قصص أطفال تعلم الثقة في النفس

تقييم منتجات وأماكن

قصص أطفال تعلم الثقة في النفس

قصص قصيرة تزرع الثقة بالنففس في أطفالنا الصغار

قال المؤلف الأمريكي براين  تريسي: “الثقة بالنفس هي أساس كل نجاح وإنجاز عظيم”. صدق قولاً! فالثقة بالنفس مهمة بشكل حيوي لسعادة الطفل خلال فترة الطفولة، وهي العامل الأساسي لنجاحه في المستقبل. كما أن الأطفال الواثقون من أنفسهم؛ هم أطفال مجهزون بشكلٍ أفضل للتعامل مع ضغط الأقران والمسؤولية والإحباطات، والتحديات المختلفة التي قد تواجههم في الحياة. كما أنها توجه الطفل للتعامل بطريقة صحيّة مع المشاعر السلبية والإيجابية.

هل تعلمون أعزائي القراء ما هو العامل الأساسي في تنمية ثقة الطفل؟ إنهم نحن “الآباء”. لا داعي للخوف من هذه المسؤولية العظيمة؛ فنحن نستطيع أن نحولها لمهمة ممتعة ومفيدة، من خلال استخدام الوسائل التعليمية الممتعة والمسلية، والتي تساعد على تطوير ثقة الطفل بنفسه. ومن أهم هذه الوسائل قصص الأطفال التي تناسب المراحل العمرية المختلفة.

لنتعرف على بعض قصص الأطفال المشوقة التي تساعد في بناء الثقة بالنفس لديهم، علّها تكون المفتاح الأساسي لهذه المهمة.

1.  “احلم”

الخيال والأحلام والتحفيز؛ كلها عوامل أساسية لسعادة الأطفال وصحتهم. كما أن التفكير في الأهداف والإمكانيات والمستقبل، يمكن أن يساعد الاطفال على مواجهة التحديات ورؤية الحياة بعيون متفائلة.

من خلال هذه القصة المبهجة والباعثة على التفاؤل؛ ادعمي خيال طفلك من خلال تشجيعه على التفكير بالمستقبل والتركيز على الاهداف المهمة له.  وفي الوقت نفسه، يمكنكِ أن تساعدي أطفالكِ الصغار على الشعور بالامتنان لما لديهم فعلاً، بل وحثهم على بذل جهدهم لمساعدة الأشخاص الآخرين، وربط هذه المساعدة بالشعور بالسعادة والأمل والرضا والثقة بالنفس.

هذه القصة؛ هي واحدة من قصص سلسلة “هيا نكن في أفضل صورة”. من تأليف الكاتبة الأمريكية “تشيري ماينرز”، التي تهدف لمساعدة الطفل على تطوير سلوكياته وصفاته الشخصية، كما أنها تدعم الثقة بالنفس لديه كما تزيد من الإحساس بالهدف. وأيضاً تركز على تطوير التفكير الإيجابي والسلوك المهذب الواثق، والذي يدعم الصحة العقلية لدى أطفالنا الصغار.

تم توزيع ونشر هذه القصة من خلال مكتبة جرير، ويمكنكم شرائها عبر موقع مكتبة جرير الإلكتروني، أو من خلال زيارة أحد فروع مكتبة جرير في دولة الإمارات العربية.





2. انهض سريعاً – كتاب عن المرونة

توضح هذه القصة أهمية المرونة كمهارة ضرورية للصحة العاطفية والاجتماعية؛ فالصعاب قد تواجه العديد منا، وقد تسبب بخلق العديد من المشاعر المتضاربة في دواخلنا. ولكن ما يهم حقاً هي الطريقة التي نفكر بها في هذه المشكلة أو غيرها.

كما وتدعم الكاتبة من خلال هذه القصة؛ صفات الإصرار والصبر والمرونة والثقة بالنفس، التي يجب أن يتحلى بها الأطفال، والتي ستساعدهم على فهم أنه لا يمكنهم تغيير المشكلة، ولكن يمكنهم إيجاد الجانب الجيد من الأحداث والصعاب التي يمرون بها، كما يمكنهم اكتشاف طرقاً إيجابية وواقعية من أجل التعافي سريعاً.

بالنهاية؛ توضح هذه القصة للأطفال أن الأخطاء قد تحصل ولا ضير من ذلك! بل ما يهم حقاً؛ هو اعترافنا بهذه الأخطاء ومحاولة إصلاحها، وإن لم نقدر على إصلاحها؛ يجب أن نكون أكثر صبراً وشجاعةً وعطفاً بتقبل هذه الأخطاء، فالأخطاء هي الفرصة لاكتساب المزيد من الخبرة.

هذه القصة من تأليف الكاتبة الأمريكية “تشيري ماينرز” وتناسب الفئة العمرية من 9 إلى 12 عام. تم توزيع هذه القصة ونشرها من خلال مكتبة جرير، ويمكنكم إيجادها في موقع مكتبة جرير الإلكتروني أو في أحد فروع مكتبة جرير في دولة الإمارات العربية.





3.  كن قوياً! – كتاب عن العادات الصحية

العادات الصحية؛ هي الأساس الذي تقوم عليه حياة إيجابية ومفيدة. بل أن ممارسة هذه العادات الصحية مثل: تناول الأطعمة المغذية، والحركة والنشاط، والذهاب خارج المنزل، والحصول على قسط وافر من النوم؛ سيساعد الأطفال على الشعور على نحو جيد، والتمتع بقدر هائل من السعادة في جميع جوانب حياتهم. عندها فقط يكون الأطفال على وعي أكبر بأجسادهم وقدراتهم المذهلة؛ وبالتالي ستزيد الثقة بالنفس لديهم.

من خلال هذا القصة البسيطة والرائعة؛ يمكنك أن تساعد أطفالك على تقدير أجسادهم، وتعلمهم كيفية العناية بأنفسهم وصحتهم. وفي الوقت نفسه؛ تساعدهم على فهم أهمية القيام بعادات بسيطة، التي من شأنها مساعدتهم على أن يكونوا في أفضل صحة.

هذه القصة من تأليف الكاتبة الأمريكية “تشيري ماينرز”، والتي تم توزيعها ونشرها من خلال مكتبة جرير. ويمكنكم شرائها عبر موقع مكتبة جرير الإلكتروني، أو من خلال زيارة أحد فروع مكتبة جرير في دولة الإمارات العربية. كما ويمكنكم شراءها من خلال موقع أمازون الإلكتروني.





4.  كن واثقاً! – كتاب عن تقدير الذات

هذا الكتاب؛ يُمّكن الأطفال من إدراك قيمتهم الفردية. من خلال التركيز على أهمية الطفل أياً كان عمره، وتذكيره بأن لديه ما يعبر عنه، وأيضاً من خلال ذكر أهمية الطفل بالنسبة لعائلته. كما تساهم هذه القصة في تطوير ثقة الطفل بنفسه وفي قدراته واختياراته؛ فهو دائماً طفل مميز وقوي ويتمتع بالعديد من القدرات الجسدية والعقلية.

تحث الكاتبة “تشيري ماينرز” الأطفال على الثقة بالنفس والوثوق بقدراتهم، من خلال توجيه بعض العبارات التحفيزية لهم. بل وتشجعهم على بذل قصارى جهدهم، والاستمرار بالمحاولة دون خجل حتى يصلوا إلى مبتغاهم.

كما وترشدهم أيضاً إلى أن يتقبلوا ذواتهم كما هي، وأن يطلبوا المساعدة عند الحاجة. وأن يثقوا بقدرتهم في حل المشكلات التي قد تواجههم، وتحثهم على أن يكونوا مهذبين مع الآخرين، وأن يخبروا من حولهم بما يشعرون به وبما يريدونه دون خجلٍ أو خوف.

هذه القصة الرائعة؛ تساعد الأطفال على الافتخار بذواتهم والابتعاد عن التفكير بتغيير أنفسهم لصورة لا تشبههم، لأنهم حقاً مميزين.

هذه القصة

من تأليف الكاتبة “تشيري ماينرز”، تم توزيعها ونشرها  عن طريق مكتبة جرير، ويمكنكم الحصول عليها من موقع مكتبة جرير الإلكتروني، أو عن طريق شرائها عند زيارة أحد فروع مكتبة جرير في دولة الإمارات العربية.





5.  لو أني

تتحدث هذه القصة الرائعة عن طفلٍ صغيرٍ وطموح، يحلم بأن يصبح أشياء كثيرة عندما يكبر، يسافر في خيالاته ويتمنى! وفي كل مرة ترد عليه أمه بأنه يستطيع! وأنه قادر على أن يصبح كل ما يريد بأخلاقه وطيبته وإرادته.

تعد هذه القصة من أجمل القصص التي تحدثت عن موضوع الثقة بالنفس بطريقة رائعة، كما أنها تبين دور الأم الهام في تشجيع أطفالها والإيمان بهم.

قصة “لو أني” من تأليف الكاتبة ناهد الشوا، ومن إصدار دار النشر نون للنشر والتوزيع. يمكنكم تعزيز مكتبة أطفالكم؛ بإضافة هذه القصة القيمة لها، من خلال شرائها من موقع مكتبة جرير الإلكتروني. أو زوروا مع طفلكم أحد فروع مكتبة جرير في دولة الإمارات العربية للحصول عليها من هناك.





أعزائي! 

من خلال موقع كلنا أمهات، وبالتعاون مع مكتبة الجامعة في أبوظبي. يمكنكم اليوم الحصول على الكتاب الذي ترغبون، والقصص المفضلة لدى أطفالكم، وبسعر مخفض! كل ما عليكم الآن الولوج إلى موقع مكتبة الجامعة أبوظبي، واختيار ما ترغبون من الكتب وقصص الأطفال، ثم استخدام كود الخصم الخاص بموقع كلنا أمهات – UMMAHAT. وستحصلون على خصم بقيمة 25% على كل الكتب، مع إمكانية التوصيل لجميع أنحاء العالم.

هيا نقرأ ونشجع أطفالنا على القراءة مع كلنا أمهات!

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0