فوائد العمل للمرأة والمجتمع

للأم العاملة

فوائد العمل للمرأة والمجتمع

pexels-photo-5125223

ما فوائد العمل للمرأة وما هي إيجابيات وسلبيات عمل المرأة خارج المنزل.. 

هل تعلمين أن هذان السؤالان هما الأكثر بحثاً على محرك البحث جوجل؟ حيث بلغت عدد مرات البحث عن فوائد العمل للمرأة أكثر من 68 مليون مرة! بينما بلغت عدد مرات البحث عن عن إيجابيات وسلبيات عمل المرأة أكثر من 6 ملايين مرة.. فقط من العالم العربي! ليس ذلك فحسب.. بل إن أكثر الباحثين عن إجابات هذه الأسئلة هن النساء بحد ذاتهن..

هذا إن دل على شيء فهو يدل على أن هناك نسبة كبيرة من السيدات يرغبنّ بالالتحاق بسوق العمل.. ولكن خوفهنّ وترددهنّ يمنعهن من أخذ خطوة جدية نحو ذلك.. لكن؛ ما سبب هذا الخوف؟ أهو أحكام المجتمع؟ أم النظرة النمطية التي أدت لحصر المرأة بأدوار محدد تشمل رعاية الزوج والمنزل والأطفال فقط! وبالنتيجة؛ نساء يبحثنّ عن المشورة والنصح عبر الوسائل المختلفة؛ ليشعرنّ ببعض الراحة..

لنتحدث أكثر عن فوائد العمل للمرأة وعن إيجابيات وسلبيات عمل المرأة.. 


فوائد وإيجابيات عمل المرأة

1. عمل المرأة ينعكس على المجتمع بشكل إيجابي

تمتلك المرأة قدرة هائلة على العطاء.. والحد من طاقاتها بحصر دورها بالمنزل فقط؛ سيحد من ابداعها وذكائها وطموحها.. ثم قد ينطفئ شغفها الذي لو بقي مشتعلاً لأضاف فائدة عظيمة لمجتمعها.. في الفترة الأخيرة؛ لاحظنا أن معظم النساء العاملات هن أمهات.. والخدمات التي يقدمنها تحل مشاكل كبيرة بشكل فعلي وحقيقي.. عندما تطلق الأم مشروعاً معيناً يكون هدفها الأول والأخير هو تغيير مجتمعها نحو الأفضل.

2. عمل المرأة في مراكز قيادية سيدعم النساء الأخريات

في الحقيقية الكثير من السيدات لا زلن يحاربن للحصول على حقوقهن الأساسية! كالتعليم وحرية التنقل بأمان وألا يتم ضربهن وتعنيفهن، الحق بحرية الزواج أو الطلاق، الحق بالتعبير عن أنفسهن بالطريقة التي تناسبهن.. الحق بالاختيار.. والعديد من الحقوق الأساسية! هذه الحقوق لن يتم الدفاع عنها والمطالبة بها إلا من قبل النساء فقط.. ولن يتم التحرك الفعلي للحصول على هذه الحقوق إلا من قبل سيدات يشغلنّ مراكز قيادية تمكنهنّ من صنع التغيير وانصاف الفئة المظلومة الأخرى.

3. غريزة العناية والاهتمام التي زرعها الله بالمرأة والتي تسيطر عليها؛ تدفعها للإنجاز والابداع. فوجود سيدة في شركة ما سيضيف الكثير لهذه الشركة دون شك.

4. لا نستطيع إنكار الدعم المادي الإضافي الذي ستقدمه هذه السيدة لعائلتها. المرأة بطبعها معطاءة وكريمة؛ لذلك هي لن تتردد بتقديم كل ما تملك لتحسين أوضاع عائلتها وظروفهم المعيشية. أيضاً.. عمل المرأة يعني انفاق أكثر وبالتالي ستكون عاملاً لتحريك العجلة الاقتصادية في المجتمع والدولة.

5. من فوائد عمل المرأة أيضاً أنها ستفتح مصدر رزق للآخرين. فهي ستحتاج لحضانة أو عاملة منزلية أو سائق.. الخ.


6. اندماج المرأة في سوق العمل يعزز من مهارة التعامل مع الآخرين لديها.. ويزيد من ثقتها نفسها، بل ويزيد إيمانها بذاتها وبقدرتها على تحقيق الانجازات المختلفة. كما يعزز مهارة اتخاذ القرارات لديها سواء أكانت قرارات شخصية أم قرارات متعلقة بالعمل.

7. تأثير عمل الأم على الطفل هو تأثير إيجابي!

فهي تمثل نموذجاً حسناً لأطفالها، وهي قدوتهم الأولى التي تعلمهم تحمل المسؤولية، بل وتغير نظرتهم للمرأة.. فهي قادرة على أن تكون أفضل أم بالإضافة لعملها خارج المنزل. وقادرة على زرع حقيقة مفادها أن العمل لا يفرق بين جنس معين.. وأمهم خير مثال على ذلك.

8. عدم تواجد الأم العاملة بشكل دائم مع أطفالها؛ يعزز مهارة الاعتماد على النفس لديهم منذ عمر صغير. كما أن تعزيز هذه المهارات لدى الطفل، سبباً رئيسياً لتربية طفل قوي الشخصية وقيادي.

9. قد تساعد طبيعة حياة المرأة العاملة وانشغالها؛ بغرس عادات حميدة داخل منزلها مع زوجها وأمام أطفالها. فهي تعمل مع الرجل جنباً إلى جنب، ومن واجب الزوج والابناء في هذه الحالة معاونتها في الأعمال المنزلية..

ستكبر روح التعاون بين أفراد هذه الأسرة بأجمل الطرق

10. من فوائد العمل للمرأة أيضاً أنه يعزز مرونتها النفسية ويطور العديد من المهارات الأخرى. مثل مهارة الموازنة بين المنزل والعمل، ومهارة تنظيم الوقت وإدارته، مهارة الانضباط الذاتي ومهارة التحكم بالعواطف، مهارة التعامل مع الآخرين.. الخ.


حياة المرأة العاملة ليست وردية في كل الأوقات.. بل أن عمل المرأة سلاح ذو حدين.. فبالرغم من فوائد العمل للمرأة الظاهرة والباطنة؛ إلا أنه لا يخلو من الصعاب والتحديات والمسؤوليات..

قد لا تستطيع بعض السيدات تجاوز هذه الصعاب، وقد تضطر بعضهن لترك سوق العمل ودفن أحلامها بسبب وقوعها بالاحتراق النفسي.. لكن؛ هل هذا ما تريدينه لنفسك؟ هل الهرب من شيم المرأة القوية؟ لا أعتقد ذلك!

قبل أن تفكري بالاستقالة وترك أحلامك وراءك.. اعطِ نفسك فرصة أخيرة عبر التسجيل بورشة الأم العاملة حتى تتخلصي من حلقة الإجهاد والتوتر والقلق المفرغة، وسنعدك أن تتغير حياتك نحو الأفضل بإذن الله. ونعدك أيضاً أن تخرجي من هذه الورشة مليئة بمشاعر الراحة والتفاؤل والقوة والحماس! انضمي اليوم وضعي صحتك النفسية والعقلية في المقدمة؛ فأنت ربان هذه السفينة.

برنامج كوتشينج جماعي – ورشة الصحة النفسية للأم العاملة

ماذا سأستفيد من هذه الورشة؟

  1. حلول اكتئاب العودة للعمل والتعامل مع مشاعر ترك الطفل الرضيع بعد إجازة الأمومة.
  2. حلول للتخلص من العبء الذهني.
  3. التعامل مع الإجهاد النفسي والتخلص من القرارات الانفعالية “سأستقيل من عملي” والندم لاحقاً.
  4. فهم التوتر ومسبباته وتعديل استجابتنا للأحداث المجهدة.
  5. تحديد المعارك الداخلية في عقلك واستراتيجيات الخروج منها بسلام.
  6. ترتيب وتوكيل المهمات بما يتناسب مع جميع أُفراد الأسرة.
  7. إعادة تعريف معنى التوازن، سنساعدك على تحقيق الإيقاع الصحي لنفسك وبيتك.
  8. ضبط المشاعر وتفريغها بشكل صحيح بدل الانفعال على أطفالي أو زوجي.

هذه الورشة تناسب الأم العاملة في جميع أوجهها: أم عاملة تنتظر مولوداً – أم عاملة لطفل رضيع – أم عاملة لأطفال بأعمار مختلفة – أم عاملة عزباء – أم عاملة لمراهقين.

التفاصيل

  • مدة ورشة الصحة النفسية للأم العاملة: 4 ساعات مقسمة على يومين (كل يوم ساعتين)
  • التوقيت: الساعة 8:30 – 10:30 مساءً بتوقيت الإمارات العربية المتحدة. ستكون الجلسة الأولى يوم الأحد 20 مارس، والجلسة الثانية يوم الثلاثاء 22 مارس لعام 2022
  • سعر الخدمة: $100

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0