كيف نعلم أطفالنا مبدأ التبسيط “المينيماليزم”

الطفولة المبكرة ترتيب المنزل

كيف نعلم أطفالنا مبدأ التبسيط “المينيماليزم”

pexels-lukas-1420709

في عالم يتسم بالسرعة والازدحام والتوتر، تمطرنا الإعلانات من كل حدب وصوب؛ في هواتفنا وفي التلفاز وفي المتاجر. كلها مطالبات بالشراء واقتناء المزيد مما نحتاج ولا نحتاج. كيف لنا ألا نسمح للنمط الاستهلاكي البحت بالتوغل في حياتنا وممارستنا اليومية؟ كيف لنا أن نحمي أطفالنا من هذا الكم الهائل من الترويج لأهمية اقتناء المزيد من كل شيء وربطه بالسعادة من خلال توعيتهم بمبدأ التبسيط؟

لقد أصبحنا في ظل كل هذا مطالبين بالسعي لتحسين نوعية حياتنا وحياة أطفالنا، والتخلص من كل ما يزيد العبء علينا. وأكثر ما نحتاجه في وقتنا هذا هو التبسيط؛ الذي يعني التخلص من كل الأشياء والالتزمات التي لا نحتاجها، وممارسة البساطة وعدم التعقيد، لنحظى بوقت نوعي تتركز فيه طاقتنا على الأشياء المهمة حقاً.

ولأن الأمهات عمادُ البيوت وأساسها، والمصدر الأول لتعليم أبنائهن فنون الحياة المختلفة، في وقت يزدحم فيه كل شيء، بدءً من ازدحام الأفكار والتشتت في عقولنا، وليس انتهاءً بازدحام الأشياء والحاجيات في منازلنا، أو ما نتعرض له من كم هائل من المعلومات والصور والإعلانات التي لا تتوقف من خلال الإنترنت؛ فإن على الأمهات ممارسة مبدأ التبسيط وزرع مبدأ التبسيط والتبرع بما هو زائد من كتب وألعاب وملابس وغيرها، لينعكس عليهم لاحقاً. ليصبحوا بالغين أكثر سعادةً وثقةً وتحملاً للمسؤولية، وبالتالي أكثر نجاحاً في حياتهم.


تعتبر تربية الأطفال مهمةً صعبةً تستوجب من الأهل بذل الكثير من الجهد. لذاك؛ فإن ممارسة البساطة وعدم التعقيد تسهل المهمة على الأهل والأطفال معاً. فما هي أفضل الطرق لتعليم أطفالنا مبدأ التبسيط ؟

  • كوني نموذجاً وقدوةً لطفلك

يميل الأطفال دائماً لتقليد تصرفات الأهل. فلا تتوقعي من طفلك أن يفعل شيئاً لا تفعلينه أنتِ بنفسكِ! بل عليك أن تكوني نموذجاً في الحياة اليومية. من خلال شراء حاجيات المنزل، أو فيما يتعلق بالطعام، أو شراء الألعاب وغيرها الكثير من الممارسات التي يتعلم الطفل من خلالها مبدأ التبسيط .

  • تحدثي معهم بشكل مباشر عن أهمية التبسيط، واجعليهم يشاركونكِ في التطبيق

اشرحي للأطفال عن الفوائد التي يمكن أن يجنوها من التبسيط. واطلبي منهم مساعدتك في التخلص من الأشياء غير الضرورية في المنزل، مثل: الملابس والألعاب والكتب. سيساعدهم ذلك بفهم مبدأ التبسيط ورؤية نتائجها بأنفسهم.

  • أوجدي مساحة لتخزين بعض الحاجيات

أوجدي مساحة لتخزين بعض حاجياتهم مثل ألعابهم وكتبهم، واتفقي معهم عند امتلائها فهم بحاجة لإعادة فرزها والتخلص من الزائد منها، مع ضرورة تركهم يختارون ما يريدون الاحتفاظ به وما يريدون توزيعه. هذا سيذكرهم بأساس مبدأ للتبسيط؛ وهو التخلص مما هو زائد وغير ضروري.

  • تذكري أن التبسيط هو مهارة تتطلب الممارسة والتكرار، ولا يمكن اكتسابها من خلال موقف واحد

تعليم الأطفال التخلص من ما ليسوا بحاجة إليه، وتنظيم وقتهم واستغلاله بما يفيدهم، وتعليمهم عدم التعلق بالأشياء، وغيرها من الممارسات التي تعلم التبسيط؛ كل هذه السلوكيات تحتاج أن يمارسها الأطفال بشكل متكرر خلال يومياتهم ومراحل عمرهم المختلفة، حتى تصبح جزءاً من شخصياتهم وسلوكهم.

  • ساعديهم على التمييز بين ما يحتاجون إليه وما يريدونه

يمكنك أن تطلبي من أطفالك اختيار بعض الألعاب أو الأشياء التي لا يحتاجونها، والتبرع بها لغيرهم من الأطفال. مع مرور الوقت سيكتسبون مهارة التفريق بين الأولويات والرغبات، وهي مهارة ستخدمهم طوال حياتهم.

وبهذا السياق نرشح لكم كتاب “العيش معاً مع المال”


للتبسيط فوائد مهمة جداً تنعكس على حياة الأسرة والمجتمع بشكل عام، وعلى الحياة الشخصية لكل فرد. وفيما يلي أهم فوائد التبسيط في حياة الأطفال:

  • التقليل من الإحباط والتوتر: وجود الكثير من الحاجيات والمقتنيات يزيد من التوتر والقلق. بالمقابل فإن التبسيط يقلل من هذه الأشياء. مما يقود لحياة أكثر هدوءً وأقل توتراً.
  •  زيادة التركيز والإنتاجية: عند التخلص مما هو غير ضروري؛ يمكنهم تركيز طاقتهم على الأشياء المهمة حقاً. مما يزيد الإنتاجية في الدراسة والحياة الشخصية وغيرها.
  • تعليم الأطفال مهارات الإدارة المالية: عندما يتعلمون التبسيط واقتناء ما يحتاجون إليه فعلاً، وليس كل ما يرغبون به؛ عندها سيستطيعون إدارة ما يملكون من مال وترتيب أولويات الشراء.
  • تعليم الأطفال الرضا: يتعلم الأطفال الرضا عندما يدركون أن السعادة تأتي من التركيز على أشياء مهمة فعلاً وليس امتلاك كل شيء.
  • تعليم الأطفال المسؤولية: عندما يمتلك الأطفال أشياء أقل؛ فإنهم يميلون إلى تقديرها والحفاظ عليها.
  • زيادة الإبداع: عند امتلاك الأطفال ألعاب أقل فهذا يشجعهم على استخدام خيالهم وألعابهم، وابتكار طرق إبداعية جديدة في اللعب.

يتعلم الأطفال بالممارسة أكثر بكثير مما يتعلمونه بالتلقين. لذلك؛ من المهم ممارسة أنشطة يتعلمون من خلالها التبسيط وتقدير قيمة الأشياء.

  • تنظيف المنزل وغرف الأطفال: يمكن أن نطلب منهم مساعدتنا بترتيب المنزل وغرفهم، وتحديد ما هو زائد وما هم ليسو بحاجته.
  •  المشاركة بأنشطة التبرع: يمكنك اصطحاب أطفالك للأنشطة الخاصة بالتبرع؛ ليقوموا بالتبرع بأنفسهم بأشيائهم التي قرروا التخلي عنها. مما يعزز الفكرة لديهم.
  • قراءة كتب أو قصص عن التبسيط: هناك العديد من الكتب والقصص التي تتحدث عن ممارسات التبسيط بشكل محبب للأطفال. كما يمكنكِ إطلاق العنان لإبداعك في اختلاق قصص إيجابية. وفي هذا السياق نرشح لكِ العديد من قصص الأطفال من خلال الرابط التالي:

ترشيح من موقع كلنا أمهات لقصص أطفال

  • قضاء وقت في الطبيعة: اقضي وقت مع أطفالك في الأماكن الطبيعية. سوف يساعدهم ذلك في الاستمتاع بجمال الطبيعة وبساطة الحياة.
  • وقت عائلي منتظم: من المهم جداً أن تحظى العائلة بوقت نوعي بشكل دائم يستمتعون فيه سوياً، ويدرك الأطفال من خلاله أن السعادة ليست بامتلاك الأشياء فقط؛ إنما الاستمتاع بما هو موجود.

ختاماً؛ تُختزل أهمية مبدأ التبسيط بأنه يرفع من جودة الحياة. وذلك من خلال التخلص مما يثقل كاهل الإنسان من أشياء ومقتنيات، وإعطائه مساحة للاستمتاع والسعادة بحياته أكثر. وهذا أقصى ما نسعى لتوفيره لأطفالنا.


هذا المقال بقلم وجدان أبو أحمده

يتقدم فريق كلنا أمهات بالشكر للأستاذة وجدان أبو أحمده لتقديمها هذا المقال القيم المليء بالفائدة

2 تعليقات

  1. Amira
    يناير 10, 2024 في 9:56 ص

    يعطيكم العافية، حبيت المقال كتير مهم

    1. ميرا الحوراني
      يناير 15, 2024 في 12:12 م

      شكرا أميرد سعيدين بمرورك

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0