أفضل الوظائف للأمهات العائدات إلى العمل ومعدل الرواتب

للأم العاملة

أفضل الوظائف للأمهات العائدات إلى العمل ومعدل الرواتب

الأمهات العائدات إلى العمل

بعد قضاء الوقت بعيداً عن حياتك المهنية لتأسيس عائلة أو لتربية الأطفال، وبعد أخذ وقتك وشحذ مهاراتك من جديد؛ ستكونين راغبة ومستعدة للعودة إلى مضمار العمل من جديد. قد تحتاجين إلى التفكير أو القيام ببعض الأبحاث المتعلقة بأفضل الوظائف للأمهات العائدات إلى العمل، أو حتى الإلهام عند التفكير بالخيارات المهنية المتاحة لكِ. فسواء انقطعتِ عن العمل لإدارة حياتك لأشهر أو سنوات؛ ستتمكنين من إيجاد مجموعة من الفرص المتطابقة مع مهاراتك وخبراتك. مع التغيرات التي حصلت في حياتك مؤخراً قد تختارين الإكمال بمسار وظيفي يتناسب مع خبراتك، أو قد تميلين لاختيار مسار يتناسب وحياتك الجديدة. لذلك؛ قومي بالبداية بتحديد الوقت المناسب للعودة إلى العمل، ثم قومي بتحديد الخصائص الخاصة بالوظيفة التي ترغبين الإكمال بها ثم ابدأي بالبحث.

اقرأ أيضاً المهارات التي يجب تطويرها قبل العودة إلى العمل

الوقت المناسب للعودة إلى العمل بعد الإنجاب

في الواقع؛ تؤثر العديد من الجوانب على وقت العودة المناسب. فالآن أصبح لديك العديد من المسؤوليات والأولويات المتضاربة. في معظم الحالات تعود الأم إلى العمل بمجرد أن يبلغ طفلها عمر المدرسة (5-6 سنوات)؛ ففي هذا العمر يصبح الطفل أكثر مسؤولية واستقلالية.

قد تختار الأم العودة إلى العمل قبل هذا الوقت بكثير؛ فوفقاً لأبحاث قامت بها(BMJ) تقلق بعض الأمهات في الأمور المتعلقة بالموارد المالية، أو تخاف من فقدان مهاراتها المهنية. لذا تفضل العودة إلى العمل بعد عام من الولادة. فادرسي أولوياتك ومسؤولياتك واستقرارك جيداً،  وابحثي عن أفضل الوظائف للأمهات العائدات إلى العمل؛ حتى تبدأي في الوقت المناسب والصحيح.

المصدر

الخصائص الوظيفة المختلفة والمتاحة التي يجب أن تأخذها الأم بعين الاعتبار عند العودة إلى العمل

  • جداول مرنة:

ابحثي عن الجداول المرنة التي تمكنك من العمل أثناء وجود أطفالك في المدرسة أو في الفترة المسائية، أو حتى في عطلة نهاية الأسبوع. فالجداول الصارمة قد تدفعكِ إلى الوقوع في حالة الاحتراق النفسي. اقرأ أيضاً عن الاحتراق النفسي.

  • وظيفة بدوام جزئي

حتى تتمكني من تحقيق التوازن في حياتك الجديدة؛ ابحثي عن وظائف بدوام جزئي بدلاً من الالتزام الكامل.

  • وظيفة عن بعد

يعد العمل عن بعد خيار مرن! لذلك؛ ضعيه بعين الاعتبار عند البحث عن أفضل الوظائف للأمهات، حيث ويوفر لك الوقت الذي تحتاجينه لتحقيق التوازن بين عائلتك وعملك.

  • وظيفة تعزز مهاراتك وتطورها

من المؤكد أنك قد قمتي باكتساب العديد من المهارات من تجربتك التربوية؛ فحاولي البحث عن وظيفة تسمح لك باستخدام هذه المهارات والقدرات المكتسبة حديثاً في حل المشكلات والتخطيط المالي واتخاذ القرارات والتخطيط الإستراتيجي.

  • التجارة الإلكترونية من المنزل

تعد التجارة الإلكترونية واحدة من أفضل الوظائف للأمهات العائدات إلى العمل. جيث يوفر لك هذا الخيار العديد من المزايا المتعلقة بمرونة وقت العمل، كما ويمكنك من البقاء مع أطفالك في المنزل دون الحاجة للعمل بالخارج.

اقرأ أيضاً كيف أبدأ تجارة إلكترونية من المنزل

مزايا إضافية تحصلين عليها كأم عاملة

  1. دخل إضافي – ليس سراً أن بعض المال الإضافي مهم جداً عندما يكون لديكِ طفل، فرعاية الأطفال تحتاج إلى المال الإضافي.
  2. تطوير مهارات جديدة – يمنح العمل الأم فرصة تطوير مهاراتها وتعلم العديد من الأشياء الجديدة.
  3. حياة اجتماعية – لا شك من أن مقابلة أشخاص جدد ومختلفين من خلال العمل هو فرصة رائعة لاكتساب المعارف والأصدقاء التي لا تكتمل الحياة من غيرهم.
  4. تعزيز وقت الأسرة – فتبدأ الأم بتقدير وتعزيز الوقت المحدود الذي ستقضيه مع أسرتها، وقد تبدأ بوضع الخطط التي ستجعل من هذا الوقت وقتاً قيماً.

الآن سنساعدكِ بالبحث عن الوظيفة المثالية لكِ بذكر أعلى الوظائف أجراً، وأفضل الوظائف للأمهات العائدات إلى العمل

الكتابة – متوسط الراتب 1000 دولار شهرياً

تعد الكتابة من أفضل الوظائف للأمهات العائدات إلى العمل؛ وتشمل وظيفة الكتابة البحث وتطوير المحتوى الخيالي وغير الخيالي لمجموعة مختلفة من الوسائط، بما في ذلك مواقع الويب والكتب والتلفزيون والإعلانات. يختار بعض الكتاب موضوعاتهم اعتماداً على تقييم اهتمامات القارئ ومتطلبات وسائل الإعلام. يقوم الكتاب بعمل العديد من الأبحاث من المصادر الموثوقة حول موضوع الكتابة قبل كتابة المسودة، وقد يحتاج إلى العمل مع محرر لتقديم المشورات أو القيام ببعض التعديلات قبل النشر.

المتسوق الشخصي – 1000 دولار شهرياً

يقدم المتسوق الشخصي خدمات متعددة للعملاء، من خلال تقديم المشورة لهم فيما يتعلق بمشترياتهم، كما ويشارك معرفته عالية المستوى بالمنتجات والعلامات التجارية. مسؤولية المتسوق الشخصي الأولى؛ هي إرضاء العملاء وتشجيع المبيعات وبناء قوائم خاصة بالعملاء الدائمين “الزبائن”. أيضاً يقوم المتسوق الشخصي غالباً بإنشاء بيئات تسوق وتصفح آمنة وذات مستوى عالي للعملاء التي من شأنها تشجيع عمليات الشراء الكبيرة.

التدريس الخصوصي – 1500 دولار شهرياً

يساعد المدرس الخصوصي الطلاب خارج الفصل الدراسي أو المدرسة، وعادة ما يعملون مع الأفراد أو المجموعات الصغيرة. يقوم المدرس الخصوصي بتحديد المجالات التي يحتاج فيها الطالب إلى تقوية، كما يجيب عن أسئلة الطالب المختلفة ويساعده على التحضير للامتحانات الموحدة. عادة ما يقوم المعلم الخصوصي بتطوير أسلوب تدريس خاص به لتلبية احتياجات الطلاب المختلفة، وغالباً ما يتخصص بموضوع واحد أو موضوعين فقط. ترى العديد من الأمهات هذه الوظيفة كأفضل الوظائف للأمهات العائدات إلى العمل.

الترجمة – 1000 دولار شهرياً

يعمل المترجم بالعادة على ترجمة المعلومات أو المستندات المكتوبة إلى لغات أخرى. وهو مسؤول عن فهم المصطلحات في اللغة وترجمتها إلى اللغة الثانية دون المساس بالأسلوب أو المعنى أو اللهجة. يجب أن يتمتع المترجم بفهم عميق لقواعد اللغة التي يترجم منها واللغة التي يترجم إليها. غالباً ما يستخدم المترجم أدوات الترجمة من قاموس إلكتروني أو محركات الترجمة الرقمية التي تساعده على إنجاز المهمة باحترافية.

مساعد إداري افتراضي – 800 دولار شهرياً

يقدم المساعد الإداري الدعم الإداري لأصحاب المشاريع أو المدراء التنفيذيين، يقوم بالإشراف على البريد الإلكتروني وإرسال الرسائل الإلكترونية. كما ويشرف على منشورات التواصل الإجتماعي. أيضاً تشمل هذه الوظيفة القيام بتحديد المواعيد وتنسيقها والإشراف على حجوزات السفر وترتيباتها، ومن الممكن القيام بهذه الوظيفة عن بعد من المنزل.


مندوب مركز الإتصال – 950 دولار شهرياً

مهمة مندوب مركز الإتصال؛ هي خدمة العملاء وتقييم احتياجاتهم والحرص على حل مشكلاتهم والإجابة على استفساراتهم لضمان رضاهم. ويكون ذلك من خلال الهاتف أو البريد الإلكتروني، أو من خلال أنظمة الدردشة عبر وسائل التواصل الاجتماعي. يتبع مندوب مركز الاتصال نصوص الشركة وإرشاداتها للاستجابة للمواقف المختلفة، كما ويستخدم قواعد البيانات الرقمية لتحديث سجلات العملاء وتوثيق التفاعلات. وتعد هذه الوظيفة إحدى أفضل الوظائف للأمهات العائدات إلى العمل لما توفره من مرونة.

كتابة السجلات الطبية – 1100 دولار شهرياً

يحتفظ موظف السجلات الطبية بملفات المرضى والمعلومات الطبية الخاصة بهم، ويقضي معظم وقته في إدخال البيانات وتوثيق التاريخ الصحي للمرضى، بالإضافة إلى توثيق التشخيصات ونتائج الاختبارات وخطط العلاج وتقارير الخروج. يتطلب هذا العمل الدقة. لذا يقوم الموظف بمراجعة البيانات لأكثر من مرة حتى يضمن دقتها، كما أنه مسؤول عن الحفاظ على خصوصية المريض وعدم إفشاء أي معلومة متعلقة به.

مساعد مكتبي – 700 دولار شهرياً

يقوم المساعد المكتبي بأداء المهام الكتابية، كما أنه مسؤول عن إنشاء أنظمة الملفات المادية والرقمية، وعن تطوير النماذج وعن تقديم الدعم للموظفين. كما قد يضطر إلى الإشراف على البريد الإلكتروني والرد على الهاتف وتسجيل الرسائل الضرورية. يقوم مساعد المكتب أيضاً بتنظيم المواعيد والتخطيط للاجتماعات الداخلية.

مساعد مبيعات تجزئة عبر الإنترنت – 900 دولار شهرياً

يقوم مساعد مبيعات التجزئة بمساعدة العملاء في عملية الشراء ومعالجة المدفوعات. كما يقوم بإجابة أسئلة العملاء المتعلقة بالمنتجات وتحديد احتياجات العملاء واهتماماتهم، وقد ينصح بمنتج معين من خلال إظهاره بطريقة بارزة. كما أنه مسؤول عن تقديم المشورة حول العروض الترويجية وتسجيل المرتجعات والبضائع الموجودة في المخزن. وتقع هذه الوظيفة ضمن قائمة أفضل الوظائف للأمهات العائدات إلى العمل.

المصدر


5 تعليقات

  1. Dina
    يناير 22, 2021 في 2:00 ص

    استفدت جدا من هذا المقال

  2. Ghazal
    يناير 24, 2021 في 4:26 م

    انا صيدلانية ولي منقطعة فترة خمس سنوات عن العمل نتيجة حملي وايجابيات لطفلين .. المقال ساعدن في ترتيب أفكاري وكيف يمكن ان اعود من جديد إلى العمل

  3. Amnah
    يناير 27, 2021 في 10:08 م

    افكار جديدة ما كانت ببالي .. ?????

  4. Samah
    يناير 28, 2021 في 5:03 ص

    بوقته شكرا الكم ❤️

  5. […] اقرأ أيضاً أفضل الوظائف للأمهات العائدات إلى العمل ومع… […]

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0