مهارة تنظيم الوقت عند الأطفال

أمومة وتربية للأم الحديثة

مهارة تنظيم الوقت عند الأطفال

تنظيم الوقت عند الأطفال

تنظيم الوقت مهارة لربما تفتقدينها في طفلك. فمعظم الأطفال يرون الوقت مجرد أرقام على ساعة اليد أو الحائط. بينما من المهم أن تساعدي أطفالك على فهم تنظيم الوقت واحترام المواعيد.

اليوم، في أمهات، جئنا إليك بمجموعة من الطرق المساعدة لبناء هذه المهارة لدى طفلك.


التعليم الممتع

أولاً: اجعلي تنظيم الوقت ممتعاً

يميل الكبار إلى ربط إدارة الوقت بأوقات النوم، والمواعيد التي لا نهاية لها، واجتماعات العمل وغيرها. يمكن لكثرة هذه الأمور أن تجعلك تود التخلص من الساعة في وقت ما! وهذا ما لا نريد أن يكتسبه الأطفال. يجب أن يكون تعلم إدارة الوقت ممتعًا للأطفال. على سبيل المثال:

  • اجعلي طفلك يستخدم الطباشير الملون لتلوين التقويم الخاص به.
  • وفري له ملصقات تعبر عن مناسبات معينة وهو يقوم بإضافتها.
  • العبي مع طفلك لعبة، لمعرفة من يمكنه إكمال المهام البسيطة في المنزل في وقت محدد. مثل تنظيف الأسنان أو ارتداء الحذاء أو تجهيز حقائب الظهر للمدرسة غدًا.

كلما زادت متعة تنظيم عند الأطفال، كان من الأسهل جعلهم يفهمون أهمية الوقت وكيفية إدارة الساعة.


ليس بالضرورة معرفة الطفل لقراءة الوقت أنه قادر على كيفية قياسه.

ثانياً: علمي أطفالك كيفية قياس الوقت:

قومي بضبط المنبه لفترة زمنية معينة واطلبي منه مهمة يجب إنجازها خلال هذا الوقت المحدد. احتفظي بساعة قريبة منك وامنحيه العد التنازلي اللفظي مع مرور الدقائق حتى يتمكنوا من البدء في الشعور الداخلي بهذه الأجزاء الزمنية. أنت لا تحاولين تعليم أطفالك العيش على مدار الساعة. هدفك ببساطة هو مساعدتهم على فهم كيف تبدو الساعة أو 15 دقيقة أو حتى 5 دقائق.

في المرة القادمة التي تقولين فيها، “سنغادر في غضون خمس دقائق”، سيعرفون أن هذا لا يعني أن لديهم وقتًا للعب بألعابهم ومشاهدة التلفزيون الآن.


إنشاء تقويم العائلة معًا

تقويم الأسرة هو خارطة الطريق لكل فرد من أفراد أسرتك. نظرة واحدة إليه لتعلمي أن أحد أطفالك لديه تمرين كشافة يوم الاثنين، والآخر لديه كرة سلة يوم الثلاثاء وجميع أطفالك يمارسون السباحة يوم الأربعاء.

يجب أن تشارك العائلة بأكملها في إنشاء تقويم جماعي واحد يبقيكم جميعًا على المسار الصحيح. لذا، يمكن استخدام ورق البانر فهو مثالي للتقويمات العائلية لأنه يمكن الرسم عليه أو تلوينه. اجعليه نشاطًا فنيًا عائليًا حتى يتمكن الجميع من معرفة من لديه التزامات في أي أيام. اجعلي طفلك يقوم بتلوين التقويم الخاص به بحيث يكون لكل شخص لونه الخاص لجدول أعماله. يساعد هذا النشاط البسيط الأطفال على البدء في فهم ما يدخل في الحفاظ على أسرتك في الموعد المحدد. ولتحقيق أقصى استفادة من وقت العائلة معًا.

هذا يجعل من تنظيم الوقت عند الأطفال أكثر مسؤولية واحتراماً


جدولة وقت الفراغ

من المهم وضع جدول زمني والالتزام به. يجب أن يتضمن جزء من هذا الجدول وقت الفراغ. وقت الفراغ هو لحظات رائعة لتعلم تنظيم الوقت عند الأطفال. يمكن أن يكون وقت اللعب الفردي ممتعًا وغير منظم، ولكن يمكن أن يكون له أيضًا وقت بداية ونهاية عندما يحاول أطفالك فهم أساسيات إدارة وقتهم. يساعدهم هذا أيضًا على معرفة أن إدارة الوقت لا تتعلق بالاستعداد للذهاب إلى مكان ما أو إنهاء نشاط منظم في الوقت المحدد. يمكن لتنظيم الوقت أن يعني أنه لدى طفلك لحظات للعب.


استخدمي أدوات مساعدة لتعلم تنظيم الوقت عند الأطفال

المفتاح هو استخدام المرئيات والتقنيات التي يتعلق بها طفلك. يمكن أن تجذب الأدوات الملونة والإبداعية الأطفال. مثلاً، يمكن استخدام التقويمات المغناطيسية للتخطيط بصريًا لأيامهم باستخدام مغناطيس ملون لكل شيء بدءًا من الممارسات الرياضية وحتى العطلات.


المكافأة تحفز تنظيم الوقت عند الأطفال

قدمي له مكافأة على تنظيم الوقت

يمكنك مكافأة طفلك على حسن تنظيم الوقت وتعاونه معك في التعلم. هذه المكافأة يمكن أن تكون محفزاً عظيماً. حيث يمكن أن تكون يومية أو أسبوعية ويجب أن تقرر هذه المكافآت معًا كعائلة.

أفكار للمكافآت:

  • منح طفلك وقتًا إضافياً للعب لعبة فيديو.
  • يمكن جعلها مكافأة عائلية كمشاهدة فيلم في السينما.
  • يمكن للأطفال الأصغر سنًا التركيز على المكافآت في فترات زمنية أقصر، مثل لعب لعبة لوحية معًا لإكمال ثلاثة أو أربعة أهداف في جدوله. الهدف هو تحويل مكافآت إدارة الوقت هذه إلى وقت تقضيه جيدًا مع أطفالك.

الأمهات الجدد: نصائح لتنظيم الوقت

ساعدي طفلك في تحديد الأولويات اليومية

قد لا يفهم الأطفال الأصغر سنًا ما هي الأولوية ولكن لا يزال بإمكانك تعليمهم مفهومها. حيث لا يرى معظم الأطفال الصورة الكبيرة للأولويات. طالب الصف الرابع لا يفكر في الالتحاق بالكلية مع كل واجب منزلي يكمله، مثلاً. تكون أولوياتهم بشكل عام على النطاق الأسبوعي أو اليومي أو حتى كل ساعة.

يجب أن يفكر الأطفال فيما يأتي أولاً في يومهم، مثل تنظيف أسنانهم بالفرشاة. ثم يمكنهم الانتقال إلى ما يجب أن يأتي بعد ذلك، مثل تجهيز كتبهم المدرسية في الصباح وإكمال واجباتهم المدرسية قبل النوم. أخيرًا، يجب أن يخططوا لما يجب أن يأتي في نهاية اليوم. يمكنهم تنظيف أسنانهم قبل النوم ووضع ملابسهم ليوم غد.


لا تبالغي!

لا تبالغي في جدولة أطفالك

أحد الأخطاء الأكثر شيوعًا التي نرتكبها كآباء هو أننا نحاول التأكد من مشاركة أطفالنا في كل نشاط بعد المدرسة. حيث أن ما نقوم به في نهاية المطاف هو المبالغة في جدولة الأسرة بأكملها لدرجة أن جدولنا الزمني يمكن أن يكون مكتظًا كل يوم من أيام الأسبوع.

بدلاً من التعلم عن إدارة الوقت بالطريقة الصحيحة، كل ما يشعرون به هو الانتقال المستمر، اذهب لفعل هذا الشيء، “اذهب” التي جعلتهم يتوقون لبضع دقائق من التوقف. يؤدي الإفراط في الجدولة إلى إيقاف تشغيل الساعة لديهم وساعتك أيضًا. حاولي تجنب ذلك حتى يتمكن الجميع من التعامل بشكل أفضل مع تنظيم الوقت.

بذلك لا يصبح تنظيم الوقت عند الأطفال مملاً وعبئاً ثقيلاً.


إن مساعدة أطفالك في تحديد أولويات يومهم هو شيء يمكنهم استخدامه طوال الحياة. بذلك، سيساعدهم في إنجاز المهام الأكثر أهمية يوميًا وأسبوعيًا أثناء إعداد كل منهم لإكمال الأهداف طويلة المدى أيضًا. البدء بخطوات بسيطة لتعليمهم تنظيم الوقت سيولد أثراً عظيماً.

خطوات لإعداد طفلك على سلم النجاح وسرعان ما سيكون لديك طفلاُ يتقن تنظيم الوقت ويحترمه.

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0