نظام غذائي صحي لخسارة الوزن مع أخصائية التغذية ميساء السيد

الصحة النفسية والجسدية

نظام غذائي صحي لخسارة الوزن مع أخصائية التغذية ميساء السيد

خسارة الوزن1

تبحث العديد من السيدات عن نظام غذائي صحي لخسارة الوزن، وعن أسرع طريقة لتحقيق ذلك.  فهي مشكلة صحية تحتاج إلى المتابعة والاستمرار والتحفيز، من أجل الحصول على النتيجة المطلوبة. وللحصول على نظان غذائي صحي لخسارة الوزن، لابد من استشارة أصحاب الاختصاص؛ لضمان الحصول على النتيجة المطلوبة، مع مراعاة كافة الحقائق التغذوية، لجسم صحي وسليم ووزن مثالي.

في مقالنا سنتحدث عن أهم خطوات اتباع نظام غذائي صحي لخسارة الوزن، مع أخصائية التغذية ميساء السيد، مؤسسة أول نادي افتراضي “نوريش جيم” في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ما الخطوة الأولى في تحفيز السيدة على البدء في خسارة الوزن؟

الخطوة الأولى في عملية فقدان الوزن

أقوم بعمل تقييم كامل للسيدة التي تريد إنقاص وزنها، ثم أخبرها عن وضعها بكل صراحة، وأكون صادقة وصريحة معها منذ البداية. كما أحاول التقرب منها وكسب ثقتها، لما له من أهمية في التجاوب لاحقاً، خلال عملية إنقاص الوزن الخاصة بها عبر اتباع نظام غذائي صحي لخسارة الوزن. ثم أقوم بوضع أهداف معقولة قابلة للتحقيق وغير مستحيلة؛ فلا أصدمها من البداية وأقول لها بأننا سنعمل على خسارة الوزن في شهر واحد فقط! أو إنقاص الوزن 10 كيلو في أسبوع مثلاً! بل أضع هدف قريب معقول ومقبول، ثم هدف بعيد ليكمل العملية حسب ما هو مخطط له. وذلك مهم جداً لكي تشعر السيدة بأننا قادرين على القيام بذلك، بشكل تسلسلي وممكن.

كما أحاول دائما تسهيل الأمور الصعبة التي تراها السيدة بعيدة، من خلال تقريبها بطريقة تناسب شخصيتها. فخلال خبرتي؛ أصبحت قادرة على التمييز بين الشخصيات، وكل شخصية لها أسلوب تعامل منفرد. لكن الصدق ووضوح وسهولة الهدف؛ هما الأشياء الأساسية المهمة والمشتركة.


كيف تقومين بتحفيز السيدات وتعزيز ثقتهن بنفسهن بذات الوقت؟

الهدف الأساسي من العملية هو أنت

أقوم بتحفيز السيدات دائماً، من خلال تذكيرهن أن الهدف الأساسي من العملية هو أنت! سيحقق ذلك نتيجة مرضية لك وسيسعدك. فأعمل على تعزيز ثقتها بنفسها أولاً، من خلال إخبارها أن نزول الوزن لا يعني أنك غير جميلة أو بحاجة لتغيير معين

بل أنت جميلة وستصبحين أجمل وصحتك أقوى وأفضل! فأعمل على رفع الثقة بالنفس، التي تؤثر بدروها بشكل كبير على عملية نزول الوزن. فمثلاً: عند أخد مقاساتهم؛ أحاول ألا أحبط وألا  يظهر ذلك على ملامحي، لأنهم يتابعون ردة فعلي؛ وهو ما يحبطهم أيضا أو يقويهم. لذلك أبقى دائما متفائلة، وأخبرهم أن الجميع قادر على النزول ولو اختلفت الأوقات نظراً لاختلاف الأجسام. فإذا تأثرت النفسية بشكل سيء؛ سيعيق ذلك من عملية نزول الوزن حسب ما هو مخطط له.

عالم التغذية كبير ومتشعب، على ماذا تعتمدين لمساعدة السيدات عند كتابة نظام غذائي معين؟

في البداية

أحرص دوماً على مراعاة الشخص خلال عملية التقييم؛ يعني أقوم بمراعاة اختلاف الجنسيات مثلاً أو الخلفيات الثقافية وما إلى ذلك، فأضع برنامج غذائي يحتوي على أطعمة تناسب ثقافاتهم من حيث الأطباق التي يأكلونها، والمفضلة لدى كل بلد. وأحاول أن تكون مكونات الطعام سهلة ومتوافرة في مطابخ البيوت. وفي حال وضعت وصفة جديدة لهم، أقوم بإرفاق طريقة تحضريها وإعدادها.

كما أقوم بتعريفهم على أساسيات الحمية الغذائية، مثلا هناك الكثير من السيدات لا يعرفن البدائل الصحية، فأعمل على تعرفيهن عليها؛ لتكون بديلاً عن الأشياء الي كانوا يستخدمونها في حياتهم اليومية. وبهذا نتبع معاً نظام غذائي صحي ولذيذ لخسارة الوزن.

هل أنت مع مبدأ الحرمان لإنقاص الوزن؟

أنا ضد الحرمان! لا اتبع هذا الأسلوب أبداً في طريقتي. فإذا لم تشبعي جسمك بالطريقة الصحيحة والسليمة والمتوازنة؛ فإن الجسم لن يعمل على حرق الدهون بالشكل الصحيح، بل سيحرق كتلة عضلية أو كتلة مفيدة بالجسم. وهذا ليس من ضمن أهدافي أو من أساليبي، فلا أضر أحد صحياً أو جسدياً.


نصائح مهمة تقدمينها في اتباع أي نظام غذائي

الحقائق التغذوية تختلف نسبها وكمياتها من شخص لآخر، لكن هناك أشياء مشتركة ومهمة في كل نظام غذائي صحي لإنقاص الوزن.

أولاً

نقوم بقطع السكر، ونخفف نسبة الدهنيات المشبعة غير المفيدة. واعتمد على توزيع الماء “ماكروز”؛ أي المكونات الأساسية للحمية. وهي: البروتين، الكربوهيدرات والدهون؛ بنسب متوازنة. فنلغي السكر الأبيض والملح، نشرب كميات كبيرة من الماء، كما نعمل على تنظيم  الوجبات، بحث لا نتجاوز ساعة معينة للأكل.

كما نقوم بتوزيع كميات الطعام على عدد من الوجبات خلال اليوم، بدل من أكل وجبة واحدة باليوم؛ لأن ذلك يعزز من علمية حرق الدهون. كما وأراعي الحالة الصحية لكل سيدة، بحيث أن كل حالة صحية لها نصائح معينة خاصة بها تختلف عن الأخرى.


استشارة ميساء السيد والالتحاق بنوريش جيم

ميساء السيد:

حاصلة على شهادة البكالوريوس في تخصص” تغذية أنسان وحميات”، والعديد من الدورات الأخرى مثل تغذية الرياضيين، وتغذية الطفل، وفي تداخلات الغذاء والدواء.

لديها خبرة عالية في مجال تغذية الطفل والحامل والمرضع، وحاصلة على الرخصة التجارية من حكومة أبو ظبي، كما تقدم خدماتها واستشاراتها التغذوية بأسعار مناسبة لجميع الفئات، وتقوم بوضع نظام غذائي منفرد لكل شخص حسب احتياجه، مع المتابعة والتعديل إذا احتاج الأمر.

يمكنكم الحصول على نظام غذائي صحي لخسارة الوزن، أو حجز استشارة مع الأخصائية ميساء السيد، والاشتراك بنادي نوريش جيم الافتراضي، من خلال النقر فوق أسمها.


1 التعليق

  1. زهرة
    أكتوبر 26, 2023 في 5:38 م

    اريد انقاص الوزن من أجلي صحتي

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0