خرافة الأم المثالية

أمومة وتربية

خرافة الأم المثالية

7B4A0675

هل هنالك ما يسمى بالأم المثالية؟ وما هي صفاتها في مجتمعنا الإسلامي؟ طبعاً كوننا نعيش في مجمتمع عربي إسلامي يدعو للمثالية في كل جوانب الحياة (بغض النظر عن مقدار تطبيق هذا المجتمع للمثاليات)؛ وكون الأم ذكرت أمهيتها ودورها في القرآن والسنة ثم حتى في الأغاني الشعبية (أنا أمي أردنية همها تربي زلم… عمر العبدللات).. فنشأت أسطورة أو خرافة الأم المثالية بين الناس. وطبعاً هذا المصطلح ليس حصراً على مجتمعاتنا؛ فنحن شهدنا هذه الصورة أيضاً في مسلسلات أمريكية مثل Desperate housewives.

لا أنكر طبعاً أهمية ودور الأم في الحياة، أنا أمي حتى اليوم هي أغلى شيء عندي في الدنيا…. لكن بما إني صرت أنا نفسي أم ؛ فبصراحة أصبح هذا الموضوع يؤرقني!

تجربتي كأم مثالية

لطالما كنت البنت المثالية في محيطي! المتفوقة في المدرسة والأخلاق لم أذهب إلى هنا ولا هناك، ولا أعرف حتى شرب القهوة! لا زلت واقفة عند كلمة “القهوة مش منيحة للصغار”! لكنني قررت أن أكون عند دور الأمومة “الأم غير المثالية”. لا تستغربوا! أنا فعلاً تعبت من المثالية في كل شيء ولا أريد أن أربيّ ابنتي بمثالية. أنا اخترت الطريق الثاني وهو أن أربيها “بحب”.

وجهة نظري تجاه الموضوع

باعتقادي الأم المثالية التي ترهق نفسها وأولادها بالروتين وحسب الأصول المجتمعية. مثلاً النوم والأكل والمشاوير كلها بمواعيد محددة، والحفاظ على الملابس نظيفة طوال الوقت والاستحمام مرات كثيرة كل يوم! لا يجوز أن تحملي ابنك كثيراً ويعتاد على الحمل “ابن ليلته بعرف شيلته”، ولا يجوز أن يشاهد الطفل التلفاز أكثر من 5 دقائق يومياً وإلا سيتلف دماغه! ممنوع للطفل أن يتسخ أو أن يجرب اللعب في التراب… ما المشكلة حقاً؟ هل الغسيل هو ما يقلقك؟

قوانين في كل مكان.. وطبعاً الأم المثالية هي من تطبق كل هذه الحكم والأقوال والقوانين، وهي التي تربي الابن النابغة صاحب الدين والعلم والنظافة والترتيب! وفي أول لقاء له في عمر المراهقة مع أصدقاء الشارع؛ يسرع ليرمي كل هذه القوانين عند أول عتبة ليستمتع بقلة القوانين ولذة الخطأ!

لا استنكر أهمية تربية الأطفال ليكونوا أبناء مجتمع صالحين ومتعلمين وما إلى ذلك. لكني أرفض القوانين القاهرة وأرفض السنن التي نفرضها نحن عندما نعتقد أن هذه التربية هي المثالية. بل أنا أؤمن بقوة الحب والسلام وأؤمن بلغة السلاسة والإقناع والمنطق. ثم في النهاية نحن نحتاج لأناس واقعيين ونحتاج لأن نربي أولادنا حتى يواكبوا قساوة المجتمع اللامثالي. أنا أختار التربية بالحب!

تابعي أيضاً على مدونتنا:

تابعي أيضاً تجربتي مع تنظيم نوم طفلتي الرضيعة

أهم 7 نصائح في تربية الأطفال من كتاب HOW NOT TO HATE YOUR HUSBAND

2 تعليقات

  1. […] خرافة الأم المثالية كيف نتخلص من القوالب المجتمعية؟ […]

  2. […] هل هنالك ما يدعى بالأم المثالية؟ […]

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0