اليوم العالمي لمتلازمة داون – ستة خرافات عن متلازمة داون

أمهات ذوي الهمم

اليوم العالمي لمتلازمة داون – ستة خرافات عن متلازمة داون

pexels-photo-4058219

يصادف هذا اليوم الموافق 21 مارس اليوم العالمي لمتلازمة داون.. كما يصادف أيضاً عيد الأم! لم أستطع أن أمنع نفسي عن التفكير بالرابط العجيب ما بين هاتين المناسبتين الضخمتين.. كيف تم الجمع ما بين حنان وصدق وشفافية أفراد متلازمة داون وما بين حنان وصدق وشفافية مشاعر الأمومة..

قد يقول البعض “توقفي”! ليس هناك أي رابط بل هي صدفة بحتة.. وقد يشرح البعض أن الخلل الجيني الموجود في الكروموسوم رقم 21 لدى أفراد متلازمة داون هو السبب في اختيار اليوم الواحد والعشرون..

لكن سأتبع حدسي.. وسأفسر الأمور كما يراها قلبي.. الاحتفال بعظمة الأم وحنانها وحبها اللامشروط واحتوائها.. والاحتفال بأفراد متلازمة الحب.. متلازمة النقاء.. متلازمة داون! إنه يومٌ عظيمٌ حقاً!

في هذا المقال سأجمع ما بين المناسبتين العظيمتين.. هدية لكِ ماما في عيد الأم.. هدية لكل أمهات أطفال متلازمة داون.. فأنا خير من يعلم الألم الذي تخلفه في قلبك وروحك الشائعات والخرافات حول أفراد متلازمة داون.. وهدية لكل فرد من أفراد متلازمة داون.. فأنا هنا والكثيرين غيري نسعى نحو التغيير ونحو نشر الحقائق..

إليكم ست خرافات وشائعات نتناقلها حول متلازمة داون

1. متلازمة داون مرض

متلازمة داون ليست مرضاً أو علة، فهي تحدث عندما يولد شخص ما بنسخة إضافية من الكروموسوم 21 في حمضه النووي (كامل أو جزئي). وهي كما اسمها “متلازمة” أي أنها تولد مع الإنسان وترافقه مدى حياته.. نعم قد تختلف حدة هذه المتلازمة بين فرد وآخر، لكن ذلك لا يعني أنها عائقاً تعيق من يولد بها عن ممارسة حياته كما يحب ويرغب. 


2. أفراد متلازمة داون سعداء دوماً

قد تنشر هذه الخرافة بعض الإيجابية.. ولكنها تبقى خرافة غير صحيحة! نعم قد يبدو أفراد متلازمة داون سعداء دوماً بسبب وجههم الباسم وروحهم النقية، لكنهم أيضاً قادرين على عيش كل المشاعر الأخرى! فهم يشعرون بالخوف والقلق والإحراج والغيرة والفرح والحماس والسعادة والمنافسة وأي شعور آخر اختبرته عزيزي القارئ.


3. يرتبط إنجاب طفل من أطفال متلازمة داون بتقدم سن الأم

صحيح أن احتمال ولادة الأم لطفل مصاب بمتلازمة داون تزداد مع تقدم العمر.. رجوعاً إلى بعض الإحصائيات التي قامت بها عيادة Mayo Clinic، تبين أن السيدات في عمر 45 أكثر عرضة لإنجاب طفل من أطفال الداون سيندروم مقارنة بالسيدات في عمر أقل. لكن الحقيقة أن الأمهات من جميع الأعمار يمكن أن ينجبن طفلاً مصاباً بداون سيندروم. في الواقع 80٪ من الأطفال المصابين بداون سيندروم يولدون لنساء دون سن 35 عاماً.


4. أفراد متلازمة داون غير قادرين على الاستقلال بأنفسهم

عمر هذه الخرافة مئات السنين.. مع ذلك للأسف الشديد لا زال العديد منا مؤمن بها ومصدق لها! لكن هذه الخرافة بالتحديد بعيدة كل البعد عن الحقيقة! أتفق معكم أن بعض أفراد هذه المتلازمة بحاجة لعناية أكثر من نظرائهم.. ولكن النسبة الأعلى من أفراد هذه المتلازمة قادرين على الاستقلال بأنفسهم بشكل تام! نراهم يعملون ويعيشون بمفردهم ويتزوجون وينجبون بشكل عادي تماماً!

أفراد داون سيندروم يصدقون ما غُرس في عقولهم منذ طفولتهم.. ربي طفلك على أنه قادر ونعم سيكبر وهو قادر.


5. أفراد متلازمة داون يتوفاهم الله في عمر مبكر

هذه أقسى خرافة قد تسمعها أم لطفل من أطفال متلازمة داون! نعم أصعب موقف تتعرض له الأم عندما يخبرها أحدهم أن طفلها لن يعيش طويلاً.. ومن تجربة شخصية أدعوكم أن تتوقفوا عن ذلك! كما تخبرنا Mayo Clinic؛ فإن متوسط أعمار أفراد متلازمة داون يمتد حتى الثمانين عاماً.. بل أنهم يعيشون سنوات مليئة بالصحة والسعادة. 


6. متلازمة داون وراثية وتتناقل عبر العائلة الواحدة بالوراثة

في الحقيقة يعتقد الكثيرين أن متلازمة داون هي متلازمة أو اضطراب وراثي.. خصوصاً إن كان أحد أفراد عائلة الأم مصاب بهذه المتلازمة. لكن في الحقيقة في جميع حالات إنجاب طفل مصاب بداون سيندروم تقريباً؛ لا يحصل ذلك بشكل وراثي ولا تسري وراثياًبالعائلات! وإن حصلت بشكل وراثي فهي تُنقل من الأب لأطفاله.. وهذا أمر نادر جداً! إنما تعتمد الإصابة بها على عوامل أخرى لا علاقة لها بالوراثة. المصدر


اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0