خمس خطوات لكتابة السيرة الذاتية بعد انقطاعك عن العمل

للأم العاملة

خمس خطوات لكتابة السيرة الذاتية بعد انقطاعك عن العمل

السيرة الذاتية 4

قبل أن نجيب عن الأسئلة التي تدور في ذهنك حول السيرة الذاتية وإعادة كتابتها، نودّ أن نحتفي بقرار عودتك إلى العمل ونخبركِ أنّه ما من وظيفةٍ أنبل من الوظيفة التي انقطعتِ عن العمل من أجلها؛ وهي أمومتك!

دعينا هنا نسعى لنسوّق لكِ بأفضل صورة، حتى تكوني الشخص المستحق للوظيفة المطلوبة.


  • أضيفي “أم بدوام كامل” كعنوان لآخر وظيفة عملتِ فيهاقد تفكرين بتجاوز هذه الجزئية وحسب، لكن سيكون لصاحب العمل رأيٌ آخر! خاصةً إن كانت فترة الانقطاع عن العمل قد دامت لسنوات. لذلك لم لا نتعامل مع الأمومة على أنها وظيفة حقيقية؟ تقدم لنا الكثير من الخبرات وتتطلب منا الكثير أيضاً!إن تجاوزتِ الأمر ستواجهك مقابلة العمل لاحقاَ، لذلك وعلى العكس كوني منفتحةً تجاه الأمر، وتحلي بالثقة والمبادرة للحديث عنه في السيرة الذاتية والمقابلة.

في بعض الأحيان لن تكون هناك ضرورة لذكر أنكِ انقطعت عن العمل والخوض في تفاصيل الأسباب؛ إن كانت فترة استراحتك قصيرة ودامت لشهور! وسيكون عليكِ إعادة تنظيم السيرة الذاتية بناءً على متطلبات الوظيفة الجديدة، التي ستقدمين إليها.

وهنا نصائح عامة من موقعنا لكتابة سيرة ذاتية.

  • استغلي أدوات البحث عن وظيفةاستخدام أدوات البحث عن وظيفة المتاحة بين يديك مثل: Linkedin و Indeed و Akhtaboot و Bayt.com. يساعدك على عرض مهاراتك وخبراتك ونجاحاتك وإيصالها لأكبر عدد ممكن، بمشاركتها مع الآخرين!
    بالحديث عن الانقطاع عن العمل بسبب الأمومة فإن لينكد إن، يقدم لكِ ميزة اختيار منصبك الحالي كـ “أم بدوام كامل” أو “ربة منزل” حتى تتمكني من إيصال هذه المعلومة بسهولة لأصحاب العمل وبدون أي خجل، على العكس! بكل فخر وانفتاح.

  • ألقي الضوء على المهارات والخبرات الجديدةقد يظن الكثيرون أن فترة إجازة الأمومة أو الانقطاع عن العمل بسبب الأمومة، ما هي إلا فترة للإعتناء بطفلك ورعايته، ولكننا نعلم أن الأم العاملة قادرة على دمج؛ العمل والتربية في وقت واحد. لذلك وفي السيرة الذاتية؛ قومي بإلقاء الضوء على أي عمل حر أو تطوعي قمتِ به، أو كتاب كتبته ونشرته، أو دورة تدريبية أخذتها، وأي طريقة طورتِ بها من نفسك وقدراتك. أيضاً قومي بربط المهارات التي قدمتها لكِ تجربة الأمومة، بالمهارات التي تتطلبها الوظيفة الجديدة.
    فمثلاً إن كنتِ معلمة، قومي بذكر أنك في فترة انقطاعك؛ كنتِ المعلمة الأولى لأطفالك في مختلف الصفوف، والمسؤولة عن تنظيم وقتهم والتخطيط لأنشطتهم داخل المنزل وخارجه.
  • أرفقي رسالة تعريفية مع السيرة الذاتيةمن المهم جداً التعريف عن نفسك حتى لو لم يُطلب منك ذلك. قومي بالقراءة عن الشركة وصاحب العمل أو مدير التوظيف لتختاري صيغة مناسبة للكلام، وأهم نقطة قومي بالتركيز على خططك المستقبلية، موضحةً حجم امتنانك للوقت الذي قضيته بين أطفالك ومدى حماسك وشغفك للعودة إلى العمل من جديد.وهنا نضع لكِ كيفية كتابة رسالة تعريفية.
  • في كل الأحوال؛ كوني على ثقةإذا أشعرت الشخص المقابل لكِ أنكِ خائفة من العودة إلى العمل، ومواجهة الصعوبات والتحديات بظروفك الجديدة، سيشكك في قدراتك بالطبع! لذلك ازرعِ الثقة في نفسك بشكلٍ كبير، ولا تدعي الخوف يتسلل إليكِ ويظهر للآخرين.

لكِ؛ نصائح حتى تكون السيرة الذاتية الخاصة بكِ أقوى:

  • طوري مهاراتكمن الطبيعي أن يكون الوقت ضيق بالنسبة لكِ كأم، ولكن حاولي أن تفرّغي جزء من وقتك لتطوري من المهارات التي يتطلبها أي عمل، مثل: التكيف، وإدارة الوقت، والإبداع! وإن كنتِ تتساءلين كيف؟ فإن القراءة من أفضل الطرق.
  • استثمري في معرفتكالمعرفة ستزيد من ثقة بنفسك حين تتحدثين عن المهارات الفنية أو المعلومات التي تمتلكينها، لذلك قومي بأخذ دورات تدريبية وشهادات رسمية، وانعشِ فكرك وواكبي التحديثات العلمية.
  • تطوعي! أو اعملي بشكل حر ومستقلكلما قمنا بإغلاق الفجوة الوظيفية الحاصلة بسبب الانقطاع عن العمل، كلما كان أفضل. لذلك لا بأس إن قمتِ بعرض خدماتك ومهاراتك بشكل غير ربحي أو قمتِ بالعمل من المنزل بشكل حر؛ عن طريق الإنترنت.
  • العثور على مرشدكثير من الأمهات مثلك، انقطعن عن العمل بسبب الأمومة! اعثري على أم استطاعت العودة للعمل وخذي منها النصائح والاستراتيجيات التي اتبعتها في تطوير ذاتها أو في كتابة السيرة الذاتية.

إليكِ هنا، بعض نماذج السيرة الذاتية التي يمكنك تعبئتها والاطلاع عليها.

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0