أنواع ريادة الأعمال المختلفة للبدء بمشروعك الخاص

للأم العاملة

أنواع ريادة الأعمال المختلفة للبدء بمشروعك الخاص

pexels-photo-5717509

إن التعرف على مختلف أنواع ريادة الأعمال تساعد الشخص المقبل على هذا النوع من العمل على تحديد أولى خطوات مشواره. وبالتالي تحقيق نسبة نجاح أكبر فيه وضمان استمرارية أطول فأرباح أكثر.

في هذا المقال، نناقش الأنواع الأربعة الأكثر شيوعاً لـمختلف أنواع ريادة الأعمال إضافة إلى بعض الخطوات الضرورية في عالم ريادة الأعمال.

أنواع ريادة الأعمال

فيما يلي أربعة أنواع مختلفة من ريادة الأعمال:

  1. ريادة الأعمال الصغيرة.
  2. الشركات الكبيرة.
  3. ريادة الأعمال القابلة للتطوير.
  4. المشاريع الاجتماعية.

إقرئي أيضاً كيف أجد شغفي في الحياة مع ميرا سميرات


1. ريادة الأعمال الصغيرة

ريادة الأعمال التجارية الصغيرة هي فكرة فتح مشروع تجاري دون تحويله إلى تكتل كبير أو فتح العديد من السلاسل. ومن المرجح أن يحقق الأشخاص المهتمون بريادة الأعمال التجارية الصغيرة ربحًا يدعم أسرهم ونمط حياة متواضع. فهم لا يسعون لتحقيق أرباح واسعة النطاق ولا لتمويل رأس مال إستثماري.

أمثلة على هذا النوع من أنواع ريادة الأعمال:

غالبًا ما تحدث ريادة الأعمال التجارية الصغيرة عندما يمتلك الشخص أعماله الخاصة ويديرها؛ كمتجر بيع بالتجزئة لبيع سلعك المصنوعة يدويًا. وعادة ما يقومون بتعيين موظفين محليين أو أفراد من عائلاتهم. وتعد أيضاً متاجر البقالة المحلية ومصففي الشعر والمحلات الصغيرة والاستشاريين والسباكين جزءًا من هذه الفئة من ريادة الأعمال.

اقرئي أيضاً تحديات العودة للعمل للأم المغتربة، من أين ابدأ؟

2. ريادة الشركات الكبيرة

ريادة الأعمال في الشركات الكبيرة هي قسم أعمال جديد يتم إنشاؤه داخل شركة قائمة. قد تكون الشركة الحالية في وضع جيد للتفرع إلى قطاعات أخرى. هذا النوع من ريادة الأعمال مخصص للمتخصصين المتقدمين الذين يعرفون كيفية الحفاظ على الابتكار. غالبًا ما يكونون جزءًا من فريق كبير من المديرين التنفيذيين. غالبًا ما تنشئ الشركات الكبيرة خدمات ومنتجات جديدة بناءً على تفضيلات المستهلك لتلبية طلب السوق. يمكن أن تتحول ريادة الأعمال التجارية الصغيرة إلى ريادة أعمال شركة كبيرة عندما تنمو الشركة بسرعة. يمكن أن يحدث هذا أيضًا عندما تستحوذ عليها شركة كبيرة.

أمثلة على هذا النوع من ريادة الأعمال:

  • Microsoft
  • Google
  • Disney

3. ريادة الأعمال القابلة للتطوير

يحدث هذا النوع من ريادة الأعمال عندما يعتقد رواد الأعمال أن شركاتهم يمكنها تغيير العالم. هذا النواع من أنواع ريادة الأعمالتبدأ بفكرة فريدة، وغالبًا ما يتلقون تمويلًا من أصحاب رؤوس الأموال ويوظفون موظفين متخصصين. تبحث الشركات الناشئة القابلة للتطوير عن الأشياء المفقودة في السوق وتخلق حلولًا لها. يبدأ العديد من هذه الأنواع من الأعمال في وادي السيليكون*، وتركّز في أفكارها على التكنولوجيا. إنهم يسعون إلى التوسع السريع وعائدات الأرباح الكبيرة.

أمثلة على الشركات الناشئة القابلة للتطوير

  • Facebook
  • Instagram
  • Uber

* وادي السيليكون

يقع وادي سيليكون في منطقة خليج سان فرانسيسكو الجنوبية بولاية كاليفورنيا. وهو موطن للعديد من شركات التكنولوجيا الناشئة والعالمية. تُعد Apple و Facebook و Google من بين الأبرز. إنه أيضًا موقع للمؤسسات التي تركز على التكنولوجيا والتي تتمحور حول جامعة ستانفورد في بالو ألتو. يقع متحف تاريخ الكمبيوتر ومركز أبحاث أميس التابع لوكالة ناسا في ماونتن فيو. يقع متحف التكنولوجيا للابتكار في سان خوسيه.

4. ريادة أعمال المشاريع الاجتماعية

يندرج رائد الأعمال الذي يريد حل المشكلات الاجتماعية بمنتجاته وخدماته في هذه الفئة من ريادة الأعمال. هدفهم الرئيسي هو جعل العالم مكانًا أفضل. إنهم لا يعملون لتحقيق أرباح أو ثروة كبيرة. بدلاً من ذلك، تميل هذه الأنواع من أنواع ريادة الأعمال إلى إنشاء منظمات غير ربحية أو شركات تكرس نفسها للعمل من أجل الصالح الاجتماعي.


خطوات في ريادة الأعمال

على الرغم من عدم وجود طريقة “واحدة صحيحة” لتصبح رائد أعمال، فإن المسار الوظيفي العام لـ مختلف أنواع ريادة الأعمال عادة ما يبدو كالتالي:

خطوات في عالم ريادة الأعمال

  1. طوّر فكرة لمشروع فريد أو مطلوب.
  2. تعرف على مجموعة من الأدوار التجارية واكتسب الخبرة فيها، بما في ذلك المالية والمحاسبة والإدارة والتسويق.
  3. ضع خطة عمل وحدد مصدر (أو مصادر) للتمويل.
  4. توظيف العمال والمديرين الموهوبين بالمهارات اللازمة لتطوير واختبار وتنفيذ ودعم وصيانة منتجات الشركة.
  5. وضع استراتيجيات لإطلاق المنتج أو الخدمة ولجذب العملاء والاحتفاظ بهم.

بمجرد إنشاء الشركة

  1. ابحث عن طرق لزيادة الإيرادات من خلال التوسع في مجالات وخطوط إنتاج جديدة.
  2. مع نضوج الشركة، من المرجح أن يشمل دور المؤسس كلاً من التخطيط الإستراتيجي طويل المدى والإدارة التكتيكية قصيرة المدى والقرارات المالية.
  3. إن الحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال (MBA) أو درجة مماثلة تركز على الإدارة تزود روّاد الأعمال بالمهارات التي ستحتاج إليها للنجاح في كل خطوة من العملية أثناء تحقيقهم لأهداف أعمالهم.

إحجز أون لاين

تحدثي مع الأخصائية في مشاريع الإنترنت دعاء الشيخ عمر لتساعدك من خلال خبرتها الواسعة في إنشاء المشاريع عبر شبكة الانترنت؛ لجميع النساء اللواتي يطمحن بعمل مشروعهن الخاص برأس مال قليل وبخطوات دقيقة ومدروسة وتتيح لك فرصة العمل من منزلك في أي دولة بالعالم. وفي البدء بأولى خطوات العمل من المنزل عن طريق تقديم النصائح والاستشارات اللازمة، وخبراتها التي تساعدك في أن تخطي أولى خطواتك على طريق تحقيق حلمك.

تشمل استشارة الأخصائية دعاء الشيخ العمر:

– تدريب السيدات على تأسيس المشاريع عبر شبكة الإنترنت
– تقديم الاستشارات المناسبة لهن في مجال أعمال الإنترنت
– المساعدة في تحديد المجال الذي يرغبن بالعمل به
– تقديم عدة خيارات مبسطة للبدء في مشروع منزلي من واقع خبرتها 
– استشارات للأمهات العاملات عن كيفية تنظيم الوقت والتعامل الصحيح مع الأطفال أثناء ضغط العمل
– خدمة تصميم متجرك الخاص للمنتجات التي قد ترغبين في بيعها مستقبلاً
-المساعدة في الانتساب لعدة شركات لمن ترغب في دخول عالم التسويق و احترافه.

إحجز الآن من هنا جلسة مع دعاء الشيخ بقيمة 300 درهم إماراتي/ساعة فقط.


اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0