فن تبسيط الحياة لعيش أقل توتراً

الصحة النفسية والجسدية

فن تبسيط الحياة لعيش أقل توتراً

Picture-168

أصبحت حياتنا عبارة عن سباق للتسارع. نركض كل يوم لنقوم بإنجاز أكبر عدد من المهمات والواجبات التي لا تنتهي! نشعر بأننا على عجلة من أمرنا طوال الوقت مما يسبب لنا الكثير من التوتر والقلق. نعمل لعدد ساعات طويل لنسدد الفواتير ونشتري الكماليات كما لو أنها الأساسيات. نغرق بالديون أكثر يوماً بعد يوم؛ لأنه ما يُسوق لعقولنا بأننا لا نستطيع العيش بدون كذا أو كذا! أسلوب الحياة العصرية يدفعنا للاعتقاد أن السعادة موجودة بالمقتنيات؛ فكلما اقتنينا المزيد من البضائع والحاجيات سنصبح أكثر سعادة ونشعر بالرضا عن أنفسنا! لكن في حقيقة الأمر الحياة الاستهلاكية هي النقيض تماماً لهذا الاعتقاد. فور أن نتحرر من شغف اقتناء الحاجيات سنشعر بالحرية والانطلاق كما لم نشعر به من قبل. لنتعرف معاً على فن تبسيط الحياة لعيش حياة أقل توتراً.

 هل سمعت بفن تبسيط الحياة من قبل؟ 

تعرفت على هذا المنهج من خلال برنامج خواطر قبل سنوات عدة؛ ومنذ عام تقريباً بدأت أتابع بعض المشاهير والمؤثرين ممن تحدثوا عن فن الترتيب منهم أحمد الشقيري، عائض القرني، ماري كوندوه؛ بالإضافة إلا أنني شاهدت فيلم وثائقي عن فن تبسيط الحياة.

دعوني أقدم لكم فكرة عن هذا الفن

فن تبسيط الحياة أو الميناليزم؛ باختصار هو اقتناء الأساسيات من ضروريات الحياة والتخلي عن الأمور الثانوية التي تسبب ازدحام وتشتت الأفكار. ولكن الأمر أعمق من ذلك بكثير. يكمن اتباع هذه المدرسة الحياتية في التخلي عن الكثير من الملهيات غير الأساسية، والتركيز على الضروريات لنتمتع بحياة أقل تعقيداً وأكثر إثرائاً.

أسس هذا المبدأ الشابان جوشوا فيلدز ميلبورن وريان نيكوديموس في عام 2009؛ ذلك بعد أن تلقى جوشوا الكثير من الصدمات في ذلك العام أولها وفاة والدته بمرض السرطان وثانياً انفصاله عن زوجته، وأخيراً تعرضه لأزمة مالية الأمر الذي سبب له تعاسة بالغة. حينها قرر أن يغير من أسلوب حياته! وبدأ بالتخلص من كل الأشياء غير الضرورية بمساعدة صديقه ريان. ثم من بعدها بدأت حياته بالترتيب؛ وبدأت أموره المالية بالتحسن، وشعر بالحرية من المقتنيات الكمالية. ومن ثم قرر أن يتبع أسلوب  العيش ببساطة.

كيف يمكن أن نستثمر منهج فن تبسيط الحياة ليعود علينا بالفائدة النفسية والمادية؟

لو استطعنا أن نتخلص من إدمان التسوق، و إن توقفنا عن اقتناء المزيد من الحاجيات  التي فعلياً لسنا بحاجتها؛ سنتعلم تقدير المشاعر أكثر ونشعر بالرضا عن أنفسنا وعن حياتنا. ستساعدنا البساطة على إعطاء قيمة أكبر للعلاقات الإنسانية وسنقدم العاطفةً والمحبة للآخرين عوضاً عن مستلزمات ليسوا بحاجتها.

لقد مارست الرأسمالية ألعابها العقلية معنا على مر عقود مضت، بات كل شيء ضروري وأساسي، فأصبحنا ضحايا خدع التسويق مثل ” الجمعة البيضاء ومهرجان التسوق الصيفي…خصومات…. تنزيلات…. أسعار منافسة” ورسائل أخرى نتعرض لها كل يوم “هذا المنتج سيساعدك على النجاح …سيحقق لك السعادة …. هذه الشوكولاتة ستمنحك الشعور باللذة وهذا الشاي سينقلك لعالم آخر وهذا الشامبو سيمنحك الجمال والثقة” أشياء لا تلزمنا بنقود ليست معنا، لنبهر بها أشخاص لا يهتمون لأمرنا، والنتيجة كانت مجتمع استهلاكي لا يشعر بالآخر.

كيف يمكن أن أطبق نظرية الحد الأدنى (تبسيط الحياة) في نشاطاتنا اليومية؟

شخصياً أصبحت أفكر في كل مرة أقوم بها باقتناء شيء جديد للمنزل هل أنا فعلاً بحاجته؟ لقد قمت بتقليل عدد التحف وقطع الأثاث والملابس في المنزل لأجعله أكثر راحة وعملية، التزم بشراء الألعاب والهدايا للأطفال في المناسبات فقط مثل أعياد الميلاد والأعياد الدينية، وأسعى لتحقيق التوازن في حياتهم اليومية من خلال ممارسة أنشطة خارجية وداخل المنزل بعيداً عن التكرار والرتابة. وأهم ما في الأمر التبرع بالأشياء الفائضة للمحتاجين، ولقد اقنعت أطفالي بالتبرع بما يزيد عن حاجتنا في كل مرة نقوم بها بشراء لعبة جديدة.

انضمي اليوم إلى ورشة تبسيط الحياة مع الأخصائية عهد الزبيدي

كيف تربي بعد أن تفهمي عقل الأنثى وعقل الذكر

أهم 7 نصائح في تربية الأطفال من كتاب HOW NOT TO HATE YOUR HUSBAND


10 تعليقات

  1. […] فن التبسيط لحياة أفضل وأقل توتراً […]

  2. […] تعلمي  فن التبسيط لحياة أفضل وأقل توتراً في هذا المقال  […]

  3. […] فن تبسيط الحياة لعيش أقل توتراً […]

  4. […] فن تبسيط الحياة لعيش أقل توتراً […]

  5. […] كامل مساحة بما في ذلك المطبخ وغرف النوم أنصحك باتباع منهج التبسيط لماري كوندو الذي تحدثنا عنه سابقاً في هذا …. إليك هذه النصائح لاستغلال المساحات الضيقة في المنزل […]

  6. […] كامل المساحة بما في ذلك المطبخ وغرف النوم أنصحك باتباع منهج التبسيط لماري كوندو الذي تحدثنا عنه سابقاً في هذا …. إليك هذه النصائح لاستغلال المساحات الضيقة في المنزل […]

  7. […] كيف يمكن أن نستغل المساحات في الشقق الصغيرة والمطابخ الضيقة وغرف النوم الصغيرة بشكل ذكي وعملي للغاية؟ وخصوصاً عندما تمتلك العائلة طفل أو أكثر في مساحة محدودة، كشقة من غرفة وصالة أو شقة من غرفتين وصالة على سبيل المثال، من حسن الحظ أن تصاميم الأثاث المنزلي تطورت مع تطور التصاميم الهندسية والمساحات الصغيرة في البناء و التي نعاني منها في عصرنا الحالي، لذلك أصبح المصممون الداخليون يفكرون بأساليب وتصاميم ذكية وعملية لاستغلال المساحات الصغيرة داخل الشقق في أفضل صورة.في حال كنت تقطنين في شقة صغيرة وترغبين باستغلال المساحات الضيقة في شقتك والإستفادة من كامل المساحة بما في ذلك المطبخ وغرف النوم أنصحك باتباع منهج التبسيط لماري كوندو الذي تحدثنا عنه سابقاً في هذا …. […]

  8. […] اقرأ أيضاً فن تبسيط الحياة لعيش أقل توتراً […]

  9. […] أنصحك باتباع منهج التبسيط لماري كوندو الذي تحدثنا عنه سابقاً في هذا …. […]

  10. […] الزبيدي.. التي ستفيدك في كل هذا وأكثر! وهي أخصائية في علم التبسيط أو علم المينيمالزم، التي ستساعدك بإذن الله على إنهاء حيرتك، واختيار أفضل […]

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0