفق للسنوات المقبلة؛ ذلك لمرونته وإمكانية القيام به من المنزل. كما أنها وظيفة مناسبة جداً للأم التي تطمح لوظيفة مرموقة تستطيع القيام بها من المنزل.

10. أخيرًا؛ المحاسبة والخدمات المالية – لا تزال من الوظائف الأكثر طلبًا لعام 2021

لقد شهد قطاع المحاسبة والمالية تباطؤاً خلال العام الماضي؛ ويعود ذلك إلى تراجع نشاط الصفقات التجارية. لكن وخلال الربع الأول من هذا العام وما بعده؛ يتوقع الباحثون أن يشهد هذا القطاع زيادة في التوظيف في الشرق الأوسط. يعود ذلك إلى تكيف الشركات مع البيئة المتغيرة وترتيب أمورها، أيضاً حرصها على تحسين خدماتها. مما أدى إلى زيادة الطلب على المنتجات المختلفة.


من جهة أخرى خلق التطور التكنولوجي العديد من الوظائف الجديدة، ولكن الأثر السلبي لهذا التطور هو اندثار بعض الوظائف التي اعتاد الناس عليها وسنذكر منها ما يلي:

  1. الطيارون التقليديون الذين سيتم الاستعاضة عنهم بالطيار الآلي بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي.
  2. المراسلون الصحفيون الذين ستحتل التطبيقات الذكية للأخبار على الهواتف مكانهم.
  3. وكلاء السفر، فالمواقع الإلكترونية التي يستطيع أي شخص الوصول إليها بسرعة عالية وبدون تكلفة ستقوم بعملهم.
  4. شركات الوسائط المطبوعة كالجرائد الوطنية، فالناس يفضلون الآن قراءة الجرائد والكتب الإلكترونية من خلال أجهزتهم الذكية.
  5. وكذلك الوسطاء العقاريون الذين قمنا باستبدالهم دون قصد بالعديد من التطبيقات والتقنيات التي تسهل علينا إيجاد شقة مثالية بكبسة زر ودون تكلفة.

اقرأ أيضاً أفضل الوظائف للأمهات العائدات إلى العمل ومعدل الرواتب


5 تعليقات

  1. Islam
    يناير 18, 2021 في 4:08 ص

    مقال رائع ومفيد

  2. Dina
    يناير 22, 2021 في 2:03 ص

    مفيد ورائع

  3. […] اقرأ أيضاً الوظائف الأكثر طلباً في الإمارات والعالم لع… […]

  4. […] اقرأ أيضاً الوظائف الأكثر طلباً في الإمارات والعالم لع… […]

  5. […] مقال يعرض الوظائف الأكثر طلباً في الإمارات والعالم يمكنكم الاستفادة […]

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0