قصص اطفال عربية مكتوبة تعلم اللغة العربية

تقييم منتجات وأماكن

قصص اطفال عربية مكتوبة تعلم اللغة العربية

تعليم اللغة العربية للأطفال

لغتنا العربية كنزٌ ثمين، وإرثٌ عظيم! ولتغيّر المعطيات والظروف الخاصة بكل زمن، أصبح العديد من الأطفال، خصوصاً الأطفال المغتربين؛ يفضلون استخدام اللغة الانجليزية عوضاً عن العربية. فبالنسبة لهم؛ هي اللغة المحكية في محيطهم، من أصدقاء ومجتمع ومدرسة. وإن من أفضل الوسائل والطرق، لتحبيب الأطفال بلغتهم العربية وتشجيعهم على استخدامها؛  هي رواية قصص اطفال عربية لهم وبشكل دائم. تعتبر قصة قبل النوم من أفضل الطرق لرواية قصة عربية تحبب الأطفال بلغتهم وإرثهم الثمين هذا، بل وتدفعهم للمباهاة بها، وتساعدهم على الإيمان بأن لغتنا العربية هي أجمل اللغات.

سنتعرف في مقالنا هذا على مجموعة قصص اطفال عربية مكتوبة، لمساعدتكم على تشجيع أطفالكم على استخدام اللغة العربية بالتدريج، ومن خلال تعريفهم بكلمات أساسية وتستخدم بشكل يومي باللغة العربية. فمن واجبنا كآباء وأمهات؛ أن نبذل كل جهدنا لتحقيق ذلك.

حقيبة أنا أبحث عن الحروف العربية

يتكون هذا الكتاب – الذي تم إصداره على شكل حقيبة – من مجموعة بطاقات؛ حيث تركز الجهة الأولى على حرف معين، مع كتابة بعض الكلمات المترابطة التي تحتوي على هذا الحرف في كل أشكاله؛ وتحتوي الجهة الثانية على صورة تعبر عن هذا الحرف ويبدأ اسمها بنفس الحرف. مثلاً: الجهة الأولى – الهاء هدهد يحمل هدية. بينما يتم رسم هدهد على الجهة الثانية. هذا الأسلوب الرائع يساعد الطفل على حفظ شكل الحرف، ثم تقوم الصورة بترسيخ الحرف في عقله. أيضاً يستطيع الطفل أن يبحث عنها وحده أو مع رفاقه. كما تساعد هذه البطاقات الطفل على التعرف على الحروف العربية وأشكالها في الكلمات مع التعرف على بعض أسماء الحيوانات.

هذا الكتاب 

من تأليف د. نبيهة محيدلي، ومن تنفيذ دار الحدائق للنشر، وقد تم توجيهه للأطفال في سن الخامسة. يمكنكم الحصول عليه من خلال الموقع الالكتروني الخاص بدار النشر. كما ويمكنكم الحصول عليه من مكتبة الجامعة – أبوظبي، مع خصم 25% عند استخدامكم كود الخصم الخاص بموقع كلنا أمهات UMMAHAT.





قصة ماما أخضر

نستطيع من خلال هذه القصة العربية الجميلة، لمؤلفتها وكاتبتها الرائعة ناهد الشوا؛ أن نعلم أطفالنا الألوان المختلفة، والمنطوقة باللغة العربية. حيث تتحدث القصة عن جمال اللون الأخضر! خلال صفحات هذه القصة؛ تخبرنا طفلة صغيرة عن أمها ذات العيون الخضراء، والتي تعشق اللون الأخضر، قائلة: “أنا أحب اللون الأخضر. لكن ماما وضعها أخطر! فهي تحب كل شيء لونه أخضر.  الخضروات. التبولة. كيوي، و عنبا أخضر!”. ومن حب الأم للون الأخضر، تقوم الفتاة ذات يوم بدهن وجهها باللون الأخضر! فماذا حدث بعد ذلك؟

هذه القصة 

من تأليف الكاتبة ناهد الشوا، ومن تنفيذ دار نيل وفرات للنشر، وقد تم توجيهها للأطفال في سن 4 – 8 سنوات. كما أنها إضافة رائعة لرف القصص الخاص بقصة قبل النوم. يمكنكم الحصول عليها من خلال الموقع الالكتروني الخاص بدار النشر. كما ويمكنكم الحصول عليها من مكتبة الجامعة – أبوظبي، مع خصم 25% عند استخدامكم كود الخصم الخاص بموقع كلنا أمهات UMMAHAT.





قصة إلّا أُف

قصة عربية مكتوبة وجميلة، تساعدنا على غرس الاحترام بأطفالنا، من خلال استخدام عبارات باللغة العربية، تحل محل كلمة “أُف”. هذه الكلمة قوية التعبير، ذات الوقع السيء داخل الأسرة، وغير المرغوبة في التواصل. التي يستخدمها الأطفال للتعبير عن رفضهم، والتي يبغضها ديننا الحنيف. حيث قال تعالى: “ولا تقل لهما أفٍ ولا تنهرهما”. فكيف سنساعد أطفالنا على التخلص منها، واستبدالها بألفاظ عربية ذات طابع ألطف؟

تعد هذه القصة من قصص اطفال عربية مكتوبة وقصيرة، والتي نستطيع من خلالها تحقيق هدفين مع أطفالنا. ألا وهما: تنشئتهم تنشئة مبنية على الاحترام دون التأثير على شعورهم، وتعليمهم مصطلحات باللغة العربية، تستخدم في المواقف التي تستدعي الاحترام.

هذه القصة 

من تأليف الكاتب جليل خزعل، ومن تنفيذ دار الحدائق للنشر. يمكنكم الحصول عليها عبر زيارة مكتبة جرير، أو من خلال الموقع الالكتروني الخاص بمكتبة جرير. كما ويمكنكم الحصول عليها من مكتبة الجامعة – أبوظبي، مع خصم 25% عند استخدامكم كود الخصم الخاص بموقع كلنا أمهات – UMMAHAT.





قصة أنا لستُ فتاة

قصة أطفال من ضمن سلسلة ياسمين

لغتنا العربية مليئة بالضمائر والصيغ! حيث تساعدنا هذه الضمائر على مخاطبة الأشخاص بشكل سليم وجميل. اخترنا لكم اليوم قصة أنا لستُ فتاة؛ وهي قصة من ضمن سلسلة ياسمين الصغيرة؛ حيث تحتوي هذه السلسلة على قصص أطفال مكتوبة هادفة وباللغة العربية، جميعها تشرح عن مهارات الحياة لطفلة اسمها ياسمين، وطفل اسمه خالد وأحياناً وليد.

تعالج هذه القصص طريقة القراءة السليمة لدى الأطفال، بحيث وُضع التشكيل كاملاً على كل أجزائها. وأيضاً تحتوي سلسلة ياسمينعلى القراءة التصويرية؛ من خلال وضع اللون الرمادي على الكلمات التفاعلية السلسة المميزة التربوية، والتي دُرست بعناية للمرحلة المتخصصة بها. كما أنه يجب أن نتوقف مع الطفل، عند الكلمات التي لُونت بلون رمادي، والتي حجمها أكبر من النص العادي. ثم نشرح معنى هذه الكلمات للطفل، ونكمل معه سياق القصة! وأيضاً يجب أن يكون هناك حوار على معنى هذه الكلمة مع الطفل، وهذا ما قُصد بالقراءة التصويرية.

هذه القصة

من تأليف الكاتب والمخرج السوري محمد بسام ملص، ومن تنفيذ مؤسسة ألف باء تاء ناشرون، وقد تم توجيهها للأطفال في سن 6 – 8 سنوات. يمكنكم الحصول عليها عبر زيارة مكتبة جرير، أو من خلال الموقع الالكتروني الخاص بمكتبة جرير. كما ويمكنكم الحصول عليها من مكتبة الجامعة – أبوظبي، مع خصم 25% عند استخدامكم كود الخصم الخاص بموقع كلنا أمهات – UMMAHAT.





موسوعتي الصغيرة – لماذا؟

لماذا؟ لدى الأطفال محبي الاستطلاع، مخزون لا ينتهي من الأسئلة! لذا؛ قدمت لنا سلسلة موسوعتي الصغيرة، التي تحتوي على مجموعة كتب وقصص اطفال واقعية وقصيرة؛ مجموعة من الإجابات الشيقة في هذا الكتاب، المفعم بالحيوية والملئ بالمرح! من خلال هذا الكتاب؛ يستطيع الوالدان الرد على الأسئلة التي يطرحها الأطفال، بإجابات تناسب أعمارهم. يضم الكتاب بين دفتيه، أكثر من 200 صورة ملونة ومبهجة، تجسد العالم في أعين الأطفال باللغة العربية! وتشبع حب إستطلاعهم وميلهم إلى اللعب، كما تنمي المفردات العربية لديهم. وأيضاً تشجع هذه السلسلة التجارب والألعاب. كما تحتوي على نصائح للوالدين، التي تحثهم على التفاعل، ومساعدة أطفالهم بتوسيع خبرتهم في الحياة وبلغة عربية سليمة.

هذا الكتاب

 من إصدار National Geographic، ومن تنفيذ دار النشر نهضة مصر. يمكنكم الحصول عليه عبر زيارة مكتبة جرير، أو من خلال الموقع الالكتروني الخاص بمكتبة جرير. كما ويمكنكم الحصول عليه من مكتبة الجامعة – أبوظبي، مع خصم 25% عند استخدامكم كود الخصم الخاص بموقع كلنا أمهات – UMMAHAT.





أعزائي! 

من خلال موقع كلنا أمهات، وبالتعاون مع مكتبة الجامعة في أبوظبي. يمكنكم اليوم الحصول على الكتاب الذي ترغبون، والقصص المفضلة لدى أطفالكم، وبسعر مخفض! كل ما عليكم الآن الولوج إلى موقع مكتبة الجامعة أبوظبي، واختيار ما ترغبون من الكتب وقصص الأطفال، ثم استخدام كود الخصم الخاص بموقع كلنا أمهات – UMMAHAT. وستحصلون على خصم بقيمة 25% على كل الكتب، مع إمكانية التوصيل لجميع أنحاء العالم.

هيا نقرأ ونشجع أطفالنا على القراءة مع كلنا أمهات!

اقرأ أيضاً قصص تساهم في حل مشكلة النوم ووقت الشاشة لدى الأطفال

1 التعليق

  1. […] اقرأ أيضاً قصص أطفال عربية مكتوبة تعلم اللغة العربية […]

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0