٥ أسرار لنوم الطفل بمفرده

أمومة وتربية الطفولة المبكرة للأم الحديثة

٥ أسرار لنوم الطفل بمفرده

٥ أسرار لنوم الطفل بمفرده

مع بداية حياة الأمومة تعاني الأم من الحاجة إلى النوم بشكل مستمر. وبخاصة في الشهور الأولى من عمر الطفل. ومع مرور الأيام تتسائل الأم كيف يمكنها أن تصل إلى نوم الطفل بمفرده؟

إن نوم الطفل بمفرده هي مرحلة يمكن الوصول إليها، ولكن ببعض المجهود من الوالدين والصبر والتكرار.


روتين النوم للأطفال

من المفيد العمل على خلق روتين للمساعدة على نوم الطفل بمفرده. عليكِ معرفة أنه ليس هناك روتين ثابت للنوم لكل الأطفال. دعي لطفلك مساحة من الحرية ليخلق روتين النوم الخاص به. إليك بعض الأفكار.

١. دمية طرية

يحب بعض الأطفال  احتضان دمية طريه وقت النوم حيث تشعره بالأمان والدفء. على الرغم من ان الاستحمام قد يكون مناسبًا لروتين نوم الطفل بمفرده إلا أن بعض الأطفال قد يؤثر عليها الاستحمام قبل النوم سلبًا. يعني ذلك أن الطفل قد يفقد الرغبة في النوم بمجرد الاستحمام ويطير النوم من عينيه، وهو بالطبع ما لا ترغبين به. لاحظي طفلك و اختاري الأنسب لروتين النوم الخاص به.

٢. قصة ما قبل النوم

تعد القصة من أهم العناصر الأساسية في روتين نوم الطفل بمفرده. امنحي طفلك الحرية ليختار القصة التي يرغب بها قبل النوم وتذكري أن القصة أحد أفضل الوسائل التربوية. يمكنك إيصال الكثير من القيم عن طريق القصة. نوعي كثيرًا ما بين قراءة القصة بنفسك للطفل، وما بين تركه يقرأ بنفسه أو يشاهد الصور ويتخيل الأحداث.

لن يضر كثيرًا ترك الطفل يلعب قليلاً قبل النوم، دعي طفلك يفرغ ما بقي لديه من طاقة بالطريقه المناسبة حتى يتمكن من النوم بمفرده.

٣. إضاءة خافتة

يمكنك أيضًا ترك إضاءة خافتة في مكان نوم الطفل، لا ضرر على أعين الأطفال من هذه الإضاءة ولكنها قد تخفف كثيرًا من خوف الأطفال من النوم بمفردهم.

قد يكون أصعب ما في الأمر هو عدم وجود ساعات محددة أو مواعيد ثابتة لنوم الأطفال مما يجعل من شبه المستحيل على الأم الالتزام بمواعيد محددة بشكل ثابت. يكمن الحل في هذه المرحلة في التخفف من كل ما يمكنك التخفف منه من الالتزامات.

لماذا يقاوم الأطفال النوم؟

يرغب الأطفال في عمل الكثير ويشعرون أن اليوم لا يتسع لكل ما يرغبون به. ولهذا السبب قد يقاوم الأطفال النوم في المرحلة العمرية ما بين سنتين إلى خمس سنوات. يطلب الطفل العديد من الطلبات بمجرد أن تعلن الأم أنه قد حان وقت النوم. يرغب بتقبيلك ويقول لك تصبحين على خير ما يزيد عن عشر مرات. يشعر بالعطش، الرغبة في الذهاب للحمام، يرغب بالمزيد من الوقت في اللعب. في الحقيقة، يرغب الطفل في قضاء المزيد من الوقت معك ويشعر بالكثير من الحماس لليوم التالي فلا يمكنه االنوم بسهولة.


٥ أسرار لنوم الطفل بمفرده

إن نوم الطفل بمفرده هي مهمة يمكن تحقيقها بعد معرفة بعض الأسرار التي نطلعك عليها اليوم مع أخصائية نوم الأطفال لميس بينجلون.

في لقاء مع موقع كلنا أمهات تعرفنا مع لميس على أسرار هامة لنوم الطفل بمفرده.

١. أهمية النوم

تحدثي مع طفلك عن أهمية النوم وفائدته له. كيف يعمل النوم على تقوية جهازه المناعي ويساعده على الراحة واللعب بشكل أفضل في اليوم التالي.

٢. مساحة من الحرية

دعي لطفلك بعض المساحة من الحرية في اختيار تفاصيل مكان النوم. لون الملاءة، لون الغرفة، السرير وكل التفاصي المرتبطة بعملية نوم الطفل بمفرده.هذا يجعله يشعر بالحماس للنوم.

٣. التدريج

يمكن أن نبدأ بوضع سرير الطفل بجوار الأب أو الأم. بعد ذلك نبعد المسافة بالتدريج. يمكن أيضاً عكس العملية بالذهاب مع الطفل لغرفته والانسحاب منها بالتدريج.

٤. مقاومة النوم

تقول لميس أن مقاومة الطفل للنوم تزيد حينما لا يحصل على كفايته من النوم سواءً بالليل أو بالنهار. إذا كان الطفل يحصل على كفايته من النوم والراحة تكون مقاومته للنوم أقل. على الأم أن تلاحظ أن كل طلبات الطفل وقت النوم تتحول إلى جزء من روتين نوم الطفل. علينا أن نعمل على تنمية ثقة الطفل في قدرته على النوم بمفرده. يمكن استخدام القصص والكروت لمساعدة الطفل في معرفة روتين النوم. يمكننا أيضاً تشجيع الطفل على النوم بمفرده باستخدام لغة الحب الخاصة بكل طفل وتجنب اللوم والتوبيخ.

٥. مخاوف الطفل وقت النوم

في ذهن الأطفال تكون مخاوفهم حقيقة بالنسبة لهم. لا يجب على الأهل التهاون بمخاوف الأطفال أو الاستخفاف بها أو توبيخهم عليها. الطريقة الصحيحة للتعامل مع مخاوف الأطفال وقت النوم هو أخذها على محمل الجد ومساعدتهم على التعامل معها بثقة.

يساعدنا استخدام الخيال في التعامل مع مخاوف الأطفال وقت النوم. على سبيل المثال، إذا كان الطفل يشعر بالخوف من بعض الظلال في غرفته وقت النوم، يمكننا مثلاً تخيل الظل على أشكال محببة للطفل مثل اليونيكورن أو أي شخصية أخرى محببة أو مضحكة للطفل.

علينا أن نمنحهم الإحساس بأنهم قادرين على مقاومة مخاوفهم بأنفسهم وأنهم سيكونون بأمان في غرفتهم لوجود الأهل في غرفتهم المجاورة لهم وإمكانية الوصول إليهم في حال كانوا بحاجة إلى ذلك.

في معظم الأوقات يفيد استخدام رفيق نوم مثل الدمى المحشية وألعاب النوم المماثلة لها.


يحتاج تدريب الطفل على النوم بمفرده إلى الكثير من الصبر والالتزام حتى نصل إلى النتيجة المطلوبة.

كان هذا تلخيصاً لأهم ما جاء في اللقاء المباشر لموقع كلنا أمهات مع أخصائية النوم لميس بينجلون. يمكنكم مشاهدة اللقاء كاملاً من هنا.

يمكنكِ أيضاً حجز جلسة اونلاين لتنظيم نوم االأطفال حيث يمكنكِ تحديد أسباب مشاكل نوم طفلك. كما يمكنك وضع خطة خاصة لتدريب طفلك على النوم بمفرده واكتسبه لمهارة التهدئة الذاتية. حل مشاكل اضطرابات نوم الأطفال بالإضافة إلى التواصل مع أخصائية النوم أثناء فترة التدريب للتأكد من تحقيق النتائج المطلوبة.

احجزي جلسة لتنظيم نوم طفلك الآن من هنا.

اقرئي أيضاً:

طريقة تنظيم نوم طفلتي الرضيعة

1 التعليق

  1. […] إقرئي أيضاً ٥ أسرار لنوم الطفل بمفرده. […]

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0