كيف تجعل من سلطتك وجبة غذائية متكاملة؟

الصحة النفسية والجسدية

كيف تجعل من سلطتك وجبة غذائية متكاملة؟

وجبة صحية متكاملة

تغيرت الصورة النمطية للسلطة في الآونة الأخيرة بشكل كبير؛ لزيادة انتشار الأنظمة الغذائية النباتية، ولزيادة الوعي الصحي بأهمية الخضروات في نظامنا الغذائي. وتتنافس العديد من المطاعم حاليا في تقديم أشهى السلطات وأكثرها ابتكاراً، مما ساهم بشكل كبير بتعزيز صورة السلطة كوجبة غذائية متكاملة.

ولكن؛ كيف نعد سلطة منزلية تنافس جودة وطعم تلك التي نتاولها في المطاعم، مع الحفاظ على القيمة الغذائية لها؟ أو بالأحرى كيف أجعل سلطتي وجبة غذائية متكاملة؟

إن أهم ما يميز سلطة الخضروات؛ هو احتوائها على أصناف متعددة من الخضروات. وذلك يمنحها قيمة غذائية عالية؛ لاحتوائها على أنواع متعددة من الفيتامينات. مثل: فيتامين c وحمض الفوليك، ومجموعة غنية من المعادن، وقيمة عالية بالألياف الصحية الضرورية لصحة الجهاز الهضمي. كل تلك المميزات التغذوية، تجعل السلطة الصحية وجبة غذائية متكاملة صحية ومثالية؛ لنظام حياة صحي.

قد يكون من الممل تناول نفس السلطة كل يوم! لذا؛ سنقدم لكم  في هذا المقال ،أفكار لجعل سلطتك وجبة غذائية متكاملة، من دون التأثير على قيمتها الغذائية وكمية السعرات الحرارية. مما يوفر لك العديد من الأفكار المتجددة، لسلطة صحية لكل يوم. من خلال أمثلة على إضافات غير متوقعة، من شأنها تعزيز نكهة سلطتك! بالإضافة إلى رفع قيمتها الغذائية لتكون وجبة غذائية متكاملة، التي قد تصلح لأن تكون وجبة غذائية قبل التمرين أيضاً!


الأفوكادو 

يعد الأفوكادو من الإضافات اللذيذة والمغذية للسلطة؛ فثمرة الأفوكادو تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن. مثل: فيتامين E، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى الألياف الغذائية. ولعل أهم ما يميز ثمرة الأفوكادو؛ كونها مصدر جيد للدهون أحادية الإشباع، الصحية القلب والجهاز الدموي. ولثمرة الأفوكادو لون مميز، يضفي تنوع بصري على السلطة. ولكن للمحافظة عليه؛ يجب تقطيع الأفوكادو مباشرة قبل التقديم. ويمكن أيضا منع تحول لونه للبني، من خلال عصر القليل من الليمون.

الأعشاب

تعد الأعشاب مثل البقدونس، وإكليل الجبل، والزعتر، والشبت، والنعنع، والميرمية والكزبرة؛ أمثلة على إضافات غنية بالنكهة. فالقليل منها؛ له تأثير كبير على طعم السلطة. وفي حال عدم توفرها طازجة؛ فيمكن استخدام الأعشاب المجففة. حيث أن كل معلقة صغيرة من الأعشاب المجففة، يساوي ثلاث ملاعق صغيرة منها. حاول دائما استخدام خلطات مختلفة من هذا الأعشاب؛ فهذا يزيد تنوع سلطاتك، ويمنحك سلطة جديدة في كل مرة.


البذور والمكسرات

رش القليل من البذور، مثل: بذر عباد الشمس والقرع أو اليقطين أو المكسرات بأنواعها؛ يرفع من القيمة الغذائية السلطة، ويعزز النكهة، ويضيف عنصر القرمشة الفريدة، التي تزيد من متعة الطعام، كما ترضي حاسة التذوق. وإن بدا لكم الأمر أنه للمتعة فقط؛ فتذكروا أن عنصر الإستمتاع في الطعام، هو عنصر هام يجب تحقيقه! حتى نضمن الاستمرارية في اتباع النظام الغذائي الصحي.

البقوليات 

البقوليات أيضا تعتبر إضافة قيمة للسلطة! فالفاصوليا والحمص؛ مصدران جيدان للبروتين والألياف، والعديد من الفيتامينات والمعادن. ويمكن استخدام البقوليات مجمدة أو معلبة، وكما يمكن تحضيرها من الحبوب المجففة وهو الأفضل؛ لتقليل استخدام المواد الحافظة غير المرغوب فيها.

الحبوب والنشويات 

إن إضافة الحبوب للسلطة؛ يزيد من فرصة تكوين وجبة غذائية متكاملة. حيث يمكن إضافة الخبز الأسمر المحمص، أو الكينوا أو البرغل. فهذه الحبوب الكاملة؛ تسهم بشكل أساسي بزيادة استهلاك الألياف الضرورية لصحة الجسم، بالإضافة إلى قيمتها الغذائية العالية. أضف القليل من هذه المكونات إلى سلطتك؛ لتحظى بوجبة غذائية متكاملة قبل التمرين.

الأجبان

إن إضافة الأجبان للسلطة؛ هي فرصة جيدة لتعزيز مستويات الكالسيوم وفيتامين د، بالإضافة لتعزيز النكهة. فالجبن؛ مثل جبن الموزاريلا أو البارميزان، أو جبنة الفيتا المفتتة؛ يمكن أن تضيف الكثير من النكهة. لكن؛ احذر من الإفراط بإضافتها، لاحتوائها على نسب عالية من الدهون المشبعة.

لمسة من الحلاوة

نعلم جميعًا أن للتوت والتفاح والبرتقال والكمثرى؛ مذاق رائع من تلقاء نفسها. ولكن مع سلطة الخضار، يمكن أن يكون مزيج النكهات غير عادي! كما يمكن للفواكه المجففة؛ مثل: الكرز أو التوت البري أو المشمش أو الزبيب، إضفاء الحيوية على السلطة. فبالإضافة إلى توفرها في أي وقت من العام، وبغض النظر عن المواسم الزراعية؛ فإن كمية قليلة منه،ا ستوفر نكهة قوية وشكل جذاب للسلطة. كما أن العسل ودبس الرمان وغيرهما من المحليات الصحية؛ لهما تأثير لذيذ في موازنة نكهات تتبيلة السلطة.

الزيوت

الزيوت النباتية؛ تعتبر من أكثر أشكال الدهون صحية. وهي مطلوبة بشكل منتظم، ولكن بكميات قليلة فقط. حيث أنها توفر العناصر الغذائية الهامة مثل: A – D – E – K. كما تساعد الدهون على تعزيز الشعور بالشبع. ولكن؛ يجب الانتباه إلى عدم تجاوز الكمية المسموحة منها، التي هي غالباً ملعقة كبيرة أو ملعقتين.

البروتينات

ربما تكون إضافة البروتينات للسلطة؛ مثل صدور الدجاج المشوية، أو قطع اللحم المشوية، أو الروبيان المطبوخ، وسمك السالمون المدخن، أو حتى البيض؛ هي سر تكوين وجبة غذائية متكاملة من السلطة. أي نوع من هذه البروتينات الصحية، سوف يمنحك شعور بالشبع يدوم لفترة أطول، مما يجعل السلطة النحوية عليها؛ بديل لوجبة غذائية متوازنة وكاملة.

فهل هناك أشهى من تناول طبق يحتوي على نوع البروتين المفضل لديك، مع تشكيلة متعددة من الخضار الطازجة، وكمية مناسبة من الكربوهيدرات الصحية، ممزوجة بتتبيلة لذيذة من زيت الزيتون وعصير الليمون؟

التنوع هو المفتاح

لتحظى بفرصة الاستمتاع بوجبة سلطتك المتكاملة؛ فأن التنوع هو الأساس. جرب وصفات مختلفة، ومجموعة متنوعة من الخضروات الملونة المختلفة. يساعد أيضًا الانتباه إلى تتبيلة السلطة، واختيار المكونات التي تحتوي على الكثير من النكهة والقوام، ولكن بكميات صغيرة. ويفضل تجنب استخدام تتبيلات السلطة الجاهزة؛ لاحتوائها على كميات كبيرة من الدهون غير الصحية، والسكر، والمواد الحافظة.


كثيرة هي السلطات التي يمكن ابتكارها من هذه المكونات. لكنني أحببت أن أشاركم واحدة من السلطات المفضلة لدي؛ والمعلومات الغذائية لها

سلطة الفريكة

المكونات:

  • 1 كوب فريكة مطبوخ.
  • 2,5 خضار ورقية مشكلة (خس، جرير، سبانخ).
  • ½ كوب طماطم.
  • ½ كوب خيار.
  • 1 فجل مقطع.
  • 1 بصل أخضر.
  • ½ كوب بقدونس.
  • ½ كوب رمان.
  • ¼ كوب فستق حلبي.
  • 1 صدر دجاج مشوي ومقطع.
  • 1 حبة افوكادو مقطعة.

للتتبيلة:

  • 2 ملعقة كبيرة دبس رمان.
  • 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون.
  • عصير ليمونة.
  • 1 ملعقة كبيرة خل بلسميك.
  • ملعقة صغيرة خردل.

المعلومات الغذائية

تنوع مكونات هذه السلطة، يضمن تنوع المواد الغذائية المتحصلة. وهي وجبة مثالية الغذاء أو العشاء، ويمكن مشاركتها والإستمتاع بها من قبل جميع أفراد العائلة.

تحوي نصف كمية هذه السلطة، على 480 سعر حراري. أي ما يعادل ربع الاحتياج اليومي من السعرات للشخص البالغ. ومن باب المقارنة؛ فإن كمية السعرات هذه، يمكن تحصيلها من 1 كوب من مخفوق الحليب مع الآيس كريم، أو شطيرة برغر كبيرة مع فارق المحتوى من المواد الغذائية.

وتغطي هذه السلطة 33% من احتياج البروتين، و31% من احتياج الدهون، و17% من احتياج الكاربوهيدرات، أيضاً 31% من احتياج الألياف. وهي غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن. مثل: الزنك والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز. كما تعطي 22% من احتياج الحديد اليومي، ونصف احتياج فيتامين ج اليومي. وتغطي احتياج كل من فيتامين أ – ك كاملا. مما يجعلها وجبة غذائية متكاملة.

اقرأ أىضاً طبخات أم مستعجلة صحية ومنزلية الصنع في 15 دقيقة


كاتبة المقال

فاطمة أبو حسين؛ أخصائية تغذية، حاصلة على بكالوريوس تغذية سريرية وحميات/الجامعة الهاشمية، وماجستير تغذية إنسان وحميات الجامعة الأردنية وأم لطفليين. دائما ما كانت شغوفة لقضايا التغذية، خصوصاً بعد أن أصبحت أم. حيث تمكنت من تطبيق الجانب النظري في التغذية، من خلال خطوات عملية واضحة وبسيطة، تمكننا من اتباع النظام الغذائي الصحي كمنهج حياة.


عزيزتي

نحن في كلنا أمهات نؤمن بأهمبة صحتك النفسية والجسدية، ونسعى لتقديم الدعم والمساعدة التي تحتاجين إليها. لذلك؛ اخترنا لك لعناية هذه الفيتامينات الخاصة بشركة REJUVENCES، والتي تعتبر مصدر موثوق وموافق عليه من قبل وزارة الصحة، حيث توفر لك مجموعة واسعة ومتنوعة من الفيتامينات التي قد تحتاجينها.

يمكنك الحصول عليها الآن بكل سهولة من خلال الرابط التالي، كما يمكنك استخدام كوبون كود MeraHorani17 للحصول على خصم بقيمة 17٪

ابتعدي عن القلق، وانعمي بصحة نفسية وجسدية عالية.


اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0