خلدون سنجاب قصة الأب المعجزة

أمهات ذوي الهمم للأب

خلدون سنجاب قصة الأب المعجزة

خلدون سنجاب قصة الأب المعجزة

أخبره الأطباء أنه لن يعيش اكثر من 6 شهور واليوم وبعد أكثر من 25 عاماً يتخرج من كلية علوم الحاسوب بتقدير امتياز من جامعة الشارقة ويعمل في مجال البرمجة ويمتلك عائلة رائعة.

خلدون سنجاب قصة الأب المعجزة.


ما السر وراء القوة؟

لم يستطع خلدون سنجاب الإجابة على أسئلتنا له بنفسه فهو يواجه تحدياً صحياً يمنعه من ذلك. الحديث اليوم على لسان الملهمة الصبورة والمثال الذي يحتذى به، زوجة المعجزة، يسرى هلال.

تخبرنا يسرى عن زوجها خلدون، أنه تعرض لحادث نتج عنه إصابته بشلل رباعي الأطراف. والشلل يشمل العضلات المسؤولة عن التنفس. لذلك، فهو بحاجة لوجود أجهزة التنفس طوال الوقت. أخبره الأطباء أنه لن يعيش أكثر من 6 شهور. يحب خلدون لقب المعجزة فبقاؤه على قيد الحياة معجزة وتياسير رب العالمين له معجزة أيضاً.

ما سر هذه القوة الكامنة في خلدون ويسرى؟ القوة التي تبقي خلدون شغوفاً ويسرى  معطاءة والتي جذبني تكرارها لكلمة : “الحِلْم” أي الصبر طوال الوقت!

تابعوا معي القراءة لتتركوا في أنفسكم الكثير من المعاني والقيم التي تستحق أن تُروى وتُدرس.


صبور حتى على الوجع!

قضى خلدون سنين طويلة في مجال البرمجة. لم تقتصر خبرته في هذ المجال على العمل الوظيفي فحسب، بل علمته البرمجة التنظيم والصبر والبال الطويل. حيث أن ذلك منعكس على حياة خلدون والعائلة. فهو شخص منظم جداً، يخصص وقتاً للدراسة ووقتاً للعمل. كذلك فهو صبور على الأولاد وكما وصفته زوجته: “حليماً حتى على الوجع!”

لا يسمعون منه كلمة موجوع وإن وصلت حرارته الأربعين. 


“نقلتُ العناية المشددة لقاعة المحاضرات الجامعية”

حينما سألت يسرى عن أكبر التحديات التي تواجهها في حياتها، أجابتني:

“أي تحدٍ غير مهدِّد للحياة يمكن للإنسان أن يتجاوزه بسهولة بنظري. في حين أن التحديات المتعلقة بصحة خلدون وحياته هي التحديات الكبيرة والحقيقية.”

ما أجملك يسرى! حتى عند السؤال عن تحديات حياتك، كانت الإجابة متعلقة بزوجك. برأيي هذا أحد دروس الإخلاص والوفاء بين الزوجين.

تحدي يهدد الحياة

وتخبرنا أيضاً أن شدة التحدي هذا تصل إلى أنها حين تكون في المطبخ، على سبيل المثال، ولم تسمع صوت خلدون، فإن أي خلل في أجهزة التنفس قد تهدد حياة خلدون.

الالتحاق بالجامعة كان تحدياً آخر. حيث أن الالتزام بالدوام الجامعي لشخص طبيعي هو أمر يحتاج الجهد الكثير. فبالنسبة لخلدون الأمر مضاعف مرات عدة. كانت يسرى تذهب إلى الجامعة معه، ومعها أجهزة التنفس، الكرسي المتحرك، وجهاز شفط الإفرازات وجهاز منع التقرحات. تذهب كل مرة إلى الجامعة مع خلدون مع كل هذه الأجهزة وترجع إلى البيت بها وتعاود فعل ذلك كل يوم.

“كنت أنقل العناية المشددة لقاعة المحاضرات الجامعية”

بكل فخر، تخرج خلدون سنجاب من كلية هندسة الحاسوب من جامعة الشارقة بتقدير امتياز. 


لعله غير قادر على أن يحتضن أبناءه بيديه لكنه قادر على أن يحتضنهم بقلبه!

خلدون بين عائلته

هو شخص يتسم بالحنان وفي نظر زوجته فهو أب مثالي. على الرغم من عدم قدرته على احتضان أبنائه بيديه لكنه قادر على احتضانهم بقلبه!

حيث أنه يعمل لساعاتٍ طوال فقط لأجل أن يوفر مستلزمات الحياة وتكاليفها لعائلته وأطفاله بكل ما أوتي من قوة. يحتاج الكثير من الوقت لإتمام عمله، فهو لا يكتب بأصابعه العشرة بل يفعل ذلك بلسانه وشفتيه.

بذلك فهو عمل مشغول بالقلب، كما وصفته يسرى.

“الحِلْم ثم الحِلْم ثم الحِلْم”

“الحِلْم ثم الحِلْم ثم الحِلْم” أهم درسٍ تعلمته يسرى في هذه الحياة. (الحِلم أي الصبر)

وألا يستعجل الإنسان، يفكر قبل التصرف. على سبيل المثال، أعطِ نفسك 10 ثوانٍ قبل التصرف بأي شيء. في كثيرٍ من المراحل كان جهاز التنفس الخاص بخلدون يتعطل فكان الخوف يتملك يسرى وحينها لا تقدر على القيام بنتيجة إيجابية. يجب أن نفكر بروية كي نستطيع التعامل مع مواقف الحياة بحكمة أكثر.

رسالة يسرى إلى كل أم

آمني بقدرات طفلك، بعائلتك، والأشخاص حولك. حيث أن هذا الإيمان يقدم لهم دافعاً كبيراً. الله أعطى كل الناس قدرات، لذلك فإن جزء من دورك كأم أن تؤمني بقدراتهم وتقديم الحب غير المشروط. أن تحبيهم بكل ما فيهم وكما هم. وهذا ما لامسته يسرى في البيت، مع زوجها خلدون ومع أبنائهما وكذلك مع طلابها في المدرسة.

اقرأ أيضاً:

دينا نبيل، قصة ملهمة لأم طفل صعوبات التعلم.


الإنسان قادرً على تحقيق طموحاته ولا مستحيل يقف أمامه طالما أنه يمتلك الفكر والعقل الحر الواعي.

رغم كل التحديات سواء التحديات الصحية أو الصعوبات من أجل الوصول إلى الجامعة وإتمام الدراسة وغيرها لم تقف حائلاً أمام خلدون سنجاب. وحينما نسميها معيقات ترد علينا الزوجة الملهمة يسرى، بأننا لا نسميها معيقات بل هي تحديات.

فالمعيقات كلمة تجعلنا الاعتقاد باستحالة حدوث شيء ما، بينما التحدي يمكننا من تحدي أنفسنا وإخراج الأفضل لتجاوز الظرف الطارىء.

هناك ظروف في الحياة قد تخفف سرعتنا لكنها لن توقفنا. فلا بد من أن يظل المرء مستمراً وراء شغفه ما دام حيّاً.

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0