خوف الأطفال كيف اكتشفت خوف ابنتي؟

الطفولة المبكرة

خوف الأطفال كيف اكتشفت خوف ابنتي؟

DSC_8945


الأطفال يخافون لأسباب كثيرة. منها الخوف من الظلام أو الخوف من الطبيب، أو الخوف من الغرف المغلقة، أو حتى الخوف عندما تبتعد عنهم الأم. لطالما قالت لي أمي أن الأطفال يعرفون الخوف ولا يعرفون معنى الألم. بدى لي هذا الأمر غريباً وقد كنت مترددة بتقبل هذه المقولة حتى واجهتها بالواقع.

“لحظة اعتراف هنا”

واجهت الكثير من مواقف بكاء ابنتي ولم أكن أفهم السبب. وكنت أرتجل وأحاول تجربة حلول مختلفة و”اتحزر” حتى أعرف ما بالها. وأما أول مرة؛ كان البكاء سببه الخوف –حسب تحليلي- كانت عندما كنت في طريقي لمقابلة صديقتي وأنا أقود السيارة. وكانت ابنتي تجلس في كرسيها وقد بدأ الظلام بالحلول والشمس بدأت تغيب.. بدأت ابنتي بالبكاء الهستيري، الأمر الذي اضطرني للوقوف على جانب الطريق لتهدأتها. والأمر انتهى بكل بساطة عندما أشعلت النور الخلفي لها وقبلت جبينها. وهذا كان أول  تجربة لابنتي مع الخوف من الظلام.

المرة الثانية واجهت خوف الأطفال مع ابنتي عندما شعرت بالخوف عند ثقب أذنيها لترتدي الأقراط وتصبح أميرة. كانت لا شك لحظة هجومية بالنسبة لها، تلك تمسك رأسها وأخرى تمسك يدها وثالثة تضع الثقب بأذنيها. لم تكن لحظة مريحة أو سعيدة بالنسبة لها والشعور الأكبر الذي سيطر عليها هو الخوف. طبعاً أنا كنت “طوق النجاة” بالنسبة لها حضني وتربيتي على ظهرها كان أشبه ببر الأمان. لا أخفيكم كانت أجمل لحظة في حياتي عندما عرفت أنها تشعر بالأمان معي وأنها تفضلني على أي شخص في الدنيا.

ربي يحميك يا ابنتي ويجعلك من الذرية الصالحة، أعدك أن أكون مصدر الثقة والأمان لك في هذه الدنيا مهما كان الأمر.


1 التعليق

  1. ahmed
    مايو 7, 2020 في 2:33 م

    Easy-Scholes is the largest school site in the Arab world to help parents, students and teachers find the best educational institutions
    https://www.easyschools.org/ar/schoolProfile/%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3%D8%A9-%D8%A8%D9%8A%D8%A8%D9%8A-%D9%87%D9%88%D9%85-%D8%A3%D9%85%D8%B1%D9%8A%D9%83%D8%A7%D9%86

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0