تعليم القراءة والكتابة باللغة العربية للأطفال بين عمر 4-6 سنوات

تقييم منتجات وأماكن

تعليم القراءة والكتابة باللغة العربية للأطفال بين عمر 4-6 سنوات

تعلم اللغة العربية للأطفال قراءة وكتابة

التعلم في الصغر كالنقش في الحجر، وخصوصاً اذا كان التعلمُ ممتعاً وبأسلوب تفاعلي يناسب الأطفال الصغار، من المهم للغاية تعليم الأطفال لغتهم العربية في عمر مبكرة، مما سيسهل عليهم مهمة الفهم والحفظ في المراحل اللاحقة، ولنجذب انتباه أطفالنا ونحثهم على التعلم، لا بد أن نختار طرق وأساليب ووسائل ممتعة تجعلهم يشعرون بالمرح أثناء استخدامها وتساعدهم في فهم اللغة بأسلوب سلس وممتع للغاية.

السؤال الذي يتوارد لذهن الكثير من الأمهات كيف أعلم طفلي الكتابة والقراءة باللغة العربية بطريقة ممتعة؟

أولاً قبل أخذ القرار بشراء أي منتج لمساعدة طفلك في تعلم اللغة العربية، احرصي على الحديث معه في المنزل بلغة عربية صحيحة، حتى لو وجدت أن طفلك يخطئ في لفظ بعض الكلمات احرصي بدورك على لفظها بالشكل الصحيح، وعند اختيارك كتاباً لتتبع الكلمات والحروف أو للقراءة اختاري الكتب التي تستخدم خطاً واضحاً وكبيراً ومستقيماً مما سيسهل على طفلك القراءة وربط الحروف ببعضها البعض بسرعة أكبر.





أقدم لك في هذا المقال 5 منتجات قيمة ستثري تجربة طفلك التعليمية للغة العربية تعرفي عليها بالتالي:

برنامج التعليم الفوري للغة العربية للصغار

يحتوي هذا المنتج على 84 صورة تعليمية ممغنطة ولوح مع جيوب بلاستيكية شفافة وبطاقات صور ملونة وبطاقات للأحرف في بداية الكلمة ووسط الكلمة ونهاية الكلمة، سيتمكن الطفل من تركيب الجمل بشكل سهل وممتع. يتميز الصندوق بجودة عالية ويعلم القراءة بأسلوب تفاعلي جذاب للأطفال.





كتاب الحروف

يضم كتاب الحروف 150 كلمة تعليمية وحروف الأبجدية الأولى مع أمثلة عليها من لغتنا العربية الجميلة، مصورة بطريقة ممتعة لتجذب الطفل لتعلمها بسهولة وسرعة ومضاعفة كلماته الأولى وإضافتها إلى قاموسه، كما ويحتوى على هدية مجانية عبارة عن لصاقات الأحرف العربية.





قصة مسافر من ورق

اخترت أيضاً هذه القصة القصيرة الممتعة والتي تتحدث عن قصة غلاف حلوى عندما وقع خارج سلة النفايات عن طريق الخطأ، وقامت الرياح بحمله بعيداً بين طرقات المدينة الغريبة، يلتصق بحذاء رجل ما ومن ثم يصبح جزءاً من عش عصفور وينتهي به المطاف في سماء المدينة ليقرر تحديد مصيره بنفسه، إنه عازم على الوصول إلى سلة المهملات بجهده، قصة ممتعة للغاية وشيقة للأطفال من عمر 4-7 سنوات.





أكتب كلماتي الأولى بالعربية

يقدم كتاب التمرين على الكتابة “أكتب كلماتي الأولى” مجموعة من الكلمات الأولى الأساسية والأحرف الأبجدية للطفل، يتعلم من خلالها كتابة الكلمات الأساسية البسيطة باستخدام قلم التتبع المرفق مع الكتاب، ويمكن للطفل أن يكتب الكلمات ويقوم بمسحها بكل سهولة بالإسفنجة في حال أراد تعديل الخط أو إعادة استخدام الكلمة.





100 كلمة بصرية للأطفال

يحتوي هذا الكتاب على 100 كلمة بصرية باللغة العربية، تحتوي كل صفحة على كلمة واحدة ومجموعة من التمارين الشيقة ليقوم طفلك بتطبيق الكلمة من خلالها، مناسبة للأطفال من عمر 4 سنوات فما فوق.





نصيحة للأم

ازرعي حب اللغة العربية في قلب طفلك في سن مبكرة، واستعملي اللغة في كافة محافل الحياة ليشعر الطفل بالراحة والسعادة عند التكلم بلغته الأم، شجعيه على اختيار قصص ممتعة تنمي خياله وتساعده على فهم ذاته واكتشافها، ساعدي طفلك في تقبل اللغة من خلال اعتمادها كأسلوب حياة وليس فقط كمادة للتعلم، وخاصة للأمهات اللواتي يقمن في بلاد أجنبية، فغالباً ما يميل الأطفال إلى اللغة الإنجليزية بسبب البيئة المحيطة، وهنا يأتي دور الأم لتجعل من تعلم اللغة العربية متعة يومية ولغة محببة لدى أطفالها.

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0