خطوات العودة إلى سوق العمل بعد الإنقطاع مع مدربة العمل سالي أبوعلي

للأم العاملة

خطوات العودة إلى سوق العمل بعد الإنقطاع مع مدربة العمل سالي أبوعلي

العودة للعمل بعد انقطاع

انقطعت عن العمل بسبب الأمومة وتبعاتها وتشعرين أنك تخلفت عن القافلة؟ لست وحدك عزيزتي ولن يفوتك الآوان ما دامت لديك العزيمة والدافع لتحقيق ذاتك، والعودة لنقطة التوقف والبدء من جديد. نقدم لك نصائح في العودة إلى العمل مع مستشارة ومدربة التوظيف سالي أبو علي:


واحدة ما أصعب الأمور التي تواجه الأمهات هي الضياع والخوف من العودة إلى العمل من ناحية. ومن ناحية أخرى شعورها بالتردد والرفض بسبب الغياب عن العمل لسنوات.. ما هي نصيحتك لهؤلاء الأمهات؟

تشعر الأم المنقطعة عن العمل بالعزلة والبعد والغرابة وخاصة إذا دام الإنقطاع لسنوات. وهذا الأمر يدفعها للشعور بالتقصير والخوف من العودة إلى العمل أو التعرض للحكم من قبل أصحاب القرار. وأول خطوة للعودة إلى سوق العمل هي إثراء النفس و تعزيز الثقة عن طريق تطوير الخبرة واسترجاع المعلومات. وأفضل حل لهذا التحدي هو أخذ دورات تدريبية وتطوير المهارات؛ وليس بالضرورة أن تكون الدورات مرتفعة التكلفة. ممكن أن تتعلم من خلال دورات مجانية؛ مثل: منصة إدراك التي تعطي فرصة التعلم عن بعض بالمجان مع مدربين محترفين.

والآن في ظل جائحة كورونا؛ هنالك العديد من الشركات التي تبحث عن موظفين للعمل بشكل مستقل وعن بعد لإنجاز المهمات. ومن الممكن أن تبحث الأم عن الشغف من المنزل؛ فالعديد من النساء لديهن موهبة الطبخ أو صناعة الإكسسوارات أو تصميم الملابس. ففي حال أنها تشعر بالرغبة في الإستثمار بهواية معينة عوضاً عن العودة لسوق العمل؛ فلا بأس في ذلك أيضاً. هنالك العديد من قصص النجاح التي بدأت من المنزل وكانت سبباً في إعالة أسر كاملة.

كيف نساعد الأم التي لا تعرف شغفها أو كانت لديها خبرة في مجال معين وأصبح غير مطلوب الآن أو لا يناسبها العمل فيه بعد الأمومة؟  كيف تجد شغفها الحقيقي؟

من السهل معرفة الشغف أو نقاط القوة. ولكن في حال لم تعرف الأم ذلك؛ بإمكانها أن تستعين بمستشار وظيفي لمساعدتها في وضع اللبنة الأولى على خارطة الطريق.إليك 50 فكرة للعمل من المنزل ربما تجدي شغفك بينها.

بخصوص العودة إلى العمل.. هل للدورات التدريبية والدراسات العليا دور في تعزيز طلب التوظيف؟

ليس بالضرورة أن تضيف الدراسات العليا أو الدورات التدريبية للسيرة الوظيفية؛ بل ما يهم أكثر هو المهارات التي يتمتع بها الشخص وطريقة النسويق الذاتي وعرض الهوية الرقمية. كما أن القراءة والاختلاط في المؤتمرات، وتوسيع شبكة المعارف والإنغماس في أجواء العمل الفعلية؛ قد تفيد بشكل كبير للباحثين عن عمل. هناك العديد من المؤتمرات أو الجلسات التي تقام على هامش التعريف الوظيفي، ومن الضروري للباحثين عن عمل الحضور والانخراط بالبيئة المناسبة للحصول على الوظيفة المنشودة. من المهم جداً أن يتمتع الشخص بالثقة في النفس ويتجرأ ويختلط في بيئة العمل الواقعية.

نصيحة تقدميها لكتابة ملف لينكدإن أو السيرة الذاتية بشكل احترافي….

أول نصيحة هي كتابة السيرة الذاتية بما يتناسب مع الوظيفة التي تود التقديم عليها. العديد من الباحثين عن العمل يقومون بإرسال نسخة واحدة من سيرتهم الذاتية لجميع الوظائف التي يقدمون عليها؛ ولكن يجب إعادة صياغة السيرة الذاتية بطريقة تعرض المهارات المطلوبة لكل وظيفة على حدى؛ بما يتناسب مع المتطلبات والخبرات المذكورة.أما من ناحية حساب لينكدإن؛ فنصيحتي هي أن تهتم بكل تفاصيل الملف الشخصي على لينكدإن، فهو هويتك أمام الباحثين عن الخبرات، ويعتبر طريقة مثالية واحترافية للتسويق لمهاراتك عبر الشبكة. اتصل بصناع القرار وحاول أن تكون نشطاً على الشبكة بتعليقات ومشاركات إيجابية احترافية تعكس ذكائك العاطفي وخبرتك العملية. ومن المهم جداً أن تتمتع بالأخلاق والنزاهة وتلتزم حدود المهنية عبر الشبكة؛ لأن أدائك عليها يعكس صورتك أمام أصحاب القرار مما يساعدك في العثور عن عمل. إليك هذه النصائح للتسويق الذاتي وبناء الهوية الرقمية في بيئة الأعمال من مدربين محترفين.


3 تعليقات

  1. […] اقرأ أيضاً خطوات العودة إلى العمل بعد انقطاع مع مدربة ا… […]

  2. Nermeen
    يناير 25, 2021 في 8:27 م

    جميل

  3. […] للأسرة والطفل. للمزيد؛ يمكنك تصفح هذا المقال لتقرئي عن خطوات العودة للعمل، آملين لكِ […]

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0