قصص عن تقبل الآخر وتقبل الاختلاف للأطفال

تقييم منتجات وأماكن

قصص عن تقبل الآخر وتقبل الاختلاف للأطفال

pexels-photo-6667307

قيمة تقبل الآخر وقيمة تقبل الاختلاف، هما قيمتان أساسيتان يجب أن نسارع بغرسهما في أطفالنا منذ نعومة أظافرهم. وفي مجتمع اليوم المنفتح وفي زمن العولمة؛ أصبح تعدد الفئات وتنوع الجنسيات واختلاف الأشكال والألوان.. أمرٌ واقع. لكن.. هل الاختلاف شيءٌ منفر؟ أم أن الاختلاف يثري الروح والعقل والكون؟ إليكم مجموعة قصص عن تقبل الآخر وتقبل الاختلاف للأطفال.. لتبين لهم كم أن الاختلاف شيء أساسي لتوازن هذا الكون.. بل أيضاً ستغرس فيهم معتقد أساسي مفاده أن تقبل الآخر يساعدني أن أتقبل نفسي..

تقبل الآخر يزيد من ثقتي بنفسي.. والاختلاف هو ما يكمل هذا الكون.

سلسلة أنا مميز

تحاكي سلسلة أنا مميز الأطفال من عمر الخامسة، حتى تعرفهم على فئة رائعة تكمل هذا المجتمع.. “فئة متلازمة داون”. من خلال خمسة أجزاء محكية على لسان الطفلة “لولو”، سيذهب أطفالكم في رحلة شيقة في عالم لولو الرائع والمبهج والمليء بالمرح.. ليكتشفوا أن عالم لولو مطابق لعالمهم! وأن اختلاف شكلها الخارجي لا يعني اختلافها عن باقي الأطفال.. فهي تمتلك ذات الابتسامة وتذهب إلى المدرسة وتقود الدراجة.. سلسلة مميزة تساعد الوالدين على تعريف أطفالهم على الفئات المختلفة بالمجتمع، بأسلوب سلس وشيق وكلمات تناسب إدراك الطفل.

تتألف سلسلة أنا مميز من خمسة أجزاء:

  1. لولو وصديقها الكروموسوم.
  2. لماذا أنا مختلفة.
  3. يومي المدرسي الأول.
  4. لولو والدراجة الحمراء.
  5. نظارتي السحرية.

هذه السلسلة من تأليف تسنيم عمران ومن إصدار دار لؤلؤ للنشر والتوزيع. يمكنكم الحصول عليها من مكتبة دار لؤلؤ الإلكترونية – داخل الإمارات العربية.. كما تتوفر لدى متجر جملون وموقع نيل وفرات مع إمكانية التوصيل لجميع أنحاء العالم. 





قصة الأولاد والبنات حول العالم

يختلف الأطفال حول العالم في اللغة والشكل ولون البشرة والعادات واللباس.. لكن هذا يخبرنا أن كل طفل هو طفل مميز، وأن هناك العديد من الأمور المشتركة التي تجمع ما بين أطفال العالم معاً.

تسافر هذه القصة فينا حول العالم، وتساعدنا على التعرف على أطفالٍ من بلدان مختلفة.. مثل الصين واليابان والإكوادور والعالم العربي؛ ثم تبين للقارئ الطريقة التي يعيش بها كل طفل وثقافته المختلفة، لباسه وعاداته وألعابه وطعامه المختلف أيضاً!

هذه القصة من تأليف نوريا روكا ومن إصدار دار جبل عمان للنشر. يمكنكم الحصول عليها من مكتبة دار جبل عمان الإلكترونية ومن موقع نيل وفرات.





قصة اختلافنا سر سعادتنا

تظهر لنا هذه القصة الجميلة غابة خضراء يعيش فيها الحيوانات والجمادات والنباتات بالإضافة إلى الأطفال أيضاً.. هذه القصة محكية على لسان الجمادات والحيوانات، يتابع من خلالها الطفل كيفية اعتماد المخلوقات بعضها على بعض. فالحياة تكاملاً وليست تنافساً.. نتعاون ونتكامل مع بعضنا حتى نكمل حاجات بعضنا، حتى نحيا بسعادة وحب وهناء.

هذه القصة من تأليف عائشة عباس ومن اصدار دار قنديل للطباعة وللنشر. يمكنكم الحصول عليها من موقع نيل وفرات.





Accept and value each person

توضح لنا هذه القصة الرائعة العالم المتنوع الذي نعيش فيه وأطفالنا.. كما تحرص على زرع بذور تقبل الآخر وتقدير الأفراد أو المجموعات التي تختلف عن الذات وعن الأسرة المباشرة، باعتبار هذا الأمر مهارة اجتماعية أساسية تساعد على تطور الطفل.. ثم تناولت هذه القصة عدة موضوعات ذات صلة؛ مثل: احترام الاختلافات، الشمول، تقدير الأشخاص كما هم.. ومن الجدير بالذكر احتواء الغلاف على صورة لأطفال من مختلف الثقافات والجنسيات والألوان وحتى القدرات.. حيث تم جمعهم بصورة واحدة تبين استمتاعهم باللعب معاً دون الالتفات لأي اختلافات!

هذه القصة من تأليف تشيري جيه ماينرز ومن إصدار Free Spirit Publishing. يمكنكم الحصول عليها من مكتبة المفكر الصغير في أبو ظبي، أو عبر موقع أمازون.





قصة فتاة بلون الشوكولا

تبين هذه القصة الجميلة أن ألواننا متنوعة ومختلفة.. فهناك من هم أفتح منا لوناً وهناك من يمتازون بلون أغمق.. فحين دخلت الفتاة الجميلة ذات الأصول الإفريقية إلى الصف، اقتربت منها إحدى الطالبات لتخبرها كم هي جميلة! ثم من هنا تبدأ صداقة رائعة بين الفتاتين.

ماذا لو كان صديقك الجديد مختلف عنك؟ قد يكون من حي آخر، من مدينة أخرى، أو من بلاد أخرى! لعله لا يفهم ما تقول لأنه لا يتقن لغتك، بل أن لونه مختلف عنك أيضا! فهل التعرف على أصدقاء جدد أمر لطيف أو غريب؟ قصة تساعد الطفل على تقبل الآخر ونبذ الاختلاف وتكوين صداقات جديدة.

هذه القصة من تأليف رلى سعادة ومن إصدار دار كشمش للنشر. يمكنكم الحصول عليها من مكتبة دار كشمش الالكترونية. 

اقرأ أيضاً قصص تحفز الخيال لدى الأطفال





اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0