مراحل نمو وتطور الطفل بالسنوات “Milestone” – متى يجب أن أبدأ بالقلق؟

الطفولة المبكرة

مراحل نمو وتطور الطفل بالسنوات “Milestone” – متى يجب أن أبدأ بالقلق؟

مراحل تطور الطفل

سنتحدث اليوم عن إحدى مراحل نمو وتطور الطفل، حيث تسمى هذه المرحلة العمرية مرحلة ما قبل المدرسة Preschool؛ وهي إحدى مراحل نمو وتطور الطفل الطبيعية، والتي يتقدم الطفل فيها من الطفولة إلى مرحلة ما قبل المدرسة. خلال هذا الوقت سيتباطأ نمو طفلك البدني وتطوره الحركي. بالمقابل يمكنك رؤية التغيرات العاطفية والفكرية والاجتماعية الهائلة التي ستحصل له.

سيقضي طفلك البالغ من العمر ثلاثة أعوام معظم وقته في التشكيك بكل ما يحدث من حوله؛ وسيردد “لماذا علي أن” مراتٍ ومرات، وسينتظر إجابتك البسيطة المباشرة باهتمام بالغ! ستبدأ مرحلة “لماذا” الصعبة على الآباء رغم بساطة السؤال؛ فبالإضافة للمائة “لماذا” التي ستسمعها من طفلك خلال اليوم، قد لا يكون لديك أي إجابة تعرفها للرد عن هذه ال”لماذا” أو تلك! ثم ومع تقدمهم في هذه المرحلة؛ ستبدأ الاكتشافات والفضول والأسئلة الأكثر تعقيداً.

كل هذه التطورات وغيرها طبيعية في هذه المرحلة. بل أنها مؤشر على نمو طفلك الطبيعي! سنتحدث عن المزيد من مراحل نمو وتطور الطفل والمهارات والتطورات التي تحصل خلالها والتي يستطيع الطفل اكتسابها.

فما هي مراحل نمو وتطور الطفل؟ وما هي المهارات التي يستطيع طفلك اكتسابها في كل مرحلة؟

مراحل النمو والمعالم التنموية “Milestone”

مراحل نمو وتطور الطفل هي السلوكيات أو المهارات الجسدية واللغوية والفكرية التي تظهر عند الأطفال أثناء نموهم وتطورهم. مثل القدرة على تمييز أوقات اليوم، والشعور باختلاف الفصول. تختلف هذه المهارات وتتطور مع كل فئة عمرية يمر بها الطفل، ولها نطاق زمني معين لقياس وتقييم هذه المعالم التنموية.

فمثلاً: قد يبدأ بعض الأطفال بعد الأرقام وترديد الحروف الأبجدية في عامهم الثالث وهو أمر طبيعي؛ وقد يتأخر البعض حتى العام الخامس وهو أمر طبيعي أيضاً. قياساً على ذلك؛ التمييز بين الأحجام ومسمياتها وتمييز الأشكال الهندسية وطرح الأسئلة الوجودية.


مع مراعاة الاختلاف بين الأطفال إليك المهارات التي يستطيع الطفل اكتسابها خلال مراحل النمو المختلفة

مراحل تطور الطفل في السنة الرابعة من عمره

بشكل عام

في هذا العام من عمر الطفل؛ يميل الأطفال إلى عمل أشياء جديدة لم يمارسوها سابقاً، كما يحبون ممارسة لعبة “ماما” و “بابا” المبنية على تصرفات آبائهم خلال الحياة اليومية. ويزداد الإبداع في اللعب لديهم وخاصة الإبداع في لعبة التخيل. يفضل الطفل في هذا العمر إلى اللعب مع أطفال آخرين ولا يحب اللعب لوحده. كما يبدأ بإظهار استعداده للتعاون مع غيره من الأطفال. في معظم الأحيان لا يستطيع الطفل في هذه المرحلة العمرية معرفة ما هو حقيقي وما هو غير حقيقي، ويستطيع التعبير عما يحبه ويفضله وعن اهتماماته بشكل عام.

الناحية اللغوية

 يبدأ الطفل باستخدام بعض قواعد اللغة أثناء حديثه. كأن يستخدم الضمائر في محلها الصحيح، كما يستطيع تذكر كلمات إحدى أغاني الأطفال وترديدها مثل أغنية “Twinkle Twinkle”، وإعادة إحدى القصص التي سمعها من والديه أو معلمته. بالإضافة إلى قدرته على التعريف عن نفسه مستخدماً إسمه الأول والأخير.

الناحية الفكرية

 سيلاحظ الوالدان تغيرات كبيرة لدى الطفل. فالطفل الآن يعرف أسماء بعض الألوان ويستطيع تمييز بعض الأرقام، كما أنه قادر على فهم المبدأ الأساسي للعد. يميز الطفل في هذه السن أوقات اليوم المختلفة من نهار ومساء ويستطيع تذكر أجزاء من قصة قُرِأت له. أيضاً يستطيع التفريق بين ما هو “متشابه” وما هو “مختلف”، بل ويبدأ برسم شخص مكوّن من 2-4 أجزاء من جسمه. يستخدم الطفل المقص الآمن في هذا العمر ويحاول أن ينسخ بعض الحروف ويحب اللعب بالألعاب اللوحية ويحاول تنبؤ الحدث التالي في القصة.

الناحية الجسدية

يستطيع الطفل القفز على قدمٍ واحدة ويحب ممارسة التقاط الكرة المرتدة التي يستطيع التقاطها في أغلب المرات. كما أنه قادر على تقطيع أو هرس طعامه تحت إشراف الكبار.

متى يجب أن أقلق؟

حسب توصيات مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها يجب أن يحرص الآباء على التحدث مع طبيب الأطفال أو استشارة أخصائي في هذه المرحلة في الحالات التالية:

  1. عدم التفاعل مع الأطفال الآخرين وعدم الاستجابة مع الأشخاص خارج نطاق العائلة.
  2. إن كان الطفل غير قادر على القفز في مكانه.
  3. عدم إظهار الطفل لأي اهتمام بالألعاب التفاعلية والتخيلية.
  4. إبداء مقاومة ورفض شديد عند ارتداء الملابس وعند النوم وعند استخدام الحمام.
  5. عدم قدرته على إعادة قص قصته المفضلة.
  6. الحديث بشكل غير واضح أو غير مفهوم وعدم استخدام ضمائر “أنا و أنت ” في مكانها الصحيح خلال المحادثة.
  7. عدم استيعاب التعليمات الموجهة له والمكونة من ثلاثة أجزاء “استخدم الحمام واغسل يديك وجففهما”.
  8. إن حصل وفقد الطفل إحدى المهارات التي اكتسبها سابقاً.
  9. عدم التفريق بين “المتشابه” و “المختلف”.

المصدر


مراحل نمو وتطور الطفل في السنة الخامسة من عمره

بشكل عام

يميل الطفل في هذه المرحلة إلى تكوين الصداقات مع الأطفال الآخرين؛ بل ويريد إرضاء أصدقائه وأن يكون مثلهم. من المرجح أن يفهم الطفل في هذا العمر القواعد ويمتثل لها. يبدأ حبه للغناء والرقص والتمثيل بالظهور؛ كما ويبدأ بإدراك الاختلافات بين الجنسين من ذكر وأنثى. يستطيع الطفل في هذا العمر تمييز ما هو حقيقي وما هو غير حقيقي بشكلٍ عام. كما ويبدي المزيد من الاستقلالية كأن يذهب للعب مع صديقه القاطن في الباب المجاور، وقد يكون متطلباً أحياناً ومتعاوناً في أحيانٍ أخرى.

الناحية اللغوية

يجب أن يكون الطفل قادراً على الحديث بشكلٍ واضحٍ جداً ومفهوم. كما ويجب أن يستطيع قص قصة بسيطة مستخدماً جملاً كاملة، ويكون قادراً على استخدام زمن المستقبل أثناء حديثه “سنذهب لزيارة جدتي”. كما يستطيع أن يعرف عن نفسه مستخدماً إسمه ويستطيع أن يذكر عنوان سكنه.

الناحية الفكرية

 فيجب أن يكون الطفل قادراً على تعداد أسماء عشرة أشياء أو أكثر، وقادراً على رسم شخص مكوّن من ستة أجزاء “الرأس والجسم واليدين والرجلين”. بالإضافة إلى تمكنه من طباعة أو كتابة بعض الأرقام والحروف، ورسم شكل المثلث وبعض الأشكال الهندسية الأخرى. ومن المهم أن يميز بعض الأشياء التي نستخدمها في حياتنا اليومية مثل النقود والطعام.

الناحية الجسدية

يجب أن يتمكن الطفل من الوقوف على قدم واحدة لمدة عشر ثواني أو أكثر، وقادر على القفز والتخطي والشقلبة والتأرجح والتسلق. كما يستطيع الطفل في هذه المرحلة أن يستخدم أدوات المائدة من ملاعق وسكاكين خلال تناوله للطعام، بالإضافة لقدرته على استخدام الحمام دون مساعدة.

متى يجب أن أقلق؟

حسب توصيات مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها يجب أن يحرص الآباء على التحدث مع طبيب الأطفال أو استشارة أخصائي في هذه المرحلة في الحالات التالية:

  1. عدم إظهار المشاعر أو إظهار سلوكٍ متطرفٍ كالعدوانية أو الخجل والحزن الشديدين أو عدم إظهار استجابة للناس أو الاستجابة بشكل سطحي.
  2. إذا كان الطفل غير نشط بشكل ملفت أو يتشتت بسهولة أو حتى إن كان يواجه صعوبة في التركيز على نشاط واحد لأكثر من خمس دقائق.
  3. لا يستطيع التفريق بين ما هو واقعي وحقيقي وما هو خرافي وغير حقيقي.
  4. إذا كان الطفل غير قادر على تذكر وإعطاء أسمه الأول والأخير أو غير قادر على استخدام صيغة الجمع أو زمن الماضي في حديثه بشكل صحيح.
  5. لا يتحدث عن الأنشطة اليومية أو لا يرسم الصور.
  6. غير قادر على تنظيف أسنانه وغسل يديه وتجفيفهما أو غير قادر على خلع ملابسه دون مساعدة.
  7. إن حصل وفقد الطفل إحدى المهارات التي اكتسبها سابقاً.

المصدر


**ملاحظة: تم أخذ المعلومات من موقع مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها “CDC” 

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0