قصة نجاح الطفلة مزنة نجيب الفائزة في تحدي القراءة العربية لعام 2019

قصص أمهات ملهمة

قصة نجاح الطفلة مزنة نجيب الفائزة في تحدي القراءة العربية لعام 2019

مزنة نجيب

العلم يرفع بيوتاً لا عماد لها، والجهل يهدم بيوت العز والكرم ..(الشاعر حافظ ابراهيم). مزنة نجيب طفلة الـ 10 أعوام. استطاعت أن تحقق النجاح وأن تكون قدوة لأبناء جيلها؛ وتنشر الوعي بأهمية القراءة والتعلم في عمر صغير. حصدت لقب بطلة “تحدي القراءة العربية” لعام 2019 على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة. والذي شارك فيه 455 ألف طالب من أكثر من 1400 مدرسة حول الإمارات. وهي اليوم تحتفي بحصاد من الإنجازات المذهلة؛ فهي مذيعة في إذاعة الشارقة، وعضو في مجلس الامارات لرعاية الموهوبين بالإضافة لكونها أصغر مراسلة في زمن الكورونا. شاهد هنا

القراءة باب لعوالم أخرى، مع كل كتاب نسافر لأماكن وأزمان بعيدة ونحلق في أفق العلم والمعرفة. القراءة تثري العقل وتوسع مدارك الإنسان. لهذا أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي تحدي القراءة العربية؛ لتشجيع القراءة عند الطلاب في العالم العربي. تحاورت مع السيدة بروين محمد والدة الطفلة مزنة نجيب؛ لنسلط الضوء على قصة نجاحها، والعوامل التي ساعدت مزنة في النجاح والتألق بالرغم من صغر سنها، ودورها كأم في هذا النجاح الفريد.


ما هو سر نجاح مزنة نجيب في تحدي القراءة العربي؟

القراءة هي سر نجاحها، منذ نعومة أظافرها كنت أقرأ القصص لها. ونشأت على حب القراءة. ولاحقاً عندما تعلمت القراءة؛ أصبحت تقرأ بمفردها، وأمسى عندها ذوق معين في الكتب، تختار ما يعجبها وتنتقي الكُتاب بعناية. ثم طورت على موهبتها وأصبح لديها شغف الكتابة أيضاً، حيث أنها بصدد نشر مجموعة قصصية تحت عنوان “يوميات موزة”.

ما الوسائل التي اتبعتها لتقوية شخصية طفلتك وجعلها تقف بكل ثقة أمام الكاميرا؟

الحمدلله طفلتي تميزت بالثقة بشكل فطري منذ عامها الأول! نعم كنت أهتم بتغذية عقلها بالقراءة، وسعيت لأجعل موهبتها استثنائية؛ ولكن كانت دائماً تشعر بالثقة في نفسها ولديها الدافع للنجاح من داخلها.

ما هو دور المدرسة والمعلمات في مساعدة مزنة على القراءة والتفوق؟

كان للمدرسة دور كبير في ظهورها أمام الكاميرا. وبالطبع ساعدتها المعلمات في اختيار الكتب المناسبة، وقدمن لها الدعم والمساندة طوال الطريق.

ما نصائحك للأمهات اللواتي يرغبن في تحسين مهارة القراءة لدى أطفالهم؟

من أهم العوامل التي تساعد الأطفال وتشجعهم على القراءة؛ هي اختيار كتب ممتعة ومناسبة لفئتهم العمرية، بالإضافة لتشجيع الأطفال على القراءة عبر مسابقات حماسية بالمشاركة مع الوالدين، وصناعة أجواء ممتعة وتحديات تحفزهم على قراءة المزيد من الكتب. كما أحث الأمهات على تخصيص زاوية للقراءة في المنزل، أو مكتبة صغيرة للاحتفاظ بالكتب.


اقرأ أيضاً أفضل القصص أطفال مكتوبة تعلم اللغة العربية

2 تعليقات

  1. Tahani Al shammari
    يناير 19, 2021 في 10:40 م

    روعه قصةنجاخ ام ملهمة دعاء العبدالله

  2. […] اقرأ أيضاً قصة نجاح الطفلة مزنة نجيب الفائزة في تحدي ال… […]

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0