عقدة الذنب عند الأم

أمومة وتربية الصحة النفسية والجسدية

عقدة الذنب عند الأم

2015072008264420150629_mira_babytalia_home_cl_lr_39


هل عمره خطر ببالك أو سمعت من قبل عن عقدة الذنب عند الأم؟ من الواضح انه هذه المعلومة معروفة كتير لكنها غائبة عن ذهني ومعلوماتي الشخصية. هنالك دراسة عالمية تثبت بأن الأمهات والنساء بشكل عام يشعرن بالذنب دائماً تجاه عوائلهم سواء كانوا أمهات عاملات أو حتى ربات بيوت.

 مش صدفة أبداً

انه في هذه الدراسة العالمية تم عملها من قبل شركة كبيرة جداً وأنا كنت مسوؤلة التواصل الاجتماعي لهذه الشركة. طبعاً الحقيقة هذه كانت أساس لاستراتيجية التسويق لهذه الشركة، كان هدفهم معالجة أو ملامسة موضوع عقدة الذنب الحساس وتسويق منتجهم للأمهات بشكل عاطفي. ما بخفيكم هذه الحقيقة كانت صاعقة بالنسبة إلي. ومراقبة ردود فعل الأمهات على الإعلانات كانت مذهلة أيضاً.

كنت وبكل سذاجة أفكر أنه عقدة الذنب عند الأم هو حصر على الأمهات غير المتعلمات أو ممكن من الجيل السابق. بس طبعاً هذا الأمر غير صحيح ويبدو أنه شعور لا إرادي. أنا بنفسي راودني شعور الذنب وأنا حامل. وللصدفة المضحكة شعرت بالذنب ومن خوفي من عدم قدرتي على الرضاعة الطبيعية وكنت قلقانة وأنا حامل كوني أم عاملة كيف رح أوفق بهذا الموضوع. وحتى بعد الولادة رغم أني كنت بشتغل دوام جزئي إلا أنه جزء من قلبي كان متقطع على بنتي وجزء آخر فرحان بمحافظتي على وظيفتي. لكن كنت دائماً أذكر نفسي بهذه الدراسة وأنه هذا شعور داخلي وتاليا منيحة وأبداً غيابي هالساعات القليلة عنها لن يسبب أي ضرر يذكر. في النهاية، الأطفال يريدون الحب والحنان لا أكثر. وهذا الشعور هو فقط يمزقنا من الداخل ويرهق ويتعب قلوبنا دون سبب حقيقي. التوكل على الله والحب اللامتناهي من القلب هو كل ما يحتاجه أبناؤنا. حبي من قلبك وحبي حالك أيضاً …

 ومثال آخر علق في ذاكرتي هو فقرة تناقش عقدة الذنب عند الأم في برنامج “كلام نواعم” على قناة MBC أيضاً أثبت وجهة نظري بدراسة واقعية أخرى. سأترك لكم مشاهدة الحلقة على الرابط التالي وأترك الحكم لكم..


http://bit.ly/1l0SML5
 الدقائق (11:27–29:15) 

بانتظار آرائكم ومشاركة خبراتكم على هاشتاغ #أمهات_في_الغربة

تابعي أيضاً تجربتي مع  تنظيم نوم طفلتي الرضيعة

أهم 7 نصائح في تربية الأطفال من كتاب HOW NOT TO HATE YOUR HUSBAND


3 تعليقات

  1. […] العاملة… كثير من الأحكام المجتمعية وتأنيب الضمير وشعور بالذنب وفرحة داخلية صغيرة بالنجاح لا يعترف بها […]

  2. […] كيف تعاملت مع عقدة الذنب عند الأم؟ […]

  3. […] تابعي المقالات التالية على مدونة أمهات: ما هي عقدة الذنب عند الأم؟ […]

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0