كلنا أمهات | لماذا قد يكون الانتقال للعيش في منزل صغير أكثر سعادة؟

الصحة النفسية والجسدية ترتيب المنزل

كلنا أمهات | لماذا قد يكون الانتقال للعيش في منزل صغير أكثر سعادة؟

منزل-صغير-6

ماذا عن العيش في منزلٍ صغير؟ إنّ ظروف الحياة الكثيرة قد تجعلنا نتخذ قرار الانتقال من منزلنا الذي اعتدنا عليه سنوات طويلة إلى منزل آخر.. كضرورة الانتقال بجانب المدرسة بعد أن التحق الأولاد بها.. أو ضرورة الانتقال لمكانٍ بالقرب من مقرّ الوظيفة.. أو نظراً لحدوث أي تغيير في الأوضاع المادية.. وبشكلٍ أو بآخر فقد يكون الانتقال لمنزل صغير مناسباً أو متاحاً أو مفضلاً أكثر.. وبعد الاعتياد على الحياة في منزل كبير قد يبدو الأمر صعباً ومقلقاً بالتفكير بكيفية التأقلم وإعادة الترتيب والتنظيم وغيرها من الأمور.. لكن ما رأيك لو تعاملتِ مع الأمر كتحدٍ ونظرتِ للأمر بطريقةٍ مختلفة.. ولأننا هنا لنساعدكِ، تعالي نقرأ معاً:

رغم أننا نتوق للمساحات الواسعة إلاّ أننا نادراً ما نستخدمها!

في مقالةٍ نشرتها صحيفة THE GLOBE AND MAIL ذُكرت دراسة أصدرها مركز الحياة اليومية للأسر في كاليفورنيا، وُجد من خلالها أنه ومهما كانت مساحة المنزل كبيرة إلاّ أن المساحة الأكثر استخداماً في المنزل قد تبلغ 400 قدم أي ما يعادل 37 مترمربع فقط، وهي مساحة المطبخ وغرفة الجلوس وغرفة الطعام! وأنّ معدل استخدام الأطفال للفناء الخارجي هو 40 دقيقة أسبوعياً، لذلك يبدو أنّ منزل أكبر يعني حياةً أسعد، لكن مع وجود مساحات كبيرة غير مستغلة فإن العيش في منزل صغير يعني كفاءةً أكبر وتقليلاً للاستهلاك والإهدار بالضرورة.

وفي مقالةٍ أخرى  لنفس الموقع.. عرض فيها أكثر من دراسة عن العيش في منزل صغيرة..منها دراسة أجراها أستاذ الدراسات الحضرية في جامعة غلاسكو، والتي توصل فيها إلى أن البشر بطبيعتهم قد يتوجهون لشراء منزل أكبر.. لشعورهم المستمر بالمنافسة والضغط تجاه من يمتلك منزل أضخم وغرفة فردية لكل طفل وصالة رياضية وغرفة موسيقى وغيرها.







أما الآن فلنستعرض أسباب تجعلكِ تفكرين بأن العيش في منزل صغير قد يكون أكثر سعادة:

منزل صغير يعني علاقات أسرية أقوى

وجود مساحة أصغر يعني تفاعل اجتماعي وتعاون أكبر بين أفراد الأسرة، وهذا ما وجدته أستاذة علم النفس إليزابيث دان في جامعة كولومبيا البريطانية.


منزل أصغر يعني حرية أكثر

عندما نمتلك الكثير من الأشياء.. فهي أيضاَ تمتلكنا وتشغل حيز لا بأس فيه من أفكارنا وعقولنا ومساحات من منازلنا.. ووجود منزل صغير يعني الحرص على شراء ممتلكات أقل بالضرورة، لمنع التكديس والتخزين بشكل غير ضروري والعيش بشكل بسيط وهذا تحديداً ما يُراد به من علم المينيماليزم.

منزل صغير يعني وقت أكثر

بوجود مساحة أصغر فإن الوقت والجهد والطاقة التي تحتاجينها في عمل أي مهمة سيكون أقل، سواء في التنظيف أو الترتيب أو غيرها.. وبالتالي استغلال الوقت في شيء أكثر أهمية

منزل صغير يعني تكاليف أقل ومدخرات أكثر




وهنا إليكِ بعض النصائح التي قد تساعدك عند الانتقال لمنزل صغير:

تقسيم ممتلكاتك

تحتاجين في هذه النقطة إلى التعامل مع الممتلكات بحزم، والاحتفاظ بأكثر وأهم الأدوات استخداماً، وتقسيم ممتلكاتك إلى ما يمكن إعطاؤه للأصدقاء والأقارب، التبرع فيه للآخرين، التخلص منه بشكل نهائي، أو إعادة تدويره واستخدامه.

عند اتخاذ قرار الانتقال، ابدئي بتفريغ الغرفة الأصغر

غالباً ما يرتبط الانتقال بالعاطفة.. لذلك ابدئي بالغرفة التي لا تحتوي على ممتلكات عاطفية كثيرة.. وربما سيكون البدء من المطبخ هو الأفضل، لأنه أكثر مكان تستخدمينه ويمكنك معرفة ما هي الأشياء التي لم تمر عليكِ ولم تستخدمينها من فترة طويلة لتستغني عنها بسهولة.

التخطيط المسبق

عملية الانتقال قد تكون مجهدة وموترة.. خاصةً إن قمتِ بها في وقت قصير، لذلك ابدئي فور اتخاذ القرار، ولا تُشعري نفسك بأي ضغط وخذي وقتك.

رتبي ممتلكاتك بأولوية


اجعلي هناك صندوق من أجل الممتلكات الأكثر الأهمية واستخداماً، وصندوق من أجل الممتلكات التي تحبينها ولم تستطيعي التخلي عنها وصندوق من أجل الأشياء التي قد لا تحتاجينها. وقد تقومين بعملية تصفية مرة أخرى عند الانتقال لبيتك الصغير الجديد، بناءً على تقييمك للمساحة المتبقية!
حاولي ألاّ تحتفظي بشيئين من نفس المنتج، واستغني عن كل ما لم تستخدميه من سنة وأكثر وفكري في كل مرة ستشترين فيها شيء جديد مهما كان، بموازنة سلبياته وإيجابياته وهل يستحق فعلاً الشراء وأخذ حيز من منزل صغير أو لا.

استخدمي قدراتك الإبداعية

إن كنتِ تحبين النباتات مثلاً، فيمكنك زراعة النباتات البيتية المعلقة التي لا تأخذ مساحة وتُبقي المكان نظيفاً، باستخدام الرفوف التي تستطعين استغلالها بأي طريقة تريدنها لجذب الانتباه للأعلى واستغلال المساحات!

وضع بعض القوانين لتنفيذها

إن مساعدة أطفالك وعائلتك لك.. وإشراكهم في عملية الترتيب والحرص على بقاء المنزل خالي من الفوضى أمر مهم.. لذلك قومي مثلاً، بجعلهم يختارون نوع محدد من الألعاب التي سيلعبون بها في كل يوم، حتى لا تعوم الفوضى، وإن أصروا على اللعب بكل ألعابهم مرة واحدة، فإن مكان اللعب سيكون في غرفتهم لا في أرجاء المنزل كافة، وأهم نقطة، هي المساعدة في إرجاع الألعاب لمكانها.

لمزيد من النصائح حول استغلال المساحات في الشقق الصغيرة ؛اضغطِ هنا





وأخيراً، فالعيش بطريقة بسيطة ومرنة هو الذي يجلب السعادة، والأمر غير متعلق في حجم الشقة ومساحتها. وإن كنتِ ما زلتِ مترددة ومحتارة في ترتيب منزلك أو شقتك الصغيرة فلدينا مزيداً من الحلول مع الأخصائية عهد الزبيدي وهي المدربة العربية الوحيدة التي تحمل ترخيصاً من موقع ماري كوندو للترتيب والتبسيط، ومعها يمكنكِ تحديد أولوياتك بهدف تنظيم الحياة وليس المنزل فقط، وتبسيط ممتلكاتك وأهدافك والتخفيف من العبء الذهني الذي قد يسيطرعليكِ ويمنعك من الشعور بالراحة.



اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0