مراحل نمو الطفل خلال السنة الأولى حسب مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها CDC

الطفولة المبكرة للأم الحديثة

مراحل نمو الطفل خلال السنة الأولى حسب مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها CDC

milestone 7

يستغرق الأمر 12 شهراً فقط حتى يتحول طفلك حديث الولادة إلى طفل صغير نشط! كل شهر من عمر الطفل يجلب معه العديد من التطورات والتغيرات سهلة الملاحظة؛ لينمو طفلك ويتطور بوتيرة مذهلة. يقاس هذا التطور بجدول يوضح مراحل نمو الطفل خلال السنة الأولى من عمره.

غالباً ما يتسائل الآباء الجدد عن كيفية معرفة ما إذا كان نمو أطفالهم ضمن المعدل الطبيعي، مركزين على مراحل نمو الطفل والتي تختلف سرعة تطورها من طفل لآخر. تقول دكتورة الأطفال جينيفر شو والمؤلفة المشاركة في تأليف كتاب Heading Home with Your Newborn؛ “قد يصل الطفل إلى مرحلة نمو معينة في عمر مبكر بينما يصل إلى مرحلة أخرى في عمر متأخر مقارنةً بأقرانه. والسبب في ذلك؛ أنه يكون مشغول جداً بإتقان المهارات المتعلقة بمرحلة النمو التي اكتسبها مبكراً”.

فما هي مراحل نمو الطفل؟ وما هي المهارات التي يستطيع طفلك اكتسابها في كل مرحلة؟

مراحل النمو والمعالم التنموية Milestone

مراحل نمو الطفل

هي السلوكيات أو المهارات الجسدية واللغوية والفكرية، التي تظهر عند الرضع أثناء نموهم وتطورهم. مثل التدحرج والجلوس والزحف والابتسام وثرثرة بعض الكلمات. تختلف هذه المهارات وتتطور مع كل فئة عمرية يمر بها الطفل، ولها نطاق زمني معين لقياس وتقييم مراحل نمو الطفل هذه والمعالم التنموية. فمثلاً قد يبدأ بعض الأطفال بالمشي في عمر الثمانية أشهر وهو أمر طبيعي؛ بينما يتأخر البعض إلى عمر 18 شهراً وهو أيضاً طبيعي. قياساً على ذلك بروز الأسنان والابتسام والعديد من المهارات والتطورات الأخرى.


مع مراعاة الاختلاف بين الأطفال إليك المهارات التي يستطيع الطفل اكتسابها خلال كل مرحلة نمو:

مراحل نمو الطفل في الشهر الأول والثاني من عمره

  • يستطيع معظم الأطفال في هذا العمر القيام بعدة مهارات تدل على تطور النمو لديهم. فمن الناحية العاطفية؛ يجب أن يبدأ الطفل بالابتسام خلال أول شهرين من عمره، ويجب أن يبدي رغبته في تهدئة نفسه من خلال تقريب يديه إلى فمه أو مصهما؛ وأن يحاول الطفل النظر بشكل مباشر إلى أمه.
  • أما من ناحية اللغة والتواصل؛ فيستطيع معظم الأطفال في هذا العمر تحريك رؤوسهم باتجاه الأصوات من حولهم. كما يبدأون بإصدار أصوات نسميها “مناغاة”.
  • أما من الناحية المعرفية؛ يكون الطفل قادر في هذا العمر على تركيز بصره على الأشخاص من حوله والتعرف عليهم من خلال عينيه. كما يبدأ بالتعبير عن ملله أو غضبه من خلال الصراخ أو البكاء.
  • وأخيراً من الناحية الحركية؛ يبدأ الطفل في هذا العمر برفع رأسه للأعلى عند الاستلقاء على بطنه أو ظهره. كما تصبح حركات يديه ورجليه أكثر سلاسة.

مراحل نمو الطفل وتطوره في الشهر الثالث والرابع من عمره

يبدأ الطفل في هذا العمر بالابتسام عند التفاعل مع الأشخاص من حوله، كما يبدي رغبته باللعب أو البكاء عند التوقف عن اللعب. ويكون قادراً على تقليد بعض الحركات وتعبيرات الوجه من ابتسام أو عبوس. أما من الناحية اللغوية؛ فيبدأ الطفل في هذا العمر بالثرثرة وتقليد بعض الأصوات التي يسمعها، كما يبدأ بالتعبير عن مشاعره المختلفة من جوع وتعب وألم؛ من خلال البكاء بطرق مختلفة للتعبير عن كل شعور.

  • أما من الناحية المعرفية؛ فيستطيع الطفل أن يجعلك تعرف إن كان سعيداً أم حزيناً، كما يظهر استجابته للعواطف المختلفة، ويستطيع أيضاً أن يوصل يده إلى لعبة أو غرضاً معيناً. وأيضاً يبدأ باستخدام يديه وعينيه معاً؛ كأن يرى اللعبة بعينيه ويحاول الوصول لها بيديه. ثم يبدأ بالتعرف على أفراد العائلة عند رؤيتهم. كما يستطيع أن يلاحق بعينيه الأشياء المتحركة من حوله.
  • أما من الناحية الحركية؛ فيبدأ الطفل برفع رأسه بثبات دون مساعدة، كما يبدأ بالتدحرج من ظهره لبطنه وبالعكس. ويكون قادراً على مسك اللعبة والخرخشة بها ومحاولة وضعها في فمه. وأيضاً يستطيع رفع جسده مرتكزاً على كوعيه عند الاستلقاء على بطنه.

مراحل نمو الطفل وتطوره من الشهر الرابع إلى الشهر السادس من عمره

يبدأ الطفل في هذا العمر بتمييز الأشخاص المألوفين وتمييز الوجوه الغريبة عنه. كما يبدأ بالتعبير عن حبه للعب وخصوصاً مع والديه، ويعبر عن سعادته عند اللعب معهم. كما يحب الأطفال في هذه المرحلة النظر لأنفسهم بالمرآة.

  • أما من الناحية اللغوية؛ يبدأ الطفل في هذه المرحلة الرد على الأصوات بأصوات أخرى، وأيضاً تتطور الثرثرة لديه بربط أحرف العلة معاً “ايه اوه اه”. يستطيع تمييز إسمه والرد عليه بإبداء حركة معينة من إدارة الرأس أو الابتسام، تتطور الأصوات لديه ويستطيع تخصيص صوت للفرح وصوت للغضب. كما يبدأ باستخدام بعض الأحرف في ثرثرته “م ، ب”.
  • أما من الناحية المعرفية؛ يبدأ الطفل بالتركيز على الأشياء من حوله كما يستطيع التقاطها ووضعها في فمه. يبدي فضوله نحو الأشياء التي لا يستطيع الوصول إليها بل ويحاول الوصول إليها، كما يكون قادراً على تمرير ما بيده إلى اليد الأخرى.
  • أخيراً من الناحية الحركية؛ يستطيع الطفل في هذه المرحلة العمرية التدحرج والتقلب من بطنه لظهره عند الاستلقاء وبالعكس، ويبدأ بالجلوس دون مسند لسند ظهره. عند مساعدته على الوقوف؛ يحمل كامل وزن الجسم باستخدام الساقين ويحاول الارتداد للأسفل والأعلى، كما يحرك جسده العلوي للأمام والخلف عند الجلوس، وبعض الأطفال يكونون قادرين على الزحف في هذا العمر.

مراحل نمو الطفل وتطوره من الشهر السادس حتى الشهر التاسع من عمره 

يبدأ الطفل في هذه المرحلة العمرية من عمره باكتساب مهارات أكثر؛ فهو الآن قادر على تمييز الأشخاص غير المألوفين والخوف منهم والتشبث بالبالغين المألوفين من محيطه. كما يملك الطفل في هذه المرحلة العمرية لعبة مفضلة لا يحب الاستغناء عنها.

  • أما من الناحية اللغوية؛ يفهم الطفل في هذه المرحلة معنى كلمة “لا”. كما يبدأ بإصدار العديد من الأصوات مثل ” ماماما بابابا”، وأيضاً يستطيع الإشارة بإصبعه نحو الأشياء.
  • أما من الناحية المعرفية؛ يلاحظ الطفل ويراقب الأشياء أثناء سقوطها على الأرض، كما يكون قادراً على استيعاب مبدأ لعبة إخفاء اللعبة التي نلعبها باستمرار مع الطفل؛ بل ويشارك في لعبة Peek A Boo الشهيرة، ويحب اكتشاف الأشياء عبر وضعها في فمه كما يستطيع التقاط القطع الصغيرة مثل حبوب الإفطار مستخدماً إصبعي السبابة والإبهام.
  • من الناحية الحركية؛ تبدأ محاولات الوقوف في هذا العمر ويستطيع الجلوس وحده دون مساعدة أو إسناد. كما ويزحف معظم الأطفال في هذه المرحلة العمرية بكل سهولة.

مراحل نمو الطفل وتطوره من الشهر التاسع حتى إتمام عامه الأول من عمره

في هذه المرحلة؛ نستطيع ملاحظة التطورات المتعددة التي يمر بها الطفل وبكل سهولة! فهو الآن قادر على تمييز الغرباء بل ويعبر عن ذلك إما بالخجل أو التوتر. كما أنه يشعر بغياب والديه ويبدأ بالبكاء عند غيابهما. يفضل بعض الألعاب وبعض الأشخاص دون غيرهم. وأيضاً يستطيع التعبير عن خوفه في بعض المواقف. يحب الأطفال في هذا السن قراءة القصص، بل ويستطيع أن يجلب لك قصته المفضلة قاصداً بذلك أنه يريد منك أن تقرأها له. كما أنه يستطيع تقليد الأصوات بشكل أفضل بل ويطور بعض الأصوات الأخرى للفت الانتباه.

  • ومن الناحية اللغوية؛ يبدأ الطفل بالاستجابة لبعض الأوامر البسيطة أو رفضها عبر هز رأسه. كما أنه يستطيع التلويح بيديه مودعاً. يلاحظ الآباء في هذه المرحلة محاولة الطفل لتقليد الكلمات التي يتفوهون بها، بالإضافة لتمكنه من نطق كلمات مثل “ماما و دادا”.
  • أما التطور الأكبر فهو التطور من الناحية المعرفية؛ فهنا يبدأ الطفل بالقيام بالعديد من الأشياء مثل محاولة استكشاف الأشياء بطرق مختلفة؛ فمرة يهز اللعبة ومرة يقلبها ومرة يستخدم حاسة اللمس لاستكشافها. ويستطيع النظر إلى الصورة الصحيحة عندما يقوم أحد البالغين بنطق اسمها. وأيضاً يستخدم الأشياء بشكل صحيح؛ فهو يشرب من الكأس مثلاً. بالإضافة إلى ذلك يستطيع تجميع الألعاب في علبة ويستطيع إخراجها من هذه العلبة. ويكون قادراً على تنفيذ الأوامر البسيطة، كما يبدأ بنكز الأشخاص مستخدماً سبابته.
  • أما من الناحية الحركية؛ فهو قادر الآن على الجلوس لوحده تماماً بل ويبدأ بمحاولة المشي متشبثاً بقطع الأثاث من حوله. يستطيع بعض الأطفال أخذ خطواتٍ بسيطة ويستطيع آخرون الوقوف دون مساعدة في هذه المرحلة العمرية.

**ملاحظة: تم أخذ المعلومات من موقع مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها “CDC”

اقرأ أيضاً مراحل النمو الطبيعية للطفل بالسنوات

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0