عودة الأم العاملة إلى سوق العمل تخوف أم غياب للوعي؟

للأم العاملة

عودة الأم العاملة إلى سوق العمل تخوف أم غياب للوعي؟

IMG_3881

جهل العديد من الأمهات بحقوق المرأة العاملة في قطاع العمل (وأنا منكن) بعد الإنجاب؛ من أكثر الأمور التي تجعل العديد من الأمهات يغادرن سوق العمل. أو حتى التعثر في الحصول على العمل المناسب. وقد تجد أخريات صعوبة أخرى تتمثل في عدم التزام بعض الشركات الخاصة بقانون العمل؛ مما يعيق استمرارهن بالعمل خاصة مع مسؤولياتهن المتعددة التي تزداد بالطبع بعد الإنجاب. وقعت في هذا الفخ سابقاً وتضررت بخسارة وظيفة أحلامي! ولهذا السبب أحببت تسليط الضوء وزيادة الوعي لدى الأمهات بحقوقهن. التقيت أنا، ميرا الحوراني، بمديرة موارد بشرية بخبرة تزيد على 25 عاماً في الخليج العربي وشركات عالمية وأخرى حكومية؛ للحديث عن عودة الأم العاملة إلى سوق العمل. وللتعريف بحقوق الأمهات أو من هن على وشك الولادة. لنتحدث عن عودة الأم العاملة إلى سوق العمل.

إجازة الأمومة….ما بين الواقع والقانون

أكدت السيدة فريدة الرئيسي مديرة الموارد البشرية؛ بأن قانون العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة يمنح المرأة العاملة في القطاع الحكومي إجازة أمومة مدفوعة الأجر لمدة 90 يوماً من تاريخ الإنجاب. والتي تجعلها أيضاً مؤهلة للحصول على إجازتها السنوية. ومن ثم الحصول على إجازة أخرى غير مدفوعة الأجر على ألا تتعدى 120 يوم عمل.

أما في القطاع الخاص؛ فتحصل على 45 يوم إجازة مع نفس الحقوق السابقة (إجازة سنوية وإجازة غير مدفوعة). كما تستحق الحصول على “ساعة الرضاعة ” والتي يمكنها الحصول عليها بشكل مرن خلال ساعات الدوام الرسمية ولمدة عام كامل. 

لنكن دوماً إيجابيين ونصنع التغيير من أماكننا. هنالك العديد من الشركات التي تقدر موظفاتها وترحب بعودة الأم العاملة إلى سوق العمل، وتعمل على دعمهن من خلال إعطائهن حقوق كاملة في إجازة الأمومة. بالإضافة الى الإجازة السنوية التي ينص عليها قانون العمل. وإن لم يكن الحال كذلك لا تترددي بطلب حقوقك العمالية!

العودة للعمل بعد الولادة كيف ابدأ مسيرتي بعد انقطاع؟

حقوق الأم خلال فترة الحمل ما هي؟

2 تعليقات

  1. […] عودة الأم العاملة إلى سوق العمل، تخوف أم غياب للوعي […]

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0