كيف تربي بعد أن تفهم الفرق بين عقل الأنثى وعقل الذكر

أمومة وتربية

كيف تربي بعد أن تفهم الفرق بين عقل الأنثى وعقل الذكر

MAIN-brain

عقد مركز دوتس أند لينكس لتطوير المهارات محاضرة قيِّمة  في مارس؛ بعنوان “مقارنة بين عقل الأنثى وعقل الذكر”، ألقتها دانة سرَّاج صاحبة ومؤسسة مبادرة Parent Point. 

بدأت دانا حديثها بكلمات جعلتني مصغية لها بقمة الاستمتاع والاحترام والتطلع للمزيد…

كلمات جوهرية كنت أحتاج لسماعها أكثر وأكثر في مجتمعنا. حيث استهلت حديثها بطلب تخفيف الأحكام على الأطفال وعلى أنفسنا كأهل، وعدم القسوة التي تهلكنا جميعاً دون أي جدوى. والأهم عدم الانسياق وراء مدربي التربية وأخذ كلامهم كمسلمات! فدورهم يتلخص في تقديم النصائح والطرق البديلة للأهل لحل المشكلات التي تواجههم. فنحن كأمهات أحق بأن نعيش تجربة الأمومة بأنفسنا ونستمتع بها ونقرر ما هو الأنسب لصالح أطفالنا وصالحنا. وأن نكون منصفين بحق أطفالنا وحق أنفسنا. فاحتياجات طفلي تختلف عن احتياجات الآخرين. وما نجح مع الأخريات ليس بالضرورة أن ينجح معي. التوجيهات الوحيدة التي يمكننا الأخذ بها وتطبيقها هي الأمور التي يعاقب عليها القانون في تعاملنا مع الأطفال مثل الضرب والإهانة. عدا عن ذلك فإنه يرجع إلى تقدير الأم وتجربتها الشخصية مع أطفالها فهي في النهاية خبيرة نفسها.

كما أكدت المحاضرة على أن الأم بحاجة إلى المساعدة والنصيحة في تربية الأبناء ولكن عليها أن تكون حذرة في موضوع اختلاف الأجيال. وأن ما يصلح للزمان الذي تربينا فيه كأهل ليس بالضرورة أن يصلح لزمان أبنائنا، فلكل جيل احتياجاته وظروفه المختلفة.

ثم تطرقت المحاضرة لموضوع الإختلافات بين عقل الذكور وعقل الإناث وانعكاس هذه الاختلافات على تصرفاتهم. تظهر هذه الإختلافات في عدة أمور منها:

تعدد المهام:

يمتاز عقل الإناث في قدرته على التركيز في القيام بأكثر من مهمة في نفس الوقت، وخصوصاً في الأمور المتعلقة بالعواطف واللغة. بينما يركز الذكور بمهمة واحدة إذ لا يمكنه القيام بأكثر من عمل أو مهمة بنفس الوقت. عند التعرض للضغط يفرز عقل الإناث هرمون أوكسيتوسين الذي يجعل الأنثى تتحمل أكثر وتكون ألطف وأهدأ في تعاملها، بينما ترتفع نسبة إفرازهرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة) عند الذكور مما يزيد من ميله للعدوانية والعنف في تعامله.

تتميز الإناث بالتعاطف والمشاركة

والاهتمام بمعاناة الآخرين بالإضافة إلى قدرتها على التعبير عن مشاعرها. بينما الذكور أقل تفاعلاً وقدرة على التعبير عن مشاعرهم بالإضافة إلى قدرتهم على تحمل الألم الجسدي أكثر من الإناث نظراً لوجود مستقبلات ضغط أقل في جلدهم ومستقبلات ألم أقل في أدمغتهم مقارنة بالإناث.

الحواس الخمسة

عند الإناث أكثر نشاطاً من الذكور ويوجد مستقبلات أكثر في دماغ الأنثى. لذلك فهي تتفاعل مع كافة المعلومات بشكل أكبر. يفرز عقل الإناث نسبة أعلى من هرمون الإستروجين الذي يعمل على تحسين الذاكرة. ولكن من الممكن أن يتصرف الذكر بعاطفة مشابهة تماماً لعاطفة الأنثى ويرجع الأمر إلى طريقة تركيب الأدمغة، بمعنى آخر، طريقة تركيب دماغه هي كدماغ الأنثى، والعكس صحيح.

وبناءً على هذه الاختلافات في تركيبة عقل الذكور والإناث، يجب على الأهل أن يكونوا حرصين بطريقة تعاملهم مع أبنائهم، فالأسلوب الذي يستخدمونه مع الإناث يجب أن يختلف عن الأسلوب الذي يستخدمونه مع الذكور. وبما أن لكل طفل احتياجاته وشخصيته المختلفة عن الآخرين فإنه يجب عليهم إيجاد الأسلوب الأنسب في التعامل معه.

ركزت المحاضرة أيضاً على نقطة مهمة جداً. والتي قد لا تعجب العديد من النساء والأمهات القارئات J عن التربية مع شريك الحياة، عزيزتي الأم “دعيك من فكرة أن الأم هي الأصح دوماً” في الحقيقة أن اختلاف أسلوب الأب عنك، يحقق التوازن لطفلك، رؤيته للأمور بمنظارين يعني أن يتعلم الطفل قبول وجهة نظر مختلفة …ذلك لا يعني تشيت الطفل وضياعه بين أرائكم، بل حاجته للحنية من مصدر وحاجته للصرامة من مصدر آخر هو ما يحقق التوازن! فأسلوب الأم يتمثل بالتفاعل العاطفي اللفظي وأسلوب الأب يتمثل بالتعامل العقلاني. فأدوارهم مكملة لبعضها في التنشئة والتوجيه والإرشاد.

معلومة لطيفة أختم بها هذا المقال، عقل الأنثى لا يعني بالضروة المرأة وعقل الذكر لا يعني بالضرورة الرجل، من بين كل 7 نساء، 1 عقلها ذكوري، ومن بين 5 رجال 1 منهم عقلهم أنثوي، وهذا الأمر غير مرتبط بالأنوثة والذكورة ولكن بطريقة التفكير والتعامل مع الأمور.

تم كتابة هذا المقال بقلم شيرين أبو جابر

فن التبسيط لحياة أفضل وأقل توتراً

موهبة الرسم مساحة كونية للإبداع والتحليق بمخيلة أطفالنا


2 تعليقات

  1. ahmed
    مايو 7, 2020 في 2:18 م

    Easy-Scholes is the largest school site in the Arab world to help parents, students and teachers find the best educational institutions
    https://www.easyschools.org/ar/schoolProfile/dar-el-tarbiah-schools

  2. […] كيف تربي بعد أن تفهمي عقل الأنثى وعقل الذكر […]

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0