نصائح لترتيب منزل أكثر بساطة وراحة مع ماري كوندو

تقييم منتجات وأماكن

نصائح لترتيب منزل أكثر بساطة وراحة مع ماري كوندو

22ترتيب المنزل

تمتلئ منازلنا بالعديد من الأشياء التي يعود منها لعشرون عاماً مضت! فارتباطنا العاطفي بالممتلكات المتنوعة يجعل التخلص منها عبئاً ثقيلاً. نعيش مع هذه الأشياء في نفس المنزل لعدة سنوات؛ قبل أن نكتشف أن كثرتها يضر بصحتنا النفسية ويسرق منزلنا منا دون أن نشعر! أصبح موضوع الترتيب في زمننا هذا من الضروريات؛ نظراً لصغر حجم مساحة منازلنا وعيش العديد منا في شقق مغلقة. لذا ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بإسم “ماري كوندو”. فمن هي ماري كوندو وما علاقتها بترتيب المنزل وتبسيطه؟

• تنظيم المنزل مع ماري كوندو

الكاتبة اليابانية ماري كوندو

وهي مستشارة تنظيم وترتيب الأغراض، وكاتبة كتاب “سحر الترتيب”؛ الذي تم إصداره في عام 2011. إلى جانب تأليفها للعديد من الكتب الأخرى التي ترجمت إلى عدة لغات مختلفة. قدمت ماري العديد من النصائح لترتيب المنزل وجعله أكثر بساطة عبر كتاب سحر الترتيب، واشتهرت بطريقة الترتيب الجذري المتسلسل قائلة: “سر الترتيب الناجح يكمن في اهتمامك بمنزلك بالتسلسل الصحيح، وفي الاحتفاظ بالأشياء التي تحبها فعلاً فقط. وفعل ذلك دفعة واحدة وبسرعة. بعد ذلك عليك خلال بقية حياتك أن تختار فقط ما يجب الاحتفاظ به وما يجب رميه”.


تعتمد طريقة ماري كوندو بتنظيم المنزل على ثلاث خطوات رئيسية:

1. القرار: قد يبدو الأمر بديهياً! ولكن تصف كوندو هذه الخطوة بالأكثر أهمية؛ فيجب على الشخص أن يتعهد بأن يلتزم بالبدء بهذه المسؤولية أولاً؛ ثم التعهد بالالتزام حتى النهاية، وأخيراً الالتزام بالنهاية. فإن لم تكوني مستعدة لهذه العملية؛ فلا داعي للانخراط فيها أساساً. كما يجب أن تأخذي بعين الاعتبار أن التنظيم لا يتم خلال ساعة بل يجب أن يكون على مدى 7 أيام متتالية أو ما يزيد.

2. الفرز: الفرز هو نقطة التحول التي ستحدث في منزلك. فأنتِ ستقومين حرفياً بتنظيف منزلك بشكلٍ جذري؛ ليس فقط لتحرير المساحة المادية، بل أيضاً لتحرير عقلك من كل هذه الفوضى. تعتمد طريقة كوندو بالفرز – والتي تطلق عليها مسمى كونماري– على تقسيم الممتلكات إلى خمسة فئات. تشمل: الملابس والأحذية، الكتب، الأوراق، متفرقات، تذكارات.

ابدأي بوضع كل فئة على شكل كومة على الأرض حتى تكون مرئية لك وتعاملي مع فئة واحدة في كل مرة. ثم بعد ذلك باشري بالخطوة المؤلمة حتى لو كانت تؤذي قلبك، وهي التخلص من الأشياء غير الضرورية! عبر إعطائها لمن يحتاجها أو إعادة تدويرها. وهكذا ستفسحين مجالاً أكبر للأشياء التي تحبينها وتستفيدين منها حقاً. ضعي الأشياء غير الضرورية في أكياس كبيرة والتفتي لما تبقى من أشياء.

تحث ماري كوندو على أن نقوم بمسك الأشياء المتبقية قطعة قطعة؛ وأن نسأل أنفسنا “هل هذه القطعة تثير الفرح في نفسي وهل أستفيد منها فعلاً؟” إن شعرتِ بالحزن عند مسك أي قطعة؛ تخلصي منها فوراً! فهي تشكل ذكرى سيئة أو موقفاً صعباً حصل لكِ. استمري على هذا المنوال حتى تنتهي من فرز كل الفئات؛ الأمر الذي سيوفر لكِ مساحة إضافية كما سيشعرك بصفاء ذهني لم تشعري به من قبل.

3. التخزين: هللي لنفسك عند وصولك لهذه الخطوة. أحسنتِ! تتلخص طريقة كوندو بالتخزين؛ بأن تكوني قادرة على رؤية كل ما تقومين بتخزينه دون الحاجة لتحريك أي شيء. فمثلاً صف واحد من الكتب في المكتبة. لا تضعي الأطباق أمام بعضها في رفوف المطبخ. لا فوضى في الأدراج.


• ترتيب خزانة الملابس مع ماري كوندو

يعد طي الملابس وترتيبها حالة خاصة يجب معالجتها بالنسبة لماري. وتتلخص رؤيتها المثالية لخزانة الملابس؛ بوضع جميع الملابس عامودياً وترتيبها حسب اللون وعدم تخزينها بشكلٍ مسطح أبداً! حتى تتمكني من رؤية كل شيء وحتى تكوني قادرة على العثور على كل شيء في غمضة عين. كما يجب أن تقومي بطي كل فئة من فئات الملابس المختلفة ( قمصان، جينز، جوارب….)؛ بطريقة محددة لكل منها.

أما الملابس التي تحتاج إلى تعليق؛ فيجب عليكِ وضعها على علاقة ملابس ثم تصنيفها حسب الطول من الأطول إلى الأقصر.

الفيديو التالي يوضح طريقة ماري كوندو في طي الملابس.


• نصائح السيدات لترتيب المنزل

عهد الزبيدي

تشارك السيدة عهد الزبيدي؛ مدربة الحياة المتخصصة في البساطة والمينيماليزم وطبيبة الأسنان؛ رحلتها نحو حياة تميل إلى البساطة، والتجرد من كل ما هو فائض عن الحاجة. عبر حسابها على منصة إنستغرام The.arab.minimalist، من خلال تقديم العديد من النصائح التي تساعدكِ في ترتيب المنزل وترتيب خزانة الملابس. حيث ترى السيدة عهد أن الفوضى البصرية، هي نوع من أنواع التلوث البصري. وأن هناك علاقة وثيقة بين العين ونشاط الدماغ، وأن الفوضى سبب رئيسي للقلق والتوتر وانعدام التركيز.

وأيضاً قدمت النصيحة التالية: “استخدمي العلاقات المخملية لتعليق الملابس، ستعمل تغيير جذري في دولاب الملابس كما ستوفر لك مساحة إضافية، وستعطي شكل فخم للدولاب”.

**تم أخذ الصورة من حساب السيدة عهد The.arab.minimalist


السيدة جود Joud_wel_mawjoud

كما تقدم السيدة جود العديد من الأسرار والأفكار التي تسهل عليكِ مهمة ترتيب وتنظيف المنزل؛ عبر حسابها على منصة إنستغرام Joud_wel_mawjoud. حيث تقترح عليكِ أن تقومي بترتيب الملابس اعتماداً على الفئة واللون، وطيهم على نفس القياس؛ لإعطاء دولاب الملابس شكلاً مرتباً ولسهولة الوصول إلى القطعة التي تبحثين عنها.

كما وتنصح باستخدام الفواصل بين الملابس؛ حتى تسهل عليكِ تنظيم الملابس بالأدراج. وأيضاً تعطي العديد من النصائح التي تساهم في ترتيب خزائن المطبخ عن طريق الابتعاد عن تكديس الأشياء فوق بعضها، بل وضعهم ضمن صف واحد يتيح لك رؤية كل المحتويات.

**تم أخذ الصورة من حساب السيدة جود Joud_wel_mawjoud


نرمين زيتون

أما السيدة نرمين زيتون؛ تقوم بتقديم العديد من الطرق التي تساهم بتحويل نمط حياتك إلى نمط إيجابي مبسط عن طريق التنظيم. بطرح العديد من النصائح والطرق السهلة لترتيب المطابخ ذات الحجم المحدود وخزائن الملابس، عبر حسابها على منصة إنستغرام letstidywithnermeen.

تقول السيدة نيرمين: “إن أردتي أن تبدأي نهارك بإيجابية؛ قدمي لنفسك معروفاً ونظفي المطبخ قبل النوم في الليلة الفائتة. لأجلك أنتِ فقط ولأجل راحتك النفسية”.

كما تعتمد على العديد من المنتجات والفواصل التي من شأنها تنظيم أدوات المطبخ؛ فتستخدم الرفوف المعدنية الخفيفة للحصول على مساحة تخزين أكبر للأكواب والأوعية، مما يجعل محتويات الخزانة سهلة الرؤيا وبالتالي يسهل الوصول إليها. كما وتقدم نصيحة للسيدات بتخصيص مكان محدد لكل شيء؛ فوجود حمالة مفاتيح عند باب المنزل ستسهل عليكِ إيجاد المفاتيح في كل مرة تحتاجين إليها دون تضيع الوقت والجهد بالبحث.

**تم أخذ الصورة من حساب السيدة نرمين letstidywithnermeen


اقرأ أيضاً منتجات وأجهزة كهربائية توفر الوقت والجهد في المطبخ

2 تعليقات

  1. […] إعادة ترتيب المنزل وقطع الأثاث بطريقة عملية ومريحة. […]

  2. […] نصائح ماري كوندو في هذا […]

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0