قائمة التسوق للأم الجديدة

أمومة وتربية للأم الحديثة

قائمة التسوق للأم الجديدة

الأم الحديثة لأول مرة

التحضيرات لاستقبال مولود جديد وخاصة الطفل الأول لا تقل أهمية عن تحضيرات مراسم الزفاف بالنسبة للأهل وخاصة الأم. فتبدأ قوائم التسوق والتحضيرات تمتلئ شيئاً فشيئاً. ويعاد ترتيبها مراراً وتكراراً لتحديد أهم الأولويات و أهم الحاجيات. وقد تصاب الأم وخاصة الأم لأول مرة بحيرة شديدة لتحديد ما هو ضروري فعلاً  وما يتم الترويج لتسويقه. هنا في هذا المقال سنشارك الأمهات بأهم الضرورويات لاستقبال طفلها الأول.

ما أهمية تجهيز قائمة تسوق للأم الجديدة؟

  • تحديد مسار بوصلة الأم في أمور عديدة

تسلط قائمة التسوق الضوء ليس فقط على الحاجيات اللازمة للأم والرضيع، بل على الأولويات وتغربل الأساسيات والرفاهيات وفقاً للميزانية والمساحة المتاحة في المنزل. فتستطيع الأم من خلال التخطيط استغلال العروض الموسمية مثلاً أو شراء ملابس وحاجيات الرضيع بلون محايد يناسب البنات والأولاد معاً. وأيضاً تستطيع الأم تحديد حاجتها لشكل وحجم المساعدة  اللازمة بعد الولادة، وإن كانت ستستعين بمساعدة منزلية أو ستعتمد عل مساعدة أسرتها لها فقط. كذلك يمكن لقائمة التسوق أن تنبه الأم الجديدة لمدى حاجتها لتعلم أمور هامة حول الرضاعة وكيفية العناية بالرضيع وعلامات وأعراض المخاض. فتتمكن من الأنضمام لدروس وورشات تعليمية وسؤال المختصين.

لمعرفة أولوياتك وتجهيز نفسك للأمومة في مواضيع شتى يمكنك التواصل مع أخصائيي موقع كلنا أمهات.

  • راحة المولود

توفير الحاجات الأساسية للمولود ستجعله أكثر راحة وأسرع تكييفاً مع عالمه ومحيطه الجديد. ولذلك تجهيز قائمة التسوق للأم الجديدة يعد أولى الخطوات نحو أمومة أكثر وعياً ومتعة.


ماذا يجب أن يتصدر قائمة المشتريات للأم الجديدة؟

لا شك  في أن هناك كثيراً من التغييرات الفسيولوجية والنفسية تطرأ على الأم بعد الولادة، مثل آلام العملية القيصرية أو آلام منطقة العجان وكنتيجة تحتاج الأم بعض الأدوات التي تساعدها على تخطي ذلك.

أدوات المغاطس

تحتاج الأم بعد الولادة الطبيعية إلى وعاء كبير تتمكن من الجلوس فيه  أو يمكنها استخدام حوض الاستحمام لعمل المغطس ( الذي يساعد على التعقييم وتجنب الالتهابات). كذلك تحتاج إلى اليود أو الملح لإضافته للماء الفاتر لعمل المغطس.

ملابس مريحة

تحتاج الأم إلى ملابس قطنية فضفاضة بعد الولادة. كذلك إن كانت تخطط للرضاعة الطبيعية فلا بد لها من استخدام صدريات الرضاعة والملابس المخصص للرضاعة للحفاظ على خصوصيتها وفي ذات الوقت ممارسة فعل الرضاعة بكل يسر وسهولة.

 منتجات العناية الشخصية 

مثل الكريمات المرطبة ومرطب الشفاه وكريمات التشققات التي قد تحدث في الجلد نتيجة الحمل. كذلك إن كانت الأم تخطط للرضاعة الطبيعية فإن الكريمات المرطبة للحلمة والتي تمنع تشققات الحلمة والفوط الصدرية المانعة لتسرب الحليب تعتبر من المنتجات الضرورية للأم بعد الولادة.


ما هي قائمة التسوق للمولود الجديد؟

المفروشات 

أكثر ما يؤرق تفكير الأهل الجدد عادة ما هي المفروشات اللازمة لطفلنا القادم. ما الذي نحتاجه فعلأً وما الذي قد يكون اكسسواراً  لا حاجة له.

السرير 

من أثاث الأطفال الضروري توفره السرير والفرشة المريحة دون الحاجة للوسادة في السنة الأولى من عمر الطفل وذلك أكثر أمناً وسلامة للطفل. من الجيد أيضاً مراعاة اختيار نوع جيد من الأسرة بحيث تخدم الطفل والأم أول 3 سنوات من عمر الطفل. وتجنب الأسرة المتنقلة أو التي لاتناسب إلا الأشهر الأول فقط توفيراً للجهد والمال.

المهد المتنقل أو الكرسي الخاص بالرضع 

من الأدوات التي قد تساعد الأم الاطمئنان على طفلها خلال النهار فيمكنها من وضع طفلها في المهد ومصاحبته لها في أرجاء المنزل. يتوفر بأشكال وماركات عديدة ومنه ما يكون يدوي الهز ومنه ما يكون كهربائي.

كرسي السيارة 

كثير من دول العالم تمنع خروج المولود من المستشفى إلا بوجود كرسي السيارة. فإنه يعد من أهم المستلزمات لراحة وسلامة الطفل. إلا أن هناك أنواع عديدة في الأسواق ولتجنب سوء الإختيار أو الإنفاق الزائد فيجب البحث والتأني. مع أخذ معلومات المنتج حول العمر المناسب والوزن المناسب بعين الإعتبار قبل الشراء.

الملابس 

أهم ما يلزم المولود الملابس القطنية المريحة. البربتوزات  الداخلية ، كفوف للأيدي الصغيرة بحيث تحمي الطفل من خدش نفسه، القماطات التي تساعد إلى حد كبير في راحة المولود وتهدئته.

احتياجات الأم الحديثة

الحفاضات والمناديل المبللة 

يبلل المولود الجديد حفاظه من 6 إلى 10 مرات يومياً. لذلك لا بد من توفر كمية كافية من الحفاضات مع مراعاة المقاس المناسب لمنع التسريب. أيضاً قد لا تستخدم الأم الماء في كل مرة خاصة في الشتاء وعوضاً عن ذلك قد تحتاج الكثير من المناديل المبللة مع مراعاة كونها خاصة بالرضع وغير معطرة.

الرضاعات 

إن كانت الأم تنوي الرضاعة الطبيعية فقد لا تحتاج إلا لرضاعة واحدة، أما إن كانت تنوي الدمج أو الاعتماد على الرضاعة الصناعية فإنها ستحتاج للكثير من الرضاعات، لكن لا بد لها أن تتروى في شرائها حتى تختبر طفلها وما يناسبه فهناك أنواع عديدة في الأسواق.

شنطة الطفل أو diaper bag

يفضل ابقاء شنطة الطفل جاهزة لتوفير الوقت والجهد ولإبقاء همة الخروج من المنزل والتنزه عالية. لا تكاد تخلو شنطة طفل من الحفاضات ومفرش تغيير الحفاض الذي يتوفر بأشكال عديدة منه البلاستيكي وهو أسهل للتنظيف ومنه القماشي ومنه ما يستخدم مرة واحدة فقط. أيضاً تتضمن شنطة الطفل المناديل الجافة والمبلله، علب حفظ الحليب والأطعمة الخاصة بالطفل، بعض منتجات العناية بالطفل مثل الكريم المرطب أو كريم تسلخات الحفاض أو حتى مقص أظافره وأداة تنظيف الأنف.


أدوات ومستلزمات على الأم عدم إدراجها في قائمة التسوق!

لا تكد أم تنفذ من لحظات تبتسم وتتخيل فيها نفسها تلاعب طفلها وتداعبه وتخرخش له بالخراخيش عندما تراها في الأسواق. لكن هل حقاً هي بحاجة لشراء هذه الأشياء كضروريات تستقبل بها مولودها؟

بالطبع لا، فكثير من الأدوات والمستلزمات غير مهمة وغير ضرورية وستمتلكها هي وطفلها لا محال كهدية إما من صديق أو قريب أو من المستشفى عند المغادرة.

الألعاب

بساط اللعب أو الدمى القماشية أو الخراخيش لا تستعجلي بشرائها فإما أن طفلك سيفرض ذوقه أو أنها  ستأتيك هدية.

العربة والحمالة

لا تستثمري بعربة باهظة الثمن ثم يرفض طفلك الجلوس فيها ويفضل الحمالة عليها. لذلك من الأفضل انتظاره لمعرفة خياره.

كرسي الطعام

لا تتسرعي أبداً بشراء كرسي الطعام فقد تضطرين للتبرع بكرسي ما أو بيعه لكثرة هدايا كرسي الطعام!


لتودعي فوضى عقل الأم الجديدة وترتبي أولوياتك وحاجياتك يمكن الإنضمام  لورشة ” ودعي فوضى العقل” في موقع كلنا أمهات.

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0