حقوق الأم الحامل في العمل

للأم العاملة

حقوق الأم الحامل في العمل

20150613_Maternity_MeraHourani_home 13

قد لا أكون أول أو آخر امرأة تخوض تجربة العمل خلال فترة الحمل، إلا أنني محظوظة بلا شك. فقد قبلت في وظيفة خلال حملي الأول وأنا بالشهر الرابع. لكن جهلي بحقوقي هو الأمر الذي جعلني فريسة سهلة، ولا ألوم إلا نفسي على ذلك. كما فوجئت ببعض القوانين؛ إذ نص عقد العمل على منحي فقط 50% من إجازة أمومة مدفوعة! وقد وضعتني تلك التجربة تساؤلات كثيرة، ولم أجد أفضل من فريدة الرئيسي للقائها والتعرف على حقوق الأم الحامل في العمل.

فريدة هي مديرة الموارد البشرية لدى مجموعة شانغريلا -أبوظبي. ورغم أنني فقدت جزءًا من حقوقي؛ إلا أنني صممت على نشر الوعي وتعريف الأمهات المقبلات على الولادة بحقوقهن. لنتحدث عن الأم الحامل في العمل.

سألت فريدة: ما هي حقوق الأم في العمل؟

يحق للمرأة أخذ إجازة أمومة خلال السنة الأولى من العمل ولكن بصورة نسبية. بمعنى، في حال كانت موظفة جديدة وحصل الحمل خلال أول سنة لها في تلك الشركة فتحتسب إجازة الأمومة (نسبة وتناسب) بعدد الأيام التي خدمت بها. في حالتي أنا مثلاً عملت في الشركة مدة 5 أشهر وبالتالي حصلت على نسبة 50% من إجازة الأمومة مدفوعة. وبالتالي تتفاوت مدة الإجازة الممنوحة للمرأة بالاعتماد على مدى رغبة جهة العمل في منحها مجاملة أو جزءًا منها.

ماذا لو كنت أنت المديرة وصاحبة العمل؟ كيف لي أن أتفهم أنا (المرأة الحامل العاملة) وجهة نظر مديري؟

قد تواجه صاحب العمل أو المدير بعض المخاوف من تقصير المرأة الحامل أو انشغالها بعد الولادة بتجربة الأمومة. مع كل ما يصاحبها من مسؤوليات وسهر وتعب؛ قد يعتقد أن المرأة غير قادرة على متابعة عملها بشكل مناسب أو قد يحصل ضعف في انتاجيتها! لتعلمي يا عزيزتي أن المدير الجيد يعلم جيداً الموظف الذي قام بتوظيفه منذ البداية. فإذا كان الموظف مناسباً ومؤهلاً للعمل سواءًا كان رجل أم امرأة “حامل”؛ فيجب أن يكون على ثقة من قدرة الموظف على أداء مهامه مهما كانت الظروف المحيطة به\بها.

فعندما يتم توظيف شخص شغوف بعمله ذو خبرة ومؤهلات تؤهله للعمل بمهارة في تلك الوظيفة لا يمكن لأي ظرف أن يعيق تقدم العمل أو انجازه. فقد أصبح التواصل أسهل عبر مواقع التواصل الاجتماعي حيث نرى النساء اليوم يقمن بالبث ومشاركة لحظات من داخل غرف الولادة! كما أن الرجل معرض لأن يمر بظروف تجعله عرضة للتقصير في العمل مثل المشاكل العائلية أو أي ظرف خارج عن إرادته؛ فهو انسان بالمحصلة ولا أرى فرقاً بين رجل أو امرأة من تلك الناحية. ويعد وجود أسس ثابتة لتقييم جودة العمل وكفاءة الموظف من أساسيات العمل الناجح ورفع قدرات وتمكين الموظفين من كلا الجنسيين.

نصيحة أخيرة للأم لكي تحافظ على الثقة بينها وبين صاحب العمل أو المدير؟

أظهري قبولك للتواصل خلال فترة إجازة الأمومة وألا شيء يمكنه أن يقف عائقاً أمام الشغف الذي تحملينه. نحن الآن في عالم الانترنت وقليل من التواصل عبر البريد الإلكتروني أو السماح لهم بالتواصل معك للضرورة أمر يظهر حسن النية؛ وذلك لا يعني التنازل عن إجازتك أبداً وحقك بالاستمتاع بأمومتك مع طفلك.


طالعي المزيد من المقالات عبر مدونتنا بالتالي:

كيف أعود للعمل بعد إجازة أمومة

العودة للعمل بعد الولادة كيف ابدأ مسيرتي بعد انقطاع؟

4 تعليقات

  1. […] حقوق الأم خلال فترة الحمل ما هي؟ […]

  2. […] حقوق الأم الحامل في العمل […]

  3. […] حقوق الأم الحامل في العمل […]

  4. […] حقوق الأم الحامل في العمل […]

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0