كيف أزيد بركة الوقت في يومي؟

ترتيب المنزل

كيف أزيد بركة الوقت في يومي؟

pexels-photo-8154233

هل تمنيتِ يوماً لو كان بإمكانكِ إضافة لو ساعة واحدة ليومك؟ مع تزايد مسؤوليات الأم اليومية.. قد يبدوا هذا حلماً يستحيل تحقيقه! قد تكون الطريقة الوحيدة التي يمكننا من خلالها إيجاد وقت إضافي والحفاظ على بركة الوقت في يومنا؛ هي الانتباه على الـ 24 ساعة التي يشملها يومنا، وكيف نقضي كل دقيقة فيه.

من منا لا يرغب في توفير الوقت حيثما أمكن حتى نقضيه في أمور أخرى أكثر أهمية؟

جمعت لكم هنا بعض الطرق البسيطة التي يمكنك من خلالها توفير المزيد من الوقت في يومك. فقط بعض التخطيط، والقليل من التبسيط وستندهشين من مقدار الوقت الإضافي الذي سيتاح لك كل يوم!

1. تعرفي على أكثر أوقاتك إنتاجية خلال اليوم

من خلال روتينك اليومي؛ راقبي في أي وقت من اليوم تميلين للإنجاز بشكل أفضل وأسرع؟ بعض الناس لديهم حماس وطاقة وقدرة على على الإنجاز خلال الصباح، وبعضهم يعملون بشكل أفضل في وقت متأخر من الليل بعد أن ينام الأطفال. مجرد قضاء بعض الوقت في تحديد أي وقت من اليوم لديك فيه أكبر قدر من الطاقة؛ يمكن أن يساعدك حقًا في توفير الوقت.

خلال تلك الفترة، قومي بإبعاد جميع الملهيات حتى تتمكني من التركيز على المهام.

2. ضعي حدودًا زمنية

خصصي وقتاً محدداً لكل مهمة.. مثلاً: قراءة بريدك الإلكتروني، الأعمال المنزلية، البحث عن موضوع يهمك على محركات البحث… الخ.

الحيلة الذكية التي يستخدمها الأشخاص المنتجون هي وضع حدود زمنية لتلك المهام التي يمكن أن ينتهي بها الأمر إلى استغراق وقتًا أطول مما خططت له. كم عدد المرات التي تحولت فيها نقرة بسيطة للتحقق من رسالة في بريدك الإلكتروني إلى ساعات من القراءة والرد؟ حتى قرار ترتيب غرفة طفلك؛ يمكن أن يتحول إلى جلسة تنظيمية كاملة غير مخطط لها إن لم تضعي حدوداً زمنية.

 لذلك؛ إليك بعض النصائح

  • تعودي على ضبط منبهًا على هاتفك.
  • امنحي نفسك 15 دقيقة للتحقق من البريد الإلكتروني أو 10 دقائق لترتيب غرفة فوضوية.
  • يمكنك حتى وضع حدود لتصفح وسائل التواصل الاجتماعي أو التسوق عبر الإنترنت، لأننا نعلم جميعًا أنها قد تتحول الى ساعات طويلة للغاية!
  • أنصح باستخدام تطبيق APP block  لتحديد المدة الزمنية لمواقع التواصل الاجتماعي،  وتطبيق Moment .

بمجرد أن تضعي حدودًا لنفسك؛ ستتعرفين على الوقت الذي كنت تقضينه من قبل في هذه المهام، وسيكون أيضاً من غير المرجح أن تقضي وقتًا في المهام والأنشطة التي لا تحتاجينها مستقبلاً.

3. إيقاف جميع الملهيات والمشتتات

هذه الخطوة مهمة للغاية، لأننا بشر ومن الوارد جداً أن تتشتت أذهاننا مع الملهيات. نعلم جميعًا أن هواتفنا الذكية يمكن أن تكون مصدر إلهاء كبير.. لكننا ما زلنا بحاجة لهواتفنا لغرض التواصل مع العمل أو العائلة. بمعنى أنه لا يمكننا إيقاف تشغيلها تمامًا!

كبديل، يمكنك إيقاف تشغيل الإشعارات حتى تظلين قادرة على استخدام هاتفك الذكي دون أن يشتت انتباهك دون داع. يمكنك أيضا وضع هاتفك على خاصية “عدم الإزعاج”.  بالإضافة إلى أنه يمكنك تغيير اعدادات هاتفك بحيث لا تصل إليك سوى التنبيهات من الشخصيات المعنية.

4. قومي بأتمتة فواتيرك عبر الإنترنت

أصبح هناك الان خيارات متنوعة لأتمتة فواتيرك ومشترياتك.. بينما قد يستغرق الأمر بضع لحظات سريعة لإعداده؛ إلا أنه يوفر وقتًا هائلاً على المدى الطويل.

  • قومي بإعداد المدفوعات التلقائية لفواتيرك الثابتة كل شهر – مدفوعات التأمين أو الهاتف أو الإيجار.
  • جدولي المشتريات الأسبوعية مثل الحليب والخبز والمواد التي تستهلك يومياً.. يوفر موقع أمازون هذه الخاصية وهي “تسوق المنتجات المطلوبة بشكل مجدول.
  • أما فيما يتعلق بالبنوك والفواتير؛ يمكنك ومن خلال البنك الإلكتروني online banking إضافة رقم حساب اتصالات مثلاً، وربط حساب فواتير الكهرباء من ديوا. حيث يتم اقتطاع المبلغ شهرياً.
  • يمكنك أيضا إعداد حد أدنى من المدفوعات على بطاقات الائتمان، والتي لها فائدة إضافية تتمثل في تجنب الرسوم المتأخرة!

تخيلي كم من الوقت ستوفرين بدلاً من قضائه في البنوك والسوبرماركت!

5. ادمجي المهام.. فقط عندما يكون ذلك منطقيًا

غالبًا ما يعني دمج المهام أنك تقومين بأكثر من مهمة معاً، ولكن بجودة منخفضة. هل تعلمين أنك قادرة في حالات استثنائية على إنجاز أمرين في وقت واحد وبجودة عالية مع توفير الوقت؟

ومن الأمثلة على ذلك:

  • انهاء واجب القراءة مع طفلك أثناء طهي العشاء، حيث يمكنك الاستماع لطفلك يقرأ بينما تطبخين.
  • طي الغسيل أثناء متابعة برنامجك المفضل على التلفاز.
  •  إجراء مكالماتك التي تعلمين أنها ستتطلب الكثير من الوقت أثناء مسح طاولات المطبخ أو ترتيب غرفة المعيشة.
  • استغلال وقت الانتظار خارج المنزل؛ سواء في عيادة الطبيب أو أثناء انتظار انتهاء النشاطات الأسبوعية الخاصة بأطفالك.. استغلي هذا الوقت لإنهاء بعض المهام.

 إنه لأمر مدهش كم من الوقت يمكننا توفيره عندما نجمع مهمتين معًا، مع الانتباه أن جودة كل منهما لن تتأثر!

6. جدولة الأعمال المنزلية

يعد تحديد جدول زمني بأيام محددة من الأسبوع لأعمال معينة طريقة فعالة للغاية لتوفير الوقت. بعبارة أخرى، لنفترض أنك ستخصصين أيام السبت لغسيل الملابس، والأحد للتخطيط للوجبات الأسبوعية.. وهكذا. التزمي بالجدول الذي تم تحديده.. فهذا أفضل من العشوائية في تنفيذ المهام.

تذكري.. القيام بـ “القليل” من كل شيء غالبًا ما يتحول إلى القيام بالكثير! ثم فجأة تكتشفين ضياع وقتك في المهام التي ليست بالضرورة ذات أولوية عالية.

7. اجعلي لكل غرض مكان محدد

حسب نصيحة خبيرة الترتيب والتنظيم “ماري كوندو”؛ كل شيء في منزلك يجب أن يكون له مكان محدد، تحديد مكان مخصص لكل شيء يوفر الكثير من الوقت.  إن كنت تقضين الكثير من الوقت في البحث عن أغراضك المختلفة؛ فهذا يعني انك فعلا تحتاجين لتطبيق هذه النقطة.

تأكدي من وضعهم في نفس المكان في كل مرة.. المفاتيح في الوعاء عند المدخل، حقيبة يدك على الخطاف خلف الباب، شواحن الهاتف في درج واحد، شريط لاصق في صندوق مخصص على رف في المكتب..

ستلاحظين كيف يوفر ذلك الكثير من وقتك ووقت عائلتك!


هذا المقال بقلم..

 الأخصائية عهد الزبيدي

مدربة حياة متخصصة في فن المينيماليزم وتبسيط الحياة، تتبع منهج ماري كوندو. طبيبة أسنان سابقاً وأول سيدة عربية مرخصة من مؤسسة ماري كوندو اليابانية ولايف كوتش معتمد وأم لخمس أطفال.

تساعد الأشخاص على تنظيم منازلهم وأفكارهم، وإيجاد الفرح في منازلهم من خلال اتباع منهج التبسيط. تشارك عهد في العديد من الفعاليات، وهي ناشطة على منصات التواصل الاجتماعي لدعم الحياة البسيطة، وكيف يمكن أن تحدث تغييرًا نوعيًا في حياة الناس.


اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0