قصص أطفال عن الإسلام

تقييم منتجات وأماكن

قصص أطفال عن الإسلام

قصص أطفال تتحدث عن الإسلام.jpg99

قصص أطفال عن الإسلام..

بدأت طفلتي بتعلم مادة الدين الإسلامي بالمدرسة. ونعم هي تستطيع أن تعدد أركان الإسلام وأركان الصلاة وتحفظ العديد من السور القصيرة؛ ولكنها أخبرتني قائلة أنها لا تفهم ما تحفظ وأن مادة الدين الإسلامي صعبة وغير مفهومة بالنسبة لها! أزعجني هذا الأمر كأم مسلمة تحرص على تنشئة أطفالها على الدين الإسلامي؛ فبدأت أبحث عن أبسط الطرق وأقربها لتعليم أطفالي الأمور المتعلقة بالإسلام. وعندما أتحدث عن الإسلام فأنا أقصد الأمور الوجودية والروحية، وأقصد أيضاً تعليمهم عن أخلاق المسلم التي تعكس صورة الإسلام الحقيقية، وعن الصفات التي تساعدنا بأن نصبح نسخة أفضل عن أنفسنا. أقصد أيضاً الإسلام الذي يتحدث عن الله ورسوله الكريم بتحبب ودون تنفير، والذي يتحدث عن الأعمال البسيطة التي ترضي الله وعن كل النعم التي يجب أن نشكر الله عليها، عن الأعضاء التي خلقها الله لنا وعن كيفية استخدام هذه الأعضاء بأعمال جيدة والعديد من أساسيات الإسلام الأخرى. بدأت البحث عن قصص مبسطة وجذابة لتساعدني في الإجابة عن أسئلة أطفالي الوجودية بطريقة مبسطة وسلسلة وتناسب إدراكهم؛ فالحديث عن الله مع أطفالنا من أهم الأسس والثوابت خلال عملية التربية. فمهما أختلفت أدياننا ومعتقداتنا يبقى “الله جل جلاله” أساس كل الأديان.

1. قصة الله يهتم بي

مهما تحدثنا عن الله مع أطفالنا؛ فإن إدراكهم لا زال بحاجة لدعم هذا الحديث بأمثلة واقعية حصلت لنا. لذلك تساعد الكاتبة “سينثيا جيسن” الأطفال؛ إلى التعرف على الله من خلال اكتشافهم واستشعارهم لمحبة الله لهم وعنايته بهم بطرق مختلفة. كما تحث الكاتبة الأطفال من خلال هذه القصة وبأسلوب رقيق؛ على بدء رحلتهم لمعرفة الله الذي يرغب أن نتعرف عليه ونتقرب منه ليس فقط أن نعرف عنه.

هذه القصة الرائعة تقع ضمن قائمة قصص أطفال تعلم الإسلام. من تنفيذ دار النشر أوفير؛ حيث يمكنكم الحصول عليها من خلال موقع جملون أو عبر موقع دار النشر أوفير الإلكتروني.

اشترِ الآن





2. قصة أين ربي

هذه القصة الرائعة؛ من ضمن قصص أطفال عن الإسلام. وهي إحدى قصص “سلسلة عيوشة” الموجهة للاطفال. التي تتحدث بها الكاتبة إيمان الخطيب على لسان “عيوشة”. في هذه القصة تتسائل عيوشة عن مكان الله فهي لا تراه في أي مكان؛ فتسأل أمها بكل صدق وبراءة “أين ربي؟”. وقد تداركت ماما الذكية الموقف؛ بمحاولتها لتبسيط الجواب ليتناسب مع إدراك “عيوشة”. مستشهدة ببعض الأقوال التي تدل على وجود شيء لا نراه.

بسطت ماما الجواب وربطته بقصة قصيرة تتحدث عن نملتان؛ حيث تسأل النملة أمها عن الإنسان الذي لا تراه ولا تعلم إن كان موجوداً. فأجابتها أمها أننا نستطيع التحقق من وجود الإنسان عبر رؤية أفعاله؛ فوجود فتات الطعام هنا دليل على وجود الإنسان. وكذلك الله! فسماءٌ ذات أبراج، وأرض فجاج، وبحار ذات أمواج؛ ألا تدل على الخالق جل جلاله؟

هذه القصة الرائعة التي تحرك المشاعر؛

من تأليف الكاتبة إيمان الخطيب. تنفيذ دار النشر ثقافة للنشر والتوزيع. حيث تستطيع الحصول عليها من خلال موقع نيل وفراتالإلكتروني، كما تجدونها أيضاً في مكتبة جرير في الإمارات العربية المتحدة.

اشترِ الآن





3. قصة الله تعالى – سلسلة أنا مسلم

تأتي هذه القصة ضمن سلسلة “أنا مسلم” القصصية الموجهة للأطفال. والتي تُعرّف الطفل على الله تعالى بأسلوب سلس وبسيط وبعيد عن التعقيد؛ باستخدام جمل قصيرة لتتناسب مع إدراك القارئ الصغير.

كما عززت أيضاً الكاتبة “سناء شهاب” هذه القصة؛ بالرسوم الجذابة الجميلة التي تحاكي يوميات الطفل المسلم. التي تهدف إلى توجيه الأطفال نحو فهم المبادئ الإسلامية وتحفيزهم على تطبيقها؛ باستخدام أسلوب التحبيب المبسط.

هذه القصة من إصدار دار أصالة للنشر والتوزيع. حيث يمكنكم الحصول عليها من مكتبة جرير ومكتبة Early Starter في دولة الإمارات.

اشترِ الآن





4. قصة هذه يداي

قصة قصيرة تقع ضمن سلسلة “وإنك لعلى خلق عظيم”الموجهة للأطفال؛ والتي تهدف إلى تعريف الأطفال بالله تعالى وبالدين الإسلامي وبأخلاق المسلم؛ من خلال استخدام أمثلة واقعية وحقيقية تحاكي أخلاق المسلم. إذ استشهدت الكاتبة الرائعة “مشاعل آل غالب” بالحواس الخمسة بذكاء؛ من خلال ذكر الاستخدامات لهذه الحواس بطريقة ترضي الله وتعبر عن اقتدائنا برسوله الكريم.

فالرسول صلى الله عليه وسلم كان يصافح الناس بيده اليمنى، ويطعم الفقير بيديه، كما كان أيضاً يستخدم لسانه لقول الصدق وقراءة القرآن.

ومن الجدير بالذكر هنا أن الكاتبة استخدمت نص إيجابي كامل لكتابة القصة؛ فهي لم تستخدم كلمة “الكذب” على سبيل المثال نهائياً؛ ولكنها استبدلتها بعبارة “الرسول صلى الله عليه وسلم يحب الصدق”. كما استخدمت الرسوم الرائعة التي تحاكي الأفكار والقيم الموجودة في القصة بشكل مثالي.

نشكر دار النشر “كادي ورمادي”، كما ونشكر الكاتبة “مشاعل آل غالب” أيضاً، على تنفيذ وكتابة قصة دينية مثالية للأطفال. حيث يمكنكم الحصول عليها عبر شرائها إلكترونياً من خلال الموقع الرسمي لدار النشر.

اشتر الآن





5. قصة شكراً لكل شيء

الشكر والامتنان؛ من أجمل الصفات التي يجب أن يتحلى بها الطفل منذ الصغر. لذلك ومن خلال هذه القصة؛ توضح لنا الكاتبة كيف أن الشعور بالشكر والامتنان يقودنا إلى الشعور بالهدوء. أيضاً يساعدنا على التمتع بكل ما نملك، من خلال استشعار النعم الصغيرة من حولنا.

بأسلوب محبب ورسوم قريبة من القلب؛ خُطَّت كلمات هذه القصة بحب، لتساهم في اكتساب أطفالنا لهذه العادة الحسنة بل وجعلها عادة يومية.

هذه القصة من تنفيذ دار المجاني للنشر والتوزيع، ومن تأليف الكاتبة رلى سعادة. حيث يمكنكم الحصول عليها من خلال زيارتكم لمكتبة Early Starter في الإمارات العربية المتحدة، أو عبر موقع منطادالإلكتروني.

اشترِ الآن

اقرأ أيضاً قصص أطفال تعلم التعاطف





ورشة كيف أربي طفلي على القيم في زمن العجب

هل أنت من الأمهات اللاتي يسعين لتربية أطفالهن على القيم والأخلاق في هذا الزمن المنفتح متعدد الثقافات؟ هل ترغبين بتربية طفل واعي لأصله وثقافته ودينه رغم تطور وتغير الزمان؟ هل تبحثين عن طريقة لتقوية الصلة بين الطفل ودينه بشكل مبسط؟ وهل تواجهين صعوبة في غرس الأفكار الصحيحة وضحد المعتقدات المؤذية لديننا ومعتقداتنا لدى طفلك؟

إليك فرصة الإنضمام لورشة كيف أربي طفلي على القيم لمدة يومين بواقع ساعتين لكل يوم، حيث سيتم عقد هذه الورشة عن طريق برنامج زووم يومي الإثنين 13/3/2023 والأربعاء 15/3/2023 الساعة 8 مساءً بتوقيت دولة الإمارات.

في ورشة ” كيف أربي طفلي على القيم في زمن العجب”؛ ستكونين محاطة بأمهات يشبهنك، لديهن أهداف مشابهة لأهدافك، حيث ستتواجدين في بيئة داعمة لك وستتمكنين من التعلم من تجارب الأمهات الأخريات.

مدة الورشة: 4 ساعات بواقع ساعتين لكل يوم. 

10 تعليقات

  1. اميره احمد مختار
    يناير 17, 2021 في 9:53 م

    جميله جدا ومؤثره وضروري انه يكون فيه قصص اطفال لتبسيط المعلومات الخاصه بالتعليق بوجود الله ف حياتنا روحا ومعنى ووجودا..

  2. Hend Elbaz
    يناير 20, 2021 في 12:49 م

    قصص رائعة ومميزة جزاكم الله خيرا ♥️

  3. Nadine
    يناير 20, 2021 في 7:54 م

    مقالة مهمة جدا و لازم تلف العالم ، الكتب ملفتة جدا للانتباه و محتواها جذاب ?

  4. Maryam
    يناير 23, 2021 في 9:12 م

    قصص جميلة جدا.. سأعتمدها لاطفالي بإذن الله.. شكرا على مجهودكم

  5. Sheem
    يناير 24, 2021 في 2:14 م

    ماشاء الله وجزاك الله خير على الكتب المفيدة

  6. […] اقرأ أيضاً قصص أطفال تتحدث عن الإٍسلام […]

  7. Safaa
    مارس 28, 2021 في 5:20 م

    شكراً جزيلاً على الجهود المبذولة ?

    1. ميرا الحوراني
      مارس 28, 2021 في 10:03 م

      شكرا لتعليقك. نورت الموقع

  8. […] اقرأ أيضاً قصص أطفال تتحدث عن الإسلام […]

  9. […] قصص أطفال رائعة تتحدث عن الأسلام […]

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0